السبت، 24 يوليو 2010

إتجاهات الرأي العام للأعضاء العاملين في نقابة الصحافيين العراقيين إزاء انتخابات مجالس المحافظات في العام 2009م، علي باقر الهنداوي (عرض رسالة ماجستير غير منشورة)

تنويه: تصفح الموقع يتم باستعمال ( رسائل أحدث) او ( رسائل أقدم)، اسفل الصفحة الرئيسية


المقدمة
إنّ التغيير الشامل الذي حصل للحياة في العراق بعد عام 2003، على الصعيد السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، والأمني، وتحول النظام السياسي في العراق من نظام الحزب الواحد إلى نظام التعددية السياسية، وما افرزه هذا التغيير في المجتمع جاء عن طريق تطبيق مبادئ الديمقراطية الأساسية، ومن بينها: الانتخابات كآلية لتداول السلطة.
وهذا التغيير أدى إلى زيادة اهتمام السياسيين في العراق بالرأي العام الذي يعد مسألة في غاية الأهمية تؤثر في صعود الكتل السياسية إلى الحكم.
ويزداد الاهتمام كذلك بقادة الرأي إذ يتابع السياسيون ما يكتب هؤلاء باهتمام أكبر بعد عام2003 لما لهم من تأثير كبير في توجيه الرأي العام، ومن قادة الرأي الصحافيون العاملون الذين يمثلون رأياً عاماً نوعياً في القضايا التي تخص عملهم، إذ أن الانتخابات تدخل في صميم عملهم.
إنّ الصحافيين العراقيين حديثو العهد بالديمقراطية، المتمثلة بشكل رئيس في الانتخابات كآلية لتداول السلطة هذا من جانب، من جانب آخر، فإنّ المؤسسات الحكومية العراقية بعد إعادة تأسيسها بعد تاريخ 9/4/2003 رأت نفسها قبالة إعلام يتسم بقدر من الحرية، بمعنى أن الإعلام، والحكومة، وباقي مؤسسات الدولة رأوا أنفسهم إزاء ظاهرة من التعايش الجديد فيما بينهم.
وبناءً على ما سبق، فإنّ الباحث قام بدراسة اتجاهات الرأي العام لأعضاء نقابة الصحافيين العراقيين العاملين تجاه انتخابات مجالس المحافظات في العام2009، في العراق، هؤلاء الأعضاء يُعدّون من صناع وقادة الرأي العام.
قسمت الدراسة إلى أربعة فصول، تناول الباحث في الفصل الأول منها: الإطار المنهجي للدراسة، والذي تضمن: (أهمية وأسباب اختيار مشكلة الدراسة، فرض الفروض، أهداف الدراسة، منهج الدراسة ونوعه، مجالات الدراسة، مجتمع الدراسة والعينة، والدراسات السابقة، المصطلحات والمفاهيم، وإجراءات الدراسة).
وتناول الفصل الثاني: الرأي العام والاتجاه: إذ تناول الباحث في المبحث الأول: تعريف الرأي العام، وتعريف الاتجاه والمقارنة بينهما، وكذلك مكونات الاتجاه، وعملية تكوينه، وتناول في المبحث الثاني: أنواع الرأي العام، وفي المبحث الثالث: أهم عناصر الرأي العام، كما تناول الباحث في المبحث الرابع: العوامل الاجتماعية المحددة للرأي العام.
أما الفصل الثالث: فقد تناول الباحث فيه موضوع الإعلام والانتخابات، إذ تناول في المبحث الأول: مفهوم الانتخابات، والذي تضمن محاور (تعريف الانتخابات، ونظام القوائم، والنظام الانتخابي، والحصة الانتخابية، وأثر النظام الانتخابي في التعددية، والعدالة الانتخابية، وانتخابات مجالس المحافظات في العراق).
فيما تناول الباحث في المبحث الثاني: دور الإعلام في الانتخابات، أما في المبحث الثالث فتم تناول أهم العوامل المحددة للمضمون الصحفي، وانقسمت إلى: أولاً- العوامل العامة: 1- الميول والانتماءات السياسية 2-الاتجاهات الدينية 3- براغماتية وسائل الإعلام (التسويق السياسي).
وثانياً- مكونات الاتجاه عند الصحافيين، وأهم العوامل المحددة للمضمون الصحفي في العراق: 1- الوضع الأمني 2- الفساد الإداري 3- الصراع السياسي والاستحقاق الديمقراطي.
أما الفصل الرابع والذي خص الدراسة الميدانية، إذ خصص للجانب العملي من الدراسة استهل الباحث الفصل بكتابة مقدمة قصيرة، ثم الفصل إلى أولاً: كتابة الجداول الإحصائية، والتعليق عليها، ومن ثم رسم المدرجات البيانية التي توضح النسب المئوية لإجابات المبحوثين. ثانياً: قام الباحث بكتابة الخاتمة.
تفصيل قائمة المحتويات
المقدمة
الفصل الأول: الإطار المنهجي،مشكلة الدارسة، أهمية وأسباب اختيار مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، منهج الدراسة ونوعه، مجالات الدراسة، مجتمع الدراسة والعينة، الدراسات السابقة، المصطلحات والمفاهيم، إجراءات الدراسة.
الفصل الثاني: مفهوم الرأي العام والاتجاه، المبحث الأول: الرأي العام والاتجاه، لمبحث الثاني: أنواع الرأي العام، المبحث الثالث: أهم عناصر الرأي العام، المبحث الرابع: العوامل الاجتماعية المحددة للرأي العام.
الفصل الثالث: الإعلام والانتخابات، المبحث الأول: مفهوم الانتخابات، التعريف، نظام القوائم، النظام الانتخابي، الحصة الانتخابية، أثر النظام الانتخابي في التعددية الانتخابية، العدالة الانتخابية، انتخابات مجالس المحافظات في العراق.
المبحث الثاني: دور الإعلام في الانتخابات 1- دور وسائل الإعلام في الانتخابات، 2- دور الرأي العام في الانتخابات.
المبحث الثالث: أهم العوامل المحددة للمضمون الصحفي، أولاً- العوامل العامة: 1- الميول والاتجاهات السياسية، 2- العقائد الدينية، 3- براغماتية وسائل الإعلام (التسويق السياسي)...
ثانياً- أهم العوامل المحددة للمضمون الصحفي في العراق: 1- الوضع الأمني، 2- الفساد الإداري، 3- الصراع السياسي والاستحقاق الديمقراطي.
الفصل الرابع: الدراسة الميدانية لاتجاهات الأعضاء العاملين في نقابة الصحافيين العراقيين ازاء انتخابات مجالس المحافظات العام 2009، للمدة من1/7-1/11/2008.
المبحث الأول: إسهام الانتخابات في استقرار الوضع الأمني العراقي، المبحث الثاني: تأثير الاستحقاق الديمقراطي في استقرار العراق، المبحث الثالث: شفافية الانتخابات، المبحث الرابع: تغيير القوى المهيمنة على مجالس المحافظات.
الاستنتاجات، المقترحات، الخاتمة، المصادر، المقترحات.
المستخلص
عنوان هذه الدراسة هو (اتجاهات الرأي العام للأعضاء العاملين في نقابة الصحافيين العراقيين إزاء انتخابات مجالس المحافظات في العام 2009) وهي دراسة ميدانية على عينة عشوائية هي 227 مبحوث من مجموع مجتمع بحث تعداده (4650) فرد.
في الإطار المنهجي في الفصل الأول قام الباحث بكتابة إجراءات الدراسة، ولقد استخدم الباحث مقياس (ليكرت) الخماسي الفئات، وصاغ (28) فقرة استبيان خاصة بالدراسة بهدف التوصل إلى اتجاهات المبحوثين عن طريق إجاباتهم، وقسم فقرات الاستبيان إلى فقرات إيجابية وسلبية، وذلك بعد تحقق الصدق الظاهري.
كما قام الباحث بإجراء اختبار الثبات باستخدام معادلة معامل الفاكرونباخ، إذ ظهرت نتائج تطبيق المعادلة محققة للاتساق الداخلي لإجابات المبحوثين على فقرات المقياس.
تضمن الفصل الثاني: الرأي العام، والاتجاه، وأنواع الرأي العام وكذلك تعريف الجماعة، وتضمن المستويات الاجتماعية، وضم الفصل الثالث: وسائل الإعلام والانتخابات إذ تضمن هذا الفصل تعريف أبرز المصطلحات الانتخابية، والعوامل التي تحدد مضمون الكتابة الصحفية، وتأثير وسائل الإعلام في الرأي العام والانتخابات، في حين تضمن الفصل الرابع: الجانب العملي من الدراسة إذ قام الباحث بتفريغ البيانات المستحصلة من إجابات استمارات استبيان المبحوثين، وخرج بعد جمع الإجابات بنسب مئوية الخمس من الإجابات، وقام بالتعليق عليها، ثم وضعها في جداول بيانية، ومن ثم قام الباحث باستخراج الوسط الحسابي المرجح واستخراج الوزن المئوي لكل فقرة، وهاتان الخطوتان تشرحان اتجاه إجابات كل فقرة إيجابية وسلبية من مجموع العينة نحو تحقيق أهداف الدراسة ثم قام الباحث بعد ذلك كتابة الاستنتاجات والمقترحات.
الخاتمة
1- الاستنتاجات
تبين للباحث ان اتجاه أفراد عينة الدراسة نحو إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في العام 2009، في ضوء تحقق أو عدم تحقق الفقرات الإيجابية والسلبية للاستبيان قد تحقق في معظم الفقرات البالغة (28) فقرة، والتي توزعت على أهداف الدراسة وأجابت عنها، وكما يأتي:
1- تبين للباحث أن نتائج إجابات أفراد عينة الدراسة عن الفقرات 1، 8، 15، 19 تؤكد اتجاه الصحافيين العاملين المؤيد لفكرة استقرار الوضع الأمني عن طريق إجراء الانتخابات، وحسب الوزن المئوي لتلك الفقرات.
2- تبين للباحث: ان نتائج إجابات أفراد عينة الدراسة عن الفقرات 2، 3، 4، 5، 7، 9، 11، 12، 13، 14، 18، 24، 25 تؤكد اتجاه الصحافيين العاملين المؤيد لفكرة تأثير الاستحقاق الديمقراطي بكل معانيه الدستورية في استقرار العراق.
3- واتضح للباحث أيضاً ان نتائج إجابات عينة الدراسة عن الفقرات 28، 10، 17، 20، 21، 22،23، 26، 27 تبين اتجاه الصحافيين العاملين المتوقع للشفافية في انتخابات مجالس المحافظات.
4- تبين للباحث: ان نتائج إجابات أفراد عينة الدراسة عن الفقرات 6، 16، تؤكد اتجاه الصحافيين العاملين المؤيد لتغير القوى المهيمنة في مجالس المحافظات عن طريق إجراء الانتخابات.
2- المقترحات:
يوصي الباحث بإجراء دراسة أخرى بعد الانتخابات بسنة واحدة، وهي مدة طويلة نسبياً، وذلك لإعطاء الوقت الكافي لمجتمع الدراسة نفسه لتقويم اتجاهاته في ضوء الانجازات المختلفة للكيانات السياسية التي تكون قد حصلت على مقاعد في تلك المجالس.
تفصيل قائمة المصادر والمراجع
القرآن الكريم.
أولاً- المعاجم:
1- روبرتس، جفري، وادواردز، البيتر، المعجم الحديث للتحليل السياسي، ترجمة: سمير عبد الرحيم الجلبي، دار التربية للموسوعات، بيروت، 1999.
ثانياً- الكتب العربية:
1- أو زيد، أحمد، سايكولوجية الرأي العام ورسالته الديمقراطية، عالم الكتب، القاهرة، 1968.
2- أحمد، د. غريب سيد، المدخل في دراسة الجماعات الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية- مصر، 1974.
3- إسماعيل، د. محمود حسن، مبادئ علم الاتصال ونظرية التأثير، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2003.
4- الأسود، د. صادق، الرأي العام ظاهرة اجتماعية وقوة سياسية، جامعة بغداد- كلية العلوم السياسية، بغداد، 1991.
5- الجمال، د. راسم محمد، الإعلام العربي المشترك، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الثانية، بيروت، 1986.
6- الجمال، د. راسم محمد، وعياد خيرت معوض، التسويق السياسي والإعلام0 الإصلاح السياسي في مصر، الدار اللبنانية، القاهرة، 2005.
7- حاتم، د. محمد عبد القادر، الرأي العام وتأثيره بالإعلام والدعاية، 1989.
8- حجاب، محمد منير، أساسيات الرأي العام، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
9- الحسن، د. إحسان محمد، والدكتور الحسني، عبد المنعم، طرق البحث الاجتماعي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطابع جامعة الموصل- العراق، 1981.
10- الخيرو، صباح محمد، تصميم البحوث الاجتماعية الميدانية، مجلة (الفنون الإذاعية)، العدد الثامن، بغداد، نيسان، 1975.
11- الدباغ، د. فخري، الحرب النفسية، منشورات وزارة الثقافة والفنون، بغداد، 1979.
12- رشتي، د. جيهان أحمد، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، الطبعة الثانية، القاهرة، 1978.
13- الرمحين، د. عطا الله، دراسة الرأي العام وتكوينه في المجتمع العربي تحت تأثير الإعلام الجماهيري، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، دمشق، 2003.
14- سالم، عماد عبد اللطيف، الفساد والحكم الصالح في البلاد العربية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2004.
15- سعد، عبدو، ومخلد، علي، وإسماعيل، عصام نعمة، النظم الانتخابية، مكتبة السنهوري، بيروت، 2005.
16- سكري، رفيق، دراسة في الرأي العام والإعلام والدعاية، جزوس برس، بيروت، 1983.
7- سلمان، عبد الله محمود، المنهج وكتابة تقرير البحث في العلوم السلوكية، المكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1973.
18- سميسم، د. حميد، نظرية الرأي العام- مدخل – دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1992.
19- الشاوي، د. منذر، الاقتراع السياسي، منشورات العدالة، بغداد، 2001.
20- عبد الباقي، د. زيدان، وسائل وأساليب الاتصال في المجالات الاجتماعية والتربوية والإدارية والإعلامية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1979.
21- عبد الحميد، محمد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، عالم الكتب، القاهرة، 2000.
22- عبد الحميد، د. محمد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الثالثة، 2003.
23- عبد الرحمن، د. سعد، القياس النفسي، مكتبة الفلاح، الطبعة الأولى، الكويت، 1983.
24- العتابي، د. جبر مجيد حميد، طرق البحث الاجتماع، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، بغداد، 1991.
25- عزي، د. عبد الرحمن، دراسات في نظرية الاتصال نحو فكر إعلامي متميز، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2003.
26- عودة، د. محمد أساليب الاتصال والتغير الاجتماعي، مطبعة ذات السلاسل، الطبعة الثانية، القاهرة، 1986.
27- فريق أبحاث، ديناميكيات النزاع في العراق، معهد الدراسات الإستراتيجية، أربيل، 2007.
28- فياض، د. عامر حسن، جذور الفكر الديمقراطي في العراق الحديث 1914-1939، دار الشؤون الثقافية العامة، (آفاق عربية)، بغداد، 2002.
29- القيار، د. عادل محمد، الثقافة الديمقراطية، العدد الثالث، الطبعة الأولى، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2005.
30- كحيل، عبد الوهاب، الرأي العام والسياسات الإعلامية، مكتبة المعرفة، مصر، 1987.
31- مليكة، لويس كامل، سايكلوجية الجماعات والقيادة، الجزء الأول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1989.
32- النبهان، د. موسى، أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2004.
33- نجيت، د. سيد، العمل الصحفي في مصر، دراسة سوسيولوجية للصحفيين المصريين، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
ثالثاً- الكتب المترجمة:
1- برو، فيليب، علم اجتماع السياسة، ترجمة: محمد عرب صاصيلا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1998.
2- جريبر، دوريس أيه، سلسلة وسائل الإعلام في السياسة، ترجمة: الدكتور، أبو لبدة، أسعد، دار البشير، عمان، 1999.
3- جودون-جيل، جاي س، الانتخابات الحرة والنزيهة، ترجمة: حكيم، محمد منيب فايزة، الدار الدولية للاستشارات الثقافية، مصر، 2000.
4- كاتزمان، كنث، قياس الأمن والاستقرار في العراق، ترجمة: مركز العراق للأبحاث، بغداد، 2008.
5- ماكنلج، الفرد، الإعلام والرأي العام، ترجمة: محمود كامل المحامي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1996.
رابعاً- الصحف والمجلات:
1- جاسم، خيري عبد الرزاق، الرأي العام والمشاركة السياسية ودورهما في تعزيز الديمقراطية، مجلة العلوم السياسية، العدد (35)، جامعة بغداد، بغداد، 2007.
2- رئيس مجلس شورى الدولة في العراق، جريدة الصباح، ملحق آفاق إستراتيجية، العدد (1482)، بغداد، في 6/9/2008.
3- الدستور، صحيفة، العدد (1456)، بغداد، في 7/6/2008.
4- الربيعي، نجم صحيفة الدستور، العدد (1472)، في 25/9/2008.
5- الشافعي، محمد صحيفة الشرق الأوسط، العدد (10879) في 10/9/2008.
6- عبد الله، عبد الجبار أحمد، بعض المعادلات في إشكالية الانتخابات العراقية، مجلة العلوم السياسية، العدد (35)، جامعة بغداد، بغداد، 2007، ص82.
7- العلي، نصير، صحيفة الشرق الأوسط، العدد (10894)، في 25/9/2008.
8- العلي، نصير، محاورة مع طارق الهاشمي، صحيفة الشرق الأوسط، العدد (10887)، بغداد، 18/9/2008.
9- متعب، د. مناف، الديمقراطية بين الشعار واستحقاق الواقع، مجلة مدارك، العدد الثاني، بغداد، 2006.
10- المشرق، صحيفة، العدد (1333)، في 11/9/2008.
11- المشعل، فلاح، صحيفة الصباح، العدد (1483)، في 7/9/2008.
12- المشعل، فلاح، صحيفة الصباح، الحراك السياسي الصدام السياسي، العدد (1508)، في 5/10/2008.

ABSTRACT

The title of this research is public opinion attitudes of active members in Iraq journalists syndicate about local elections in Iraq in 2009.
It is a field study about simple random sample of (227) journalists of total society of (4650) journalists.
In section one, the researcher writes the research procedures he uses leekert measure and writes a questionnaire of (28) items to reach the attitudes of studied journalists through their answers. He divides the questionnaire items into positive and negative ones after test validity is done.
The researcher also does the test reliability using appha cronbach equation and getting good result of appha coefficient. The second section consist of definitions of public opinion and attitude types of public opinion also the definition of the group and its levels while the third section consists of mass media and elections.
It also consists of definitions of some major electoral terms and the agents that district the journal writings as well as the effect of mass media on public opinion and elections.
The fourth section consists of the pratical part of the research. The researcher writes the data from the studied sample answer forms. He gets percentage numbers and comments on them then he puts them in amphitheater diagram. He extracts preponderant mean and the percentage weight of each item of the measurement.
The two procedures explain each positive and negative item and how they support the research aims. Finally the researcher writes the conclusion and recommendations.
تخريج وتوثيق الرسالة
إتجاهات الرأي العام للأعضاء العاملين في نقابة الصحافيين العراقيين إزاء انتخابات مجالس المحافظات في العام 2009م، دراسة ميدانية (لاتجاهات الأعضاء العاملين في نقابة الصحافيين العراقيين للمدة من 1-7-1/11/2008م)، علي باقر سلمان الهنداوي، بغداد/ 2010.


 
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ
 

ليست هناك تعليقات: