الثلاثاء، 22 يونيو 2010

السياسة الخارجية التركية تجاه العراق 1958-1967 (عرض رسالة ماجستير غير منشورة)

تنويــه: يتم تصفح المدونة، من خلال عبارة - رسالة أقدم - أسفل يسار الصفحة.

المقدمة

تعد تركيا ذات اهمية كبيرة لدول الجوار الجغرافي في المشرق العربي لما ترتبط به بعلاقات تاريخية ومصالح اقتصادية وامنية، وتعد هذه الاهمية بشكل خاص مع العراق، لان تركيا دولة متاخمة للعراق وانها تعد من اهم واكبر الدول الاقليمية ارضا وسكانا وذات ماض توسعي، اذ ان تركيا تنطلق من نظرتها الى العراق خاصة والاقطار العربية عامة، بأنها جزء من الامبراطورية العثمانية التي حكمتها اكثر من اربعمائة عام، ولاشك ان هذه النظرة تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على سياسة تركيا الخارجية، وبالتالي تركت اثارها المباشرة، في العلاقات العراقية- التركية ابان الحقبة (1958-1967).
ومن هنا كانت هذه الدراسة التي سعت الى تتبع وتحليل سياسة ومواقف تركيا تجاه العراق، خلال تلك الحقبة ، التي اتسمت بالمتغيرات السريعة والتناقضات الواضحة، وتخللتها عدد من الازمات والانفراجات التي غذتها جهات اقليمية ودولية، كانت بمثابة ثوابت سياسية قادت الى رسم سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق.
وجاء اختيار الحقبة (1958-1967) لانها اهم وادق الحقب التاريخية ليس في تركيا والعراق فقط بل في منطقة (الشرق الاوسط)، لانها شهدت تغييرا في موازين القوى في العالم، وتصعيدا في بلورة الافكار والتيارات السياسية في المنطقة فقد مثل عام 1958 بداية لتلك الحقبة التي ندرسها، حيث حصل تغير سياسي في العراق بالقضاء على النظام الملكي واعلان النظام الجمهوري فيه، وكان لعام 1967 الذي يعد اول مؤشر لتغيير السياسة الخارجية التركية تجاه القضايا العربية اثر حرب حزيران 1967، اثر كبير في رسم سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق والاقطار العربية.
كما ان طبيعة الحقبة المليئة بالاحداث انعكست بشكل مباشر او غير مباشر على طبيعة رسم السياسة الخارجية التركية تجاه العراق، لذا فأن تكريس رسالة علمية لدراستها في تلك الحقبة امر له مبرراته الموضوعية التي تجعل منه موضوعا حيويا في طبيعة السياسة الخارجية التركية تجاه العراق.
اتبعت الرسالة المنهج التاريخي الوصفي بتتبع الاحداث التاريخية المتعلقة بطبيعة السياسة الخارجية التركية تجاه العراق، فضلا عن اتباع المنهج التحليلي وذلك للوقوف على كيفية واسباب وقوع الحدث.
قسمت الدراسة على خمسة فصول وخاتمة، الفصل الاول تمهيدي لدراسة العوامل الداخلية ولخارجية المؤثرة في صناعة القرار السياسي الخارجي التركي تجاه العراق، وقد جاء على مبحثين، المبحث الاول العوامل الداخلية وتناول العامل الجغرافي والسكان والعسكري وجماعة الضغط اما المبحث الثاني فهي العوامل الخارجية وتناول العلاقات التركية السوفيتية، والعلاقات التركية الامريكية، والعلاقات التركية الصهيونية واخيرا العلاقات التركية اليونانية.
اما الفصل الثاني فقد انصب لدراسة سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق قبل عام 1958، مركزا على ابرز القضايا لعراقية، وهي قضية الموصل واثرها في تحديد السياسة الخارجية للتركية تجاه العراق وثانيا الاعتراف التركي الرسمي بالعراق واثره في تطور العلاقات بين البلدين، وثالثا تركيا مابين انقلاب بكر صدقي وميثاق سعد اباد ورابعا سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق في سنوات الحرب العالمية الثانية واخيرا تم تناول طبيعة العلاقات العراقية- التركية حتى عام 1958.
وبحثت في الفصل الثالث (سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق 1958-1962) وذلك من خلال دراسة موقف تركيا من الاتحاد العربي الهاشمي والجمهورية العربية المتحدة وقيام النظام الجمهوري في العراق، وموقف تركيا من الانسحاب العراقي من حلف بغداد وكذلك عرج الفصل على بيان موقف تركيامن احداث العراق الداخلية، وموقف تركيا من محاولة عبد الكريم قاسم ضم الكويت وكذلك دراسة المسألة الكردية واثرها في توتر العلاقات العراقية- التركية.
اما الفصل الرابع فقد تناول سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق 1963-1967) فقد جاءت دراسته على ثلاثة مباحث وهي موقف تركيا من حركة 8 شباط 1963 وكذلك دراسة موقف تركيا من الوحدة الثلاثية بين العراق ومصر وسوريا، واخيرا عدوان عام 1967 واثره في العلاقات التركية- العراقية.
اما الفصل الخامس فقد ركز على بيان اثر قضيتي الاكراد والمياه في تحديد توجهات السياسة الخارجية التركية تجاه العراق فضلا عن بيان اثارها المستقبلية على العلاقات بين البلدين.
اما الخاتمة فقد انصبت على ابرز ماتوصلت اليه الدراسة من استنتاجات خلال الحقبة (1958-1967).
اعتمدت الدراسة على مصادر متنوعة تأتي في مقدمتها من حيث الاهمية الوثائق غير المنشورة والمحفوظة في دار الكتب والوثائق في المكتبة الوطنية ببغداد، وهي عبارة عن تقارير السفارات والمفوضيات العراقية في العواصم العربية وانقرة، والتي زودت الرسالة بمعلومات مهمة لتغطيتها الحقبة الزمنية، وكذلك ملفات البلاط الملكي وملفات مجلس السيادة، وقد ساعدتنا الى حد كبير على كشف جوانب خفية للعديد من الوقائع السياسية المتعلقة بطبيعة السياسة التركية الخارجية تجاه العراق والتي يصعب الوقوف عليها من دون الاطلاع على مضامين هذه التقارير على الرغم من انها تعبر عن وجهة نظر الهاشميين لكن احداثها كتبت بموضوعية نسبية.
اما الوثائق المنشورة فقد شكلت مادة اساسية من مصادر الرسالة وتأتي اهميتها من كونها مصادر صادرة من جهة مسؤولة ومطلعة على الاحداث، وقد اسهمت في اغناء الرسالة بالعديد من المعلومات.
وكان للمذكرات الشخصية نصيب في هذه الرسالة ايضا على الرغم من غلبة الجانب الذاتي على الموضوعي فيها، الامر الذي دفعنا الى توخي الحذر في تناولها، لكنها رفدت الرسالة بمعلومات يتعذر الحصول عليها من مصادر اخرى.ولعل من ابرزها مذكرات طالب مشتاق السفير العراق في انقرة.
كما اعتمدت الدراسة على الرسائل والاطاريح الجامعية التي تناولت سياسة ومواقف تركيا تجاه القضايا العربية، فضلا عن اعتماد الرسالة على مصادر عربية ومترجمة واجنبية زودت الدراسة بمواقف وتفسيرات مهمة جدا.ولعل من ابرزها دراسات المختصين بالدراسات التركية من امثال الاستاذين احمد نوري النعيمي وعوني عبد الرحمن السبعاوي.

 قائمة المحتويات
المقدمة
الفصل الاول:العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في صناعة القرار السياسي الخارجي التركي تجاه العراق
المبحث الاول: العوامل الداخلية، المبحث الثاني : العوامل الخارجية.
الفصل الثاني: سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق قبل عام 1958
المبحث الاول: قضية الموصل واثرها في تحديد السياسة الخارجية التركية تجاه العراق.
المبحث الثاني: الاعتراف التركي الرسمي بالعراق واثره في تطور العلاقات بين البلدين.
المبحث الثالث: تركيا مابين انقلاب بكر صدقي وميثاق سعد آباد.
المبحث الرابع: سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق في سنوات الحرب العالمية الثانية.
المبحث الخامس: طبيعة السياسة التركية الخارجية تجاه العراق حتى عام 1958.
الفصل الثالث:سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق 1958-1962
المبحث الاول: موقف تركيا من الاتحاد الهاشمي والجمهورية العربية المتحدة.
المبحث الثاني: تركيا وقيام النظام الجمهوري في العراق.
المبحث الثالث: موقف تركيا من انسحاب العراق من حلف بغداد 28 اذار 1959.
المبحث الرابع: موقف تركيا من احداث العراق الداخلية 1958-1959.
1. احداث كركوك، 2. احداث الموصل.
المبحث الخامس: تركيا ومحاولة عبد الكريم قاسم ضم الكويت
الفصل الرابع: سياسة تركيا الخارجية تجاه العراق 1963-1967
المبحث الاول: موقف تركيا من حركة 8 شباط 1963.
المبحث الثاني: موقف تركيا من الوحدة الثلاثية بين العراق ومصر وسوريا.
المبحث الثالث: العلاقات العراقية- التركية مابين القضية القبرصية وحرب عام 1967الفصل الخامس: السياسة المائية التركية واثرها على مستقبل العلاقات مع العراق.
المبحث الاول: اهمية المياه في السياسة الخارجية التركية تجاه العراق.
المبحث الثاني: مشكلة المياه بين العراق وتركيا.
المبحث الثالث: اثر السياسة المائية التركية على مستقبل العلاقات العراقية- التركية.
المبحث الرابع: اثر قضيتي الاكراد والمياه في توتر العلاقات العراقية-التركية.

الخاتمة، المصادر. 
الخاتمـــــــــــــة
اثبتت فصول الدراسة الجدوى من اختيار الموضوع، كما يبين الاهمية التي نوهنا عنها في المقدمة، من ان العلاقات العراقية – التركية خلال الحقبة 1945-1958 سادتها مراحل التأزم والانفراج تبعا للمتغيرات الاقليمية والدولية، اذ شكلت قضايا الحدود والاكراد عوامل تتحكم بسلوك السياسة الخارجية التركية تجاه العراق بل انها كانت احد اسباب التشدد في التعاطي التركي تجاه العراق، بسبب ماتختزنه القيادة في انقرة وسياستها الخارجية من اعتقاد واحساس بأن علاقة من هذا النوع ستكون او قد تتطور نتائجها في غير صالح تركيا.
ففي الوقت الذي كانت فيه العلاقات التركية- العراقية تسير بشكل حسن ومتطور في العهد الملكي بفعل تأثير العامل الغربي ودخولها الاحلاف والمشاريع الغربية، وبالذات حلف بغداد، فأن هذا التوافق انتهت بنهاية النظام الملكي وقيام النظام الجمهوري في العراق، اذ شهدت العلاقات العراقية- التركية بعض التوتر بسبب المواقف العدائية التي وقفتها الحكومة التركية من ثورة 14 تموز 1958، كما كان للمسألة الكردية اثر واضح في زيادة حدة التوتر بين البلدين، خاصة بعد اعلان النظام الجمهوري حق الاكراد في حقوقهم المشروعة، واعلنوا مساندتهم لهم وامكانية الدفاع عنهم، لانهم رأوا في استقلال العراق وتحرره اقتصاديا واجتماعيا مايحقق اهدافهم ومطاليبهم.
لذا فالسياسة الخارجية التركية كانت ترى بأن أي مكسب للاكراد في الدول المجاورة ومنها العراق سوف يدفع اكراد تركيا للمطالبة بحقوقهم، لذا عارضوا وبشدة أي حقوق تعطى للاكراد، وذلك الموقف لم يتخلف كثيرا عن مسألة المياه وتأثيرها في العلاقات بين البلدين.
ومن هنا كان من الطبيعي ان تعلن الحكومة التركية تأييدها واعترافها بأي تغيير سياسي يحصل في العراق، ولعل هذا مايفسر التأييد التركي لحركة 8شباط 1963 في العراق، واعتراف الرسمي بالحكومة العراقية الجديدة.
الا ان هذا الاعتراف لم يقف حائلا دون ابداء تركيا معارضتها الشديدة لاي مشروع وحدوي عربي تدخله هذه الحكومة، اذ اعلنت تركيا معارضتها للوحدة الثلاثية (العراق – سوريا- مصر) واعتقدت ان قيام هذا التجمع الوحدوي يشكل خطرا مباشرا على مصالحها لذلك عملت على احتواء اثار ذلك الحلف عن طريق تنسيقها مع الحلفاء في (السنتو). اذ ايد الحلفاء تركيا بأتخاذ موقف الحذر والترقب والرد على أي تهديد يصدر ضد تركيا من دول الحلف الثلاثي وبينت الدراسة التحول الواضح في السياسة الخارجية التركية بعد اصابتها بخيبة الامل الكبيرة بعدم كسبها المسألة القبرصية اثر تصويت دول الغرب وبالذات الحلف الاستراتيجي الولايات المتحدة الامريكية ضد تركيا الامر الذي دفع الاتراك الى تحسين علاقاتهم بالعرب وذلك للكسب في المحافل الدولية بجانب المسألة القبرصية، وكانت القضية الفلسطينية احد العوامل الرئيسية المؤثرة في العلاقات التركية- العراقية، اذ جاء موقف تركيا الى جانب العرب في حرب حزيران 1967، مؤشراً واضحاً للتغيير الذي ساد السياسة الخارجية التركية تجاه العراق والاقطار العربية الاخرى مما ترك ذلك الموقف اثراً في تحسن العلاقات العراقية – التركية.
وهكذا كان لقضيتي قبرص وفلسطين اثرهما الواضح في توجه السياسة الخارجية التركية تجاه العراق، اذ سعت تركيا بعد عام 1964، الى حشد التأييد الدولي لموقفها من قضية قبرص، واتباع سياسة التقارب مع الاقطار العربية وبخاصة العراق، بعد الاخفاق لذي منيت به من جرائم عدم تأييد حتى حلفائها في حلف شمال الاطلسي في هذه القضية.

 تفصيل المصــــــــادر
اولا: الوثائق العراقية غير المنشورة
1. وثائق البلاط الملكي/ 311
1. وثائق البلاط الملكي 715/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1929.
2. وثائق البلاط الملكي 720/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1927.
3. وثائق البلاط الملكي 785/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1926.
4. وثائق البلاط الملكي 815/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1925.
5. وثائق البلاط الملكي 816/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1926.
6. وثائق البلاط الملكي 885/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1926.
7. وثائق البلاط الملكي 2710/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1939.
8. وثائق البلاط الملكي 2720/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1958.
9. وثائق البلاط الملكي 2744/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1958.
10. وثائق البلاط الملكي 2742/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1958.
11. وثائق البلاط الملكي 2726/311، تقارير المفوضية العراقية في انقرة لسنة 1958.
2. وثائق مجلس السيادة /411
1. 288/411 ، ملفات مجلس السيادة لعام 1958-1960.
2. 289/411 ، ملفات مجلس السيادة لعام 1960.
ثانيا: الرسائل الجامعية
1. احمد ساجر الدليمي، العلاقات التركية الاسرائيلية 1948-1980، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات الاسيوية والافريقية الجامعة المستنصرية، 1988.
2. احمد عبد الباقي احمد، الدور السياسي للقوميات في تركيا (الاكراد)، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى المعهد العالي للدراسات القومية والاشتراكية، الجامعة المستنصرية، 1989.
3. صادق جاسم صحن التميمي، موقف الصحافة العراقية من الوحدة الثلاثية (ميثاق 17 نيسان 1963)، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى معهد التاريخ والتراث العربي، بغداد، 2000.
4. قبس ناطق محمد احمد، سياسة تركيا الاقليمية وانعكاساتها على الوطن العربي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى معهد القائد المؤسس للدراسات القومية والاشتراكية العليا، الجامعة المستنصرية، 2002.
5. صفاء عبد الوهاب المبارك، انقلاب سنة 1936 في العراق ، ممهداته ونتائجه، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة بغداد، 1988.
6. قحطان احمد سليمان، السياسة الخارجية العراقية من ثورة تموز 1958 الى 8 شباط 1963، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية القانون والسياسة، جامعة بغداد، 1978.
7. -----------، الوحدة العربية، دراسة سياسة تحليلية لتجاربها وواقعها ومستقبلها، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى كلية العلوم السياسية، جامع بغداد، 1989.
8. عوني عبد الرحمن السبعاوي، تركيا وقضايا المشرق العربي 1945-1967، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة الموصل، ص1990.
9. -----------------، العلاقات العراقية –التركية 1932-1958، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى المعهد العالي للدراسات القومية والاشتراكية العليا، الجامعة المستنصرية، 1985.
10. عوني عبد الوهاب التكريتي، العلاقات العراقية – التركية 1958-1968، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة بغداد، 1998.
11. عبد الامير محسن جبار، العلاقات السياسية الاردنية- السورية 1946-1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة الكوفة، 1995.
12. محمد جعفر الشديدي، الصلات العراقية-الكويتية في ظل التجزئة 1945-1963، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة بغداد، 1990.
13. محمد جواد مبارك، اثر المياه في علاقات الدول، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، 1994.
14. محمد حمزة حسن العبيدي، التطورات السياسية الداخلية في تركيا 1946-1960، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة الموصل، 1989.
15. محمد رشيد حمادي الشمري، موقف اسبانيا من القضايا العربية 1957-1993، رسالة ماجستير غير منشورة ،مقدمة الى معهد القائد المؤسس للدراسات القومية والاشتراكية العليا، الجامعة المستنصرية، 2002.
16. محمود عبد الرحمن خلف الزبيدي، سياسة تركيا الخارجية تجاه دول الجوار العربي (العراق - سوريا) 1980-1993، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى معهد القائد المؤسس ، الجامعة المستنصرية، 2002.
17. ملوك حميد محمد، اثار التوجهات التركية نحو الجمهوريات الاسلامية في اسيا الوسطى على الامن القومي العربي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى معهد القائد المؤسس للدراسات العليا، الجامعة المستنصرية، 1998.
18. نصيف جاسم المطلبي، موقع تركيا الجيوسيتراتيجي واهميته للعراق، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى كلية الاداب، جامعة بغداد، 1986.
19. نوري عبد الحميد خليل، التاريخ السياسي لامتيازات النفط في العراق 1925-1952، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1979.
ثالثا: الكتب العربية
1. احمد يوسف واخرون، المشكلات المائية في الوطن العربي، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 1994.
2. احمد نوري النعيمي، تركيا وحلف الشمال الاطلسي، المطبعة الوطنية، عمان، 1981.
3. -----------، الحركات الاسلامية الحديثة في تركيا حاضرها ومستقبلها، دراسة حول الصراع بين الدين والدولة في تركيا، دار البشير، عمان، 1992.
4. ----------، سياسة تركيا الخارجية بعد الحرب العالمية الثانية، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1975.
5. --------، ظاهرة التعدد الحزبي في تركيا 1945-1980، جامعة بغداد، بغداد، 1989.
6. ابراهيم خليل احمد وخليل علي مراد، دراسة في التاريخ الحديث والمعاصر، جامعة الموصل، 1992.
7. ابراهيم خليل واخرون، تركيا المعاصرة، الموصل، 1988.
8. احمد سوسة، مفصل العرب واليهود في التاريخ، ط5، بغداد، 1981.
9. امين سامي الغمراوي، قضية الاكراد في شمال العراق،ط1، النهضة العربية، القاهرة، 1967.
10. احمد عبد الرحيم مصطفى، اصول التاريخ العثماني، دار الشروق، بيروت، 1982.
11. امين شاكر واخرون، تركيا والسياسة العربية من خلفاه الى عثمان الى خلفاه اتارتوك، القاهرة، 1955.
12. ابراهيم الداقوقي، فلسطين والصهيونية في وسائل الاعلام التركية، بغداد، 1987.
13. احمد عبد اللطيف العبار، مشكلة قبرص بين الماضي والحاضر، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1956.
14. بطرس بطرس غالي، المدخل في علم السياسة، مكتبة الانجلو، القاهرة، 1966.
15. جلال الطلباني، كردستان والحركة القومية الكردية، ط2، دار الطليعة، بيروت، 1971.
16. جون بلوتش وعادل درويش، حروب المياه والصراعات المقبلة في الشرق الاوسط، ترجمة الهيئة العامة للاستعلامات، القاهرة، 1995.
17. جعفر عباس حميدي واخرون، تاريخ الوزارات العراقية في العهد الجمهوري، بيت الحكمة، ج6، 2002.
18. جلال عبد الله معوض، صناعة القرار في تركيا، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1998.
19. جورج كيرك، الشرق الاوسط في اعقاب الحرب العالمية الثانية، ج1، ترجمة سليم طه التكريتي، وبرهان عبد التكريتي، بغداد، 1997.
20. حسن بكر ، حروب المياه في الشرق الاوسط الجديد، ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة، 2000.
21. حامد سلطان، القانون الدولي العام في وقت السلم، دار النهضة العربية، القاهرة، 1969.
22. حسان علي خلاف، موقف الدولة العثمانية من الحركة الصهيونية 1897-1909،ط1، بيروت، 1978.
23. حامد محمود عيسى، المشكلات الكردية، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1992.
24. حمدي حافظ، المشكلات العالمية المعاصرة، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1966.
25. خليل ابراهيم حسن الزوبعي، العراق في الوثائق البريطانية،ج3، بيت الحكمة، بغداد، 2000.
26. ----------------، الصراع بين عبد الكريم قاسم والشيوعيين وعبد الوهاب الشواف،ضباط الموصل الموحد بين موسوعة 14 تموز ،ج4، بغداد، 1988.
27. خليل ابراهيم الناصري، التطورات المعاصرة في العلاقات العربية التركية، مطبعة الراية، بغداد، 1990.
28. سعد ناجي جواد، العراق والمسألة الكردية 1958-1970، لبنان، 1990.
29. ---------، القضية الكردية وموقف العرب والايرانيين منها (الورقة العربية) منشورة، مجوعة باحثين، العلاقات العربية الايرانية (ندوة) مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1995.
30. سعد عبد العزيز سلطة الجبوري، العلاقات اللبنانية –التركية 1946-1967، مكتبة التربية، جامعة الموصل، 2002.
31. صباح محمود محمد وعبد الامير عباس، السياسة المائية التركية، مطبعة التوسط، بيروت، 1988.
32. صالح حسن الجبوري، ثورة شباط 1963 في العراق، دار الشؤون الثقافية لعامة، بغداد، 1990.
33. صبحي ناظم توفيق، مواقف تركيا من قضية فلسطين مع الكيان الصهيوني، بيت الحكمة،بغداد، 2002.
34. ---------- ، الميثاق البلقاني ومعاهدة مونترو 1930-1957، مطبعة الزمان، بغداد، 2002.
35. صابر عبد الرحمن طعيمه، اليهود في موكب التاريخ، القاهرة، 1969.
36. طه الهاشمي، مذكرات طه الهاشمي 1919-1942، ط1، دار الطليعة، بيروت، 1967.
37. طالب مشتاق، مذكرات سفير عراقي في تركيا 1958- 1965، الطبعة الاولى، بيروت، 1978.
38. عز الدين الخيرو، الفرات والقانون الدولي، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد، 1976.
39. علاء موسى كاظم، ثورة 14 تموز في العراق، تقرير الدبلوماسيين والصحافة العربية، دار الشؤون للثقافة والنشر، بغداد، 1987.
40. علي خيون، ثورة 8 شباط 1963، في العراق الصدامات والتحركات، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990.
41. علي محافظة، العلاقات الالمانية الفلسطينية 1841-1945، بيروت، 1981.
42. عبد الرزاق الحسني،تاريخ الوزارت العراقية، ج2، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
43. -----------، عبد الرزاق الحسني، تاريخ الوزارات،ج4، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
44. ----------، عبد الرزاق الحسني، الاسرار الخفية في حركة سنة 1941 التحررية، ج1، ط6، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990.
45. -----------، عبد الرزاق الحسني، تاريخ الوزارات،ج7، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
46. -----------، عبد الرزاق الحسني، تاريخ الوزارات،ج1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
47. علاء الدين هلال، امريكا والوحدة العربية 1945-1982، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1989.
48. عبد العزيز محمد الشناوي، الدولة العثمانية دولة اسلامية مفترى عليها، ط1، مكتبة الانجلو، القاهرة، 1980.
49. عبد العزيز سليمان نوار، تاريخ العراق الحديث من بداية حكم داود باشا الى نهاية حكم داود باشا، القاهرة، 1968.
50. فاضل حسين، مشكلة الموصل، دراسة في الدبلوماسية العراقية الانكليزية-التركية وفي الرأي العام، مطبعة اشبيلية، 1977.
51. --------، سقوط النظام الملكي في العراق، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 1974.
52. فاخر ارما اوغلي، العلاقات التركية-العربية في مرحلة المد القومي 1945-1957، في كتاب العلاقات العربية –التركية من منظور تركيا، مجموعة من المؤلفين معهد البحوث والدراسات العربية، ج2، القاهرة، 1993.
53. فيروز احمد، صنع تركيا الحديثة، ترجمة سلمان داود الواسطي، وحمدي حميد، بيت الحكمة،بغداد، 2000.
54. فاروق صالح العمر، المعاهدات العراقية-البريطانية واثرها في السياسة الداخلية 1922-1948، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1977.
55. كريم محمد حمزة، القوة الفاعلة في المجتمع التركي، بيت الحكمة، بغداد، 2002.
56. ليث عبد الحسين الزبيدي، ثورة تموز 1958، في العراق، وزارة الثقافة والاعلام، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1979.
57. منذر الموصلي، العرب والاكراد،ج1، دار الغصون، بيروت، 1989.
58. محمود الدرة، الحرب العراقية البريطانية 1941، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 1969.
59. محمد حسنين هيكل، حرب الثلاثين سنة 1967، مؤسسة الاهرام ، القاهرة، 1989.
60. ----------، سنوات الغليان، ط1، مطبعة الاهرام، القاهرة، 1988.
61. --------- ، عبد الناصر والعالم، دار النهار للنشر، بيروت، 1972.
62. مؤيد ابراهيم الونداوي، وثائق ثورة تموز 1958، في ملفات الحكومة البريطانية، ط1، بغداد، 1990.
63. موسى شحاذة، اسرائيل مع دول العالم 1967-1970، مطبعة التحرير الفلسطينية، مركز الابحاث، بيروت، 1971.
64. منظمة التحرير الفلسطينية، الكتاب السنوي لعام 1967، بيروت، 1967.
65. محمد حسن شلاش، الجغرافية السياسية، مطبعة الارشاد، بغداد، 1968.
66. مصطفى الزين، اتاتورك وخلفاءه، دار الحكمة للنشر، بيروت، 1982.
67. محمد عزو دروزة، تركيا الحديثة، مطبعة الكشاف، بيروت، 1946.
68. نادر جرجيس، المياه المشتركة وقوانينها، دراسة حالة حوض دجلة والفرات، الجامعة العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلةم، تونس، 1994.
69. ناجي شوكت، سيرة وذكريات ثمانين عاما 1894-1943، مكتبة اليقضة العربية، بغداد، 1975.
70. ناصر الدين النشاشيبي، ماذا جرى في الشرق الاوسط،ط3، منشورات المكتبة التجارية، بيروت، 1962.
71. نوري عبد الحميد العاني واخرون، تاريخ الوزارات العراقية في العهد الجمهوري، ج1، بيت الحكمة، بغداد، 2002.
72. هادي رشيد الجاوشني، القومية الكردية وتراثها التاريخي، مطبعة الارشاد، بغداد، 1967.
73. هوفسيان نوبار واخرون، تركيا بين الصفوة البيروقراطية والحكم العسكري، تعريب سامي الرزار، مؤسسة الابحاث العربية، بيروت، 1985.
74. وليد سعد الاعظمي، الوحدة المصرية-السورية في الوثائق السرية البريطانية، المكتبة العالمية، بغداد، 1990.
75. وزارة الدفاع العراقية، محاكمات المحكمة العسكرية العليا الخاصة 1958-1961، ج6، مطبعة الحكومة، بغداد، 1966.
رابعا: البحوث والتقارير
1. احمد عبد الرحيم مصطفى، الاكراد والوحدة الوطنية في العراق، مجلة السياسة الدولية، العدد23، القاهرة، كانون الثاني 1971.
2. احمد نوري النعيمي، اثر الاقلية اليهودية في سياسة الدولة العثمانية تجاه فلسطين، بحث مركز دراسات فلسطين، جامعة بغداد، 1982.
3. ------------، النزاع التركي اليوناني حول بحر ايجه، بحث مقدم الى مركز الدراسات الاسيوية والافريقية، 1988.
4. امجد صبحي، مشكلة المياه في المنطقة والمفاوضات متعددة الاطراف، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، الاهرام، العدد7، القاهرة، كانون الثاني، 1962.
5. جلال عبد الله معوض، تركيا والامن القومي العربي، السياسة المائية والاقليات، مجلة المستقبل العربي، العدد 160، حزيران 1992.
6. جمال مظلون، تركيا ومشروعاتها المائية، مجلة دراسات الدار العربية للدراسات والنشر والترجمة، القاهرة، 1998.
7. حسين الجميلي، الاتجاهات الجديدة في السياسة الخارجية اليونانية وانعكاساتها على الوطن العربي، مجلة الامن القومي ، كلية الامن القومي، بغداد، العدد الرابع، 1985.
8. سيم كمال، موقع تركيا من الحلف الاطلسي واثر ذلك على علاقاتها بالوطن العربي، مجلة المستقبل العربي، العدد45، 1982.
9. صلاح سليم علي، مشاريع تركيا الاروائية على نهر الفرات وتأثيرها على المنطقة، مركز الدراسات التركية، جامعة الموصل، العدد8، 1993.
10. طارق نافع الحمداني، معادلة المياه – النفط في السياسة الخارجية التركية، بحث غير منشورة ، بلا تاريخ.
11. عادل حامد النجار، اثر قوانين الانتداب البريطاني في اقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين، مركز الدراسات الفلسطينية، جامعة بغداد، 1986.
12. عبد الامير محسن جبار، القدس في مخططات الحركة الصهيونية من مؤتمر بازل 1897 الى وعد بلفور 1917، مجلة معهد الدراسات القومية والاشتراكية، الجامعة المستنصرية، العدد الخامس، 2002.
13. ------------ ، قراءة معاصرة في السياسة العثمانية تجاه المنطقة العربية، بحث غير منشور، بلا تاريخ.
14. عبد اللطيف المياح، المعطيات الجيوبوليتيكية لتركيا في الحاضر والمستقبل، نشرة دورية ،تصدر عن مركز دراسات وبحوث الوطن العربي، الجامعة المستنصرية،بغداد، العدد التاسع والعشرون، تموز 2001.
15. فوزي احمد لطيف التكريتي، مشكلة المياه بين تركيا وسوريا والعراق وتأثيراتها على مستقبل العلاقات وتطويرها، بحث مقدم الى جامعة البكر، كلية الدفاع الوطني، بغداد، 1994.
16. كمال المنوفي، التطورات الجديدة في السياسة الخارجية التركية ، مجلة السياسة الدولية، العدد44، مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية، القاهرة، 1967.
17. -------، تطور العلاقات السوفيتية التركية، مجلة السياسة الدولية، العدد الرابع، القاهرة، 1997.
18. مجلة شؤون تركية، نشرة فصلية يصدرها معهد الدراسات الاسيوية والافريقية، الجامعة المستنصرية، العدد الثاني، 1984.
19. محمد جواد علي، في التعامل الدولي والعالم الاسلامي، تصفية قضية المياه نهر الفرات، مركز الدراسات الدولية، بلا عدد، بغداد، 2000.
20. محمد جواد علي، تركيا ومشاريع مياه الشرق اوسطية، نشرة مركز الدراسات الدولية، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، العدد15، 1997.
21. ---------، نحو استراتيجية مائية وطنية، مجلة ام المعارك، العدد 3، تموز 1995.
22. محمد عبد الحسين المياح، العلاقات التركية الامريكية 1945-1990، بحث غير منشورة، بلا تاريخ.
23. محمد علي الداود، لعلاقات العربية- التركية، والعوامل المؤثرة فيها، مجلة المستقبل العربي،بيروت، العدد45، 1982.
24. محمد علي مراح، ازمة مياه نهر الفرات وقضية المياه في الشرق الاوسط، مجلة السياسة الدولية، العدد86، القاهرة 1991.
25. محمد عيسى، الموقف التركي وازمة الشرق الاوسط، مجلة السياسة الدولية، العدد 17، تموز 1969.
26. مركز البحوث والمعلومات ، قيام جمهورية تركيا في شمال قبرص، التقرير الشهري، العدد التالي، 1983.
27. نبيل محمد سليم، الابعاد السياسية لمشاريه تركيا المائية، مركز الدراسات التركية، جامعة الموصل، 1993.
28. وسام شاكر الهاشمي، التأمر على المياه العربية مشروع تنمية هضبة الاناضول (مشروع الغاب)، واثاره السلبية على المياه في دجلة والفرات، مجلة الجيولوجية والتنمية، العددين 1-2، كانون الثاني - حزيران 1997.
خامساً: الكتب الانكليزية
1. Ahmed Ferzo. The Turkish Experimentih Democrac 1975,London.
2. A.S.D.N.Vol 600, Le. Conference De Lausanne Qresion, Territoraled. 1953.
3. Dodel. Gih, Politicas and Governmentin. Tarkey Berkeley 1969.
4. Lord Kinuvoss, Ataturk. London, 1991.
5. M.D.Donelan. Internatioral Dispues Case llistoves(1945-1970) Exrora Publications, London 1973.
6. Philip Pyice, Ahistory of Turkey, From Empira to Repablic, London, 1964.
7. The dor Horzi, The Jewish State, New York 1946.
8. Walter Weiker, The Modernization of Turkry London, 1960.
9. Winston Churcholl, The Scond World Way Vol. 2. London, 1950.

                                                               Introduction                                                                                
Turkey is very important to neighbor geographic states in Arab East in connecting it with historical relations and security and economical interests especially with Iraq because Turkey is a neighbor state to Iraq and considered important and big state from the people, territorial and extensive history. Turkey starts its basic view towards specially Iraq and generally Arab states that it is parts from Ottoman impair which ruled more than 400 years. Undoubt, this view effected directly and indirectly on foreign Turkey policy and then left its effects directly on Turkish-Iraqi relations by the epoch (1958-1987).
From this point, the study devoted to follow and analyze Turkey's policy and situations towards Iraq during this epoch which characterized the rapid changes and explicit contradictions. This epoch, many of crisis and gabs were happened, were feed by international and territorial bodies which were as political signs leading to put Turkey's foreign towards Iraq.
The epoch (1958-1967) is chose because it is not accurate important historical epoch only in Turkey and Iraq, but also in Middle east regime because it witnessed changes in balance of power in the world. Escalation in developing of opinion and political trends in region 1958 was a start point for that epoch in which we study.
Political changes were happened in Iraq by ending the royal ruling and declaration of republic regime. 1967 that considers first sign to changes to Turkish foreign policy towards Arab cases due to June War, 1967 was a great impact in putting Turkey foreign policy towards Iraq and Arab states.
It is also the nature of epoch filling with events effected directly or indirectly n nature of putting the Turkish foreign policy towards Iraq. So a scientific thesis devotes to study it in that epoch that has objective justifications which makes the study essential subject in nature of the Turkish foreign policy towards Iraq.
The thesis follows the descriptive historical approach by pursuing the historical events relating to nature of Turkish foreign policy towards Iraq. In addition to follow analytical approach in order to explain how7 and reasons of the events happened.
The study has divided into four chapters and conclusion. First introductory chapter studies the internal and external factors effecting in making of Turkey foreign political resolution towards Iraq. It includes two sections. The first section, interior factors, discusses the military, populous and geographical factor and pressure group. While second section, external factor, deals with Soviet-Turkish relationships and Greek-Turkish relationships.
The second chapter devotes to study foreign Turkey policy towards Iraq before 1958 focusing on prominent Iraqi cases. It is a Mosul's case and its impact on limitation of Turkish foreign policy towards Iraq , firstly. Turkey recognized formally by Iraq and its impact in developing the relations between countries, secondly. Turkey between coup of Bakeer Sadki and Sa'ad A'bed charter, thirdly. Foreign Turkey policy towards Iraq in the years of Word War II, fourthly. Finally, studies the nature of the Turkish-Iraqi relations until 1958.
1 discuss in the third chapter the subject (foreign Turkey policy towards Iraq on 1958-1962 through studying Turkey's situation from Hashimate Arab union, united Arab republic, establishing the republic regime in Iraq and turkey's situation from Iraqi withdraw from Baghdad alliance. It also expressed on Turkey's situation from internal Iraq events, Turkey's situation from Abdul Al-karim Qasim's attempt to joint Kuwait and studies the Kurd case and its effect in tension the Turkish-Iraqi relationships.
The four chapter, foreign Turkey policy towards Iraq in 1963-1967, is divided into three sections which are Turkey's situation from February, 8, 1963 movement, Turkey's situation from tri-union among Iraq, Egypt and Syria and 1967 aggression and its effect on Iraqi-Turkish relationships.
The five chapter focuses on explaining the impact of water and Kurd cases indetermination the Turkish foreign policy towards Iraq in additional to its future effects on relations between two states.
The study depends on various sources among which were unpublished and stored document in office of books and document in National Library in Baghdad coming in first sources. These documents are Iraqi embassy and commissioners reports in Arab capitals and Angela which provided the thesis with important information to include the epoch. The tittle of subject is royal and control council files. These documents were helpful to us to reveal the many hidden aspects from the political situations relating with nature of foreign Turkish policy towards Iraq which it is difficult to reveal it without reading the meaning of these reports. Even through it explains about the Hashimate view, its events objective relatively write.
While the published document consist main sources for the thesis. Because this document were issued by responsible body and observing the events, the importance of document comes. This document provided the thesis by information.
The autobiography has shared in this thesis, although overcome the personal aspect on the objective aspect. The matter which lead to be careful in studying it, but provided the thesis with information which is hard to obtain from other sources. Moshtak Talab's autobiography, Iraqi ambassador in Angler.
This thesis depends on university theses which deal with Turkey's situations and policy towards Arab case in addition to Arab, translating and foreign sources providing the study with very important explanations and situations among which specialized studies in Turkish studies such as professors Ahmed N. AI-Na'ami And Abdul A. Al-Saba'awi.
Finally, this study bring the attention to the important aspects to shade the light on the subject of subject from all aspects, give me pardon if I make mistake. The mistake is character of human and the complementation for Allah. So the study is not reached to completed side. This is not easy ambition. I start with humble attempt in the academic research to get the historical fact.
I hope to success in achieve my task in this humble work. It is useful step shade the light on important aspect from the Iraqi-Turkish relations.

AL- Mustansiriya University
The High Institute For Political and
International Studies
Turkish Foreign Policy Towards Iraq 1958-1967
Thesis Presented by
Abdual Qader- Abdual-Razaak
To The High Council Institute for Political and International Studies AL- Mustansiriya University Partial requirements to obtain M.A Degree in Political Studies
Supervised by
Assistant Professor Doctor
Abd AL-Ameer Mohssin Jabbar
AL- Assadi
2004

تخريج وتوثيق الرسالة
السياسة الخارجية التركية تجاه العراق 1958-1967، رسالة تقدم بها الطالب: عبد القادر عبد الرزاق احمد السامرائي، الى مجلس المعهد العالي للدراسات السياسية والدولية - الجامعة المستنصرية كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الدراسات السياسية، بإِشراف الاستاذ المساعد الدكتور: عبد الامير محسن جبار الاسدي، 1424هـ بغداد 2004م.
 العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
 
         http://alsafeerint.blogspot.com    alsafeerint@yahoo.com      
TEL: 964 - 07901780841 
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

ليست هناك تعليقات: