الأحد، 8 أغسطس، 2010

العــــوامل الاجــتماعية والثقـــافـــــيـــــة وأثرها في تكوين شخصية المرأة العراقية، عرض رسالة ماجستير غير منشورة، زينب محمد صالح العزاوي.

تنويه: تصفح الموقع يتم باستعمال ( رسائل أحدث) او ( رسائل أقدم)، اسفل الصفحة الرئيسية.

المقدمة
موضوع المرأة والمجتمع من أهم المواضيع التي تستحوذ على اهتمام الكثير من الباحثين والدارسين والقارئ الاعتيادي.
والحقيقة أن موضوع هذه الدراسة المتعلق بالعوامل الاجتماعية والثقافية، قد شغل اهتمام الباحثة منذ كانت طالبة في الدراسة الأولية، وقد تبلور هذا الموضوع بعد القبول في دراسة الماجستير من خلال حضور الباحثة لعدد من مناقشات رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه التي تتعلق بالمرأة. فقد وجدت أن أغلبها تتحدث عن شيء مفقود هو المساواة مع الرجل وحقوق المرأة ولا سيّما المرأة العراقية، فأخذت مشكلة دراستها من الموضوعات التي جرت مناقشتها، بالإضافة إلى قراءات الباحثة لدراسات أبناء جنسها والمشكلات التي تواجههم في الحياة العامة والحياة الخاصة سواء في الأسرة أو العمل.. الخ.
وقد اطلعت الباحثة على عدد غير قليل من البحوث التي كانت من إنتاج الرجل أكثر عن المرأة نفسها، وكانت هذه البحوث تتناول دور المرأة في الأسرة كربة بيت داخل أسرتها وخارجها "حضرية كانت أم ريفية "متعلمة أم مثقفة ،وموقفها من المجتمع وموقف المجتمع منها بمورثاته الثقافية .
وتأتي أهمية العوامل الاجتماعية والثقافية محور هذه الدراسة لها اليد الطولى في تكوين شخصية المرأة بما تحمله من قيم وعادات وتقاليد وتراث شعبي وحقوق وواجبات وضبط اجتماعي ،وكذلك العوامل الثقافية المتعلقة بوعي المرأة والتعليم والصحة والمساهمة في مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وأثرها في تكوين شخصيتها ،فضلاً عن تبيان المرأة ودورها في المجتمع .. إن ّمن دواعي دراستنا بيان المرأة عبر التاريخ من جميع النواحي وسماتها الشخصية ودورها الايجابي في المجتمع كمربية وتربوية وممرضة ومحامية وقائدة وطالبة....الخ, وتبيان سمات الشخصية التي تستطيع أن تعمل بها بفعل العوامل الاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع والتي تساعدها على القيام بأدوارها الاجتماعية.
ومن المؤكد ان المرأة تتقدم بصورة جيدة مع زيادة التقدم الاجتماعي ويتضح ذلك من خلال التعمق في طرح موضوع المرأة في الإسلام والسنة النبوية وكذلك العرف الاجتماعي والقانون والمواثيق الدولية ... الخ الذي ستتناوله الدراسة في ثنايا فصولها.
إن دِراستنا تتكونّ من بابين أساسيين هما: الدراسة النظرية، والدراسة الميدانية اللّذان يتكونان من ثمانية فصول، وكل فصل يتكون من عدد من المباحث.
يحتوي باب الدراسة النظرية على أربعة فصول، وكما يأتي :-
الفصل الأول: تناول الإطار العام للدراسة، فأحتوى المبحث الأول: على مشكلة وأهمية وهدف الدراسة، و ناقش المبحث الثاني: تحديد المفاهيم والمصطلحات العلمية الخاصة بالدراسة. المبحث الثالث: فتناول الاتجاه النظري للدراسة، ففي اولآ: الاتجاه النظري في العلوم الاجتماعية والانثروبولوجية، وفي ثانياً: الاتجاه النظري في الثقافة والشخصية، ومناقشة النظريات، أمّا المبحث الرابع :فدراسات سابقة عراقية وعربية .
أما الفصل الثاني: تناولت الدراسة النظرة إلى المرأة قديماً وحديثاً، فكان في المبحث الأول:المرأة مدخل تاريخي، وفي المبحث الثاني: المرأة في الأديان السماوية، وفي المبحث الثالث: المرأة في العرف الاجتماعي والقانون والمواثيق الدولية.
أما الفصل الثالث: تناول المحددات والعوامل الاجتماعية وأثرها في تكوين شخصية المرأة العراقية، فكان المبحث الأول: محددات الشخصية، وفي المبحث الثاني: العوامل الاجتماعية.
وضم الفصل الرابع: العوامل الثقافية وسمات الشخصية والأدوار الاجتماعية، فالمبحث الأول، العوامل الثقافية، والثاني: سمات الشخصية، والثالث: الأدوار الاجتماعية.
أمّا باب الدراسة الميدانية فتكونّ من أربعة فصول وكما يأتي:
الفصل الخامس: يوضح الإطار المنهجي للدراسة، فتناول المبحث الأول. نوع الدراسة ومناهجها وفرضياتها، أمّا المبحث الثاني فيحتوي على مجالات الدراسة، وتصميم العينة الإحصائية، والمبحث الثالث: وسائل جمع البيانات الإحصائية تبويبها.
أمّا الفصل السادس، فسيتناول البيانات الأساسية لوحدات عينة الدراسة سيضم المبحث الأول الخصائص الاجتماعية لوحدات عينة الدراسة، أمّا المبحث الثاني: الخصائص الاقتصادية لوحدات عينة الدراسة، والمبحث الثالث: الخصائص الثقافية لـوحدات عينة الدراسة. والفصل السابع: تناول العوامل المؤثرة في تكوين شخصية المرأة العراقية، في المبحث الأول العوامل الذاتية، والمبحث الثاني، العوامل الاجتماعية، والمبحث الثالث العوامل الثقافية، والمبحث الرابع، والأخير: العوامل الآنية والمستقبلية وأثرها في تكوين شخصية المرأة العراقية.
أمّا الفصل الثامن، والأخير، فيوضح النتائج ومناقشة الفرضيات ومناقشة ومقارنة الدراسة مع الدراسات السابقة والتوصيات والمقترحات الخاصة بالدراسة .
وأخيراً ضمّت الدراسة قائمة بالمصادر والملاحق وملخص باللغة الانكليزية .
تفصيل قائمة المحتويات
المقدمة
البــــــــاب الأول: الدراسة النظريـــــــة
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة.
المبحث الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها واهدافها وصعوباتها، المبحث الثاني: تحديد المفاهيم والمصطلحات العلمية، المبحث الثالث: الاتجاه النظري للدراسة، المبحث الرابع: دراسات عراقية وعربية سابقة.
الفصل الثاني: النظرة إلى المرأة قديماً وحديثاً
المبحث الأول: النظرة الى المرأة مدخل تأريخي، المبحث الثاني: المرأة في الأديان السماوية، المبحث الثالث: المرأة في العرف والقانون والمواثيق الدولية.
الفصل الثالث: المحددات والعوامل الاجتماعية المؤثرة في تكوين شخصية المرأة.
المبحث الأول: محددات الشخصية وأثرها في تكوين شخصية المرأة، المبحث الثاني: العوامل الاجتماعية المؤثرة في تكوين شخصية المرأة.
الفصل الرابع: العوامل الثقافية والسمات والأدوار الاجتماعية المؤثرة في تكوين شخصية المرأة.
المبحث الأول: العوامل الثقافية واثرها في تكوين شخصية المراة، المبحث الثاني: السمات والادوارالاجتماعيةالمؤثرة في تكوين شخصية المراة.
البـــــاب الثاني: الدراسة الميدانية.
الفصل الخامس: الإطار المنهجي للدراسة
المبحث الأول: نوع ومناهج وفرضبات الدراسة، المبحث الثاني: مجالات الدراسة، تصميم العينة الاحصائية، المبحث الثالث: وسائل جمع وتبويب وتحليل البيانات الإحصائية.
الفصل السادس: البيانات الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لوحدات عينة الدراسة
المبحث الأول: الخصائص الاجتماعية لوحدات عينت الدراسة، المبحث الثاني: الخصائص الاقتصادية لوحدات عينة الدراسة، المبحث الثالث: الخصائص الثقافية لوحدات عينة الدراسة.
الفصل السابع: العوامل المؤثرة في تكوين شخصية المرأة العراقية.
المبحث الأول: العوامل الذاتية المؤثرة في تكوين شخصية المرأة، المبحث الثاني: العوامل الاجتماعية المؤثرة في تكوين سخصية المراة، المبحث الثالث: العوامل الثقافية المؤثرة في تكوين شخصية المراة، المبحث الرابع: العوامل الآنية والمستقبلية المؤثرة في تكوين شخصية المراة.
الفصل الثامن: نتائج الدراسة الميدانية ومناقشة الفرضيات والمقارنة مع الدراسات السابقة.
المبحث الأول: نتائج واستنتاجات الدراسة ومناقشة فرضياتها، المبحث الثاني: مناقشة ومقارنة الدراسات السابقة مع دراستنا الحالية، المبحث الثالث: التوصيات والمقترحات.
المصادر والملاحق وملخص باللغة الانكليزية.
الخاتمة
التوصيات والمقترحات
في ضوء النتائج التي تمخضت عن هذه الدراسة هناك جملة من التوصيات والمقترحات التي ترتأى الباحثة كتابتها والتي من شانها أفادت بها الجهات المسؤولة أخذها بنظر الاعتبار لزيادة فاعلية المرأة في عملية التنمية ومشاركتها في جميع الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعلى النحو الأتي:
أولا: التوصيات:
• في المجال الديني:
1. توضح مبادئ الإسلام بصورتها الحقيقة من خلال التفسير الصحيح للنصوص القرآنية لا سيما التي تتعلق بحقوق المرأة وأهمية دورها في المجتمع، بما يحقق التوازن الاجتماعي في المساواة بين الرجل والمرأة بما أقرته الأديان السماوية من ديننا الحنيف وهنا يبرز دور وسائل الإعلام بان تأخذ على عاتقها نشر هذه المبادئ وتوضيحها بالإضافة إلى المؤتمرات التي تقوم بها المؤسسات المختصة.
2. ضرورة توجيه الأسر العراقية على اعتماد التنشئة الدينية السليمة وتوجيههم بعدم التفريق بين الذكر والأنثى من خلال توجيههم بان هناك حقوقاً للمرأة كما هي للرجل.
في المجال الاجتماعي:
1 . ضرورة توجيه إفراد المجتمع إلى أهمية مكانة المرأة في المجتمع، من خلال إن تنهض
بهذه التوصية من خلال الارتقاء بتراث مجتمعنا من قيم وعادات وتقاليد، وتظهر فيه دور المرأة التنموي في مجتمعنا بإبعاده التقليدية، وغير التقليدية.
1. ضرورة توجيه الأسرة على مشاركة الرجل والمرأة في تحمل المسؤولية واتخاذ القـرار، واعتماد أساليب حديثة في التنشئة الاجتماعية الأسرية تقوم على مبدأ التميز بين الذكر والأنثى.
• في المجال القانوني:
1. ضرورة اعتماد معايير قانونية يقرها الدستور بما يحفظ حقوق المرأة القانونية في المجتمع أو من خلال علاقتها بالرجل لا سيما "زوجها".
2. ضرورة وضح قوانين يقرها الدستور يسمح لها بالمشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وبصورة اكبر مما عليه في العراق ألان وان تكون نسبتها أكثر ما عليه في تمثيلها لبنات جنسها.
• في المجال الثقافي:
1. القضاء على أي مفهوم نمطي عن دور الرجل والمرأة في كافة مراحل التعليم المختلـفة، عن طريق المناهج الدراسية والبرامج التعليمية وتكيف أساليب التعليم .
2. بذل الجهود من اجل ترسيخ ثقافة عامة لدى الأسر العراقية بضرورة التحصيل الدراسي للمرأة للمشاركة والمساهمة البناءة في بناء العراق لا سيما في هذه المرحلة وهذا يتم عن طريق وسائل الإعلام والمؤتمرات التي نقيمها وزارات التربية والثقافة والتعليم العالي .
في المجال الاقتصادي:
1. توصية المجتمع على ضرورة إعطاء الأهمية للحقوق الاقتصادية للمرأة، لا سيما توظفيها ومشاركتها بالعمل في مؤسسات الدولة كافة،مع التأكيد على العدالة الاجتماعية، ومبدأ تكافؤ الفرص الاقتصادية بين الرجل والمرأة.
2. ضرورة توفير فرص تعين للحصول على المردود المادي الذي يعد الأمم والأبرز للمرأة العراقية لسد حاجاتها ومستلزماتها كافة وتقوم بهذه المسؤولة وزارة الحالية في العراق من خلال الوظائف التي يشركن فيها.
• في مجال التنمية:
1. توعية إفراد المجتمع بأهمية مشاركة المرأة في عملية التنمية من خلال تنشيط الجمعيات النسوية، وعقد الدورات التدريبية والتعليمة والإرشادية للنساء وتوعيتهن بأهمية دورهن البناء في عملية التنمية.
2. ضرورة توجيه أبناء المجتمع بضرورة انخراط المرأة في مؤسسات الدولة التنموية لا سيما المؤسسات الاقتصادية والتي تتلاءم ومؤهلاتها العلمية والبدنية.
• في المجال الإعلامي:
1. العمل على نشر برامج ثقافية وقانونية واجتماعية ايجابية تؤثر في تكوين شخصية المرأة.
2. إبراز السمات والأدوار الايجابية التي تقوم بها المرأة لا سيما في عملية الأعمار بعد عام 2003.
• في مجال حقوق الإنسان:
1. ضرورة احترام حقوق المرأة السياسية والاجتماعية والاقتصادية باعتبارها نصف المجتمع وتشرع ذلك القانون.
2. ضمان المساواة مع الرجل بما تتناسب وقدراتها وليس مطالبتها بأكثر مما تستطيع تأديته وما يتناسب مع شخصيتها.
• في المجال الصحي:
1. تنظيم محلات توعية حول الصحة الإنجابية والإمراض السارية والمخاطر المتعلقة بسلامة الأطفال، وضمان عناية صحية أساسية للمرأة من خلال تأمين خدمات صحية لجميع النساء في جميع مراحل حياتهن.
2. نشر وتطوير برامج التربية والمناهج التعليمة والصحية والغذائية لجميع مراحل التربية والتعليم، وتطوير إستراتيجية للتربية الصحية والوعي الأسري في جميع الجوانب المتعلقة بالصحة والعناية الوقائية والغذائية والنظافة.
• في المجال الذاتي (الآني والمستقبلي):
1. ضرورة الارتقاء بمستوى المرأة من خلال تأمين خدمات قانونية وطبية واستشارية فضلاً عن تأمين الحرية الاجتماعية لهن .
2. التركيز على حملات التوعية بقضايا الجندر وأهمية تبادل الأدوار داخل الأسرة وتوفير الخدمات المساندة لعمل المرأة وتكريس قاعدة مفادها "إن التنشئة الاجتماعية للأبناء والاهتمام بالعائلة والمنزل ليس من واجبات المرأة فقط وإنما هي عمل مشترك لكافة أفراد الأسرة.
ثانياً: المقــترحـــات
تقترح الباحثة بعد إن استطعنا في دراستنا توضيح العوامل الاجتماعية والثقافية والدينية والمستقبلية وأثرها في تكوين شخصية المرأة... إن يقوم الباحثين في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ولا سيما كلية الدراسات العليا القيام بدراسة مماثلة لإبراز العوامل المهمة الأخرى والتي لها اثر في تكوين شخصية المرأة العراقية ولم تتطرق لها الباحثة.
تفصيل قائمة المصادر والمراجع
أولا: المصادر العربية
- القرآن الكريم، الحديث النبوي.
1. إبراهيم حسن ،تاريخ الإسلام السياسي والديني المكتبة المصرية للنشر، القاهرة،1994.
2. ابراهيم جاسم فاروق,المركز القانوني للمرأة,مطبعة اسعد,بغداد,1987
3. ابراهيم ناصر,علم الاجتماع التربوي,دار الجيل للنشر, بيروت , 2000.
4. ابن حنبل،المسند الجزء الأول.
5. ابن خلدون ،المقدمة دار القلم للنشر ،. بيروت ،ط4 ،1978
6. ابن قدامه ،المفتي مع الشرح الكبير، دار الكتاب العربي للنشر ،بيروت 1972
7. ابن كثير ،السيرة النبوية، مطبعة دار المعارف ،بيروت،1976
8. أبو زكريا ،يحيى ،صحيح مسلم بشرح ألنوري، دار إحياء التراث ،بيروت ،ج9 ،  1972
9. أبو عبد الله الحاكم ،المستدرك على الصحيحين ،دار إحياء التراث ،بيروت ،بدون سنة طبع
10. أبو الفضل العسقلاني،الإصابة في تمييز الصحابة، دار الفكر للنشر،بيروت،ج4،1978.
11. أبو منصور الثعالبي، لطائف المعارف, ،دار إحياء الكتب،القاهرة،1960.
12. توفيق مرعي،واحمد بلقيس ،الميسر في علم النفس الاجتماعي،بيروت ،1986
13. إحسان محمد الحسن(الدكتور)، الإحصاء الاجتماعي،دار الكتب للطباعة ،بغداد،1982
14. ــــــــــ، طرق البحث الاجتماعي، دار الكتب للطباعة والنشر،الموصل،1982
15. ــــــــــ, علم الاجتماع الصناعي ,مطبعة جامعة بغداد,1986
16. احمد أبو زيد،البناء الاجتماعي،الهيئة المصرية العامة لتأليف والنشر ,القاهرة , 1970.
17. احمد شلبي, اليهودية " مقارنة الاديان" مكتبة النهضة المصرية, القاهرة, ج1 ,1997.
18. ـــــــــ، المسيحية " مقارنة الاديان" مكتبة النهضة المصرية ,القاهرة,ج2 , 1997.
19. ـــــــــ، الإسلام " مقارنة الاديان " مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، ج3 ، 1997.
20. أحمد البيومي ، الفراعنة عبر التأريخ ، دار المعارف للنشر ، الاسكندرية ، 1966.
21. أحمد الكبيسي ، نظام الأسرة في الإسلام ، مكتبة المكتبة ، أبوظبي ، 1980.
22. احمد الشحاذ,الملامح السياسية حكايات إلف ليلة وليلة , الشؤون الثقافية ,بغداد 986.
23. احمد نجم الدين، أحوال السكان في العراق،معهد الدراسات العربية ،مصر ،1970.
24. أحمد النكلاوي ، سوسيولوجيا الإعلام ، مكتبة نهضة الشرق ، القاهرة 1990.
25. الاسكوا، النهوض بالمرأة العراقية في ضوء أهداف نيروبي، دار عمان للنشر، 1994.
26. أم علي مشكور،المرأة الاسرة،دار الغدير للنشر والتوزيع ،بيروت،2006.
27. الأمم المتحدة ،في سبيل حقوق الإنسان،مطبوعات الأمم المتحدة ،نيو يورك،2000.
28. العهد الجديد ، انجيل متي ، المطبعة الأمريكية ، بيروت ، 1954.
29. الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد ، المطبعة الأمريكية، 1953.
30. باسمة كيال،سيكولوجية المرأة،موسوعة عز الدين للنشر ،بيروت ،1986.
31. بدران أبو العينين، العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين، دار النهضة للنشر،بيروت.
32. بيومي مهران محمد ، دراسات في تأريخ الشرق الأدنى ، الاسكندرية ، 1982.
33. توفيق مرعي، الميسر في علم النفس الاجتماعي، دار الفرقان للنشر، الأردن، 1982.
34. ثلماستيان عقراوي ، المرأة في وادي الرافدين ، وزارة الثقافة ، بغداد ، 1979.
35. جبر مجيد، العتابي، طرق البحث الاجتماعي، دار الكتب للطباعة للنشر، القاهرة،1991.
36. جعفر حميدي ، التطورات السياسية في العراق ، مطبعة النعمان ، النجف ، 1976.
37. جمال العطيفي ،موسوعة حقوق الإنسان،مطابع الأهرام التجارية للنشر،القاهرة،1970.
38. جودت بني جابر، علم النفس الاجتماعي،دار الثقافة للنشر،عمان ،2004.
39. حامد عبد السلام زهران،علم النفس الاجتماعي ،عالم الكتب للنشر،القاهرة ،1984.
40. حسن الخياط، الحضرية والتحضرفي العراق، معهد الدراسات للنشر،القاهرة ،1987.
41. حسن الصفار,المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين،المركز الثقافي المغرب،2003.
42. حسن طه نجم وآخرون ،البيئة والإنسان،دار البحوث العلمية للنشر ،الكويت ،1978.
43. حسن علي حسن ، المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية ، 1989.
44. حسين عبد الحميد، ميادين علم الاجتماع ومناهج البحث العلمي.
45. حمدان الكبيسي،البعد التاريخي للشخصية العراقية, المكتبة الثقافية ،بغداد ،1984.
46. خطاب صفار العاني،جغرافية المدن،دار الكتب للنشر ،بغداد ،1976.
47. خليل إبراهيم ،شريعة حمورابي دار عمان للنشر، بيروت ،1975.
48. رشيد الخيون ، الأديان والمذاهب في العراق ، منشورات الصدق ، طهران ، 2005.
49. رياض إبراهيم السعدي، الهجرة الداخلية لسكان العراق،مطبعة الرشيد،بغداد،1976.
50. زهير حطب،تطور بني الأسرة العربية ،معهد الإنماء العربي ،1976.
51. زيدان عبد الباقي،علم الاجتماع الحضري،مكتبة القاهرة للنشر،القاهرة،1974.
52. ــــــــــ،قواعد البحث الاجتماعي،الهيئة العامة للكتاب ، القاهرة ، 1976.
53. سالم الساري وآخرون ، مشكلات اجتماعية راهنة ، دار الأهالي ، دمشق، 2004.
54. سامي محمد،القياس والتقويم في التربية ،دار الميسرة للنشر ،عمان، 2000.
55. سامية جابر،القانون والضوابط الاجتماعية،دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ،1986 .
56. سامية حسن،الساعاتي، الثقافة والشخصية،مركز الكتب الثقافية ،القاهرة، 1983 .
57. ــــــــــ، المرأة والمجمع المعاصر،الدار المصرية والسعودية للنشر،القاهرة،2006.
58. ــــــــــ، الزواج والتغير الاجتماعي ، دار النهضة للنشر ، القاهرة ، 1981.
59. سلام عبد علي ،محاضرات في المجتمع العراقي والعولمة ،ألقيت على طلبة كلية الآداب جامعة واسط،2006.
60. سليمان بن الأشعث، سنن أبي داود، مراجعة محمد محي الدين، دار الفكر، بيروت.
61. سناء كاظم كاطع،الفكر الإسلامي والعولمة منشورات الصدق،طهـــــران، 2005.
62. سهام حمية، المرأة في الفكر الاجتماعي الاسلامي، دار الملاك للنشر، بيروت، 2004.
63. سيد عبد العاطي، علم الاجتماع الحضري، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1988.

64. سيد محمد بدوي علم الاجتماع الاقتصادي،دار المعرفة الجامعية الإسكندرية،1989.
65. سيد محمد غنيم ،سيكولوجية الشخصية ،دار النهضة العربية للنشر،القاهرة ،1973.
66. سيد ياسين، الشخصية العربية بين الذات والآخر ، دار التنوير للنشر، بيروت ، 1983.
67. شاكر مصطفى سليم، الجبايش،مطبعة الرابطة،بغداد،1956.
68. ـــــــــ، قاموس الانثربولوجيا، جامعة الكويت ،1981.
69. صادق جلال العظم،ذهنية التحريم،دار المدى للثقافة والنشر،دمشق ،2004.
70. ــــــــــ، ما بعد ذهنية التحرير،دار المدى للنشر ،دمشق، 2004 .
71. ـــــــــــــــــ،نقد الفكر الديني،دار الطليعة للنشر ،دمشق ،2004.
72. صالح احمد العلي، محاضرات في تاريخ العرب، مطبعة المعارف ،بغداد ،1980.
73. صالح الداهري وآخرون،علم نفس الشخصية، مطبعة التعليم العالي ،بغداد ،1990.
74. صبحي الصالحي،التنظيم الإسلامية،دار العلم الملايين ،بيروت،1972.
75. صحيح البخاري ، الجزء الثاني .
76. ـــــــــ، كتاب النفقات ، الجزء السابع .
77. صلاح الجنابي ،جغرافية العراق الإقليمية،دار الكتب للطباعة ،الموصل ،1993.
78. صلاح عبد الغني ، الحقوق العامة للمرأة،دارالعربي للنشر، بيروت،1993.
79. صلاح الفوال ، علم الاجتماع البدوي ، دار نافع للطباعة ، القاهرة ، 1974.
80. عامر حسن ، فياض،الرأي العام وحقوق الإنسان،مطبعة الشرق ,بغداد ,2003.
81. عباس الربيعي ، مؤجز تأريخ المسيح ، دار النهضة للنشر ، بغداد ، 2007.
82. عباس الزبيدي ، المسيح المنتظر ، مكتبة الزويني للطباعة ، بغداد ، 2006.
83. عبد الباسط عبد المعطي ،النظريات المعاصرة,دار المعرفة ، الاسكندرية ’1986.
84. عبدالباسط محمد حسن ،البحث الاجتماعي.مكتبة الانكلو المصرية ,القاهرة, 1975.
85. عبد الحميد الشواربي ،الحقوق السياسية للمرأة,منشأة المعارف,الاسكندرية, 1983.
86. عبد الحميد يونس، دفاع عن الفولكلور ,الهيئة المصرية العامة للكتاب ,مصر ,1973
87. عبد الرحمن سليمان ، المرأة العراقية المعاصرة.دار البصرة للنشر ,بغداد, 2002.
88. عبد الرزاق السنهوري ، الوسيط في القانون المدني ، احياء التراث للنشر ، بيروت .
89. عبد السلام الطائي، تشريعات وقوانين اجتماعية، مطابع التعليم العالي، بغداد، 1990.
90. عبد علي سلمان ،المجتمع الريفي في العراق.دار الرشيد للنشر , بغداد , 1980
91. عبد الدائم عبد الله ،التربية عبر التاريخ.دار العلم للملايين ,بيروت ,1975
92. عبد الله الرشدان ، علم الاجتماع التربوي .دار عمان للنشر,عمان ,1986
93. عبد المنعم الحسني وقيس ألنوري، النظريات الاجتماعية، بغداد, 1985.
94. عبد الهادي الجوهري ،قاموس علم الاجتماع .مكتبة نهضة الشرق ,القاهرة ,1983
95. عفت محمد الشرقاوي،الفكر الديني في مواجهة العصر,دار العولمة,بيروت ,1979.
96. علي حسن، المجتمع الريفي والحضري، الكتاب الجامعي الحديث ,الإسكندرية، 1989
97. علي زيعور، صياغات شعبيه حول المعرفة والقدر, دار الاندلس ، بيروت, 1984 .
98. علي كمال، النفس وانفعالاتها وامراضها وعلاجاتها, دار واسط للنشر, بغداد, 1988 .
99. علي الوردي لمحات اجتماعية في العراق الحديث, ج6, مطبعة المعارف, بغداد, 1976
100. عماد عبد الغني سو سيولوجيا الثقافة مركز دراسات الوحدة العربية .بيروت , 2006 .
101. عمر الأشقر ، نحو ثقافة اسلامية ، دار النفائس للنشر ، بيروت ، 1994.
102. فاروق إبراهيم جاسم، المركز القانوني للمرأة ,مطبعة سعد للنشر ,بغداد , 1987.
103. فضيلة محمد سالم ، التغير الاجتماعي والمرأة ، الهيئة المصرية ، القاهرة ، 1988.
104. فوزية ذياب، القيم والعادات الاجتماعية ,دار النهضة للنشر , القاهرة , 1980
105. فيصل شنطاوي ،حقوق الإنسان والقانون الدولي ,دار عمان للنشر ,عمان, 2001 .
106. قباري محمد إسماعيل، رادكلف براون، منشأة المعارف للنشر، الاسكندرية ، 1977.
107. ـــــــــ،الزواج والتغير الاجتماعي ,دار النهضة العربية للنشر ,1981 .
108. ـــــــــ، علم الاجتماع الثقافي.دار المعرفة الجامعية ,الإسكندرية ,1986.
109. قيس النوري ، آفاق التغير الاجتماعي ، مطابع التعليم العالي ، بغداد، 1990.
110. ـــــــــ، الانثرولوجيا النفسية، دار الحكمة للنشر ، بغداد ، 1990.
111. ـــــــــ،الحضارة والشخصية مطبعة التعليم العالي، بغداد ، 1981.
112. ـــــــــ،السلوك الإداري، وخلفياته الاجتماعية .دار الكندي ، الأردن ، 1999.
113. ـــــــــ، الشخصية العربية ،ومقارباتها الثقافية ,جامعة اليرموك ,الأردن ,2002
114. ـــــــــ،المدخل إلى علم الإنسان ،دار الليث الطباعة والنشر،الموصل ،1983 .
115. كريم محمد حمزة وآخرون ، المرأة العراقية خمسة أعوام بعد بكين ، البرنامج الانمائي للأمم المتحدة ، بغداد ، 2000.
116. ــــــــــ،صندوق الأمم المتحدة،البرنامج الإنمائي المكتب الدولي، 2004.
117. كمال دسوقي ،دينامية الجماعة ،مكتبة الانكلوا المصرية ،القاهرة ،1969.
118. لاهاي عبد الحسين، اثر التنمية والحرب على النساء, الشؤون الثقافية،بغداد،2005.
119. لجنة من وزارة المعارف ,احوال العراق الاجتماعية, مطبعة الجامعة,بغداد,1947.
120. ليث الزبيدي ثورة 14 تموز1958،مكتبة اليقظة العربية ،بغداد ،1981.
121. مبارك العبدالله، علم الاجتماع الاسلامي، الرياض ، 1985.
122. مجموعة من الباحثين ،العراق في التاريخ،دار الحرية للطباعة ،بغداد ،1983.
123. ــــــــ،المرأة في الفكر الإسلامي ،مركز الغدير ، بيروت ،1998.
124. ـــــــ ، دراسات في حرية المرأة ، مؤسسة الأديان للنشر ، بغداد ، 2003.
125. محمد احمد بيومي،علم الاجتماع الديني،دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ، 1985.
126. محمد احمد حوامدة ،التنشئة الاجتماعية في الإسلام ،دار الكندي للنشر ،عمان ،1994.
127. محمد بشير الشافعي،قانون حقوق الإنسان،منشأة المعارف للنشر،الإسكندرية ،2004.
128. محمد تقي المدرسي،المجتمع الإسلامي،المركز الثقافي للنشر، طهران ،1972.
129. محمد، الدقس،التغيير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق ،دار عمان، 1987.
130. محمد سعيد فرح: أ-البناء الاجتماعي والشخصية ،دار المعرفة ،الإسكندرية، 1989.
131. ــــــــ، الشخصية القومية منشأة المعارف ، الاسكندرية ، 1981.
132. محمد صالح بهجت ، العمل مع الجماعات ، المكتب الجامعي ، الاسكندرية، 1985.
133. محمد عابدة الجابري،نحن والفرات ،دار بيروت للنشر،1982.
134. محمد عارف،علم الاجتماع والمنهج الكيفي ،الانكلوا المصرية ،القاهرة ،1975.
135. محمد عاطف ،تاريخ التفكير في علم الاجتماع،دار النهضة ، القاهرة ، 1975.
136. ــــــــ، الموقف النظري في علم الاجتماع ، دار المعرفة ، القاهرة ، 1983.
137. محمد عبد السلام ،العلاقات الاجتماعية في الإسلام، مكتبة فلاح، الكويت، 1987.
138. محمد عبد الهادي دكلة ،المجتمع الريفي ،دار الكتب للطباعة ،بغداد ،1979.
139. محمد عطيةالأبراشي،إدارة التربية والتعليم ،دار إحياء الكتب العربية ،القاهرة، 1951.
140. محمد علي محمد،طرق البحث الاجتماعي ،دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ،1983.
141. محمد عودة ،أساليب الاتصال والتغير الاجتماعي ،ذات السلاسل ،الكويت، 1989.
142. محمد النكلاوي سوسيولوجيا الإعلام ،مكتبة نهضة الشرق،القاهرة ،1994.
143. محمود البستاني، علم الاجتماع في ضوء المنهج الاسلامي، دار المحدث، طهران، .2005
144. محمود السيد أبو النيل،علم النفس الاجتماعي ،دار النهضة العربية ،بيروت ،1985.
145. محمود طنطاوي،الأحوال الشخصية ،دار الفكر للطباعة ،بيروت ،1972.
146. مرتضى مطهري ، محاضرات في الدين والاجتماع، دار مدين للنشر ، قم ، 2007.
147. محي الدين صابر وآخرون، البدو والبداوة، مطبعة سرس ، بيروت ، 1966.
148. مريم سليم،المرأة العربية ،مركز الدراسات الوحدة العربية ،بيروت ،1999
149. مصدق جميل الحبيب،التعليم والشخصية الاقتصادية ،دار الرشيد للنشر،بغداد 1981.
150. مصطفى حجازي،علم النفس والعولمة ،شركة المطبوعات للنشر ،بيروت، 2001
151. مصطفى الخشاب،علم الاجتماع ومدارسه،مطبعة البيان العربية، القاهرة ،1975.
152. معن خليل عمر ،تطور الحياة الاجتماعية(مستل من كتاب حضارة العراق ) دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985 .
153. ـــــــــ، علم اجتماع الأسرة ، دار الشروق للنشر ، عمان 1994.
154. مليحة عوني،علم اجتماع العائلة ،مطبعة جامعة بغداد، بغداد،1984.
155. مكي الجميل ، البدو في العراق ، دار الرافدين للنشر، بيروت ، 2005.
156. منصور الراوي، دراسات في السكان والتنمية في العراق، بيت الحكمة، بغداد، 1989.
157. نائل حنون، عقائد الحياة في الحضارة العراقية القديمة، المؤسسة العربية، بيروت، 2002.
158. ــــــــ، شريعة حمورابي ، منشورات دار الحكمة ، بغداد ، 2003.
159. ناهده عبد الكريم, مقدمة في تصميم البحوث الاجتماعية ، مطبعة المعارف، بغداد، 1981
160. نوال السعداوي، المرأة في المجتمع العربي ،المؤسسة العربية ،بيروت، 1999 .
161. نوري خليل البرازي،البداوة والاستقرار في العراق ،مطبعة الجبلاوي ،بغداد ،1996.
162. واجدة الاطرقجي ،المرأة في أدب العصر العباسي ،المركز العربي ،بيروت ،1990.
163. وزارة التخطيط: -الكتاب السنوي للإحصاء،بغداد ،1988
164. ـــــــ، نتائج التعداد للسكان لعام،1977.
165. نتائج التعداد للسكان لعام ،1978.
166. نتائج التعداد للسكان لعام ،1997.
167. وصال حمزة، مواقف نسائية رائدة،دار ابن حزم للنشر ،بيروت،1999.
168. يوسف خضور، التغيير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق ، جامعة دمشق، 1994.
169. يوسف القرضاوي، فتاوي معاصرة للمرأة والأسرة المسلمة، دار الضياء،الأردن،1988.
170. اليونيفيم، مفهوم النوع الاجتماعي ، مكتب غرب أليا ، الأردن ،2001.
ثانياً: المصادر المترجمة(المعربة)
171. ابراهام كاردنر،مفهوم الشخصية الأساسية،ترجمة عبد الملك الناشر،المكتبة العصرية ،بيروت،1981.
172. ادريانو بينايون،العولمة نقيض التنمية ،ترجمة فالح عبد القادر ،بيت الحكمة، بغداد،2003 .
173. ارفبج زاتيلن،النظرية المعاصرة علم الاجتماع،ترجمة د.محمد عودة واخرون،منشورات ذات السلاسل ،الكويت،1989.
174. اريك فروم ،الخوف من الحرية ،ترجمة مجاهد عبد المنعم ،الموسسة العربية للدراسات والنشر ،بيروت ،1972.
175. اس سي دوب ،التغيير الاجتماعي ،ترجمة د.عبد الهادي الجوهري واخرون،مكتبة نهضة الشرق ،القاهرة ،1985.
176. الفيون يزيل،الإسلام والجنوسه والتغير الاجتماعي ,ترجمة أمل الشرقي ،الاهلية للنشر والتوزيع ,عمان, 2003 .
177. اليف كروتييه، عــــــالم الحريم، خلف الحجاب، تــــرجمة علي خليل، دار الكلمة للنشر،دمشق،2005.
178. اندلايه جاكوب،انثروبولوجيا اللغة "بناء وترميز"،ترجمة ليلى الشربيني،المشروع القومي للترجمة ،القاهرة ،2002.
179. انيو دوزي ،جدلية علم الاجتماع بين الرمزية والاشارة ،د.قيس النوري ،دار الشوؤن الثقافية للنشر،بغداد ،1988.
180. باري،شوجرمان،علم الاجتماع "النظرية والمفهوم"،ترجمة د.محمد الغريب عبد الكريم، المكتب الجامعي الجديد،الاسكندرية،1988 .
181. برنادر نوتكان ، سكلوجية الشخصية ،ترجمة صلاح مخيمر واخرون،مكتبة الانجلوا المصرية ،القاهرة، بدون سنة طبع.
182. جان بول وليم،الاديان في علم الاجتماع ،ترجمة بسمة بدران،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ،بيروت،2001.
183. جورج كونتينو،الحياة في بلاد وادي الرافدين ،ترجمة سليم طه واخرون،دار الشرقية للنشر،1979.
184. جوزيف ستكلتز، العولمة ومساؤها،ترجمة فالح عبد القادر حلمي،بيت الحكمة ، بغداد،2003.
185. جي،روشية ،علم الاجتماع الامريكي،ترجمة د.محمدالجوهري واخرون،دار المعارف للنشر،القاهرة،1981.
186. رالف لنتون،الاصول الحضارية للشخصية ،ترجمة د.عبد الرحمن اللبان ،دار اليقظة العربية،بيروت،1964.
187. رشيد الخيون،الاديان والمذاهب بالعراف،منشورات لسان الصدق،طهران ،2005.
188. روبرت ريدفيلد،المجتمع القروي وثقافته،ترجمة د.فاروق محمود العادلي،مطابع الهيئة المصرية العامة،مصر ،1979.
189. روبرت وكفلين غروس،علم النفس الاجتماعي،ترجمة د.موفق الحمداني واخرون،دار وائل للنشر،الاردن،2002.
190. شلتزداون،نظريات الشخصية ،ترجمة د.حمد ولي الكربولي واخرون،مطبعة بغداد للنشر،بغداد،1983.
191. ف.ف كوستلو،علم الاجتماع الحضري،ترجمة د.ابو بكر باقادر،دار التعليم للنشر،بيروت 2001.
192. كريستا فيشتريش،المرأة والعولمة ،ترجمة د.سالم صالح منشورات الجمل،كولونيا،2002.
193. مونيك بيتر،المرأة عبر التاريخ ،ترجمة هنريت عبودي ،دار الطليعة للنشر،بيروت ،ط1،1979.
194. نيقولانيماشيف،نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها ،ترجمة د.محمد عودة واخرون،دار المعارف للنشر،الإسكندرية،1980.
195. هيلين هانت،نمو شخصية الفرد والخبرة الاجتماعية،ترجمة د.قيس النوري،دار الشؤون الثقافية للنشر،بغداد،1988.
196. نمايل نفيلد،المرأة والثقة بالنفس،ترجمة سمير شيخاني،دار الجيلي للنشر،بيروت،2001.
197. يوليوس ليبس،أصل الأشياء "بدايات الثقافة الإنسانية " ،ترجمة كامل إسماعيل ،دار المدى للثقافة والنشر،دمشق ،2006.
ثالثاً:الموسوعات والمعاجم
1.ابراهيم مذكور،معجم العلوم الاجتماعية ،الهئية العامة للكتاب,القاهرة ،1975.
2.د.احسان محمد الحسن، موسوعة علم الاجتماع، الدار العربية للموسوعات, بيروت،1999.
3.احمد خورشيد النورجي،مفاهيم في الفلسفة والاجتماع،دار الشؤون الثقافية للنشر،بغداد،1990.
4.د.احمد زكي بدوي، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة بيروت للنشر، لبنان، 1977
5. شاكر مصطفى سليم ، قاموس الانثروبولوجيا،جامعة الكويت،1981.
6. عبد الرزاق الماجد ، مذاهب ومفاهيم في الفلسفة والاجتماع ، دار المكتبة المصرية للنشر، القاهرة ،1997.
7.عبد السلام الغار، معجم علم الاجتماع ، دار النهضة للنشر،القاهرة ،1980
8.عبد الهادي الجوهري ، قاموس علم الاجتماع ،مكتبة نهضة الشرق ،القاهرة ،1983.
9. فردريك معتوق،معجم العلوم الاجتماعية، دار اكاديميا للنشر،لبنان ،1977.
10.محمد بن ابي بكر عبد القادر ،مختار الصحاح، دار الكتاب العربي ،لبنان .
11.محمد فؤاد عبد الباقي ، المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم،دار القربى للطباعة والنشر، قم ،2003.
12- الموسوعة الفقهية،دار الكويت للنشر ،الكويت ،1987.
رابعاً: اطــــاريح الدكتـــوراه
1-الاء عبد الله معروف ,المرأة واتخاذ القرار الاجتماعي ,أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد , كلية الآداب ,2007.
2- أسماء جميل رشيد ,الصورة الاجتماعية وصورة الذات للمرأة ,أطروحة دكتوراه غير.
منشورة جامعة بغداد ,كلية الآداب ,2007م .
3- أنعام جلال توفيق , التنشئة الاجتماعية في الأسرة العراقية , أطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة بغداد , كلية الآداب ,1995م.
4- اسوابراهيم عبد الله ,السمات القومية للشخصية الكردية , أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة السليمانية , كلية العلوم الإنسانية 2003.
5- عبد علي سلمان , السكان والتنمية , أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد , كلية الآداب , 1997م .
6- عبد الكاظم عيسى شندل , التغير الاجتماعي والتربية والتعليم في العراق , أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد , كلية الآداب , 1996.
7- مثنى محمود العنيه حجي , التحضر في العراق , أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد , كلية الآداب , 1988م .
8- ناهدة عبد الكريم حافظ , ثورة العشرين الأسباب والآثار الاجتماعية , أطروحة دكتوراه غير منشورة جامعة بغداد , كلية الآداب , 2000م.
9- نبراس عدنان المطيري , المرأة والتنمية المستدامة , أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد كلية الآداب , 2000م .
10- يوسف عناد زامل العائدي , البناء الاجتماعي والشخصية العراقية , أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد , كلية الآداب , 2001م .
خامساً: رسائل المــاجستيـــر:
1- ألاء عبد معروف الطائي , المعوقات الثقافية للمشاركة السياسية للمرأة العراقية , رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة بغداد , كلية الآداب , 2001م.
2- احمد جعفر الأنصاري , القيم الثقافية وأهميتها نحو مهنة التمريض , رسالة ماجستير غير منشورة جامعة بغداد , كلية الآداب , 1979 .
3- جميل محسن منصور, سمات الشخصية الريفية العراقية , رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية الآداب ،2005.
4- خديجة انيس الحريري ،اثر التصنيع في العائلة العراقية ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية الآداب ،1982.
5- خميس حزام والي ،وثيقة كانون الوطنية في العراق ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد،كلية القانون ،1979.
6- سعاد حسن عبد الرضا،الانحدار الاجتماعي وأثره في الانجاز العلمي ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية الآداب ،1988.
7- شريف زهرة ،التغيرات الاجتماعية وأثرها في الشخصية ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد،كلية الآداب ،1987.
8- علاء جواد كاظم ،النظام الديني في المجتمع ،رسالة ماجستير غير منشـــــورة ،جامـــــعة القادسية،كلية الآداب ،2005.
9- عمران كاظم عطية،دور وسائل الإعلام في التغيير الاجتماعي في العراق ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد، كلية الآداب ،1989.
10- مازن رسول،الإبعاد الاجتماعية والثقافية للمعلوماتية ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية الآداب ،2004.
11- موقف ويسي ،سمات الشخصية العراقية في كتابات الاجتماعين العراقيين ،رسالة ماجستير ،غير منشورة ،كلية الآداب ،1989.
12- نضال عيسى التميمي ، المضامين الاجتماعية في الحديث النبوي الشريف ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ،2002.
13- يحي خير الله عودة ،التغير البنائي ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية الآداب ،2005.
14- يوسف عناد زامل ،مشكلات طلبة المعاهد الفنية في العراق،رسالة ماجســـــتير غيــــر منشورة جامعة بغداد ،كلية الآداب ،1996.
سادساً: المواقع الالكترونية:
1.الجمعية العامة للأمم المتحدة ،الإعلان القومي لحقوق الإنسان 1984.
http://www.aragate.com.
2.دور الجمعية العامة الاستشارية الثالثة والعشرون ،نيويورك،2000.
http://www.apo.anoec.
3.دور المرأة في الأسرة، شبكة أبو هادي الإسلامية .
http://www.abo-hadi,met /ub/index/php/.
4. لميس حامد الهاشمي، المرأة العربية ، ماضيها وحاضرها.
http://www.ahai-Iraq net.
5.متابعات مؤتمر المرأة العربية ، ماضيها وحاضرها.
http://www.arabvice.com.
سابعاً: البحوث الدراسات والتقارير:
1. الاسكوا : استعراض وتقييم ماتم تنفيذه للنهوض بالمرأة العربية في ضوء أهداف نيروبي التطلعية ،عمان ،1994.
2. التقرير العام الأنشطة الاتحاد والتوجهات المستقبلية ،المقدمة الى المؤتمر العام السادس عشر ،بغداد ،1999.
3. تقرير النشاط الاقتصادي للتنمية الاقتصادية ،الاتحاد العام لنساء العراق ،بغداد ،1999.
4. حاجة كاشف بدوي ،مساهمة المرأة في النشاط المجتمعي منشورات الاتحاد العام لنساء العراق ،بغداد ،1981.
5. حليم بركات ،النظام الاجتماعي وعلاقته بمشكلة المرأة العربية ،مجلة المستقبل ،العدد 34،كانون الاول ،1981.
6. د. سامية حسن الساعاتي ،دور المرأة في المجتمع المصري الحديث ،المجلة الاجتماعية السنوية ،المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ،مجلد 12،العدد197.
7. د. كريم حمزة وآخرون،المرأة العراقية خمسة إعداد ،منشورات الاتحاد العام لنساء العراق بغداد ،2000.
8. منظمة الأمل العراقية،المؤتمر الوطني لتمكين المرأة ،بغداد،2004.
9. د. يوسف عناد ألعائدي ،التسرب من المدرسة وأثاره الاجتماعية ،بحث منشور ،مجلة القادسية جامعة القادسية ،العدد 11،لسنة 2006.
10. يوسف عناد ألعائدي،سوسيو لوجيا الدين في مقدمة ابن خلدون،بحث منشور ،مجلة جامعة واسط لسنة 2006.
11. صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة "اليونيفيم"المكتب الدولي للدول العربية، 2004.
12. الغساسي العربي،الأسرة في الشريعة ،مجلة دعوة الحق ،العدد9،السنة 4،المغرب،1971.
13. محمد شلتوت،النساء ني القرآن ،مجلة الرسالة ،العدد79،السنة16 ، 1984.
14. محمد عبده محبوب،الدلالات الانثروبولوجية لبعض عناصر التراث الشعبي ،مجلة المورثات الشعبية ،الدوحة ،العدد ،6،نيسان ،1987.
15. منظمة الأمل العراقية ،المؤتمر الوطني لتمكين المرأة ،بغداد ،2004.
16. موزه غباش المرأة والتقدم الاجتماعي في الإمارات العربية المتحدة ،مجلة المستقبل العربي العدد 205،أذار ،1996.
17. هدى رزيق ،دور المرأة في التنمية الاجتماعية في الإمارات العربية المتحدة ،مجلة المستقبل العربي،السنة10،العدد 109 ، 1988.
18. يوسف الكناني ،المرأة المسلمة والتحديات المعاصرة ،مجلة دعوة الحق ،العدد9، السنة4،الدار البيضاء للنشر،المغرب ،1971.
ثامناً: Foreign Sources
1. Allport ,G. and W. Pattern . Growth in Personality . NewYork : Hoit
Reinhart and Winstch , 1961 .
2. Bissans , B. Modern Society . NewYork : 1960 .
3. Charlotte Symour and M. Smith . Dictionary of Anthropology .London Mackmillan , 1980 .
4. Dunca ,Q.Mitchell . A Dictionary of Sociology . London : Routledge
and Kegan Paul , 1973 .
5. Emerym, W.B. Archaic Egypt , London : Penguin, 1967.
6. Forts , M. The Social Structure .London:Oxford University Press,1969.
7. Gunner , M. Value in Social Theory .London : Penguin , 1962 .
8. Hall ,C.,S. Theories of Personality . University of California , Suntcrng ,1978 .
9. Jonson , H. Sociology . London , Routledge and Kegan Paul , 1981 .
10. Juliet Minces . The House of Obedience : The Women arad Society .
Translated by Michael Pellis , London : Caledonin Road , 1956.
11.Kllneberg , Otto . Psychology Social , Toms second   zeme Editionreue, Presses universtires de france , Paris , 1976 .
12. Klukhion , G.Smorry . Hotline of Personality Center, Crafts .NewYork: Inc. 1959 .
13. Kurtz & Chafant . The Sociology of Medicine  .Washington : Library of the Congress , 1984 .
14 .Lampey & Others . Sociology . NewYork ,Univ. Press , 1958 .
15. Lindgren ,H.C. Psychology : an introduction to a behavioral science . NewYork : Wiley , 1971 .

16. Linton , R. The Study of Man . NewYork : Routledg , 1969 .
17. Lynn , D. Personality and National Character .London : Draghon Press, 1971 .
18. Merrill , E. Society and Culture . New Jersy : Prentice Hall , 1970.
19. Moser , G. A Survey Method in Social Investigation . London
Penguin, 1971.

20. Ogbarn &Nimkove .A Hand Book of Sociology .LondonRoutledge and Kegan Paul , 1960 .:
21. Parson ,Talkot . The Social System . London: Routledge and Kegan Paul 1964 .
22. Parson , Talkot .Towards a General Theory of Social Action London : University of Harvard Press , 1951 .  
23. Patterns , Ruth , B. of Culture . NewYork : Wiley , 1975.
24. Royal Anthropology , Institute of Great Britain and Ireland , London: Penguin , 1977 .
25. Ruth , B. Patterns of Culture . NewYork : Basil Blackwell , 1975 .
26. Sillmy , N. Dictionnair de la Psychology . Paris : Larousse , 1979 .
27.. Smelser , N. Sociology : An Introduction .NY: Harvard Press, 1973.
28.. Sorkin , P. Society , Culture and Personality .NewYork : Routledge , 1947.
29. Taylor , E.B. Primitive Culture . London , Penguin ,5th ed. , 1963 .
30. Weber, M. Theory of Social Economic Organization . NewYork The Free Press , 1969. :
31. Webester's New World Dictionary . NewYork : Routledge , 1976 .
Republic of Iraq
Ministry of Higher Education
&Scientific Research
University of Baghdad
College of Arts
Social and Cultural Factors & Its Influence on the Formation of the Personality of Iraqi Women:
A field study in : Baghdad , Wassit and Basrah
A Thesis
Submitted to the Council of the College of Arts / University of Baghdad in Partial Fulfillment of the Requirements for M.A. Degree in Sociology
By
Zainab Mohammed Salih Al-Azzawi
Supervised by
Assist. Prof. Dr. Yousif Inaad Zamil Al-A'idi
2007 A.D. 1428 A.H.
Abstract
The present study which is entitled : Social & Cultural factors and its Influence on the formation of Iraqi women aim at indicating the influential factors in forming the personality of Iraqi women as well as their participation in social decision- making .
In order to achieve this , the study has relied on a number of methods: historical method , comparative method , and field survey method in which the main hypothesis of the study is tested .The hypothesis reads as: Social and cultural factors have an influence in forming the personality of Iraqi women .From this main hypothesis ,five sub-hypotheses have been derived .Also the population and sample of the study have been pinpointed ; a random sample of(300)women from Baghdad city has been chosen to get data necessary for the questionnaire .The study has made use of a number of statistical means including (Q2) for one sample and for two independent samples , in addition to Pearson Correlation.
The present study consists of two parts : theoretical and field study which contain eight chapters ; each chapter includes a number of sections .
The theoretical part includes four chapters as follows : Chapter One deals with the general framework of the study .It is further divided into two sections : the first section contains the problem , significance , and aims of the study ; the second section tackles defining terminology related to the study . Section three studies the theoretical orientation of the study . The last section is dedicated to the related studies .
Chapter Two studies how women were looked at both in the past and present .This is reviewed in three sections : the first one from a historical perspective ; the second one women in divine religions , whereas the last section studies women in social customs , law and in international conventions .
Chapter Three investigates social factors and determinants and their influence in the formation of Iraqi women .
The Field study Part consists of four follows : Chapter five indicates the methodological framework of the study .It is divided into three sections : section one deals with type of study , its methods chapters as, and hypotheses ; section two includes fields of study ; while the last section throws light on means of gathering data and classifying it .
Chapter six touches upon the basic data of the sample of the study.This chapter includes three sections : section one is dedicated to the social characteristics of the samples ; section two studies the economical characteristics ; whereas the last section deals with cultural characteristics for the samples of the study. Chapter seven studies the influential factors in the formation of the personality of Iraqi women .It is further divided into four sections : section one investigates the subjective factors ; the second studies the social factors ; the third section is dedicated to cultural factors ; whereas the fourth section studies the present and future factors and its influence in the formation of the personality of Iraqi women .
Chapter Eight contains the results , conclusions , recommendations , and suggestions related to the study .The most important conclusions are as follows :
1. Islam has shown the rights of women in a logical and positive way.
2. Religious commitment has a positive impact in the formation of the personality of Iraqi women .
3. The awareness of women has an influence in the formation of the personality of Iraqi women .
4. There has been a divergence in the ways of family socialization between male and female .
5. Academic ement of women has a positive influence in the formation of the personality of Iraqi women .
6. Practicing work has a positive influence in the formation of Iraqi women .
7. Information has some negative effects on the personality of women .
8. Women prefer to be looked at in society on the basis of sex , not gender .
تخريج وتوثيق الرسالة
العــــوامل الاجــتماعية والثقـــافـــــيـــــة وأثرها في تكوين شخصية المرأة العراقية، دراسة ميدانية في محافظات بغداد - واسط - البصرة، رسالة ماجستير مقدمه إلى مجلس كلية الآداب/ جامعة بغداد، كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع، قدمتها الطالبة: زينب محمد صالح العزاوي، بإشراف: الأستاذ المساعد الدكتور يوسف عناد زامل ألعائدي، 2007م بغداد 1428هـ.
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

‏ليست هناك تعليقات: