الاثنين، 21 يونيو 2010

التطورات السياسية للدولة الآشورية ( 911 – 745 ق . م ) (عرض رسالة ماجستير غير منشورة)

 تنويــه: يتم تصفح المدونة، من خلال عبارة - رسالة أقدم - أسفل يسار الصفحة.

المقدمة
الآشوريون أحد الأقوام التي أثرت تأثيراً كبيراً ومباشراً في تكوين منطقة الشرق القديم التي سكنوا فيها من خلال فتوحاتهم العسكرية ومنجزاتهم الحضارية والعمرانية التي عبرت عن حياتهم بكل تفاصيلها.
وكان لتلك المنجزات التي خلفوها الأثر الكبير في التعريف بتاريخهم الطويل والذي يبدأ من عصور ما قبل التاريخ حتى سقوط عاصمتهم نينوى عام 612 ق. م على يد التحالف البابلي– الميدي، ومهما يكن من أمر أولئك الأقوام فقد أثبتت الدراسات التي تناولت تاريخهم السياسي وإنجازاتهم الحضارية عمقَ إسهاماتهم في الحضارة الإنسانية.
ما تقدم من الأسباب كان الدافع لاختيار البحث في تاريخ الإمبراطورية الآشورية للمدة المحصورة ما بين ( 911 – 745 ق.م)، إذ يُعد هذا العصر من أكثر العصور غزارة في الحملات العسكرية والأحداث والمتغيرات السياسية التي حصلت بسبب تنامي القوى الدولية المحيطة بالدولة الآشورية وتبلورها وظهورها على شكل كيانات واضحة المعالم موحدة القوى؛ مما أدى بشكل أو بآخر إلى تحريك المواجهات السياسية والعسكرية فيما بين الدولة الآشورية وتلك القوى، ولكن التطور الذي شهدته الدولة الآشورية في مختلف جوانبها أسهم في تكوين جيش قوي قادراً على الرد على الاعتداءات الخارجية والحفاظ على حدود الدولة من أي انتهاك.
ومن الأمور التي أفرزتها الحملات العسكرية تكوين دولة ذات خارطة سياسية واسعة أسهمت في إيجاد حالة من التفاعل بين الآشوريين والأقوام التي كانت تسكن في المناطق التي ضمت إلى حدود الدولة الآشورية.
على الرغم من كثرة الدراسات التي تناولت التاريخ السياسي والعسكري والحضاري للدولة الآشورية، فإن التنقيبات المستمرة والقراءات الجديدة للنصوص المسمارية أسهمت في اغناء الباحثين بالكثير من التفاصيل الدقيقة الخاصة بتاريخ الدولة الآشورية لذلك فإن البحث يقوم على إعادة ترتيب الأحداث بحسب ما جاء من معلومات جديدة تناولتها المصادر الحديثة.
اشتملت مادة البحث على أربعة فصول تناولنا في الفصل الأول الذي احتوى على مبحثين تسمية تلك الأقوام واللغة التي تحدثوا ودونوا بها، في حين تطرقنا في المبحث الثاني إلى المنطقة الجغرافية التي سكنها الآشوريون وأهمية موقع تلك المنطقة بالنسبة إلى المناطق المجاورة لها فضلاً عن طرق اتصالهم بتلك المناطق.
أما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه التاريخ السياسي لبلاد آشور قبل العصر الآشوري الحديث وهو دراسة تاريخية للأدوار التي مرت بها الدولة الآشورية قبل تبلور قوتها العسكرية والسياسية عام 911 ق.م، مع ذكر فترات الضعف ومراحل القوة التي مرت بها الدولة ، والتركيز على الأخطار الخارجية التي تعرضت لها الدولة وكيفية التخلص منها والتعامل معها بواقعية وانعكاس ذلك على قوة الدولة سلباً وإيجاباً. 
وتضمن الفصل الثالث العوامل التي ساعدت الآشوريين على تكوين إمبراطوريتهم في العصر الآشوري الحديث، وقد قُسمت إلى عوامل خارجية وأخرى داخلية. 
تمثلت العوامل الخارجية في ضعف القوى المحيطة بالدولة الآشورية كمصر وبلاد بابل والدولة الحثية التي سقطت في عام 1200 ق.م، وتبلور الآراميين في ممالك أنشؤوها في بلاد الشام، فضلاً عن أن دولة أورارطو في أرمينيا والميديين والفرس في إيران لم يبرزوا ككيان سياسي له ثقل في المنطقة بعد، أما العوامل الداخلية فتمثلت بالعقلية الستراتيجية العسكرية للملوك الآشوريين وحسن إدارتهم للأقاليم التابعة للدولة علاوة على اهتمامهم بالجيش وتنوع تسليحه.
وتناول الفصل الرابع التوسع الإمبراطوري للدولة، واستعرضت فيه الحملات العسكرية الآشورية على الجبهات المختلفة، حسب ما كتبه الملوك في حولياتهم التي يذكرون فيها حملاتهم العسكرية خلال السنة الواحدة ، مع ذكر أهم الأحداث التي يتوخاها الملوك من تلك الحملات، وأخيراً يقدم الفصل جملة من الأسباب التي أدت إلى ضعف الدولة الآشورية ولعل من أهمها هو أتساع رقعتها وضمها لمناطق بعيدة عن مركز الدولة، مما صعب السيطرة الإدارية والعسكرية عليها وهذا ما أشر لنا بداية النهاية لواحدة من أعظم إمبراطوريات العالم القديم.
لقد اعتمدنا في دراستنا هذه على مجموعة من المصادر الأجنبية والعربية ولعل من أهمها وأكثرها استخداماً في كتابة البحث هي المصادر التي تهتم بترجمة النصوص والحوليات الآشورية ومنها :
1 - Grayson , A. K. , Assyrian Royal inscriptions , vol. 1 , Wiesbaden , 1972 - vol. 2 , Wiesbaden , 1976 .
2 - Grayson , A. K. , Assyrian and Babylonian , chronicles , vol. 5 , New York , 1965 .
3 - Luckenbill , D. D. , Ancient Record of Assyrian and Babylonia , vol.1 , New York , 1926 .
4 - Civilizations of the Ancient Near East , New York , 2000 .
ومن أهم المصادر العربية التي اعتمدت في البحث: 
1. قوة آشور وعظمة بابل للآثاري الإنجليزي هاري ساكز.
2. تاريخ سورية السياسي للألماني هورست كلينغل.
3. موسوعة الموصل الحضارية التي ساهم في كتابتها نخبة من الباحثين العراقيين.
لقد واجهت هذا البحث أثناء مدة إنجازه الكثير من الصعوبات لعل من أهمها ندرة المصادر الخاصة بالآثار والتاريخ القديم في مكتبة جامعة بابل إلى الحد الذي تكاد تكون في معدومة وهذا ما جعل الباحثة تنتقل إلى المكتبات المتخصصة في ذلك ولعل من أهمها مكتبة المتحف العراقي التي بقيت سليمة ولله الحمد، وكذلك مكتبة قسم الآثار في جامعة بغداد، ولذلك كانت معاناة التنقل في ظل الظروف التي يمر بها البلد واحدة من الأسباب التي أدت إلى تأخير إنجاز هذا البحث.
عززت الرسالة بعدد من المصورات فضلاً عن الخرائط التي لها علاقة بمجريات الأحداث التي جرت في المناطق والمواقع التي تطرقت إليها الدراسة. 
قائمة المحتويات
المختصرات، المقدمة، الفصل الأول: الآشوريون "السكان ، الأرض"
المبحث الأول: السكان، التسمية، اللغة
المبحث الثاني: الأرض، تضاريس بلاد آشور
أ – السلاسل الجبلية والتلال، ب- السهول، ج – الهضاب 
الموارد المائية والطبيعية لبلاد آشور، مناخ المنطقة، أهمية الموقع الجغرافي لبلاد أشور، طرق الاتصال بالعالم القديم.
الفصل الثاني: التاريخ السياسي لبلاد آشور قبل العصر الآشوري الحديث
المبحث الأول: تاريخ بلاد آشور من أقدم العصور وحتى السيطرة الميتاني، العصر الآشوري القديم، العصر الآشوري الوسيط، الميتانيون. 
المبحث الثاني: أوضاع الدولة الآشورية ما بين القوة والضعف، نهوض الدولة، ضعف الدولة، الخطر الآرامي، الحملات العسكرية لتجلاثبليزر الأول وخلفاءه، بلاد آشور في نهاية العصر الآشوري الوسيط.
الفصل الثالث: العوامل التي ساعدت الآشوريين على تكوين إمبراطوريتهم في العصر الآشوري الحديث
المبحث الأول : العوامل الخارجية (الممالك والدول المجاورة)، آرام نهرايم، آرام صوبا، فدان آرام، دولة شمأل، مملكة حماة، مملكة دمشق.
المبحث الثاني : العوامل الداخلية: دور الملوك، التنظيم الإداري، الجيش والسلاح، دوافع الحروب.
الفصل الرابع : التوسع الإمبراطوري للدولة
المبحث الأول: الحملات العسكرية لملوك آشور على المناطق المجاورة، أدد – نيراري الثاني، توكلتي – ننورتا الثاني، آشور – ناصر بال الثاني، شلمنصر الثالث.
المبحث الثاني : بلاد آشور بعد وفاة شلمنصر الثالث، سمو – رمات، أدد – نيراري الثالث، شلمنصر الرابع، آشور – دان الثالث، آشور – نيراري الخامس. 
الاستنتاجات، الخرائط، الصور، المصادر العربية، المصادر الأجنبية.
 الخاتمة
الاستنتاجات
من خلال استقراء فصول الدراسة الأربعة، يمكن أن نستنتج ما يأتي:
1. أثر الموقع الجغرافي لبلاد آشور في تاريخها وجعلها منطقة مفتوحة مهددة باستمرار ، لهذا فإن الآشوريين اهتموا بالجانب العسكري خاصة بعد أن خضعت بلاد آشور ولحقبة ليست بالقصيرة للاحتلال الميتاني ، فكان لابد من تامين حدود الدولة الآشورية ضد الأخطار الخارجية.
2. كان لعامل المناخ دور كبير في جعل الاقتصاد الأساس في بلاد آشور اقتصادا زراعيا ، وأسهم النقص الذي تعانيه الدولة الآشورية في المواد الضرورية كالأخشاب والمعادن من الذهب والفضة ولاسيما بعد التطور الذي شهدته في عصرها الحديث بأن تعتمد على التجارة في جلب تلك الموارد من المناطق الموجودة فيها.
3. إن نعت الآشوريين بالشعب المحارب القاسي والأمة العسكرية والتركيز على أعمالهم الوحشية التي قاموا بها والتي ذكرتها التوراة، فضلا عما سجلته النصوص المسمارية أو صورته المنحوتات الآشورية نفسها التي تعد وسيلة للدعاية هدفها شن حرب نفسية ضد الخصم لتحقيق الانتصار هي في الواقع أمر مبالغ فيه ، لذا يجب أن لا ينظر إليها من تلك الجوانب دون معرفة الأسباب التي كانت تحيط ببلاد آشور والدوافع التي دعتهم لشن تلك الحملات العسكرية.
4. شهد مطلع الألف الأول ق . م ظهور عوامل كان من شانها ظهور الدولة الآشورية كإمبراطورية قوية يحسب لها حساب في المنطقة، إذ سقطت الدولة الحثية عام 1200 ق . م ، وأن الخطر الآرامي الذي هدد أركان الدولة الآشورية بهجماتهم المتكررة قد اتخذ طابعاً آخر نتيجة لتبلور الممالك الآرامية في سوريا وتأسيسها كيانات ثابتة مما سهل على الملوك الآشوريين مهاجمتها وضربها ككيانات منفردة، في حين ضعفت بعض الدول ومنها دولة بابل في الجنوب والدولة المصرية في الغرب ، فضلا عن ذلك فان دولة أوراطو في الشمال والميديين والفرس في الجنوب لم يظهروا ككيان سياسي في المنطقة له حساباته السياسية والعسكرية ، وهكذا فان ضعف الدول والممالك المحيطة بالدولة الآشورية كان احد العوامل المهمة التي أسهمت في ظهور الدولة الآشورية كقوة سياسية وعسكرية ذات شان.
5. لا يمكن إغفال دور الملوك الآشوريين في إدارة الدولة وذلك عن طريق تنظيم الحملات العسكرية والاهتمام بالجيش وتنوع صنوفه وتحديث أسلحته ولاسيما بعد انتشار استعمال معدن الحديد في الشرق الأدنى ، فاستغله الآشوريون في تكوين أضخم جهاز حربي عرفه العالم القديم ، إذ صنعوا منه أسلحتهم الفتاكة وآلات الحصار الفخمة كالدبابات والعربات ، وظهرت نتائج ذلك في المعارك والحروب التي خاضوها ضد أعدائهم.
6. ضمت الدولة الآشورية أقاليم متعددة تابعة لها وامتدت حدودها في أوج قوتها لتصل إلى البحر العظيم (البحر المتوسط) ، وبذلك أحكمت سيطرتها على طرق التجارة الدولة ، وأخذت هدايا الطاعة والولاء تتدفق عليها من الأقاليم التابعة لها مما أسهم في تحقيق الرفاه الاقتصادي لتلك الدولة كونها إحدى مصادر موارد الدولة.
7. أسهم توسع الدولة الآشورية وضمها لمناطق واسعة في إيجاد حالة من التفاعل الحضاري فيما بين الآشوريين والأقوام المجاورة لهم يمكن أن نلمسه من خلال المنجزات الحضارية والشواهد التي خلفها لنا الآشوريون ، وانعكس تأثير حضارتهم على تلك الأقوام التي ضموها إلى سلطتهم.
8. تمكن الآشوريون عن طريق إنشائهم نظاماً إدارياً كفؤاً من إدارة أقاليم الدولة المتعددة وربطها بالسلطة المركزية واستخدموا عدة أساليب في إدارة تلك الممالك تتراوح ما بين الدبلوماسية كعقد المعاهدات التي كثيرا ما كانت توثق بالزواج ما بين الملوك أو استخدام القوة العسكرية كقتل الحاكم المتمرد ومعاقبة من ساعده في ذلك وتهجير السكان وغيرها.
9. كان من نتيجة امتداد حدود الدولة الآشورية وتوسعها خلق حالة من الغضب اعتورت الشعوب التي سيطروا عليها تدعو إلى التخلص من السيطرة الآشورية لذلك قامت عدة تحالفات ضدها وعلى الجبهات المختلفة ، فمن الغرب تحالفت الدويلات الآرامية مع بعضها البعض وضمت إلى تحالفها مملكة إسرائيل ضد الدولة الآشورية ، أما مصر فقد كانت تغذي تلك التحالفات سواء بإرسال الأموال أو الإمدادات العسكرية خوفا على فقدان مصالحها في بلاد الشام ، أما من جهة الجنوب فقد كان للقبائل الكلدية القاطنة منطقة القطر البحري تحالفات مع بلاد عيلام (العدو التقليدي لبلاد الرافدين) ، أما من جهة الشمال والشمال الشرقي فقد كانت بلاد أوراطو تشكل أحد الأخطار ضد الآشوريين.
10. كان للتطور الذي شهدته الدولة والتوسع الذي حصل فيها ، تأثير سلبي نتيجة لسيطرة النبلاء وحكام المقاطعات الذين انفصلوا عن السلطة المركزية وبدأوا يعملون لصالحهم مما سبب في ضعف الدولة الآشورية وتدهورها ولاسيما بعد وفاة شلمنصر الثالث إذ انتهت الإمبراطورية الأولى بقيام اضطرابات وفوضى عمت البلاد.
 
The Political Development of Assyrian State
911-745 B.C
 Abstract                                                                                        
Assyrian nation is one of the most noticeable nations that settled in the Ancient Orient region. It is distinguished of being highly civilized and very strong nation. It has great civilized achievements. The remains of these achievements have the great effect in defining their long history which begins from the period pf prehistory to Neinava fall 612 B. C.
 The study falls into four chapters, introduction and conclusion. The first chapter is of two parts: the first part deals with their name and language; the second part tackles their geographical area, its importance to the neighboring territories and their means of communication with each other.
 The political history of Ashur before Modern Ashurian dynasty is tackled in the second chapter by studying of the stages through which this nation has passed forming its political and armed power 911 B. C. It sheds lights on the outer dangers threaten its existence and the ways they follow to overcome them, and their effects on their nation positively and negatively.
 In the third chapter, the factors that contribute in establishing Ashur Empire are divided into two types: inner and outer ones. The inner is represented in the armed strategic minds of their kings , their good management of the subordinate territories and their interest in the army affairs and weapons types. Whereas, the outer factors are represented in the weakness of the surrounding power such as Egypt, Baghdad and he they a, the appearance of the Aramian Kingdoms, and the appearance of other nations in the neighboring orient.
 The fourth chapter is a study of the Empire extension (according to what has been written by their kings) which is one of the radical reasons caused the fall of the Empire. The great extension of the Empire including far territories make the armed management and the control of the Empire so difficult. And it is the beginning of the end of one of the greatest Empires in the Ancient World.
تفصيل قائمة المصادر العربية والأجنبية
المصادر العربية
1- التوراة.
2- إبراهيم ، جابر خليل، "تكريت من خلال المصادر الأثرية"، المؤرخ العربي، العدد 39، بغداد، 1988.
3- إبراهيم، نجيب ميخائيل، مصر والشرق الأدنى القديم، ط1، مصر، 1963.
4- الأحمد، سامي سعيد، " لماذا سقطت الدولة الآشورية "، سومر، المجلد 27، ج1 + ج2، 1971.
5- الأحمد، سامي سعيد، " أرض البحر في المصادر الآشورية في العصر السرجوني "، البحوث المقدمة إلى مؤتمر دراسات تاريخ شرق الجزيرة العربية، ج1، قطر، 1976. 
6- الأحمد، سامي سعيد، " المستعمرة الآشورية في آسيا الصغرى "، سومر، المجلد 33، ج1 + ج2، 1977. 
7- الأحمد، سامي سعيد، تاريخ العراق القديم، ج1، بغداد، 1978.  
8- الأحمد، سامي سعيد، تاريخ فلسطين القديم، بغداد، 1979. 
9- الأحمد، سامي سعيد، الصراع العراقي الفارسي خلال الألف الأول قبل الميلاد ( 933 – 331 ق.م) ، بغداد، 1983. 
10- الأحمد، سامي سعيد، " فترة العصر الكاشي "، سومر، المجلد 39، ج1 + ج2، بغداد، 1983.
11- الأحمد، سامي سعيد، تاريخ الخليج العربي من أقدم الأزمنة حتى التحرير العربي، البصرة، 1984. 
12- الأحمد، سامي سعيد، " الإدارة ونظام الحكم "، حضارة العراق، ج2، بغداد، 1985. 
13- الأحمد، سامي سعيد، " المدن الملكية والعسكرية "، المدينة والحياة المدنية، ج1، بغداد، 1988. 
14- الأحمد، سامي سعيد وجمال رشيد، تاريخ الشرق القديم، بغداد، 1988.
15- الأحمد، سامي سعيد، سمير أميس، بغداد، 1989.
16- الأحمد، سامي سعيد، تاريخ العراق في القرن السابع ق.م، بغداد، 2003.
17- الأحمد، سامي سعيد ورضا جواد الهاشمي، تاريخ الشرق الأدنى إيران والأناضول، بغداد.
18- أحمد، كوزاد محمد، توكلتي – ننورتا منجزاته في ضوء الكتابات المسمارية المنشورة وغير المنشورة، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 1993. 
19- إسماعيل، بهيجة خليل،" لجيش في العصر الآشوري "، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، 1991.
20- الأمير، سعدون عبد الهادي، الأزمات السياسية الداخلية في العراق القديم (3000 – 539 ق.م )، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة واسط، 2005.
21- أندريه، فالتر، أستحكامات آشور، ترجمة عبد الرزاق كامل، بغداد، 1987.
22- أوبنهايم، ليو، بلاد ما بين النهرين، ترجمة سعدي فيضي عبد الرزاق، بغداد، 1981.
23- أوتس، جون، بابل تاريخ مصور، ترجمة سمير عبد الرحيم، بغداد، 1990. 
24- بابك، أي رويستن، قصة الحضارة الآشورية، ترجمة يوسف داود عبد القادر، بغداد، 1972.
25- بابو، رفائيل إسحق، "الآراميون: لسانهم وقلمهم"، سومر، المجلد 3، ج2، بغداد، 1947.
26- بارو، آندريه، بلاد آشور، ترجمة وتعليق: عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، بغداد، 1980.
27- باقر ، طه " علاقات العراق القديم وبلدان الشرق الأدنى " سومر ، المجلد 4 ، ج1 ، بغداد ، 1948 .
28- باقر، طه، علاقات الرافدين بجزيرة العرب"، سومر، المجلد الخامس، ج2، بغداد، 1949. 
29- باقر، طه وآخرون، تاريخ العصور القديمة، ط3، بغداد، 1953.
30- باقر، طه، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، حضارة وادي النيل، ط2، ج2، بغداد، 1956.
31- باقر، طه وفؤاد سفر، المرشد إلى مواطن الآثار والحضارة، الرحلة الرابعة، بغداد، 1965.
32- باقر، طه وآخرون، تاريخ العراق القديم، ج1، جامعة صلاح الدين، 1981.
33- باقر، طه وآخرون، تاريخ العراق القديم، ج2، جامعة صلاح الدين، 1981.
34- باقر، طه، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ط2، ج1، بغداد، 1986.
35- البرازي، نوري، جغرافية العراق، بغداد، 1976.
36- البرازي، نوري خليل، البداوة والأستقرار في العراق، القاهرة، 1969.
37- برستد، جيمس، تاريخ مصر من أقدم العصور حتى الفتح الفارسي، ترجمة: حسين كمال، القاهرة، 1990.
38- برستد، جيمس هنري، أنتصار الحضارة، ترجمة أحمد فخري، مصر، 1955.
39- بصمه جي، فرج، " أقوام الشرق الأدنى القديم وهجراتهم "، سومر، المجلد 3، ج1، بغداد، 1947.
40- بصمه جي، فرج، كنوز المتحف العراقي، بغداد، 1972.
41- بوتيرو، جان، بلاد الرافدين الكتابة – العقل – الآلهة، ترجمة الأب البير أبونا، ط1، بغداد، 1990.
42- بورنر، جورج وآخرون، معجم الحضارة المصرية القديمة، ترجمة أمين سلامة، مصر، 2001.
43- بوستغيث، نيكولاس، حضارة العراق وآثاره، ترجمة: سعيد عبد الرحيم الجلبي، بغداد، 1991. 
44- الجبوري، رياض إبراهيم، نصوص مسمارية غير منشورة في العصر الآشوري الحديث – مدينة آشور، رسالة ماجستير غير منشورة، الموصل، 2004.
45- الجبوري، علي ياسين، "الإدارة "، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، ط1، الموصل، 1991.
46- الجبوري، علي ياسين،" نظام الحكم "، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، ط1، الموصل، 1991.
47- جرني ، أ. ر، الحيثيون، ترجمة: محمد عبد القادر محمد، مصر، 1997.
48- الجنابي، رواء خالد، أسماء المدن الآرامية في آشور، دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 1999.
49- الجنابي، صلاح حميد،" جغرافية الموصل: دراسة في العلاقات الإقليمية"، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، ط1، الموصل، 1991.
50- الجنابي، صلاح حميد وسعدي علي غالب، جغرافية العراق الإقليمية، الموصل، 1992.
51- أبو حاكمه، هشام محمد، مملكة إسرائيل أسم موضوع وتاريخ مصنوع، الأردن، 2004.
52- حبيب، طالب منعم، سنحاريب، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 1986.
53- حتي، فيليب، تاريخ سورية ولبنان وفلسطين، ترجمة جورج حداد وعبد المنعم رافق، ج1، بيروت.
54- حتي، فيليب، لبنان في التاريخ، ترجمة: أنيس فريحة، بيروت، 1959.
55- حسين، مزاحم محمود، " البئر الأثرية الرابعة لقصر الملك آشور – ناصر بال الثاني في نمرود"، سومر، المجلد 51، ج1 + ج2، 2001 – 2002.
56- حسين، مزاحم محمود وعامر سليمان، نمرود مدينة الكنوز الذهبية، بغداد، 2000.
57- الحسيني، خالد موسى، القانون وإدارة الدولة في وادي الرافدين، أطروحة دكتوراه غير منشورة، بغداد، 2002.
58- الحلو، عبد الله، صراع الممالك في التاريخ السوري القديم ما بين العصر السومري وسقوط المملكة التدمرية، ط1، بيروت، 1999.
59- الحموي، ياقوت، معجم البلدان، ج1، طهران، 1965.
60- حنون، نائل، "نصوص شلمنصر الثالث ومنحوتاته"، مجلة القادسية، مجلد 5، ع2، القادسية، 2000.
61- الخازن، نسيب وهيبة، من الساميين إلى العرب، بيروت، 1962.
62- خصباك ، شاكر، العراق الشمالي، ط1، بغداد، 1973.
63- الخلف، جاسم محمد، جغرافية العراق الطبيعية والإقتصادية والبشرية، ط2، القاهرة، 1961. 
64- الخليلي، جعفر، الملخص لكتاب العرب واليهود في التاريخ، ط2، بغداد، 1979.
65- دانيال، كلين، موسوعة علم الآثار، ترجمة ليون يوسف، ج1، بغداد، 1990.
66- دانيال، كلين، موسوعة علم الآثار، ترجمة ليون يوسف، ج2، بغداد، 1990.
67- الدباغ، تقي، "العراق في عصور ما قبل التاريخ"، العراق في التاريخ، بغداد، 1983.
68- ديورانت، ول، قصة الحضارة، ترجمة زكي نجيب محمود، مجلد 1، ط4، القاهرة، 1973.
69- الراوي، شيبان ثابت، آشور ناصر بال الثاني 883 – 859 ق.م سيرته وأعماله، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 1986.
70- الراوي، فاروق ناصر، "التعبئة وأساليب القتال في الجيش الآشوري"، الجيش والسلاح، ج2، بغداد، 1987.
71- رزقانه، إبراهيم أحمد وآخرون، حضارة مصر والشرق القديم، مصر. 
72- رشيد، عبد الوهاب حميد، حضارة وادي الرافدين، ميزوبوتاميا – العقيدة الدينية – الحياة الاجتماعية، الأفكار الفلسفية، ط1، دمشق، 2004.
73- رشيد، فوزي، " الجيش والسلاح"، حضارة العراق، ج2، بغداد، 1985.
74- رشيد، فوزي، السياسة والدين في العراق القديم، بغداد، 1983. 
75- رو، جورج، العراق القديم ، ترجمة: حسين علوان، ط2، بغداد، 1986.
76- زهدي، بشير، " مملكة دمشق الآرامية"، الحوليات الأثرية السورية، المجلد 8 – 9، 1958، 1959.
77- زودن، ف. فون، مدخل إلى حضارات الشرق القديم، ترجمة فاروق إسماعيل، ط1، دمشق، 2003.
78- الزيباري، أكرم، " الآشوريون: خططهم وسياستهم الحربية"، مجلة ما بين النهرين، العددان 51 – 52، الموصل، 1985.
79- ساكز، هاري، عظمة بابل، ترجمة عامر سليمان، فرنسا، 1979.
80- ساكز، هاري، قوة آشور، ترجمة عامر سليمان، بغداد، 1999.
81- السعدي، عباس فاضل، منطقة الزاب الصغير في العراق دراسة جغرافية لمشاريع الخزن والري وعلاقتهما بالإنتاج الزراعي، ط1، بغداد، 1976.
82- سعيد، خليل، معالم من حضارة وادي الرافدين، ط1، المغرب، 1984.
83- سعيد، مؤيد، " العمارة في العراق القديم القلاع والأسوار وأنواع المعسكرات"، الجيش والسلاح، ج1، بغداد، 1978. 
84- سفر، فؤاد، آشور، ط1، بغداد، 1960.
85- سفر، فؤاد، أعمال الأرواء التي قام بها سنحاريب ( في نينوى وأربيل )، سوم ، المجلد الثالث، ج1، بغداد، 1947.
86- سلمان، حسين أحمد، " العمليات التأديبية الآشورية لليهود في ضوء النصوص المسمارية"، دراسات في التاريخ والآثار، العدد 10، 2002.
87- السلماني، جمال ندا صالح، العلاقات السياسية لبلاد الرافدين مع بلاد عيلام في العصر الآشوري الحديث ( 911 – 612 ق.م )، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 2003.
88- سليمان، عامر، " الجيش والسلاح في العصر الآشوري الحديث"، الجيش والسلاح، ج1، بغداد، 1987. 
89- سليمان، عامر وأحمد مالك الفتيان، محاضرات في التاريخ القديم، الموصل، 1978.
90- سليمان، عامر، " العصر الآشوري"، العراق في التاريخ، بغداد، 1983.
91- سليمان، عامر، " العلاقات السياسية الخارجية"، حضارة العراق، ج2، بغداد، 1985.
92- سليمان، عامر، " منطقة الموصل في الألف الثاني قبل الميلاد"، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، ط1، الموصل، 1991.
93- سليمان، عامر، " منطقة الموصل في النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد"، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، ط1، الموصل، 1991.
94- سليمان، عامر، اللغة الأكدية ( البابلية – الآشورية) تاريخها وتدوينها وقواعدها، الموصل، 1991.
95- سليمان، عامر، العراق في التاريخ، الموصل، 1993.
96- سوسة، أحمد، العرب واليهود في التاريخ، ط2، دمشق، 1973.
97- سوسة، أحمد، تاريخ حضارة وادي الرافدين في ضوء مشاريع الري والزراعة والمكتشفات الآثارية والمصادر التاريخية، ج1، بغداد، 1983.
98- سومر، دوبونت، الآراميون، تعريب الأب البير أبونا، سومر، المجلد 19، ج1 + ج2، بغداد، 1963.
99- شريف، إبراهيم، الموقع الجغرافي للعراق وأثره في تاريخه العام حتى الفتح الإسلامي، ج1، بغداد.
100- شيت، أزهار هاشم، " المنظومات الأمنية في العصر الآشوري الحديث"، مجلةآفاق عربية، بغداد، 2001.
101- الشيخلي، عبد القادر، " الإدارة والسياسة "، العراق في موكب الحضارة، ج1، بغداد، 1988.
102- الشيخلي، عبد القادر، المدخل إلى تاريخ العراق القديم، الموصل، 1990.
103- شير، أدي، تاريخ كلدو وآثور، بيروت، 1912.
104- صالح، قحطان رشيد، الكشاف الأثري في العراق، بغداد، 1987.
105- الصحاف، مهدي، الموارد المائية في العراق وصيانتها من التلوث، بغداد، 1976.
106- الطائي، أبتهال عادل، " علم التاريخ لدى سكان وادي الرافدين"، مجلة آفاق عربية ، العدد 11 – 12 ، بغداد، 2000.
107- الطعان، عبد الرضا، الفكر السياسي في العراق القديم، بغداد، 1981.
108- طه، منير يوسف، " علاقات الآشوريين مع الأقاليم المجاورة"، موسوعة الموصل الحضارية، المجلد الأول، الموصل، 1991. 
109- عبد الغني، عبد العزيز، أصول الحضارات، مصر، 1971.
110- عبد الله، محمد صبحي، العلاقات العراقية – المصرية في العصور القديمة، ط1، بغداد، 1990.
111- عبد الله، يوسف خلف، " المدلولات السياسية والعسكرية في مشاهد استقبال الوفود الملكية والحكام في بلاد وادي الرافدين "، مجلة كلية الآداب، العدد 63، بغداد، 2002.
112- عبد الله، يوسف خلف، الجيش والسلاح في العصر الآشوري الحديث (911 – 612 ق . م )، ط1، بغداد، 1977.
113- عبودي، هنري س، معجم الحضارات السامية، ط2، لبنان، 1991.
114- عثمان، عبد العزيز، معالم تاريخ الشرق الأدنى القديم، التاريخ السياسي، ج1، ط2، لبنان، 1967.
115- أبو عساف، علي، آثار الممالك القديمة في سوريا، دمشق، 1988 .
116- عصفور، محمد أبو المحاسن، موجز تاريخ الشرق الأدنى القديم، جامعة البصرة، 1966.
117- عطا، صلاح رشيد، السوق العسكري للدولة الآشورية 722 – 626 ق . م، أطروحة دكتوراه غير منشورة، معهد التاريخ العربي والتراث العلمي قسم التراث الفكري والعلمي والعربي، بغداد، 1998.
118- عقراوي، ثلماستيان، المرأة دورها ومكانتها في حضارة وادي الرافدين، بغداد، 1978.
119- علي، جواد، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ( القسم السياسي )، ج2، بغداد، 1952.
120- علي، فاضل عبد الواحد، عادات وتقاليد الشعوب القديمة، الموصل، 1979.
121- علي، فاضل عبد الواحد، من ألواح سومر إلى التوراة، ط1، بغداد، 1989.
122- عواد، كوركيس، " تحقيقات بلدانية – تاريخية – أثرية في شرق الموصل"، مستل من مجلة سومر، المجلد 17، 1961.
123- عيساوي، شارل، التاريخ الإقتصادي للهلال الخصيب 1800 – 914 ، ترجمة: رؤوف عباس، ط1، بيروت، 1990. 
124- غالب، عارف أحمد، صلات العراق بشبه جزيرة العرب من سنة ( 1000 – 539 ق . م )، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، بغداد، 1992.
125- غزالة، هديب حياوي، الدولة البابلية الحديثة ( 626 – 539 ق . م )، دمشق، 2001.
126- غزالة، هديب حياوي، دور حضارة العراق القديمة في بلاد الشام، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة القادسية، 2002.
127- أبو غنيمة، خالد محمود، " بواكير القرى وبداية الأستقرار في بلاد الشام"، دراسات تاريخية، العددان 71 – 72، أربد، 2000.
128- الفتيان، أحمد مالك، نظام الحكم في العصر الآشوري الحديث، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، 1991.
129- فرح، نعيم، معالم حضارات العالم القديم، دمشق، 1973.
130- فرحان، وليد محمد صالح، العلاقات السياسية للدولة الآشورية، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 1976.
131- فرنسيس، بشير وكوركيس عواد، " أصول الأمكنة العراقية"، سومر، المجلد 8، ج2، بغداد، 1952.
132- فييرا، موريس، الآشوريون، ترجمة: عبد الكاظم راضي محمد، بحث غير منشور مقدم إلى كلية اللغات، جامعة بغداد لنيل شهادة الدبلوم العالي، 1997.
133- قابلو، جباغ، " التنافس الآشوري الأورارتي للسيادة على الشرق القديم خلال النصف الأول من القرن التاسع والقرن الثامن (ق.م )"، دراسات تاريخية، العددان 71 – 72، دمشق، 2000.
134- القصير، أحمد لفته رهمة، الفعاليات الآشورية في آسيا الصغرى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القادسية، بغداد، 2001.
135- كتشن، كنت. أ، رمسيس الثاني فرعون المجد والأنتصار، ترجمة: أحمد زهير أمين، مصر، 1997.
136- كلينغل، هورست، تاريخ سورية السياسي (300 - 3000ق.م)، ترجمة سيف الدين دياب، ط1، دمشق، 1998.
137- كوردن، هستد، الأسس الطبيعية لجغرافية العراق، ترجمة جاسم محمد الخلف، ط1، 1948.
138- لويد، سيتون، الرافدين موجز تاريخ العراق منذ أقدم العصور حتى الآن، ترجمة: طه باقر وفرنسيس بشير، 1943.
139- لويد، سيتون، آثار بلاد الرافدين، ترجمة: سامي سعيد الأحمد، بيروت، 1980.
140- لويد، سيتون، فن الشرق الأدنى القديم، ترجمة: محمود درويش، بغداد، 1988.
141- مايرز، ج . ل، فجر التاريخ، ترجمة: علي عزت الأنصاري، 1962.
142- محمد، محمد عبد القادر، الساميون في العصور القديمة، القاهرة، 1968.
143- المحمدي، زياد عويد، التطورات السياسية في بلاد الرافدين ( العهد الآشوري الوسيط ) ( 1365 – 911 ق.م)، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 2003.
144- مكاي، دروثي، مدن العراق القديمة، ترجمة: يوسف يعقوب مسكوني، ط3، بغداد، 1961.
145- ملرش، أيج – أي – أيل، قصة الحضارة في سومر وبابل، ترجمة عطا بكري، بغداد، 1971.
146- منصور، ماجدة حسو، الصلات الآشورية الآرامية، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 1995.
147- مورتكات، أنطوان، تاريخ الشرق الأدنى القديم، دمشق، 1967.
148- النجفي، حسن، معجم المصطلحات والأعلام في العراق القديم، ط1، بغداد، ج2، 1983.
149- الهاشمي، رضا جواد، " التجارة"، حضارة العراق، ج2، بغداد، 1985.
150- الهاشمي، رضا جواد، " الجوانب العسكرية والعلاقات السياسية في تاريخ العرب القديم للألف الأول ق.م"، مجلة كلية الآداب، العدد 36، بغداد، 1989.
151- الهاشمي، رضا جواد، آثار الخليج العربي والجزيرة العربية، بغداد، 1984.
152- الهاشمي، طه، جغرافية العراق الثانوية، ط2، بيروت، 1939.
153- الهر، عبد الصاحب، مدينة خندانو الأثرية ( الجابرية والعنقاء)، ط1، 1980.
154- ولـز، هـ.ج، معالم تاريخ الإنسانية، تعريب: عبد العزيز وتوفيق جاويد، المجلد الأول، ط1، القاهرة، 1947.
155- يانوفسكا، " بعض القضايا الإقتصادية في إمبراطورية آشور"، العراق القديم، جماعة من علماء الآثار السوفيت، ترجمة: سليم طه التكريتي، بغداد، 1976.
156- يحيى، لطفي عبد الوهاب، العرب في العصور القديمة مدخل حضاري في تاريخ العرب قبل الإسلام، ط2، بيروت، 1979.
المصادر الأجنبية
1- Ahmed , A. Y. , " Adad – Nirari III S Historical Texts From Kalhu " , SUMER , vol. 51 , No. 1- 2 , Baghdad , 2001 – 2001 .
2- Ahmed , S. S. , Southern Mesopotamia in the time of Ashur Panipal , Paris , 1968 . 
3- Astour , M. C. , " Hattusilis Halab and Hanigalbat " , JNES , vol. 31 , No.2 , 1972 .
4- Barnes and Noble , Ancient History , America , 1940 .
5- Basmachi , Faraj , Treasures of the Iraq Musem , 1976 .
6- BeauLieu , P. A. , " King Nobonidus and the Neo – Babylonian Empire " , CANE , New York , 2000 .
7- Bertman ,S. , H and Book to Life in Ancient Mesopotamia , New York , 2000 .
8- Bienkowski , P. and Alan , M. , Dictionary of the Ancient Near East , London , 2000 .
9- Borger , R. , Assyrisch – Babylonischen Zeiehn Liste , Berlin , 1988 .
10- BrentJes , B. , " The History of Elam and Arhaemenid Persia : an over view " , CANE , New York , 2000 .
11- Brinkman , J. A. , A political History of post – Kassite Babylonian 1158 – 722 B. C , Roma , 1968 .
12- Burn , A. R. , Persian and Greeks the Defence of The West C . 546 – 478 C . , London , 1962 .
13- Cameron , G. G. , " The AnnaLs of shalaneser III , King of Assyria " , SUMER , vol. 1 , No. 1 , 1950 .
14- Cameron , G. G. , History of early Iran , New York , 1968 .
15- Charpin , B. , " The History of Ancient Mesopotamia : an over view " , CANE , vol. 1 – 2 , New York , 2000 . 
16- Clay , R. , The Tenure of Land in Babylonia and Assyria , No. 1 , London , 1938 .
17- Cotterll , L. , Land of The Two Rivers , America , 1962 .
18- Cuterbock , H. , " A note on the stela of Tukulti – Ninurta II Found Near Tell – Ashara " , JNES , vol. 16 , No. 2 , 1957 .
19-Dalley , S. , and J. N. , postgate The Tablets From Fort shalmaneser , Britain , 1984 .
20- Delaporte , Mesopotamia , London , 1970 .
21- Dion , P. , " A ramaean Tribes and Nations of First Millennium Western Asia " , CANE , New York , 2000 .
22- Dubnov , S. , History of the Jews , vol. 1 , London and New York , 1967 .
23- Easton , S. C. , The Heritage of the past , From the Earliest times to the close of the Middle Ages , New York , 1955 .
24- Ebeling , E . und Bruno , M. , Realexicon der Assyriologie RLA , Band 1 , Berlin und Leipziq , 1928 .
25- Edzard , D. O. , Die Zweite Zwischenzeit Babyloniens ZZB , Wiesbaden , 1957 .
26- Finer , R. S. E. , " The History of Government From The Earliest Times " , vol. 1 , Oxford and New York , 1999 .
27- Finke Isten , J. J. , " Subartu and subarian old Babylonian sources " , JCS , vol. 9 , No. 1 , New York , 1955 .
28- Gadd , G. J. , " The Harran inscriptions of Nabonidus " , A nst , vol. 8 , London , 1958 .
29- Gelb , L. J. , " Hurrians and subarians " , JNES , vol. 5 , 1964 .
30- Gibson , J. , " Observations on some important ethnic terms in the Pentateuch " , JNES , vol. 2 , No. 4 , 1961 .
31- Glover , T. R. , The Ancient world , London and New York , 1944 .
32- Government of Iraq , A guide to the Iraq Museam , Baghdad , 1942 .
33- Grayson , A. K. , " Assyrian Rule of conquered territory in Ancient Western Asia " , CANE , vol. 1 & 2 , New York , 2000 .
34- Gurney , O. R. , The Hitties , Britain , 1964 .
35- Gwinn , R. P. , The New Encyclopaedia Britainnica , vol. 1 , 15th Edition , Chicago , 1768 .
36- Hall and others , The Ancient History of the Near East , London , 1913 . 
37- Hallo , W. and William K. S. , The Ancient Near east A history , New York , 1971 .
38- Hawkins , J. D. , " Karkamish and Karalepe – Neo – Hittite city – states in north . Syria " , CANE , New York , 2000 .
39- Hawley , H. L. , A dventures in old world History , Boston , 1935 . 
40- Hezfeld , E. , A rchaeological History of IRAN , London , 1935 . 
41- Hitte , P. History of the Arabs , London , 1958 . 

42- Hitti , P. , Lebanon in History , second Edition , London , 1962 .
43- 21- Hogrth , D. G. , The Ancient East , Second edition , London , 1950 .
44- Honorable , G. Maspero. , History of Egypt , vol. 7, London , .
45- Horsnell , M. J. A. , The Year – Name of the First Dynasty of Babylon , Toronto , 1974 .
46- Hout , J. van Den. , " Khattushili III , King of Hitties " , CANE , vol. 1 – 2 , New York , 2000 .
47- Hulin , P. , " The inscriptions on the carved Throne of shalmaneser III " , IRAQ , vol. 35 , part .1 , 1963 .
48- Hyma , A. , Ancient History , New York , 1955 .
49- Jack , F. G. , Light From the Ancient past , America , 1954 .
50- Janssen , R. H. , " Troy " Legend " , CANE , New York , 2000 .
51- Janssen , R. H. , " costume in new Kingdom Egypt " , CANE , New York , 2000 .
52- Knudtzon , J. A. , Die EL – Amarha Taflen , Die Texte .1 , Leipzig , 1915 .
53- Kuhrt , A. , The Ancient Near East c. 3000 – 300 B.C , vol. 2 , London and New York , 2002 .
54- Laessoe , J. , people of Ancient Assyria , London , 1963 . 
55- Labat, R., Manuel D’epigrphie Akkadienne, Paris, 1988.
56- Lewy , H. , " Nitokris – Naqia " , JNES , vol. 11 , No. 4 , 1952 .
57- Liverani , M. , The Growth of the Assyrian Empire in the Habur Middle Euphrates Area : A new paradign , Roma , 
57- Macdonald , M. C. A. , " North Arabia in the First Millennium BCE " , CANE , New York , 2000 .
58- Madloum , T. , Assyrian Siege – Encines , SUMER , vol. 21 , No. 1 – 2 , Baghdad , 1965 .
59- Madhloom , T. , " Types of Trees " , SUMER , vol. 26 , No. 1 – 2 , Baghdad , 1980 . 
60- Mallowan , M. E. L. , IRAN From The Earliest times To The Islamic conquest ,1951 .
61- Mallowan , M. E. L. , " Reflections on the History and Archaeology of Assyria " , SUMER , vol. 7 , No. 2 , Baghdad , 1951 . 
62- Mallowan , M. F. B. A. , The Development of cities From AL – Ubaid to the end of uruk 5 , CAH , vol .1 , part 1 , Cambridge , 1970 . 
63- Mallowan , B. , " The Assyrian Tree " , SUMER , vol. 42 , No. 1 – 2 , Baghdad , 1980 . 
64- Many Editors , The Israelites , Nederland , 1980 . 
65- Maspero , G. , History of Egypt , vol. 7 , London , .
66- Marzal , A. , " The provincid , Governor of Mari : His Tite and Appiontment " , JNES , vol. 30 , No. 1 , 1971 .
67- M. A. , Tenen , Junior History . The Ancient World , London , 1937 . 
68- Mccarter , K. " Yaw , son of Omri " : A philological Note on Israelite chronology , BASOR , No. 216 , America , 1974 .
69- Millard , A. R. , " Fragments of Historical Text From Nineveh : Middle Assyrian and Later King " , IRAQ , vol. 32 , part 2 , London , 1970.
70- Millard , A. R and Tadmor . H. , " Adad – Nirari III in Syria " , IRAQ , vol. 35 , part .1 , 1973 .
71- Nashef , K. H. , Die orts – und Gewassername nder mittel babylonischen und mittelassy rischen , zeit , vol. 5 , Wiesbaden , 1982 .
72- Nejat , N. and Karin , R. , Daily Life in Ancient Mesopotamia , London , 1998 . 
73- Oded , B. , Mass deportations and deporteer in the Neo – Assyrian Empire , Wiesbaden , 1979 .
74- Olmestead , A. T. , History of the Persian Empire , Chicago , 1948 .
75- Olmestead , A. T. , History of Assyria , Chicago , 1960 . 
76- Oppenheim , L. , Ancient Mesopotamia , Chicago & London , 1965 .
77- Parker , B. , " Economic Tablets from the Temple of mamu at BaLawat " , IRAQ , vol. 25 , 1963 .
78- Parpola , S. and Kazuko W. , " Neo – Assyrian Treaties and Layalety oaths " , SAA , vol. 2 , Helsinki , 1988 . 
79- Postgate , J. N. , " A NEO – Assyrian Tablets From Tell AL Rimah " , IRAQ , vol. 32 , part .1 , London , 1970 .
80- Postgate , J. N. , The Governor's palace Archive , Britain , 1973 .
81- RaGozin , Z. A. , " Assyria from the rise of the empire to the Fall of Nineveh " , London , 1914 .
82- Reade , J. , " Twelve Ashur – Nasir pal Relief " , IRAQ , vol. 27 , part .2 , 1965 .
83- Reade , J. , Assyrian sculpture , Cambridge , 1983 . 
84- Roaf , M. , Gult Ural Atlas of Mesopotamia and the Ancient Near East , Oxford , 2003 .
85- Robinsson , C. , Ancient History , New York , 1958 .
86- Rogers , R. , A History of Babylonia and Assyria , vol. 2 , New York , 1915 .
87- Rogers , R. , Cuneiform Parallels To The old Testament , Second Edition , New York , 1926 .
88- Rowton , B. , " Ancient Western Asia " , CAH , vol. 1 , part 1 , Cambridge , 1970 .
89- Russell , H. F. , " shalmanesers campaign to urartu in 856 B.C and the historical Geography of Eastern Anatolia according to the Assyrian source " , AS , vol. 34 , 1984 .
90- Russell , H. , " The Historical Geography of the Euphrates and Habur according to the Middle – Neo – Assyrian – sources " , IRAQ , vol. 47 , London , 1985 .
91- Saggs , H. , " The Nimrud Letters " , IRAQ , part .9 , London , 1952 .
92- Saggs , H. , Every day Life in Babylonia & Assyria , London & New York , 1965 .
93- Saggs , H. W. F. , Mesopotamien Assyrer . Babylonier . Sumerer , Germany , 1966 . 
94- Saggs , H. W. F. , " The Land of Kirruri " , IRAQ , vol. 42 , London , 1980 . 
95- Salvini , M. , Nirari uruatri contribu to Alla staria Della For mazione Del Regno Di urartu , vol. 16 , Roma , 1967 .
96- Sams , G. Kenneth , " Midas of Gordion and the A nato lian Kingdom of phygia " , CANE , New York , 2000 .
97- Shea , W. H. , " Adad – Nirari III and Jehoash of Israel " , JCS , vol. 30 / 2 , 1978 .
98- Sigrist , M. petere . D. , Mesopotamian Year names , Berlin , 2001 .
99- Smith , S. , " The Foundation of the Assyrian Empire " , CAH , vol. 3 , Cambridge , 1954 . 
100- Sommer , F. W. , " The Kassites of Ancient Mesopotamia " Origins , polities and culture " , CANE , New York , 2000 .
101- Sykes , P. , History of Persia , London , 1969 .
102- Tadmor , H. , " Historical implications of the correct rendering of Akkadian daku " , JNES , vol. 17 , No. 2 , Chicago , 1958 .
103- Tenen , M. A. , Histories The Ancient World , London , 1937 .
104- Thompson , R.C. , " An Assyrian parallel to an incident in the story of semiramis " , IRAQ , vol. 4 , part .1 , 1937 .
105- Trever , A. , " History of Ancient civilization " , vol. 1 , New York , 1936 .
106- Walker , C. B. F. , Cuneiform , London , 1987.
107- Wiseman , D. J. , " The Nimrud Tablets " , IRAQ , vol. 15 , part .2 , London , 1953 .
108- Wright , W. B. , Ancient Cities From the down to the Daylight , 
Cambridge , 1893 .
109- Zimansky , P. " The Kingdom of Urarte in Eastern Anotolia " , CANE , vol. 1 – 2 , New York , 2000 .
 المختصرات                    Abbreviation       
- الحوليات السورية : مجلة دائرة الآثار والمتاحف السورية ، دمشق .
- ســومــــر : مجلة الهيأة العامة للآثار والتراث العراقية ، بغداد .
- مج : مجلد .
- ج : جزء .
- ص : صفحة .
 
- ANET : Pritchard , J. B.ed , Ancient Near Eastern Texts Relating to the old Testament , 3rd , ed , New Jersey , 1969 .
- ARAB : Ancient Record of Assyria and Babylonia , Chicago , 1926 .
- ARI : Assyrian Royal inscriptions , vol. 1 , Wiesbaden , 1972 , vol. 2 , Wiesbaden , 1976 .
- Anst : A natolian studies . 
- CAD : The Assyrian Dictionary , Chicago , 1960 .
- CAH : The Cambridge Ancient History , Cambridge , 1954 , 1958 , 1970.
- CANE : Civilizations of the Ancient Near East .
- IRAQ : Journal of British School of Archaeology in Iraq , London 
- JNES : Journal of Near Eastern studies , Chicago .
- RLA : Realexikon der Assyriologie und rderasiatischen Archäologie, Band 4 , Berlin .
- SAA : state Archives of Assyria .
- TCS : Texts From cuneiform sources .
- F. : Following .  
- FF. : Followings .  
- ibid : ibdum. 
- No. : Number .  
- Op. cit. : opic citos .  
- p. : page .
- pp. : pages .  
- vol. : Volume .

The Political Development of Assyrian State
911-745 B.C
A Thesis Submitted to the Collage of Education-Babylon
University in Partial Fulfillment of the Requirements for the
Degree of Master of Arts in Ancient History
By
Rasha Thamer Mizher Al- Muhana
Under supervision of
Asst. Prof. Dr. Hudaib Hayawi Ghazala
2005
 تخريج وتوثيق الرسالة
التطورات السياسية للدولة الآشورية ( 911 – 745 ق . م )، رسالة تقدمت بها: رشا ثامر مزهر المهنا، إلى مجلس كلية التربية في جامعة بابل وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في التاريخ القديم، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور هديب حياوي غزالة، 1426 هـ جامعة بابل- العراق 2005 م.
- العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
 
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

ليست هناك تعليقات: