الأربعاء، 21 يوليو 2010

وليم غلادستون والقضية الايرلندية 1868 – 1894، د. سهيلة شندي عوان راضي البدري (عرض اطروحة دكتوراه غير منشورة).






تنويــه: يتم تصفح المدونة، من خلال عبارة - رسالة أقدم - أسفل يسار الصفحة.

 










المقدمة
في إطار دراسة التاريخ الأوربي، تقتضي الضرورة، مواصلة الاهتمام بالكتابة عن الشخصيات التي ساهمت بشكل او بآخر في أيجاد حل للمشاكل التي كانت تعاني منها أوربا، او أجزاء منها، وادت دورا في الأحداث التي مرت بها، واذا كانت الدراسات التاريخية التي تناولت المرحلة التي نحن بصدد دراستها، قد تطرقت الى دور تلك الشخصيات ومواقفها، فان ذلك لا يعني ان أي مطلع يمكنه ان يكون صورة واضحة المعالم والابعاد عن تلك الشخصيات من خلال البحوث والدراسات، لذا اصبح من الضروري تخصيص دراسات علمية مستقلة وتفصيلية عن تلك الشخصيات.
وبما ان القضية الايرلندية اثارت صراعا طويلا ومحتدما على المسرح السياسي البريطاني منذ الاحتلال الانكليزي لايرلندا عام 1170 وحتى الوقت الحاضر، وعلى الرغم من وجود اتفاق عام بين رجال الدولة البريطانيين بان ايرلندا تحتاج الى اصلاح، الا انهم كانوا مختلفين في الراي حول المبدأ الذي يجب ان يؤد الى مثل هذا الاصلاح، ومع ذلك صدرت العديد من القوانين لاصلاح الاوضاع في ايرلندا، الا ان اقل ما يقال عنها انها اصلاحات سطحية او بسيطة ولم ترق الى مستوى طموح الشعب الايرلندي. فرجال الدولة البريطانيين كانوا مستعدين لاصلاح الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، الا ان احدا منهم لم يفكر باصلاح اوضاعها السياسية عن طريق منحها برلمان منفصل عن البرلمان البريطاني، والذي كان مطلبا ثابتا للحركة الوطنية الايرلندية. لكن ومنذ منتصف القرن التاسع عشر بدأ الاهتمام بالقضية الايرلندية ياخذ منحى آخر، ولاسيما بعد تولي وليم غلادستون رئاسة الوزارة عام 1868، والذي اشر عهدا جديدا في التاريخ الايرلندي.
يعد غلادستون من اشهر رؤساء الوزراء البريطانيين في القرن التاسع عشر، فقد خدم رئيسا للوزراء لاربع دورات وزارية، الأولى ( 9 كانون اول 1868 – 16 شباط 1874) والثانية ( 28 نيسان 1880 – 9 حزيران 1885) والثالثة ( 3 شباط – 20 تموز 1886) والرابعة ( 16 آب 1892 – 3 آذار 1894)، وخلال وزاراته الاربع برزت القضية الايرلندية بشكل واضح وكبير. فبسبب المشاكل التي كان يثيرها الايرلنديون، والتي سببت احراجاً كبيراً للحكومة البريطانية، اعلن غلادستون في بداية وزارته الاولى ان مهمته تهدئة ايرلندا. وبالفعل ابدى اهتماما غير مسبوق بايرلندا، وعمل على اصدار قوانين الغرض منها اصلاح الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والسياسية، فقد اصدر قانون الغاء الصفة الرسمية للكنيسة الانكليزية في ايرلندا، كما اصدر قانوني الارض الاول 1870 والثاني 1881، وعندما وجد ان الحقوق الدينية والاقتصادية التي حققها لايرلندا لم تؤدِ الى احداث تغيير جوهري في تبعية ايرلندا السياسية للتاج البريطاني كونها لب الصراع البريطاني – الايرلندي. اهتدى غلادستون الى قضية الحكم الذاتي، لذلك كانت قيادته خلال وزارتيه الاخيرتين مرتبطة اكثر مما سبق بالسياسة الايرلندية التي شهدت تطورات كثيرة خلال هذه المدة.
من هنا جاء اختياري لموضوع ((وليم غلادستون والقضية الايرلندية 1868-1894)) بعد تشجيع استاذي الفاضل الدكتور صادق السوداني و حثه على الخوض في احداث التاريخ الاوربي، ولا سيما القضية الايرلندية، لاكمال الطريق الذي فتحه لي زملاء سبقوني بالكتابة عن هذا الموضوع*، مما سهل الامر لي وقلل بعضا من الصعوبات التي واجهتني.
* كتب حول موضوع القضية الايرلندية ثلاث أطاريح جامعية: صالح حسن عيسى العكيلي، القضية الايرلندية 1868-1921، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 1995؛ علي حسين علي حمود البديري، التطورات السياسية في ايرلندا الجنوبية 1921-1949، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – الجامعة المستنصرية، 1999 ؛ هناء شاكر الربيعي، التطورات السياسية في ايرلندا 1789-1868 ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب – جامعة بغداد، 2000.
ان التصدي لدراسة شخصية بمستوى غلادستون ليست بالامر اليسير، وذلك لان غلادستون كان له اثره في السياسة البريطانية، وقد شهدت سنوات مسؤوليته مهام صعبة على الصعيدين الداخلي والخارجي ومن ثم كان لابد من التطرق اليها لاهميتها بالنسبة الى موضوع كموضوعنا تتداخل فيه عوامل وشخصيات ووجهات نظر مختلفة. لذا فقد واجهتني صعوبات كثيرة، ابرزها تعذر الحصول على الوثائق غير المنشورة ولا سيما محاضر جلسات مجلسي اللوردات والعموم، وقد حاولت تعويض هذا النقص من خلال المراسلات مع اطراف عديدة خارج القطر تحمل صفة علمية، الا ان هذه المراسلات لم تثمر، لذلك قمت بسد هذا النقص عن طريق الوثائق المنشورة وكتب السير الذاتية والمذكرات والتي اغنت فصول الرسالة كثيرا، كما اعتمدت على عدد كبير من المصادر الايرلندية التي بينت وجهة نظرها من الاحداث والتي لا تتفق كثيرا مع وجهة النظر البريطانية.
ويعد كتاب John Morley المعنون ((The Life Of William Ewart Gladstone)) من ابرز الكتب التي اعتمدت عليها في فصول الاطروحة الاربعة لما احتواه من مادة تاريخية ووثائقية، تناولت حياة غلادستون منذ ولادته وحتى وفاته، كما تناولت انجازات غلادستون خلال وزاراته الاربع، ورسائله التي تبادلها سواء مع افراد اسرته ام مع اصدقائه ووزرائه، وقد ابدى الكاتب اهتماما كبيرا بتطور مسار القضية الايرلندية خلال وزارات غلادستون الاربع، ولاسيما اذا علمنا انه اصبح وزير شؤون ايرلندا خلال وزارة غلادستون الاخيرة، وكان هذا الكتاب معينا لي في الكثير من الاوقات عندما كنت اود التاكد من صحة بعض الأحداث، ويقع الكتاب في ثلاث اجزاء. ويشير مورلي في مقدمة الكتاب الى ان من اكبر الصعوبات التي واجهته في اثناء كتابته لهذا الكتاب هي محاولة رسم الخط الفاصل والدقيق ما بين التاريخ والسيرة، ما بين مصائر الامم ومآثر واغراض الافراد الذين يؤدون دورا في التاريخ، ولاسيما من هم على شاكلة ومكانة غلادستون.
كما شكل كتاب Gladstone, Abiograhpy ) Philip Magnus) مصدرا مهما اتسم بغزارة مادته التاريخية والوثائقية، والتي حصل عليها المؤلف من المتحف البريطاني، وقد وضح فيه تفاصيل الحياة الشخصية والسياسية لغلادستون، وقد اعتمدت عليه في فصول الأطروحة الأربعة.
اما كتاب Gladstone لـ : E.J. Feuchtwanger فقد اسهم في اغناء فصول الأطروحة الأربعة، ويتناول هذا الكتاب بالدراسة والتحليل سيرة حياة غلادستون محاولا التوصل الى حكم تاريخي متوازن على شخصية غلادستون كسياسي ورجل دولة، ويولي الكتاب اهمية خاصة لنشاطات غلادستون السياسية ولا يؤكد كثيرا على جوانب حياته الخاصة ونشاطاته المتعددة، ويتألف الكتاب من اثنا عشر فصلا، تعطي صورة مستفيضة عن الاحداث التي وقعت في حياة غلادستون مردفة كل حدث بالسنوات وبشكل مكثف وموجز.
في حين كان كتاب Georg Macaulay Trevelyan المعنون The Life Of John Bright مصدرا مهما اعتمدت عليه في فصول الأطروحة ولاسيما الأول والرابع، وهو يمثل سيرة حياة برايت، ويقع في اثنين وعشرين فصلا تناول حياة برايت الاجتماعية والسياسية وعلاقته مع غلادستون والرسائل المتبادلة بينهما، ومواقفه من القضية الايرلندية.
ومن المصادر المهمة التي اغنت الفصل الاول من الأطروحة كتاب Gladstone, Church State, And Tractianism لـ: Perry Butler والذي تتبع تطور افكار واتجاهات غلادستون الدينية من 1809-1859، ولم يتطرق الى سيرة غلادستون السياسية، لانه اراد بذلك سد الفراغ الموجود في كتاب مورلي والذي لم يركز كثيرا على اتجاهات وميول غلادستون الدينية، كما تناول هذا الكتاب عرض وتحليل لاهم الاراء والافكار التي طرحها غلادستون في كتابه الاول الذي نشر عام 1838 ((الدولة في علاقتها مع الكنيسة)).
اما اهم الكتب الوثائقية التي اعتمدنا عليها، فيعد كتاب J.M. Plumb المعنون Foreign Policy And Span Of Empire, Ducumentary History, Vol.111 الذي اغنت وثائقه فصول الأطروحة الثاني والثالث والرابع، وقد غطى هذا المصدر غالبية ماصدر عن البرلمان البريطاني من مراسيم او قوانين تناولت شؤون القضية الايرلندية في مختلف الجوانب للسنوات (1693-1922) مع خطب رؤوساء الحكومات البريطانية، وعدد من اعضائه. وعن طريق هذا المصدر استطعت الحصول على خطب غلادستون الخاصة باصلاحات الكنيسة والارض والحكم الذاتي، والمناقشات التي دارت حول هذه المواضيع. ومع ذلك لم يتطرق الكتاب لبعض المشاريع التي طرحت والخاصة بالقضية الايرلندية، ولاسيما مشروع لائحة الجامعة الايرلندية الذي تقدم به غلادستون عام 1873.
ومن الكتب الوثائقية التي اعتمدت عليها كتاب Great Britain, The Lion At Home, Adictionary Of Domestic Policy 1689-1973, Vol.111 لـ : Joel H. Wiener وقد تضمن هذا الكتاب خطب غلادستون الخاصة بالسياسة الداخلية، وقد اغنى فصل الاطروحة الاول . اما كتاب The Political Correspondence Of Mr. Gladstone To Lord Granvill 1876-1886 للسيدة Agatha Ramm فقد سد فراغا كبيرا، اذ احتوى على معلومات كثيرة تضمنت مواقف غلادستون الخاصة بالشؤون الداخلية والخارجية،ولا سيما الخاص منها بالقضية الايرلندية، والتي كان يبوح بها برسائله المتبادلة مع صديقه ووزير خارجيته غرانفيل، واخذ رايه فيما يخص تلك الشؤون.
اما المصادر التاريخية التي تناولت التاريخ البريطاني العام والتي اعتمدنا عليها فيأتي في مقدمتها كتاب J.A.Spender المعنون Great Britain Empire And Commonwealth 1886-1935 الذي احتوى على معلومات قيمة تناولت الشؤون الداخلية والخارجية لبريطانيا بشيء من التفصيل من عام 1886-1935، أي منذ تقديم غلادستون لائحة الحكم الذاتي الاولى ورفضها، وهو يسلط الضوء على الكثير من الاحداث والوقائع بتحيز واضح للجانب البريطاني، وقد اعتمد المؤلف على سلسلة من الوثائق الالمانية والبريطانية والفرنسية، وقد اسهم في اغناء معلومات الفصل الرابع.
ووجدت في كتاب The Land Question And The Irish Economy 1870-1903 لمؤلفته Barbara Lewis Solow مادة غزيرة فيما يتعلق بموضوع الاقتصاد في ايرلندا، ولاسيما فيما يتعلق بالارض واوضاع الفلاحين، اذ احتوى الكتاب على احصاءات دقيقة فيما يخص اعداد الفلاحين، والمنتجات الحيوانية، والغلات الزراعية مقسمة حسب السنين، كما تعرض بالنقد والتحليل لقانوني الارض الاول والثاني، وقد اعتمدت عليه في الفصل الثالث.
اما المصادر الايرلندية التي اغنت فصول الرسالة الثاني والثالث والرابع، فيأتي كتاب John Haslip عن سيرة بارنل Parnell, A Biography في مقدمة الكتب المهمة التي رفدت الرسالة بالكثير من المعلومات التي لم اتمكن من الحصول عليها في المصادر الاخرى. وقد اعتمد المؤلف في كتابه هذا على اوراق غلادستون الموجودة في المتحف البريطاني، والخاصة بعلاقة غلادستون مع بارنل، وعلى بعض الصحف الايرلندية، ويتناول الكتاب جوانب مهمة من حياة بارنل منذ ولادته وحتى وفاته، ونشاطاته السياسية، وعلاقته مع غلادستون.
اما ما قدمه F. Sheehy - Skeffington من مادة مهمة في مؤلفه Michael Davitt Revolutionary A Gitator And Labour Leader فقد غطى جوانب كثيرة من سيرة حياة دفت ونضاله السياسي، وتأسيس عصبة الأرض، كما ضم بعض الرسائل غير المنشورة سابقا، والخاصة بمراسلات دفت مع القادة الايرلنديين الاخرين.
كما وجدت في كتاب A History Of Ireland لمؤلفه Edmond Curtis مادة غزيرة، تناولت تطور مسار القضية الايرلندية منذ استيطان السكان الاوائل للجزيرة وحتى انتهاء الحرب العالمية الاولى عام 1918، وتضمن معلومات كثيرة عن حياة الايرلنديين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. واستفدت ايضا من كتاب Claude G. Bowers المعنون The Irish Orators والذي حوى معلومات مهمة عن الكثير من القادة الايرلنديين وأثرهم على الاحداث التي مرت بها ايرلندا وعلاقتهم مع البريطانيين، ويبدأ الكتاب منذ منتصف القرن الثامن عشر حتى نهاية القرن التاسع عشر. كما تضمن الكتاب الخطب المهمة التي كان يلقيها القادة الايرلنديين خلال الاجتماعات الجماهيرية، وقد اغنى الفصل الثالث ولاسيما في موضوع علاقة غلادستون مع بارنل.

اما فيما يتعلق بالصحف والمجلات العربية الموجودة، فانها لم تفِ بالغرض، باستثناء عدد محدود جدا منها مثل مجلتي المقتطف والهلال، ولكني استفدت كثيرا من المادة الموجودة في بعض الدوريات الاجنبية ولاسيما مجلة The Historical Studies ومجلة The Historical Journal والتي وجدت فيها بحوث عديدة عن موضوع القضية الايرلندية، واعتمدت عليها في فصول الاطروحة الاربعة.
تألفت الأطروحة من مقدمة واربعة فصول وخاتمة: تناول الفصل الاول ولادة غلادستون ونشأته الاجتماعية، ودراسته، ودخوله عالم السياسة عام 1832 حتى توليه الوزارة، مع توضيح اهم المناصب التي تقلدها خلال هذه المدة، وكذلك سياسات حكوماته الاربعة الداخلية والخارجية.
وغطى الفصل الثاني موقف غلادستون من القضية الايرلندية خلال وزارته الاولى، وفيه تطرقنا الى اوضاع ايرلندا منذ الاحتلال الإنكليزي عام 1170، وبداية اهتمام غلادستون بالقضية الايرلندية، واصداره قانون الغاء الصفة الرسمية عن الكنيسة الانجليكانية في ايرلندا عام 1869، وقانون الارض الاول عام 1870 ومشروع قانون الجامعة الايرلندية الذي رفض عام 1873، وبروز دور الايرلنديين وتاسيسهم عصبة الحكم الذاتي.
وسلط الفصل الثالث الضوء على موقف غلادستون من القضية خلال وزارته الثانية التي شهدت تطورات مهمة وكبيرة على الساحة الايرلندية منها ظهور الزعيم الايرلندي تشارلس ستيوارت بارنل وتاثيره على مجرى الاحداث السياسية في بريطانيا، وقيامه مع دفت بتاسيس عصبة الارض التي اصبحت الناطق باسم الفلاحين الايرلنديين، والمطالبة بحقوقهم، وقيام غلادستون باصدار قانون الارض الثاني عام 1881.
ودرس الفصل الرابع موقف غلادستون من القضية الايرلندية خلال وزارتيه الثالثة والرابعة وتقديمه لائحتي الحكم الذاتي الاولى عام 1886 والثانية عام 1893، مع التطرق الى اهم الظروف التي مر بها كل من غلادستون وبارنل وعلاقتهما التي جعلت حزب المحافظين يفكر باسقاط بارنل من خلال توجيه التهم له، ومن ثم وفاته، وانقسام حزب الاحرار عام 1886 حول موضوع الحكم الذاتي واستقالة غلادستون عام 1894 ووفاته عام 1898.
وختاما، اتمنى ان تكون هذه الدراسة اسهاما علميا متواضعا يخدم المكتبة العراقية والعربية ويفتح الطريق امام دراسات اخرى تكتب في ظروف افضل. واشكر اعضاء لجنة المناقشة لما تجشموه من عناء في قراءة هذه الرسالة وتصويبها، لان الكمال غاية لا تدرك .
تفصيل قائمة المحتويات
المقدمة، الفصل الأول : حياة غلادستون الاجتماعية وسيرته السياسية،
1- ولادته ونشأته الاجتماعية، 2- دخول غلادستون المعترك السياسي حتى توليه الوزارة 1832-1868، 3- سياسات غلادستون الداخلية والخارجية خلال وزاراته الاربعة
أ- الوزارة الاولى 9 كانون الاول 1868 – 16 شباط 1874.
ب- الوزارة الثانية 28 نيسان 1880 – 9 حزيران 1885.
ج- الوزارة الثالثة 3 شباط – 30 تموز 1886.
د- الوزارة الرابعة 16 أب 1893 – 3 آذار 1874.
الفصل الثاني : موقف غلادستون من القضية الأيرلندية خلال وزارته الاولى 1868 – 1874، 1- اوضاع ايرلندا قبل تولي غلادستون رئاسة الوزارة عام 1868، 2- مرسوم الغاء الصفة الرسمية عن الكنيسة الانجليكانية في
ايرلندا لعام 1869، 3- مرسوم الارض الاول لعام 1870، 4- عصبة الحكم الذاتي، 5- لائحة الجامعة الايرلندية 1873.
الفصل الثالث : موقف غلادستون من القضية الارلندية خلال وزارته الثانية 1880 – 1885، 1- تشارلس ستيوارت بارنل، 2- عصبة الارض، 3- قانون الارض الثاني عام 1881.
الفصل الرابع: القضية الارلندية وتطوراتها خلال وزارتي غلادستون الثالثة (3 شباط - 20 كانون الثاني) والرابعة 1892 – 1894، 1- الوزارة الثالثة ولائحة الحكم الذاتي الأولى، 2- الوزارة الرابعة ولائحة الحكم الذاتي الثانية
الخاتمة، الملاحق، المصادر، ملخص باللغة الانكليزية.
الخاتمة
بعد الانتهاء من كتابة فصول الرسالة توصلنا الى مجموعة من الاستنتاجات التي يمكن اجمالها بما ياتي: :
- ما بين نهاية 1867 ونهاية القرن التاسع عشر كانت القضية الايرلندية هي القضية الرئيسة في السياسة البريطانية، ويعود الفضل في ذلك الى غلادستون الذي يعد توليه رئاسة الوزراء عام 1868بمثابة عهد جديد في التاريخ الايرلندي، بسبب الاجراءات الاصلاحية الكثيرة التي قامت بها حكومته. ومع ذلك يمكن القول ان هناك اربع دوافع حقيقية وراء اهتمام غلادستون بالقضية الايرلندية وايجاد الحل لها او على الاقل وضعها على طريق الحل: شخصي و حزبي و وطني و انساني محدود الافق والاطار تحكمه مفاهيم الحكم الذاتي لايرلندا لا الاستقلال التام، فهو يعتقد ان ايرلندا يمكن ان تشكل ثقلا انتخابيا يعزز موقف الاحرار في الانتخابات العامة فضلا عن ان حل القضية الايرلندية سوف يعزز من موقفه وموقف حزبه داخليا وخارجيا ولا سيما في الدول التي يعيش فيها ايرلنديون كثيرون مثل الولايات المتحدة واستراليا وكندا ونيوزيلندا مما يقلل من التوتر داخليا وخارجيا. كما انه كان يؤمن باهمية ان تحكم الشعوب نفسها وبذلك تتحقق روح الاخلاق المسيحية التي كان دوما يسعى الى تحقيقها.
- ادت الاخفاقات الثورية التي تجسدت في اعمال العنف المنظمة وغير المنظمة، المنضبطة والمنفلتة دورا مشهودا في توجه القوى السياسية لايرلندا نحو تفعيل العمل السياسي باعتباره اسلوبا لا يستلزم خسائر من جهة ولا يستلزم ردود افعال بريطانية وبروتستانتية ابعد ما تكون عن الانضباط والروح العسكرية او الامنية المنتظرة من سلطات رسمية او شبه رسمية تنضوي تحت عبارة السلطة من جهة اخرى. فضلا عن ان الاساليب السلمية قد توصل الايرلنديين الى اهدافهم بعد ان احاق الفشل بجهودهم الثورية ولم يحصدوا منها غير المرارة والاحباط. لذلك تقلصت اعمال العنف التي كانت منتشرة في ايرلندا وبريطانيا بعد تولي غلادستون رئاسة الوزارة بسبب الاصلاحات التي قام بها.
- كانت مشكلة الارض من بين ابرز القضايا التي تمحورت حولها القضية الايرلندية، اذ ان طبيعة المشاكل الاجتماعية التي كانت تعاني منها ايرلندا، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالتمسك بالارض، واتجاه الايرلنديين نحو الاحتجاج حول قضية الارض كان الاكثر تنظيما ودعما. وبسبب تاثير هذا الاحتجاج، قام غلادستون بتحقيق انجاز كبير فيما يتعلق بقضية الارض باصداره قانوني الارض الاول عام 1870 والثاني عام 1881، ورغم ان هذان القانونان لم يحققا ما كان يصبو الشعب الايرلندي الى تحقيقه، الا انهما كانا فاتحة عهد جديد للاصلاح الاقتصادي في ايرلندا، والذي سارت عليه قوانين الارض التي صدرت في السنوات اللاحقة.
- شهدت سنوات حكم غلادستون بروز الزعيم الايرلندي تشارلس ستيورات بارنل، والذي كان يفضل استخدام الطرق الدستورية للحصول على الحقوق الايرلندية وبروز تاثير حزب الحكم الذاتي الذي كان يقوده على الانتخابات البريطانية اذ اصبح ميزانا للقوى في تشكيل الحكومات البريطانية وتوجهاتها. ويمكن القول ان تاريخ العلاقات البريطانية الايرلندية خلال المدة 1868-1891 هو تاريخ العلاقات بين بارنل وغلادستون وتحالفهما في اكثر الاوقات ضد حزب المحافظين على الرغم من اختلاف وجهتي نظرهما فيما يخص قضية الحكم الذاتي.
- أظهرت الرسالة التأثير الكبير والقوي الذي مارسه ايرلنديو الولايات المتحدة في الأحداث التي كانت تجري في ايرلندا وتاثيرهم على مواقف حزب الحكم الذاتي بشان القرارات التي تتخذها الحكومة البريطانية، والسبب في ذلك الدعم والتمويل اللذان كان يقدمهما ايرلنديو الولايات المتحدة للحركة الوطنية الايرلندية.
- قادت حماسة غلادستون لوضع القضية الايرلندية على طريق الحل، مع اسباب اخرى، الى انشقاق في صفوف حزب الاحرار قاده تشامبرلن، الذي وجد نفسه اقرب الى المحافظين منه الى الاحرار، مما قاد حزب الاحرار الى الظل بعد سنوات ومن ثم نزوله من احد فرسي الرهان في الانتخابات مع المحافظين الى حزب من الدرجة الثانية، بعد ان تقدم عليه بجدارة حزب العمال فسموا انفسهم "الاحرار الاتحاديون" (أولئك الذين يؤمنون بوحدة ايرلندا مع بريطانيا في اطار المملكة المتحدة) مفترضين ان توجهات غلادستون ستقود في نهاية المطاف الى ان تطبيق الحكم الذاتي في ايرلندا سوف يؤدي الى انفصال واستقلال ايرلندا عن بريطانيا.
- اشرت سنوات حكم غلادستون تقدما في فهمه لطبيعة القضية الايرلندية ومداخلاتها وتشعباتها، مما جعل استيعابه لمعطياتها وتطوراتها افضل بمرور السنوات، مما يجسد فهمه التدريجي المتعمق لابعاد القضية ولشخصيته الفاعلة فيها والمؤثرة عليها، الامر الذي جعله يتعاطى معها تعاطي المدرك لطبيعتها، المستوعب لدقائقها، مما جعل مقترحاته المتدرجة لوضعها على طريق الحل مقبولة رغم كل شيء.
تفصيل قائمة المصادر
أ- المصادر الاجنبية:
1- الوثائق المنشورة:
1- Bowers, Cloude G., The Irish Orators (A History Of Ireland’s Fight for Freedom), Indianapolis, The Bobbs Merrill Company Publishers, 1916.
2- Douglas, David C., English Historical Documents, London, Eyre and Spottiswoode, 1955, Vol.XII.
3- Great Orations (A collection Of Notable Portions Of famous Speeches By Statesman), Jurist, Politicans And Divines, London, The Standard Art book, Co., Ltd., N.D.
4- Plumb, J.H. And Others, Foreign policy and span of Empire (1689-1971) A documentary history, London, Chelsea house, 1972.
5- Ramm, Agatha, The Political Correspondence of Mr. Gladstone And Lord Granvill (1870-1886), Oxford, Clarendon Press, 1962.
6- Wiener, Joel H., Great Britain (The lion at home) A documentary history of domestic policy 1689-1977, New York, Chelsea House, 1974, Vol.1.
2- الموسوعات
7- Auge, Baul, Lavousse duxx Siecle, Tom Sixeme, Paris, Libraire Larousse, 1933.
8- Collins Concise Encyclopaedia, London, Peerage Books, 1985.
9- Dictionary Of National Biography, Oxford, University press, 1917.
10- Encyclopedia Britannica, London, William Benton, 1971.
11- Edward, Paul, The encyclopedia of philosophy, New York, The Macmillan Company and the Free Press, 1967, Vol.8.
12- Every man’s Encyclopedia, London, 1958.
13- Hutchins, Robert M. and Mortimer J. Adler, Gateway to the Great Books, London, William Benton, 1958 ,Vol.6.
14- Langer, William L., An Encyclopedia Of World History, London, George G. Harp And Co. Ltd., 1948.
15- Macdonald, A., H., The Americana Encyclopedia, New York, Americana Coporation, Vol.12, 1980.
16- The Americana Peoples Encyclopedia, U.S.A, Groller, Incorporated, 1962.
3- المراجع العامة
17- Adams, George Burton And Robert L., Schugler, Constitutional History Of England , New York, Henry Holt And Company, 1940.
18- Aknson, Donald Haman, The United States And Ireland, Massachusetts, Harvard University Press, 1973.
19- Allen, H.C., Great Britain And The United States, London, N.D.
20- Asly, Peary, Europe from Waterloo to Sarajevo, New York.
21- Ausuble, Hammond, The Making of Modern Europe, New York, 1958.
22- Ausuble, Herman, In Hard Times, Reformers Among The late Victorians, New York, Columbia University Press, 1960 .
23- Barker, Sir Ernest and Others, The European in Heritonce, Oxford, Clarendon Press,1955, Vol. 111.
24- Barker, Sir Ernest, The Character Of England, Oxford, Clarendon Press, 1947.
25- Becker, Carl L. and Kenneths. Cooper, Modern History Europe since 1600.
26- Beckett, J.C., The Making of Modern Ireland 1603-1923, London, Faber and Faber, 1960.
27- __________, A short history of Ireland, London, Hutchinson University Library, 1966.
28- Benns, F. Lee, Europe 1870-1914, New York, Appleton-Century Crofts, 1965.
29- Birch, R.C., Britain and Europe 1871-1939, London, Pergamon press, N.D.
30- Birt, Don Henry Norbert Gasanet, History Of England, London, 1960.
31- Blake, Robert, Disraeli, London, Eyre and Spotliswood, 1967.
32- Bosorth, G.F., A history of British Empire, London, Macmillan and Co., 1928.
33- Brebner, John Bartilet and Alian Nevins, The Making of Modern Britain, London, Macmillan, N.D.
34- Briggs, Asa, The age of improvement 1783-1867, London, Longman, 1996.
35- Bryant, Arthur, English sage 1840-1940, London, Catlons, 1960.
36- Butler, Perry, Gladstone (Church, State And Tractarianism) Oxford, Clarendon Press, 1917.
37- Butler, James, A history of England 1815-1939, Oxford, Oxford University Press, 1960.
38- Churchill, Randolph S., Great Contemporaries, London, Adhams Press Limited, 1947.
39- Churchill, Winston Churchill, My early life Aroring Commision, London, Adhams Press Limited, 1949.
40- ________, Winston Churchill, (youth), London, Heineman, 1967, Vol.2.
41- ________, A History Of The English-Speaking People, London, Cassell And Company, Ltd 1975, Vol. II.
42- Chekland, S.C., The Rise Of Industrial 1815-1955, London, 1964.
43- __________, The Gladstone A family biography 1764-1851, Cambridge, University Press, 1971.
44- Clark, Peter, The Cambridge Urban History of Britain, Cambridge, University Press, 2000.
45- Cole, G.H. Raymond Postgate, The common people, 1740-1946, London, Methuene and Co. Ltd., 1949.
46- Cole, G.H, The Common People 1846-1946, London, Methuland Co., Ltd., 1963.
47- Cole, Taylor, European Political Systems, New York, Alfred A. Knopf, 1953.
48- Comyn, James, Irish At Law, London, Sphere book, Limited, 1981.
49- Court, W.H.B., A concise economic history of British, Cambridge, University Press, 1964.
50- Cowling, Mahris, 1867, Disraele, Gladstone And The Revolution, Cambridge, At The University Press, 1967.
51- Curtayny, Alice, The Irish Story (A survey Of Irish History And Culture), New York, P.J. Kendy And Sons, 1960.
52- Curtis, Edmund, A History of Ireland, London, Methuen And Co. Ltd., 1960.
53- Cusack, Sister M.F., Life Of Danial O’connell, New York, D. And J. Sadler And Co., 1972.
54- Derry, T.K. And T.K. Jarman, The Making Of Modern British, New York, Collier Book, 1956.
55- Dutt, R., Palme, The Crisis Of Britain And The British Empire, London, Lawrence And Wish Art Ltd., 1957.
56- Eaton, Clement, A History Of The Southern Confederacy, New York, Collier Book, 1961.
57- Eckes, Robert B. And Richard W. Hale, Britain, Her People And The Commonwealth, New York, McGraw-Hill Company Inc., 1984.
58- Edward, T. Charles And B. Richardson, The Sow It Happen, Oxford, Biasil Blackwell, 1962.
59- Ensor, R.C.K., England 1870-1914, Oxford, Clarnedon Press, 1949.
60- ___________, The Recession Of liberalism “Idea And Beliefs Of Victorians, London, Sylvan Press, 1950.
61- Evans, R.J., The Victorian Age, London, Edward Arnold Publishers, 1977.
62- Farley, James A., It’s the Irish, New York, Doubeday and Company,1960.
63- Felling, Keth, A history of England, London, Macmillan and Co. Ltd., 1963.
64- Feuchtwanger, E.J., Gladstone, Macmillan, Company London, 1989.
65- Foot, M.P.D., British Foreign Policy Since 1898, London, Hutchinson’s University Library, 1956.
66- Freeman, T.W., Ireland (A General And Regional geography), London, Methuen And Co. Ltd., 1962.
67- Gallogher, Frank, The Indivisible Island, London, Victor Callanez, Ltd., 1959.
68- George, H.B., The Relation Of Geography And History, Oxford, 1924.
69- Gladstone, The R. Hon, The Viscont, After Thirty years, London, Macmillan And Co. Ltd., 1928.
70- Gordon, Donald, The Dominion partnership in imperial defense 1870-1914, USA, John Hopking Press, 1965.
71- Grant, A.J. And Harold Temperley, Europe In The nineteenth And Twentieth Centuries (1789-1950), Hong Kong, Peninsula Press, Ltd., 1942.
72- __________, Outline of European History, London, 1958.
73- The Great Democracies, London, 1953, V.3.
74- Greaven, H.R.G., The British constitution, New York, The Macmillan Company, 1938.
75- Gregg, Paulire, Social And Economic History Of British 1766-1960, London, George G., Happer and Co. Ltd., N.D.
76- ___________, The Hundred Years, New York, Douleday, Dovan And Co., Inc., 1937.
77- Guedalla, Philip, Mr. Churchill A Portal, London, Hodder And Stoughton, Limited, 1950.
78- Hall, Walter, Philips And William Stearn Davis, The Course Of Europe Since Waterloo, New York, Appleton- Century-Crofts, 1957.
79- Hallett, Robin, Africa Since 1875. London, Heihemann, 1980.
80- Hammond, Barbara, The rice of modern industry, London, 1950.
81- Haslip, John, Parnell, New York, Frederick A. stok, Co., 1937.
82- A History Of The English - Speaking Peoples, London, Cassell And Company Ltd, 1958.
83- Hayes, Carlton J., A Political And Cultural History Of Modern Europe, New York, The Macmillan Company, 1939, Vol. 2.
84- ___________, Contemporary Europe Since 1870, New York, The Macmillan Company, 1958.
85- Hazen, Charles Downer, Europe Since 1815, New York, Henry And Co., 1927, Vol.1
86- Hearnshow, F.J.C., Main - Currents Of European History 1815-1915, London, Macmillan and Co., Limited, 1931.
87- Heaton, Herbert, Economic history Of Europe, New York, Harper and Brother, 1964.
88- Helvy, Elie, Victorian Years 1814-1895, New York, Barnes And Noble Inc., 1961.
89- Henry, Robert Michaell, The Evolution Of Sinnfein, Dublin, The Talbot Press, Ltd., N.D.
90- Hinsley, F.H., The New Cambridge Modern History, Cambridge University Press, 1962, Vol. XI.
91- A History Of The English-speaking peoples, London, Cassell And Co., Ltd., 1908 ,Vol.IV.
92- Holt, P.M., A Modern History Of The Sudan, New York, Grove Press, Inc., 1961.
93- Holt, Mahdist State In The Sudan 1881, Oxford, Clarendon Press, 1970.
94- Hudson, Kenneth and Ann Nicolls, Historic Places Of Britain And Ireland, Cambridge, Cambridge University Press, N.D.
95- Inglis, Brian, The Story Of Ireland, London, N.D.
96- Jackson, J. Hampden, England Since The industrial Revolution 1815-1848, London,1942.
97- Joll, Thomas, Britain And Europe (Pitt to Churchill 1793-1940), London, 1950.
98- Joyce, P.W., An illustrated History Of Ireland, Dublin, The Educational Co., 1919.
99- Keire, Sir David Lindsay, The constitutional History Of Modern Britain Since 1485, London, Adam And Charles Black, 1961.
100- Ketelbey, D.M., A Short History Of Modern Europe from 1789 To The present day, Oxford, Clarenden Press, 1945.
101- Kohn, Hans, A History Of The European Century 1814-1917, New York, 1968 ,Vol.II.
102- Langmad, Thomas Taswall, English constitutional History, London, 1911.
103- Laski, Harold J., Parliamentary Government In England, London, A Commentary, George, Allen And Unwin Ltd., N.D.
104- Lawrence, D.H., Movement In European History, London, 1971.
105- Leslie, Shane, The Irish Language for English Readers, London, Macdaual and Co., N.D.
106- The Library Of Historic Characters And Famous Events Of All Nations And All Ages, Philadelphia, William Finon And Co., 1896.
107- The Liberals In Power (1905-1914), London, Pall Mall Press, N.D.
108- Lipson, E.F., The Economic History Of England, London, 1961, Vol.2.
109- Littielfeld, Henry W. , New Outline- History Of Europe 1815-1948, New York, Barnes And Noble, Inc., 1948
110- ____________, History of Europe since 1815, USA, Banes and Nable, Inc., 1955.
111- Lroce. Benedett, History Of European In The Nineteenth Century, London, 1960.
112- Lunt, W.E., History Of England, New York, Harper And Brothers, 1959.
113- Macardle, Dorothy, The Irish Republic, Dublin, Irish Press Ltd., 1951.
114- Maccoby, S., The English Radical tradition 1763-1914, London, Nicholas Kage, 1959.
115- Macider, Halrford J., British And British Sea, Oxford, Clarendon Press, 1930.
116- Mackay, Ruddock F., Balfour Intellectual Statesman, Oxford, Oxford University Press, 1985.
117- Macridis, Roy C. And Wood Robert E., Modern Political systems Europe, New Jersey, Prentice-Hall Inc., 1963.
118- Magnus, Philip, Gladstone, O’Biography, London, John Murray, 1954.
119- Mansergh, Nicholas, Ireland In The Age Of Reform And Revolution, London, George Allen and Uneein Ltd., 1940.
120- Marcham, Frederick George, A History Of England, New York, The Macmillan Company, N.D.
121- Marlowe, John, Anglo-Egyptian Relation 1880-1953, London, The Cresset Press, 1954.
122- Maurois, Andre, The Miracle Of England, USA, Harper And Brothers Publishers, 1937.
123- Maurois, Andre, A History Of England, London, 1962.
124- McGuir, Jamcsk, The King, The Kaise And Irish Freedom, New York, The Devin-Adair Company, 1915.
125- Millin, Sarah Gertrude, Cecil Rhodes, New York, Harper And Brother Publishers, 1937.
126- Mohammed, Duse, In The Land Of The Pharohs (A short History of Egypt), London, Forant Cass And Co. Ltd., 1968.
127- Moodie, Graeme C., The Government Of Great Britain, Mettuen and Co. Ltd., 1974.
128- Moody, T.W. And F.X. Martin, The Course Of Irish History, Cork, The Mercier Press, 1967.
129- Morgan, Kenneth O., The Oxford and Illustrated History of Britain, Oxford, University Press, 2000.
130- Morley, John, The life Of William Earwt Gladstone, New York, The Macmillan Company Ltd., Vol. I,2,3, 1909.
131- Morriot, J.A.R., Modern English 1885, London, Nethun And Co.Ltd., 1963.
132- Moss, W.E., The European Power And German Question 1848-1871, Cambridge, University Press, 1958.
133- Mourois, Ander, The Minacle Of England, U.S.A., Harper And Brothers Publishers, 1937.
134- Mowat, R.B., A History Of Europe And The Modern World 1422-1928, London, 1931.
135- Muir, Ramsay, British history, London, George Philip And Sons, Ltd., 1945.
136- Necolson, Harold, King George The Fifth, His Life And Reign, London, Coustable And Co., Ltd, 1952.
137- Neff, William Lee and Mobel Gertrude Planer, World History for A Better World, U.S.A, The Bruce Publishing Company, 1958.
138- Newman, Philip, A Short History Of Cyprus, Nicosia, K. Rusten And Brother, 1952.
139- Norman, E., A History Of Modern Ireland 1880-1969, Maylaud, Penguin book Ltd., 1971.
140- Noys, Arther H., Europe Its History And Its World Relationship, 1789-1933, U.S.A, 1934.
141- O’Brien, Conor Cruise, A Concise History Of Ireland, London, Thames And Hudson, 1977.
142- O’Brien, Joseph V., William O’Brien And The Course Of Irish Politics 1881-1918, USA, University Of California Press, 1976.
143- O’Brien, R. Barry, The Life Of Parnell, London, Thomas Nelson And Sons, 1910.
144- O’Brien, William, Recollections, London, The Macmillan Company, 1905.
145- O’Hara, M.M., Chief And Tribune Parnell And Davitt, Dublin, Maunsel Co. Limited, 1919.
146- Owen, Frank, Tempestuos Journey (Lloyd George His Life And Times), London, Hutchinson Stratford place, 1954.
147- Pake, Michael St. And F.A. Hayek, The Life Of John Stuart Mill, London, Secker And Warburg, 1954.
148- Palmer, A.W., A dictionary Of Modern History 1789-1945, London, 1962.
149- Palmer, R.R., A history Of The Modern World, New York, Alfred A. Knoph, 1957.
150- Peacock, Herbert L., A History Of Modern British 1815 to 1976, London, Heinemann Education Book, 1976.
151- Pelling, Henry, Britain 1858-1955, London, 1962.
152- Pelling, Henry, The origins Of The Labour Party 1880-1900, Oxford, Clarendon press, 1965.
153- Pembrton, W. Baring, Lord Palmerston, London, The Both Worth press, 1959.
154- Postgal, R.W., Revolution from 1789 to 1900, New York, Happer Torch-Book, 1962.
155- Powell-Price, J.C., A History of India, New York, Thomas Nelson and Sons Ltd., 1955.
156- Pratt, Fletcher, Preble’s Boy’s Commander preble And the Britain of American Sea Power, New York, William Sloane Association, 1950.
157- Punnett, R.M., British Government Politics, London, An H.E.E.B. 1973.
158- Rayner, Robert M., Britain And Europe 1815-1936, London, Longmans, Green and Co., 1939.
159- Redford, Arthur, Labour Migration In England 1800-1950, London, 1970.
160- Rickhard, Bordon Haldune, An autobiography, New York, Doulbleday, Davan And Co. Ind., 1929.
161- Rickhard, J.A., A History Of England, New York, Barnes And Noble, 1953.
162- Rosor, Eugene L., Arthur James Belfour 1848-1930, London, Greenwood press, 1998.
163- Ryder, Judith And Harold Silver, Modern English Society, New York, Metunen And Co. Ltd., 1961.
164- Sampson, George, The Concise Cambridge History Of English Literature, Cambridge, University press, 1965.
165- Schevill, Ferdnand, Ahistory Of Europe From The Reformation to the Presnt day, New York, Harcoott Brace And Co. 1946.
166- Schipiro, J. Salwyn, Modern And Contemporary European History 1815-1952, U.S.A, Honghton Mifflin Company, 1953.
167- Schultz, Harold, History Of England, London, Barns And Noble Book, 1971.
168- Searight, Sarah, The British In The Middle East, London, Weldenfeld And Nicolson, 1969.
169- Shanon, William V., The American Irish, New York, The Macmillan Company, 1964.
170- Sherman, Hugh, Anglo-Irish Relation, London, Faber And Faber, N.D.
171- Shibeik, Mekki, British Policy In The Sudan 1882-1902, Oxford, At The University press, 1952.
172- Skeffington, F. Sheehy, Michael Davitt Revolutionary Agitator And Labor Leader, Boston, Dana Estats And Company, 1909.
173- Smelle, K.B., Great Britain Since 1688, U.S.A, The University of Michigan Press, 1962.
174- Smith, Cecil Woodham, The Great Hunger Of Ireland 1845-9, London, Hamish Hamilton, 1962.
175- Solow, Barbara Lewise, The Land Question And The Irish Economy 1870-1903, London, University press, 1971.
176- Somervell, D.C., Modern Britain, London, Methuen, 1944.
177- Spender, J.A., A Short History Of Our Times, London, Cassell And Company Limited, 1938.
178- Spender, Great Britain (Empire and Commonwealth 1886-1902), London, Cassell and Company, N.D.
179- Spinner, Thomas J., George Joachim Goshou Cambridge, University Press, 1973.
180- Spuler, Bertold, Ruler And Government Of The World, London, Bowkers, 1977.
181- Stearns, Raymond Phineas, Pageant Of Europe Sources An Selection From The Renaissance To The Present Day, New York, Harcort, Brace And World, Inc., 1961.
182- Stoye, Johonnes, The British Empire, London, John Lane The Bodley Head, 1905.
183- Strchey, Lytton, Queen Victorian, London, 1944.
184- Strong, C.F., Modern political Constitutions, London, Sidgwick And Jackson Limited, 1958.
185- Symans, Leslie, Land Use In Northern Ireland, London, University Of London Press, Ltd., 1963.
186- Taswell- Langmed, Thomas Pitt, English constitution And history, London, Sterns And Hoyues, 1911.
187- Taylor, A.J.D., The Struggle For History In Europe (1848-1918), Oxford, Clarendon press, 1957.
188- Telbey, D.M., A Short History Of Modern Europe From 1789 To The Present Day, Oxford, Clarendon Press, 1945.
189- Tenen, G., History Of England (From The Earliest Times to 1932), London, Macmillan And Co. Ltd., 1940.
190- Thayer, Willam Roscoe, The life And Times Of Cavour, Bosten, Houghton Mifflin, Co., N.D, Vol.2.
191- Thoboold, A.B., The Mahdiya (A History Of The Anglo-Egyptian, Sudan 1881-1899), London, Langmans, Green and Co., 1949.
192- Thomas, Harrison, C. And William A. Homm, Europe Since 1850, New York, Henry Holt And Company, 1934.
193- Thomson, David, Europe Since Napoleon, London, Longman Green And Company, 1958.
194- __________, England In The Nineteenth Century 1815-1941, London, 1966.
195- Trevelyan, G.M., The Life Of John Bright, London, Constable and Company, 1913.
196- _________, Garibaldion an the thousand, London, 1915.
197- _________, British History In The nineteenth Century And After (1789-1919), London, Longmans, Green And Co., 1948.
198- __________, A Shortened History Of England, London, Apelican Book, 1960.
199- ___________, English Social History, London, Longmans, 1961.
200- Vidler, Alec, The Church In An Age Of Revolution 1780 To The Present Day, London, Penguin Book, 1965.
201- Warner, George, Townsend C.H.K. Marten, The Ground Work Of British History, London, Black And Son Limited, 1933.
202- Watson, Seton, Disraeli-Gladstone On Eastern Question, “A Study In Diplomacy And party politics”, London, Frank Cass And Co. Ltd., 1962.
203- Wells, H.G., The Outline Of History, New York, Gardencity Publishing Company, Inc., 1931.
204- Williams, Henry Smith, The Historians History Of The world, New York, The outlook Company, 1904.
205- Williamson, Jams A., The Evolution of England, Oxford, At The Clarendon Press, 1944.
206- Williamson, John A., Great Britain And The Empire, London, N.D.
207- Willson, David Harris, A History Of England, New York, 1967.
208- Willson P.W., William Pitt, The Younger, New York, Doubled Voran And Company, Inc, N.D.
209- Wingater, Sir Ronald, Wingate Of The Sudan In Middle East, London, John Murroys, 1955.
210- Wood, Antony, Nineteenth Century Britain 1815-1914, London Longmans, 1977.
211- Woodward, E.L., The Age Of Reform 1815, 1870, Oxford, The Clarendon Press, 1939.
4- الدوريات:
212- Beckett, J.C., “Paper Read Before The Irish Of Historians”, Historical Studies, London, 1969, Vol.VIII.
213- Dewey, Clive, “Celtic Agraragn legislation And The Celtic Revival:, Historcist Im Placation Of Gladstone’s Irish And Scottish land Acts 1870-1886”, Past And present A journal of Historical Studies, London, August, 1974, Number 64.
214- “Gladstone,The Librals And The Election of 1874”, Bulletin Of The Institute Of Historical Research, London, May 1963, Vol.xxxv1.
215- “Gladstone, Ecclesiastical patronage 1868-1874”, Historical Studies, London, Routtodge and Kegan Limited, April 1964, Vol.2.
216- Hurst, Michael, “Liberal Versus Liberal: The General Election Of 1874 In Bardford And Sheffield”, The Historical journal, G.B, December 1972, Vol. XV.
217- Lyons, F.S., “The political Ideas of Parnell”, The historical journal, G.B., Cambridge University press, December, 1973, Vol.XV1.
218- Macdongh, Oliver, “Ambiguity In Nationalism- The case Of Ireland, Historical Studies, London, 1981, Vol.19.
219- Mowat, R.C., “The Case Of Egypt 1875-1887”, Vol.16, The Historical journal, London, 1982.
220- Machin, G.I.T., “Gladstone And Nonconformity in the 1860: The Formation Of An Alliance”, The Historical Journal, London, Cambridge University Press, June 1977, Vol.17.
221- Schoch, Alaxander, “Men On The Spot” And The English Occupation Of Egypt in 1882, The historical journal, G.B, September 1976, Vol.19.
222- Steele, E.D., “Ireland And The Empire In The 1860s” Imperial Recedents for Gladstone’s first Irish land Act”, The Historical Journal, London, Cambridge University press, 1968, Vol. X1.
223- Steele, “J.S. Mill and the Irish Question” Reform And The Integrity Of The Empire 1865-1870, The Historical Journal, London, Cambridge University press, 1970, Vol.X111.
ب- المراجع العربية :
1. المراجع العامة
224- بشارة، كنعان، العالم الانكليزي، ج2، القاهرة، مطبعة هندية، د.ت.
225- البطريق، عبد الحميد، التيارات السياسية المعاصرة 1815-1965، ط1، بيروت، دار النهضة، 1974.
226- حاطوم، نور الدين، تاريخ الحركات القومية، ج3، بيروت، دار الفكر العربي، 1967.
227- خدوري، مجيد، التاريخ الحديث، بغداد، 1941.
228- الراعي، علي، الثورة الايرلندية، مصر، د.ت.
229- زيدان، جرجي، تاريخ مصر الحديث، ط2، ج1، مصر، مطبعة الهلال، 1911.
230- شطناوي، فيصل، حقوق الانسان في القانون الدولي،
231- الشناوي، عبد العزيز محمد، الدولة العثمانية دولة اسلامية مفترى عليها، القاهرة، مطبعة جامعة القاهرة، 1980.
232- صالح، محمد محمد، تاريخ اوربا الحديث (1870-1914)، بغداد، مطبعة شفيق، 1968.
233- طماس، حمدو، اهم الاحداث التاريخية، 1680ق . م – 1993م، ط1، بيروت، دار المعرفة، 2003.
234- غربال، محمد شفيق، الموسوعة العربية المسيرة، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1980.
235- قاسم، حسين حسين، تاريخ القرن التاسع عشر في اوربا، ط1، القاهرة، 1925.
236- نافع، محمد مبروك، اوربا في القرن التاسع عشر، ط2، مصر، 1929.
237- نوار، عبد العزيز سلمان، تاريخ العرب المعاصر، ج1، بيروت، 1971.
2- الكتب المترجمة الى اللغة العربية
238- بالمر، الان، موسوعة التاريخ الحديث، ترجمة سوسن فيصل الساحر ويوسف أمين، ج1، بغداد، دار المأمون، 1992.
239- راوس، أ.ل.، التاريخ الانكليزي، مصر، 1946.
240- سباين، جورج، هـ.، تطور الفكر السياسي، ترجمة علي ابراهيم السيد، مراجعة راشد البراوي، ج1، مصر، دار المعارف، 1971.
241- فشر، هربرت، تاريخ اوربا الحديث (1789-1950)، ترجمة احمد نجيب هاشم وآخرون، القاهرة، دار المعارف، 1983.
242- كلود، غيو، النظام السياسي والاداري في بريطانيا، ترجمة عيسى عصفور، ط1، بيروت، منشورات عويدات، 1983.
243- موروا، اندريه، ادوارد السابع وعصره، ترجمة فؤاد الباشا، باريس، المنشورات العربية.
244- موروا، اندريه، بريطانيا في عهد الملكة فكتوريا وسيرة دزرائيلي، ترجمة هنري نعمان، بيروت، المنشورات العربية.
3- الدوريات:
245- "حركة التاريخ على شاطئ القناة"، مجلة السياسة الدولية، القاهرة، مؤسسة الاهرام، العدد 40، نيسان 1975.
246- "روزبري عن غلادستون"، المقتطف، القاهرة، ج28، آب 1898.
247- "غلادستون"، المقتطف، القاهرة، ج1، 1 تموز 1898.
248- "معيشة غلادستون في بيته"، الهلال، ج7، ايلول 1892.
4- أخرى:
249- السوداني، صادق حسن، مشكلات تاريخية معاصرة، مجموعة محاضرات غير مطبوعة القيت على طلبة الدكتوراه/ حديث في قسم التاريخ بكلية الآداب، جامعة بغداد، السنة التحضيرية، 1999-2000.
5- الرسائل الجامعية:
أ - باللغة العربية:
250- البديري، علي حسين علي حمود، التطورات السياسية في ايرلندا الجنوبية 1921-1949، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1999.
251- حسن، جاسم، العراق في العهد الحميدي 1876-1909، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1975.
252- الذويب، جمال هاشم، سياسة بريطانيا تجاه افغانستان 1907-1929، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1994.
253- ذويب، منتهى عذاب، التطورات السياسية في قبرص 1914-1960، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 2001.
254- الربيعي، هناء شاكر، التطورات السياسية في ايرلندا 1789-1868، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2000.
255- العكيلي، صالح حسن عيسى، القضية الايرلندية 1860-1921، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد، 1995.
256- العكيلي، نجلاء عدنان حسين، الدولة العثمانية والمشكلة الأرمنية 1894-1916، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2003.
ب- اللغة الإنكليزية:
257- Al-Soudani, Sadik H., The National Movement In Kenya In The 1950s And The Mau Mau Movement, Ph.D. Thesis In Modern History Submitted To The Faculty Of Arts, University Of Exeter (England, U.K) In May 1988.
6- شبكة المعلومات
258- http://www.bbc.co.uk/history/timelines/ni/gladstone.shtml-23k.
259- http://www.victorianweb.org/history/pokspeech/government.htm/.
260- http://www.gpa.org.on/-4k.
261- www.history.earing.co.uk.

William Gladstone And The Irish Question 1868-1894
A thesis Submitted By
Suhaila Shindi Awan AL-Badri
To The Council Of The College Of Arts
University Of Baghdad
in Partial Fulfillment Of The Requirements For The Degree of Ph.D Of Art In Modern History
Supervised by
Prof. Sadik H. AL-Soudani ()(Ph.D)
March 2005     BAGHDAD       1426.H     

ملخص الرسالة بالغة الانكليزية Abstract
This Thesis ‘William Gladstone and the Irish Question 1868-1894’, is concerned with Gldstone’s attitude towards the Irish question’. Since the mid 19th century, there was a new type of interest of Irish question in a way not familiar to the Irish, particularly after Gladstone’s premiership in 1868. The latter was one of the most famous British premiers in the 19th century. He practiced his premiership four times; the first (Dec. 9, 1868- Feb. 16, 1874), the second (Apr. 28, 1880- Jan. 9, 1885), the third (Feb. 3-Jul. 20, 1886) and the fourth (Aug. 16, 1892-Mar. 13, 1894). During his four premierships, the Irish Question was quite salient as well as having a great attention from Gladstone. This was shown through the Acts his Governments enacted to reform the social, economic and political conditions. He issued the Disestablishment Act of the Irish Church, He also issued the first land Act of 1870 and the second land Act of 1881. Since he found that the religious and economic privileges did not make real change in the political relations between Britain and Ireland, Gladstone reached a conclusion that he should take the Irish Home – rule seriously since it was a very important demand of the Irish national movement.
The present study consists of an introduction, four chapters and a conclusion.
Chapter one deals with Gladstone’s birth, social bringing up, study and approaching the political life in 1832 till his premiership in 1868, shedding some light on the most important posts he served during this period as well as the internal and external policies of his four governments.
Chapter Two examines Gladstone’s attitude towards the Irish question during his first premiership. The conditions of Ireland, since its occupation by the English in 1170, are studied here beside Gladstone’s interest in the Irish question and issuing The mentioned Disestablishment Act in 1869, the first Land Act in 1870, the Bill of Irish University which was rejected in 1873, the prominence of the Irish and the establishment of Home -Rule League.
Chapter three focuses on Gladstone’s stands towards the Irish question during his second premiership which witnessed important changes on the Irish scene, among which the emergence of the Irish leader Charles Stuart Parnell with his influence on the course of political events in Britain, his collaboration with Michael Davitt in establishing the Land League that became the mouthpiece of Irish peasants and demanding their rights, and Gladstone’s second Land Act in 1881.
Chapter four sheds light on Gladstone’s policies towards the Irish question during his third and fourth premierships and his two Home- rule Bills; the first in 1886 and the second in 1893. It also takes consideration of the most important conditions witnessed by Gladstone and Parnell and their relationship which made the Conservative Party think of overthrowing Parnell. Then it Looks into Parnell’s death and the split of the Liberal Party in 1886 as regards the Home- Rule, Gladstone’s resignation in 1894 and his death in 1898.

The thesis reached number of conclusions among which are the following:
There are four real motives behind Gladstone’s interest in the Irish question and finding it the right solution, or at least trying to put it on the right path; namely: personal, partisan, national and human though with a narrow mind and scope confined to notions of Irish autonomy not independence. He thought that Ireland could constitute an electoral weight supporting the position of the Liberal Party in the general elections. Moreover, the Irish question as a whole would enhance his own and his party’s position internally and externally , particularly with the states heavily inhabited by Irish people such as the United States of America, Australia, Canada and Newzeland since this may diminish the tension internally and externally.
He also believed in the importance of letting peoples govern themselves in a way that achieves the Christian values which he always endeavored to achieve. Besides, Gladstone’s years of rule had witnessed a progress in understanding the nature of the Irish question and its implications and ramifications. This made him realize better its outcomes and developments within the years in a way that proves how deeply he understood was for the dimensions of this question and his active personality which turned him into an influential person fully absorbed by its delicacies. Consequently, he was able to make his gradual suggestions to find solution acceptable in spite of everything.
التخريج والتوثيق الالكتروني للاطروحة
وليم غلادستون والقضية الايرلندية 1868 – 1894، رسالة تقدمت بها: سهيلة شندي عوان راضي البدري، إلى مجلس كلية الآداب – جامعة بغداد وهي جزءٌ من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث، بأشراف أ.د. صادق حسن السوداني، 1426هـ بغداد 2005م.

العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

ليست هناك تعليقات: