الثلاثاء، 22 يونيو 2010

الأسعـار والأجــور في العصر البابلي القديم (عرض رسالة ماجستير غير منشورة)

 تنويــه: يتم تصفح المدونة، من خلال عبارة - رسالة أقدم - أسفل يسار الصفحة.

المـقــدمـة
تُعد الحياة الاقتصادية في العراق القديم من الأوجه الحضارية المهمة التي لم تحظ بدراسات تفصيلية كتلك التي حظيت بها الحياة الاجتماعية والنصوص الأدبية والدينية والقانونية على الرغم من ان الجزء الأعظم من النصوص المسمارية المكتشفة حتى ألان ذات طابع اقتصادي. وهذا لا يعني أنه لم تظهر دراسات تُعنَى بالجانب الاقتصادي بل ان ما تم انجازه حتى الآن لا يتناسب وأهمية النصوص المسمارية المكتشفة وعددها.
لقد أظهرت التنقيبات الاثارية التي أجريت في مدن العراق المختلفة – ولا سيما في طبقات العصر البابلي القديم ( حدود 2000-1595 ق.م )، أعداداً كبيرة من النصوص ذات الطابع الاقتصادي، مثل: الوثائق اليومية على اختلاف أنواعها، كعقود البيع، والشراء، والرهن، والقرض، والإيجار، والمشاركة، والمزارعة، والحصاد وغيرها …، وقد تم نشر عدد كبير من هذه النصوص في مجلات علمية مختلفة جلّها مجلات تصدر خارج العراق وبلغات أجنبية مختلفة، وهناك أعداد كبيرة أخرى تنتظر القراءة والترجمة والنشر الا أن التشابه الكبير بين الوثائق ذات الموضوع الواحد، كعقود بيع الأموال غير المنقولة مثلاً، واستخدامها لصيغ وعبارات فنية موّحدة تقريباً قللّ من اندفاع الباحثين على دراسة جميع الوثائق المكتشفة بعد نشر نماذج منها ودفعهم إلى قراءة نصوص أخرى لا تبدو مكررة، وقد كان ذلك سبباً في عدم إمكانية القيام بعقد المقارنات وعمل إحصاءات وبيانات دقيقة عن جوانب عدة مما تحمله تلك الوثائق من معلومات عن الحياة الاقتصادية ونظمها.
ولعل من بين الامور المهمة جدّاً في معرفة الحياة الاقتصادية في أي عصر من العصور هو معرفة المستوى المعاشي للفرد، وارتفاع أو انخفاض أسعار المواد الرئيسة منقولة كانت ام غير منقولة، وأجور الأفراد على اختلاف أعمالهم وحرفهم وارتفاعها أو انخفاضها في العصور المختلفة ، ولهذا جاءت هذه الدراسة بموضوعين في آن واحد، وهما الأسعار والأجور سويةً، خاصة إذا علمنا أن دراسة الموضوع الأول لا يمكن ان تتم بدون دراسة الموضوع الثاني، والعكس صحيح ، فعلى سبيل المثال نجد أن قسماً من الأجور كانت تدفع بالشعير، فلا يمكن مع هذه الأجور معرفة قيمها ومستوياتها من دون معرفة سعر الشعير آنذاك، ومن جهة أخرى، لا يمكن معرفة مدى تناسب الأسعار وانسجامها مع الواقع من دون معرفة قيم الاجور المدفوعة للعمال، للمقارنة بين دخل الفرد والأسعار المتداولة. والعكس صحيح فلا يمكن معرفة دخل الأفراد ومستوياتها بدون معرفة الأسعار الراهنة آنذاك.
ومن هنا جاءت هذه الدراسة محاولة متواضعة لبيان مستوى الأسعار والأجور في العصر البابلي القديم، وهو اكثر العصور العراقية القديمة من حيث وفرة الوثائق اليومية المنشورة حتى الان، والمكتشفة بالدرجة الأساس في مدن بلاد بابل، وكيفية تحديدها ومدى تدخل الدولة من خلال ما تصدر من قوائم تحديد الأسعار التي هي أشبه بما نسميه الآن بالتعريفات، وما تحدده في القوانين وغيرها من الوثائق القانونية.
إن إجراء اية إحصائية للأسعار والأجور لأية مادة او عمل بحاجة الى الإلمام بجميع ما تم نشره من نصوص مسمارية ذات العلاقة وقراءتها ومعرفة مضامينها ، وهذا خلق لنا صعوبة كبيرة في هذه الدراسة لان معظم الدراسات التي ظهرت حتى الان كانت بلغات أجنبية، ولافتقار مكتباتنا إلى تلك الدراسات وصعوبة الحصول عليها خاصة في ظل الظروف الصعبة التي مر بها بلدنا العزيز العراق.
لذا كانت الدراسة مقتضبة أحياناً لولا عدد من المكتبات الخاصة التي زودتنا بعدد من المصادر الى جانب ما أمكننا جمعه من بحوث صدرت في دوريات موجودة لدينا.
لقد حاولنا إعطاء صورة دقيقة بقدر المستطاع عن الأسعار والأجور في العصر البابلي القديم استناداً الى ما يمكن استنتاجه من النصوص المسمارية المنشورة، وبغية إعطاء أرضية لهذه الدراسة، ضم الفصل الأول منها عرضاً موجزاً للخلفية الاقتصادية اذ تحدثنا عن بدايات ظهور تحديد الأسعار، والأجور، والوضع الاقتصادي المتأزم في أواخر عصر سلالة آور الثالثة الذي سبق العصر البابلي القديم مباشرةً، ومن ثم التطورات الاقتصادية التي حدثت للتجارة في العصر البابلي القديم، وأخيراً تطرقنا إلى العوامل المؤثرة في تحديد الأسعار والأجور.
اما الفصل الثاني من الرسالة فقد خصص للحديث عن السعر من حيث المعنى بالاضافة الى سعر الفضة موازنة بالذهب، وعن قوائم تحديد الأسعار، وعن أسعار الأشخاص ومن ثم أسعار المواد المنقولة على اختلافها وأخيراً أسعار المواد غير المنقولة أي: العقارات التي ضمت الابنية والأراضي الزراعية.
اما الفصل الثالث والأخير من الرسالة فقد عني بالاجور من حيث المعنى بالاضافة الى الحديث عن أجور الاشخاص على اختلاف أعمالهم ومهنهم وأجور السفن والحيوانات وأخيراً أجور العقارات التي ضمت البيوت والأراضي الزراعية.
كما ألحقت الرسالة بخارطة تضم أهم المواقع الاثرية التي لها علاقة بالدراسة الحالية، وجدول للموازيين والمكاييل، وقياسات المساحة، وثبتاً بالمفردات السومرية والاكدية الواردة في الرسالة وآخر بالمراجع والمصادر التي انعقد عليها البحث عربية منها وأجنبية .
وفي الختام لا يسعني الا ان أتقدم بشكري العميق وامتناني الى كل من ساعدني على إكمال هذه الرسالة من أساتذتي الأفاضل في قسمي الآثار والدراسات المسمارية وفي مقدمتهم أستاذي المشرف الأستاذ الدكتور: عامر سليمان إبراهيم والى زملائي طلبة الدراسات العليا خاصة الذين كتبوا عن مواضيع اقتصادية وفي مقدمتهم أخي وزميلي الأستاذ عبد الستار احمد حسين، والى كل من أعانني في الحصول على الكتب والبحوث خاصة الاخوة في مكتبة الهيئة العامة لدائرة التراث والآثار في بغداد. 
 قائمة المحـتويــات
ثبت المختصرات العربية
ثبت المختصرات الاجنبية
ثبت المختصرات والرموز العامة
المقدمـة، الفصل الأول: الخلفية الاقتصادية
بدايات الأسعار والأجور، الازمة الاقتصادية في أواخر عصر سلالة اور الثالثة، التجارة في العصر البابلي القديم، العوامل المؤثرة في تحديد الأسعار والأجور
الفصل الثاني: الأسعار
في معنى السعر، سعر الفضة بالنسبة للذهب، قوائم تحديد الأسعار البابلية القديمة، اسعار الرقيق
أ- العبيد، ب- الاماء، جـ- الاطفال
اسعار المواد المنقولة
أ- الشعير، ب- التمر، جـ- الزيوت، د- منتجات غذائية اخرى، هـ- الحيوانات، و- الصـوف
أسعار المواد غير المنقولة (العَـقَارات)
أ- الأبنية (البيوت والمخازن)
ب- الاراضي الزراعية (الحقول والبساتين)
الفصل الثالث : الأجــور
في معنى الاجر، أجور عمل الاشخاص، أجور استخدام السفن والحيوانات
أ- السفن، ب- الحيوانات.
أجور العَـقَارات: أ- البيوت، ب- الاراضي الزراعية (الحقول والبساتين)
الاستنتاجـات، الملاحـق
خارطة للمواقع الاثرية التي تخص الدراسة
جدول (1) المقاييس
جدول (2) المفردات والعبارات السومرية
جدول (3) المفردات والعبارات الاكدية
المصــادر: اولا : المصادر العربية، ثانيا : المصادر الاجنبية.
ملخص الرسالة باللغة الانكليزية
الخاتمة
لقد عالجت الرسالة موضوع الأسعار والأجور في عصر مهم من عصور بلاد الرافدين القديمة وهو العصر البابلي القديم (حدود 2000-1595 ق.م)، وهو موضوع له أهمية كبيرة جداً، اذ أن هذه الدراسة هي لبنة صغيرة على الطريق لإجراء دراسات مقبلة تتناول جوانب من الأسعار أو جوانب من الأجور التي أشرنا إليها في هذه الرسالة باقتضاب أحياناً لعدم كفاية الوقت والمكان. لقد بيّنت الدراسة أن هناك عوامل عدة أثرت في مستوى الاسعار والأجور، ارتفاعاً وانخفاضاً أو استقراراً وفي مقدمة تلك العوامل الظروف السياسية، والعرض والطلب، إلى جانب المواصفات الخاصة للسلع أو الأجور، وقد شهد العصر البابلي القديم نوعاً من الاستقرار السياسي بعد أن تم توحيد جميع دويلات المدن في مملكة واسعة واحدة في عهد حمورابي الأمر الذي إنعكس على الجانب الاقتصادي عامة وعلى الأسعار والأجور خاصة، فقد كانت الأسعار والأجور في ارتفاع تدريجي إلا أنه لم يكن ارتفاعاً مفاجئاً كالارتفاع الذي شهدته سلالة اُور الثالثة في أواخر عهدها بسبب عدم الاستقرار السياسي وتدفق أقوام جديدة إلى البلاد.
أما التفاوت أو التذبذب الكبير الذي كنا نشهده من وقتٍ لآخر في قيمة السلع في العصر البابلي القديم فلم يكن تذبذباً في الأسعار بالمعنى المعروف بل تذبذباً ناجماً عن التفاوت في القيمة الشرائية للفضة التي كانت تُعَد بمثابة النقود في الوقت الحاضر .
كما بينت الدراسة أن الأسعار بصورة عامة كانت معتدلة ومناسبة بدليل وجود نسبة (أو فرق) معقول بينها وبين الأجور التي كانت تعطى للأشخاص مقابل الخدمات التي يقومون بها، والعكس صحيح، أي: إن أجور الأشخاص كانت هي الأخرى مناسبة بدليل الأسعار التي كانت موجودة آنذاك، وهذا بحد ذاته يدل على مدى ارتباط كلا من الأسعار والأجور ببعضهما البعض.
إن هذه الدراسة تُمَهد الطريق للباحثين والطلبة على القيام بدراسات تفصيلية لجوانب محددة من الأسعار و الأجور في العصور المختلفة فإلى جانب ضرورة القيام بدراسة الأسعار والأجور في العصور التي سبقت العصر البابلي القديم وتلك التي أعقبته، يمكن أن تعالج الدراسات جانباً محدداً من هذا الموضوع الكبير كأن تعالج إحدى الدراسات أسعار المواد الغذائية الرئيسة وأخرى أسعار العقارات، وثالثة أسعار الأراضي، ورابعة أجور العمال الفنيين، وخامسة أجور الحيوانات وهكذا مع تزويد كل رسالة بإحصائية دقيقة عن جميع ما تشير من وثائق حول ذلك الجانب من الحياة الاقتصادية لتكن أساساً لاستنتاجات صحيحة.
ملخص الرسالة
ان الحياة الاقتصادية هي الجانب الاكثر أهمية في العراق القديم. ان الاسعار والاجور هما الجانبان الرئيسان ضمن ذلك. لقد كشفت التنقيبات الاثرية في المدن القديمة لبابل عن آلاف من النصوص المسمارية المسجلة على ألواح طينية ومعظم هذه الالواح كانت ذو طبيعة اقتصادية. ومع ذلك فان الحياة الاقتصادية لم تحظ الا بالنزر اليسير من الاهتمام خلال الفترات المختلفة من تاريخ العراق القديم. وهنالك عدد من الدراسات المهمة جداً حول الموضوع، ولكنها غير كافية لهذا العدد الهائل من النصوص الاقتصادية التي تم الكشف عنها. هذه الدراسة مكرسة لبحث الاسعار والاجور خلال الحقبة البابلية القديمة وهي قائمة على اساس النصوص المسمارية المنشورة والمتاحة في مكتبات الموصل وبغداد وهي ليست دراسة كاملة كما نأمل ان تكون ولكن هذا هو جُل ما يمكننا فعله في ضوء ظروف العراق الراهنة وهذه الرسالة تنقسم الى ثلاثة فصول رئيسة، واختص الفصل الاول بعرض خلفية عن الحياة الاقتصادية لبلاد بابل خلال الفترات المتأخرة من سلالة أور الثالثة وللعصر البابلي القديم وهذا الفصل يستخلص العوامل الرئيسة التي تؤثر على الاسعار والاجور، اما الفصل الثاني فقد تناول بشكل تفصيلي الاسعار في العصر البابلي القديم بالاضافة الى معنى كلمة سعر في اللغة العربية والسومرية والاكدية واستخدامها في النصوص المسمارية ويستخلص اسعار الفضة بالنسبة الى الذهب والقوائم القديمة للاسعار التي تعد بمثابة التعريفات الكمركية في الوقت الحاضر، ثم يعط فكرة عامة عن اسعار العبيد والبضائع حسب الدراسات المتوافرة عن الوثائق المسمارية، اما الفصل الاخير فقد اختص لدراسة الاجور، وتطرق الى معنى الاجر في اللغة العربية والسومرية والاكدية كما وتطرق الى اجور الاشخاص والحرف المختلفة وبعد ذلك تمت دراسة اجور السفن والحيوانات بالاضافة الى دراسة تأجير المنازل والاراضي وبعد تقديم موجز عن الرسالة، فقد زودت الرسالة بثلاث جداول تبين وحدات الاوزان والمكاييل والمساحات وما يعادل كل منها في الوقت الحاضر، بالاضافة الى جدولين اخرين يعرضان الكلمات السومرية والاكدية الواردة في الرسالة ، اما الجزء الاخير فقد تناول قائمة المراجع المبنية عليها الرسالة.
 تفصيل قائمة المصادر
أولا : المصادر العربية
1. أحمد، حسين سلمان، المخازن في العراق القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، 1982.
2. أحمد، سهيلة مجيد ، صناعة الأغذية في العصور العراقية القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل، 1992 .
3. إسماعيل ، بهيجة خليل ، مسلة حمورابي ، بغداد، 1980 .
4. إسماعيل ، خالد سالم ، نصوص مسمارية غير منشورة من العصر البابلي القديم ، منطقة ديالى - تلول خطاب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد، 1990.
5. ـــــــــــ، " الأشهر – أصولها وتسميتها في حضارة وادي الرافدين وأثرها على البلدان المجاورة " ، العراق القديم وعلاقته الحضارية والسياسية مع دول الجوار والشرق الأدنى القديم ، بغداد، 1999 .
6. ابن منظور ، لسان العرب المحيط ، بيروت ، ب ت
7. الاحمد، سامي سعيد، العراق القديم، ج2، بغداد، 1983.
8. الازدي ، ابي داود سليمان ابن الأشعث السجستاني ، سنن أبي داود ، ج3 ، القاهرة، 1988.
9. باقر ، طه ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، ج1 ، الوجيز في تاريخ حضارة وادي الرافدين ، ط2 ، بغداد، 1986 .
10. باقر ، طه ، ملحمة كلكامش ، ط 5 ، بغداد ، 1986.
11. بصمجي ، فرج ، كنوز المتحف العراقي ، بغداد، 1972 .
12. تيومينيف ، " اقتصاد الدولة في سومر القديمة " ، العراق القديم ، دراسة تحليلية لاحواله الاقتصادية والاجتماعية ، ترجمة وتعليق سليم طه التكريتي ، ط2، بغداد، 1986.
13. الجادر، وليد، "صناعة التعدين"، حضارة العراق، ج2، بغداد، 1985.
14. جاكوبسن ، ثوركيلد وروبرت ام – ادامس ، الملح والطمى في زراعة بلاد ما بين النهرين قديماً ، النفط والتنمية ، السنة السادسة ، 7-8 ، بغداد، 1981 .
15. الجبوري ، عبد الستار احمد حسين ، عقود القرض ونظام الفائدة في العصر البابلي القديم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل، 2003 .
16. الجميعي ، فؤاد عبد المنعم ، محاولة لدراسة الأصول التاريخية لتنظيم عمل الاجراء في الحضارات السومرية والبابلية ، تنمية الرافدين ، م6 ، موصل، 1984 .
17. حجاج ، حسن عبد الرحمن علي ، سياسات الأجور في العراق (دراسة نظرية وتطبيقية)، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد، 1977 .
18. حمود ، حسين ظاهر ، مكانة الأولاد في المجتمع العراقي القديم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل، 1991.
19. _____________، التجارة في العصر البابلي القديم ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الموصل، 1995.
20. حميد ، أحمد مجيد ، دراسات في نصوص غير منشورة من فترة العهد البابلي القديم ، منطقة ديالى/تل حرمل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد، 1990.
21. ــــــــــ، نصوص مسمارية من العصر البابلي القديم في المتحف العراقي ، تل السيب/ حوض سد حمرين ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد، 2002.
22. خليفة ، علي يوسف واحمد زبير جعاطه ، النظرية الاقتصادية ، بغداد، 1978.
23. الدليمي ، كريم عزيز حسن ، الزراعة في العراق القديم منذ عصر فجر السلالات حتى نهاية العصر البابلي القديم ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد، 1996.
24. الدليمي، مؤيد محمد سليمان جعفر ، الأوزان في العراق القديم في ضوء الكتابات المسمارية المنشورة وغير المنشورة ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، 2001.
25. ديلا بورت، ل.، بلاد ما بين النهرين ، ترجمة محرم كمال، القاهرة، ب.ت.
26. الذهب ، أميرة عيدان ، الكاهنات في العصر البابلي القديم ، دراسة في ضوء النصوص المسمارية المنشورة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد، 1999 .
27. الرازي ، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر ، مختار الصحاح ، كويت، 1983 .
28. رشيد ، فوزي ، الشرائع العراقية القديمة ، ط3 ، بغداد، 1987.
29. ________، البورصة في العراق القديم"، افاق عربية، السنة التاسعة، العدد 7، بغداد، 1984.
30. رو، جورج، العراق القديم، ترجمة حسين علوان حسين، بغداد، 1984.
31. الرويح ، صالح حسين، العبيد في العراق القديم ، بغداد، 1977 .
32. ساكز ، هاري ، عظمة بابل ، لندن، 1962 ، ترجمة عامر سليمان ، موصل، 1979 .
33. ـــــــ، الحياة اليومية في العراق القديم (بلاد بابل وآشور)، ترجمة كاظم سعد الدين، بغداد، 2000.
34. ستروف، ف.ف، "مسألة تكوين مجتمعات الرق وتطورها وانحلالها في الشرق القديم"، العراق القديم، دراسة تحليلية لاحواله الاقتصادية والاجتماعية، ترجمة وتعليق سليم طه التكريتي، ط2، بغداد، 1986.
35. سليمان ، عامر ، " النظم المالية والاقتصادية " ، العراق في موكب الحضارة، ج1 ، بغداد، 1988 .
36. ــــــــ، "المراسيم الملكية من مصادر القانون التشريعية في العراق القديم"، مجلة المجمع العلمي ، م 48 ، ج2 ، 2001 .
37. ــــــــ، القانون في العراق القديم ، موصل، 1977 .
38. ــــــــ، الكتابة المسمارية ، الموصل، 2000 .
39. ــــــــ، نماذج من الكتابات المسمارية ، ج1 ، النصوص القانونية ، القسم الأول، القوانين ، بغداد، 2002 .
40. ــــــــ، والجبوري ، علي ياسين وفاضل ، عبد الإله وإسماعيل ، بهيجة خليل والمتولي ، نوالة أحمد ، المعجم الأكدي ، ج1 ، بغداد، 1999 .
41. الشريف، حامد علي ، ادارة المشتريات ، بغداد ، 1978.
42. صالح ، قحطان رشيد ، الكشاف الأثري في العراق ، بغداد، 1987.
43. الطائي، ابتهال عادل ابراهيم، اصالة الحضارة العراقية القديمة وأثرها في الحضارات الاخرى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، 1996.
44. عبد الرحمن، عبد الرحمن يونس، الطب في العراق القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، 1989.
45. العبودي ، عباس زبون ، المدخل لدراسة تاريخ القانون ، الموصل، 1985 .
46. العبيد ، إيمان جميل محمود ، نصوص مسمارية غير منشورة من العصر البابلي القديم/ منطقة ديالى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد، 1983.
47. علي، عبد المنعم السيد، مدخل في علم الاقتصاد، مباديء الاقتصاد الكلي، ج2، بغداد، 1984.
48. عمر ، حسين ، النقود والائتمان ، القاهرة ، 1965 .
49. كلنغل ، هورست ، حمورابي ملك بابل وعصره ، ترجمة غازي شريف، بغداد، 1987.
50. كونتينو، جورج ، الحياة اليومية في بلاد بابل واشور ، ترجمة سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي ، بغداد، 1979 .
51. كييرا، ادوارد : كتبوا على الطين، شيكاغو، 1938، ترجمة محمود حسين الامين، بغداد، 1964.
52. المتولي، نواله أحمد محمود، مدخل في دراسة الحياة الاقتصادية لدولة أور الثالثة في ضوء الوثائق المسمارية (المنشورة وغير المنشورة) ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد، 1994 .
53. محمد ، أحمد كامل ، دراسات في نصوص مسمارية غير منشورة من منطقة ديالى / حوض حمرين-تل حداد، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد، 1985 .
54. محمود، نوالة احمد ، دراسات في نصوص مسمارية غير منشورة من سلالة أور الثالثة/ تل مزيد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد، 1986 .
55. الهاشمي ، رضا جواد، "التجارة"، حضارة العراق ، ج2 ، 1985.
56. ـــــــــــ، عقود البيع البابلية وعلاقتها بعقود البيع المالية ، مجلة الأقلام ، م2 ، ج7 ، السنة الثانية، 1966 .
57. يونس ، امين عبد النافع امين ، صيغ العقود البابلية في النصوص المسمارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل، 2001 .
ثانياً: المصادر الأجنبية
1. Al-Hashimi, R., Some Old Babylonian Purchase Contracts in the Iraqi Museum, Unpublished M.A. Thesis, University of Baghdad, (OBPC), 1964.
2. Al-Rawi, F.N.H., and Dally, S., Old Babylonian texts from private Houses at ABU Habbah Ancient Sippir, Baghdad University Excavations, EDUBBA, VII, London, 2000.
3. AL–Zeebari , A .,Altbabylonische Briefe des Iraq –Museums , Inaugural – Dissertation , Wihels –Universitat, 1964.
4. Anbar, M., “ Textes de L’Epoque Babylonienne Ancienne II: les Archives de Sep-Sin”, RA, LXXII/2, 1978, pp.113-138.
5. Birot, M., Tablettes economiques et administratives d’epoque babylonienne ancienne, Paris, 1969.
6. Black, J., George, A., and Postgate, N., A Concise Dictionary of Akkadian, 2nd (corrected) printing, (CDA), Wiesbaden, 2000.
7. Boyer, G., Contribution a 1’Histoire Juridique de la 1re Dynastie Babylonienne, (CHJ), Paris, 1928.
8. ________, Textes Juridiques, ARM, VIII, Paris, 1958.
9. Charpin, D, et J.-M. Durand, “Textes Paleo-Babyloniens Divers du Musee du Lovure”, RA, LXXV/1, 1981, pp. 15-29.
10. ________________________, “Textes Paleo-Babyloniens Divers du Musee du Lovure”, RA, LXXV/2, 1981, 97-106.
11. Charpin, D., “Nouveaux Textes de La “Dynastie de Manana”, RA, LXXII/2, 1978, pp. 139-150.
12. __________, “Nouveaux Textes de La Dynastie de Manana” (III), RA, LXXIV/2, 1980, No.62, pp.111-128.
13. Chiera, E., Legal and Administrative Documents from Nippur Chiefly from the Dynasties of Isin and Larsa, PBS, VIII/1, Philadelphia, 1914.
14. Driver, G.R. and Miles, J.C., The Babylonian Laws, vol. I, (BL), Oxford, 1952.
15. Driver, G.R., The Babylonian Laws, vol. II, (BL), Oxford, 1955.
16. Farber, H., “A price and Wage Study for Northern Babylonia During the old Babylonian Period”, JESHO, 21/1, 1978,pp.1-51.
17. Figulla, H. H., Altbabylonische Vertrage, VAS, XIII, Leipzig, 1915.
18. Figulla, H.H. and Martin, W.J., Letters and Documents of the Old-Babylonian Period, UET, V, London, 1953.
19. Finkelstien, J.J., Late Old Babylonian Documents and Letters, YOS, XIII, New Haven, 1972.
20. Friedrich, Th., Altbabylonische Urkunden aus Sippara, BA., 5/4, Leipziq, 1906, pp. 413-530.
21. Gadd, C,J, Cambridge Ancient History, CAH/1 (1971).
22. Garelli , P., Les Assyriens en Cappadoce , Paris, 1963.
23. Gautier, M.J.E., Archives d’Une Famille de Dilbat au Temps de la premiere Dynastie de Babylone, MIFAOC, 26, Cairo, 1908.
24. Gelb, I.J., “The Ancient Mesopotamian Ration System”, JNES, XXIV/3, Chicago, 1965, pp. 230-243.
25. ________, “Prisoners of war in Early Mesopotamia”, JNES, Vol. XXX II, 1973 , pp. 70 –96.
26. Goetze, A., “Old Babylonian Documents from Sippar in the Collection of the Catholic University of America”, JCS, 11/1, 1957, pp.15-40
27. Gomi, T., “On the critical Economic situation at UR Early in the Reign of Ibbi –suen”, JCS,36, 1984, pp. 2-12-242.
28. Grant, E., Ten Old Babylonian Contracts, 1963.
29. Harris, R., “The Archive of the Sin Temple in Khafajah(TUTUB)”, JCS, 9, 1955, pp.31-88, 91-120
30. Huehnergard, J., A Grammar of Akkadian, Corrected Reprint, Atlanta, 1998.
31. Jacobsen, Th., “ The Reign of Ibbi – sin ”, Jcs, 7, 1953, p. 36-47.
32. Jean, CH.F., Contrats de Larsa, TCL, X, Paris, 1926.
33. _________, Contrats de Larsa, TCL, XI, Paris, 1926.
34. Kienast, B., Die Altbabylonischen Briefe und Urkunden aus kisurra, I, II, wiesbaden, 1978.
35. Kraus, F.R., “Ein Edikt des konigs Ammi-saduqa von Babylon”, (SD), V, Leiden, 1958.
36. Kraus, F.R., “Ein Edikt des konigs Samsu-iluna von Babylon”, (AS),16, 1965, pp.225-231.
37. Labat, R., Manuel d’Epigraphie Akkadienne, (MDA), Paris, 1976.
38. Leemans, W.F, The Old Babylonian Merchant, Leiden, 1950.
39. ___________, Legal and Economic Records From the Kingdom of Larsa, (SLB), I/2, Leiden, 1954.
40. ___________, Legal and Administrative Documents of the Time of Hammurabi and Samsuiluna (mainly from Lagaba), (SLB), I/3, Leiden, 1960.
41. ___________, The importance of Trade, Iraq, Vol.39, NO.1, 1977, p.1-10.
42. Leick, G., Who’s Who in the Ancient Near East, New York, 1999.
43. Lutz, H., F., Legal and Economic Documents from Ashjaly, (UCP), 10/1, California, 1931.
44. Maqueen, J.G., Babylon, London, 1964.
45. Mendelsohn , I., Slavery in the Ancient Near East, New York, 1949.
46. Oppenheim, A. L. et. al., The Assyrain Dictionary of the Oriental Institute of the University of Chicago, (CAD), Chicago / Gluckstadt, 1956 ff.  
47. Oppenheim, L.,Ancient Mesoptamia,Chicago, 1964.
48. Poebel, A., Babylonian Legal and Business Documents from the Time of the First Dynasty of Babylon Chiefly from Nippur, (BE), VI/2, Philadelphia, 1909.
49. Postgat, J.N., Early Mesoptamia, London, 1996.
50. Ranke, H., Babylonian Legal and Business Documents from the Time of the First Dynasty of Babylon Chiefly from Sippar, (BE), VI/1, Philadelphia, 1906.
51. Roth, M.T., Low Collections from Mesopotamia and Asia Minor, 2nd.ed., Edited by piotr Michalowski, (SBL), 6, Atlanta, 1997.
52. Schorr, M.Urkunden des Altbabylonischen Zivil-und prozessrechts, (UAZP), Leipzig, 1913.
53. Schwenzner, W., Zum Altbabylonischen Wirtschaftsleben, Studien uber wirtschaftsbetrieb, Preise, Darlehen und Agrarverhaltnisse, 19/3, (MVAG), Leipzig, 1915.
54. Simmons, S.D., “Early Old Babylonian Tablets from Harmal and Elsewhere”, JCS. 13, 1959, pp.71-93, 105-119 ; JCS, 14, 1960, pp. 23-32, 49-55, 75-87, 117-125 ; JCS, 15, 1961, pp.49-58, 81-83
55. Skaist, A., The Old Babylonian Loan Contract, Its History and Geography, (OBLC), Bar-Ilan, 1994.
56. Sollberger, E., Royal Inscriptions, UET, VIII/II, (London/ Philadelphia), 1965.
57. Stol, M., “State and Private Business in the Land of Larsa”, JCS, 34/3-4, 1982, pp.127-230.
58. Suleiman, A., A Study of land Tenure in the Old Babylonian Period with Special Reference to the Diyala Region, Based on published and Unpublished Texts, (SLTB), Ph.D. Dissertation, University of London, 1966.
59. ___________, “Harvest Document and Loan Contracts from the Old Babylonian Period”, Sumer, 34-1978, pp.130-138.
60. Szlechter, E., Tablettes Juridiques de la 1re Dynastie de babylone, I-II, (TJDB), Paris, 1958.
61. Thureau-Dangin, F., Letters et Contrats de 1’Epoque de la Premiere Dynastie Babylonienne, TCL, I, Paris, 1910.
62. Ungnad, A., Vorderasiatische Schriftdenkmaler Der Koniglichen Museen zu Berlin, VII-IX, (VAS), Leipzig, 1909.
63. Van Dijk, J., Old Babylonian Contracts and Related Material, TIM, V, Wiesbaden, 1968.
64. Veenhof, K.R., Prices and Trade. The Old Assyrian Evidence, AOF, 15, 2 Berlin, 1988.
65. Von Soden, W., Akkadisches Handworterbuch, (AHw), Wiesbaden, 1959ff.
66. Weitemeyer, M., Some Aspects of the Hiring of Workers in the sippar Region at the time of Hammurabi, Copenhagen, 1962.
67. Yaron, R., The Laws of Eshnunna, (LE), Jerusalem, 1969.
المختصرات العربية
المعجم الأكدي سليمان ، عامر والجبوري ، علي ياسين وفاضل ، عبد الإله وإسماعيل، بهيجة خليل والمتولي ، نواله احمد ، المعجم الأكدي ، ج1 ، بغداد ، 1999
لسان العرب ابن منظور ، لسان العرب المحيط ، بيروت ، ب ت .
محمود، نصوص مسمارية محمود، نواله أحمد، دراسات في نصوص مسمارية غير منشورة من سلالة أور الثالثة، (تل مزيد / حفريات الموسم الثاني – 1980)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، 1986.
محمود، الحياة الاقتصادية محمود، نواله أحمد، مدخل في دراسة الحياة الاقتصادية لدولة أور الثالثة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، 1994.
المختصرات الاجنبية 
AHw Von Soden, W., Akkadisches Handworterbuch, Wiesbaden, 1959 ff
Anbar, II Anbar, M., “Textes de L’Epoque Babylonienne Ancienne II: les Archives de Sep-Sin”, RA, LXXII/2, 1978, pp.113-138.
AOF Alt-Orientalische Forschungen, Berlin
ARM Archives Royales de Mari, Paris
AS Assyriological studies, Chicago
BA Beitrage zur Allgriologie und semitischen sprachwissen Schaft, 5/4 Leipzig 1906.
BE The Babylonian Expedition of the University of Pennsylvania, Philadelphia
Birot Tablettes Birot, M., Tablettes economiques et administratives d’epoque babylonienne ancienne, Paris, 1969.
BL Driver, G.R. and Miles, J.C., The Babylonian Laws, vol. I, Oxford, 1952; voL. II, Oxford, 1955
Boyer, CHJ Boyer, G., Contribution a 1’Histoire Juridque de la 1re Dynastie Babylonienne, Paris, 1928.
CAD The Assyrian Dictionary of the Oriental Institute of the University of Chicago, Chicago
CAH The Cambridge Ancient History, Cambridge
CDA Black, J., George, A., and Postgat, N., A Concise Dictionary of Akkadian, 2nd (corrected) printing, Wiesbaden, 2000
CT Cuneiform Texts from Babylonian Tablets in the British Museum, IV, VI, VIII, London.
EDUBBA, VII Al-Rawi, F.N.H. and Dalley, S., Old Babylonian Texts from private Houses at Abu Habbah, Ancient Sippir, Baghdad University Excavations, London, 2000
Gautier, Dilbat Gautier, M.J.E., Archives d’Une Famille de Dilbat au Temps de la premiere Dynastie de Babylone, MIFAOC, 26, Cairo, 1908
Harris Harris, R., “The Archive of the Sin Temple in KhafaJah (TUTUB)” JCS, 9, 1955, pp.31-88, 91-120
IM Tablets in the Collection of the Iraq Museum, Baghdad
JCS Journal of Cuneiform Studies, New Haven
JESHO Journal of the Economic and Social History of the Orient, Leiden
JNES Journal of Near Eastern Studies, Chicago
Kienast, I Kienast, B., Die Altbabylonischen Briefe und Urkunden aus Kisurra, I, Wiesbaden, 1978
LE Yaron, R., The Laws of Eshnunna, Jerusalem, 1969
LH Laws of Hammurabi
LL Laws of Lipit-Ishtar
MDA Labat, R., Manuel d’Epigraphie Akkadienne, Paris, 1976
MVAG Mitteilungen der Vorderasiatischen Gesellschaft, Leipzig
OBPC Al-Hashimi, R., Some Old Babylonian purchase contracts in the Iraq Museum, (Baghdad) 1964.
PBS Publications of the Babylonian Section, University of Pennsylvania, Philadelphia
RA Revue d’Assyriologie et d’Archeologie Orientale, Paris
SBL Society of Biblical Literature writings from the Ancient world Series, Atlanta
Schorr, UAZP : Schorr, M., Urkunden des Altbabylonischen Zivil-und prozessrechts, Leipzig, 1913
SD Studies et Documenta ad Iura Orientis Antiqui pertinentia, Leiden
Simmons; Simmons, S.D., “Early Old Babylonian Tablets from Harmal and Elsewhere”, JCS, 13, 1959, pp.71-93, 105-119 ; JCS, 14, 1960, pp. 23-32, 49-55, 75-87, 117-125 ; JCS, 15, 1961, pp.49-58, 81-83
Skaist, OBLC Skaist, A., The Old Babylonian Loan Contract, Its History and Geography, Bar-Ilan, 1994
SLB studia ad Tabulas Cuneiformes Collectas a F.M.Th.de Liagre Bohl Pertinentia, Leiden
Suleiman,SLTB Suleiman, A., A Study of Land Tenure in the Old Babylonian period with Special Reference to the Diyala Region, Based on published and Unpublished Texts, ph.D. Dissertation, University of London, 1966
Szlechter,TJDB Szlechter, E., Tablettes Juridiques de la 1re Dynastie de babylone, I-II, Paris, 1958
TCL Textes Cuneiforms, Musee du Louvre, Paris
TIM Textes in the Iraq Museum, Wiesbaden
UCP University of California publications in semitic philology, Berkeley
UET Ur Excavations Texts
VAS Vorderasiatische Schriftdenkmaler der koniglichen Museen Zu Berlin, Leipzig
YOS Yale Oriental Series, Babylonian Texts, New Haven
المختصرات والرموز العامة                                                                            

الصفحات اللاحقة ff.
المصدر نفسه Ibid
الهامش n.
رقم النص No.
المصدر السابق op.cit
الصفحة p.
الصفحات pp.
لوح PL
اسم الشخص PN
جزء vol.
أقواس تحصر المقاطع المضافة للتوضيح ( )
تعويض العلامات المفقودة أو المخرومة [ ]
علامات غير معروفة [xxx]
تحصر الكلمات أو المقاطع الساقطة < >
اصغر من <
اكبـر من >
اصغر من أو يساوي <
اكبر من أو يسـاوي >
علامات ذات شكل غير معتاد ولفظ معتاد !
علامات غير مؤكدة ?
 Prices and Wages
In the Old Babylonian Period
A thesis Submitted by
Munthir Ali Qasim Muhammad Al-Taii
To
The council of the college of Arts
University of Mosul
In a partial fulfillment of the requirement
for the degree of M.A.
In
Archaeology
Supervised by
Prof. Dr. Amer Sulaiman Ibraheem
2004 A. C. 1425 A. H
.
 تخريج وتوثيق الرسالة
الأسعـار والأجــور في العصر البابلي القديم، رسالة تقدم بها: منـذر علي قاسم محمد الطائــي إلى مجلس كلية الآداب في جامعة الموصل وهي جزء من متطلبات شهادة الماجستير في اختصاص الآثار القديمة، بإشراف الأستاذ الدكتور: عـامــر سليمان إبراهـيــم، 1425هـ الموصل الحدباء 2004م
- العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
 
  http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

ليست هناك تعليقات: