الأحد، 20 يونيو 2010

محمد صديق شنشل ودوره السياسي في العراق حتى عام 1959 (عرض رسالة ماجستير غير منشورة)

تنويــه: يتم تصفح المدونة، من خلال عبارة - رسالة أقدم - أسفل يسار الصفحة.
 
 المقدمة
تعد مرحلة الحكم الملكي 23 آب 1921 – 14 تموز 1958، من أهم المراحل في تاريخ العراق المعاصر كونها شهدت بناء كيان الدولة العراقية الحديثة بعد مضي ما يقارب الستة قرون ونصف من الاحتلال الأجنبي، من هنا جاء غناها بالأحداث والشخصيات وعلى مختلف الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها، وعليه شهد ميدان البحث التاريخي في العقدين الأخيرين ميلاً إلى دراسة شخصيات هذه المرحلة مقدمة لفهم طبيعة الأحداث التاريخية التي أسهموا في صنعها، لذا جاء اختياري لشخصية ( محمد صديق شنشل) موضوعاً لرسالة ماجستير استكمالاً لهذا النهج وأيماناً من الباحث بأهمية دور هذه الشخصية الوطنية والتي تبنت مباديء سياسية ثابتة لم يؤثر فيها تغير النظام القائم واشتراكه وزيراً في حكومة الثورة الأولى (14 تموز 1958 – 7 شباط 1959).
تألفت الرسالة من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. وتوزعت الفصول على الشكل الآتي: تناول الفصل الأول ولادة صديق شنشل عام 1910 وطفولته المبكرة في الموصل ثم انتقاله مع أسرته إلى العاصمة بغداد عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، ودراسته فيها وبواكير نشاطه السياسي وسفره إلى دمشق لدراسة الحقوق ثم عودته والتحاقه بجامعة مونبلييه الفرنسية لإكمال دراسته العليا وعودته منها وبداية نشاطه الصحفي في جريدة "البلاد" ثم عودته ثانية إلى فرنسا ورجوعه إلى العراق أثر اندلاع الحرب العالمية الثانية.
وتناول الفصل الثاني حياة صديق شنشل الوظيفية (8 تشرين الأول 1939– 5 مايس 1941) ودوره في انتفاضة مايس 1941 وتعيينه مديراً عاماً للدعاية ولجوئه ونفيه إلى إيران مع قادة الانتفاضة عقب إخفاقها، وظروف لجوئه ومحاكمته غيابياً أمام المجلس العرفي العسكري وصدور الحكم ببراءته ثم عودته وإعادة محاكمته وجاها، وحياته في المعتقل وإطلاق سراحه في 27 أيلول 1945.
  وبحثنا في الفصل الثالث جهود صديق شنشل الشخصية في نشأة(حزب الاستقلال) المعروف بتوجهه القومي عام 1946 وترشيح نفسه لانتخابات المجلس النيابي ومحاولات التدخل الحكومي المستمرة فيها، ثم انتخابه نائباً مع عرض أهم الأفكار الرائدة التي دعا إليها، وأبرزها دعوته لتأميم النفط ودوره خلال الانتفاضات الوطنية 1948، 1952، 1956.
  أما في الفصل الرابع فقد سلطنا الضوء على دور صديق شنشل في الأعداد لثورة 14 تموز 1958، ضمن جبهة الاتحاد الوطني ومقابلته للرئيس جمال عبد الناصر وتعيينه وزيراً للإرشاد في وزارة الثورة الأولى، مع بحث أهم إنجازاته خلال مدة استيزاره وخلافه مع عبد السلام عارف والشيوعيين وقضية الوحدة وتقديمه لاستقالته عقب اختلافه مع عبد الكريم قاسم، واحتوى المبحث الأخير على عرض لأهم نشاطاته ومن ثم وفاته ليلة 24 / 25 كانون الأول 1990. 
اعتمد الباحث على مصادر متنوعة وهي:
1. الوثائق غير المنشورة :
أ‌. الوثائق باللغة العربية:
وتأتي في مقدمة مصادر الرسالة وقد بذل الباحث جهوداً استثنائية من اجل الحصول على الوثائق التي تخص بحثه، وبتعاون خير من قبل عدد من الشخصيات العراقية المهتمة بالبحث العلمي والدراسات التاريخية، وجاء في مقدمتها اضبارة صديق شنشل الشخصية المحفوظة لدى مديرية الأمن العامةالحفوظة لدى الدكتور مؤيد إبراهيم الونداوي وملفة المجلس العرفي العسكري لعام 1941 المحفوظة لدى رجاء حسين حسني الخطاب ومجموعة محفوظات المحامي عبد الاله شنشل ومحفوظات دار الكتب والوثائق وغيرها.
ب‌. الوثائق البريطانية :
استفاد الباحث منها بصورة أساسية في الفصل الرابع من الرسالة لاحتوائها على معلومات قيمة عن السياسة العراقية ومتابعتها الأحداث وتسجيلها الوقائع المهمة، وهي لاتقل أهمية عن الوثائق العراقية ولاسيما في موضوع الصراعات التي رافقت قيام ثورة 14 تموز 1958 وتطوراتها.
2. الوثائق المنشورة :
امتازت بأهميتها البالغة وقد تأتى ذلك من معاصرتها للحدث وتغطيتها له بشكل كامل، إذ تعد مصدراً متخصصاً وتأتي في مقدمتها محاضر مجلس النواب ومحاكمات المحكمة العسكرية العليا الخاصة التي تعد مصدراً أصيلاً من حيث طريقة جمع المعلومات الواردة فيها وغيرها.
3. الكتب العربية والأجنبية :
امتازت مرحلة موضوع الرسالة بكثرة الكتب التي تناولت دور صديق شنشل ولكن باقتضاب شديد، وضمن سياق الحدث مما أفقدها عنصر التركيز، وجعل مادتها قليلة القيمة إلا فيما يخص الإطار العام للحدث، وجاء كتاب حنا بطاطو (العراق) بأجزائه الثلاث في المقام الأول من حيث الأهمية لسعة وغزارة المعلومات الواردة فيه، وزاد من ذلك دقة الترجمة ومتانة سبك العبارات، وفي هذا الصدد نذكر أيضاً كتاب د.مجيد خدوري.
4. المذكرات الشخصية :
وهي من المصادر المهمة عند دراسة الشخصيات التاريخية لمعاصرتها للحدث، إلا أنه يلاحظ غلبة الجانب الذاتي عليها في معظمها ومحاولة أبراز شخصية صاحب المذكرات نفسه، وهذا يعني بالنتيجة الاهتمام بالتفاصيل الثانوية حصراً، مع إغفال دور الشخصيات الأخرى المشاركة في صناعة الحدث وبالتالي الابتعاد عن ذكر الحقائق المجردة، ويلاحظ أن المذكرات المخطوطة أكثر قيمة من تلك المطبوعة في بعض الحالات، إذ قد تحذف بعض الأشياء منها، أو تضاف أخرى مراعاة لاعتبارات معينة، وقد استفاد الباحث من بعض هذه المذكرات كمذكرات د. عبد الجبار الجومرد المخطوطة التي سجل فيها التفاصيل الدقيقة لجميع ما مر به من أحداث وخصوصاً للأشهر الأولى من ثورة 14 تموز وفي هذا الصدد نذكر أيضاً مذكرات محمد مهدي كبة المطبوعة التي دون فيها أبرز نشاطات حزب الاستقلال الذي رأسه إلا أنه يلاحظ عدم العناية بذكر التفاصيل الدقيقة وانتهائها عند قيام ثورة 14 تموز 1958 . فلم ترد أية إشارة لدوره أبان تعيينه عضواً في مجلس السيادة، ومذكرات العميد الركن المتقاعد جاسم كاظم العزاوي التي تعد مصدراً دقيقاً جداً، فلقد عني بتسمية الأشياء بأسمائها والابتعاد عن التكرار أو التحزب لهذا الطرف أو ذاك.
5. المقابلات الشخصية :
وقد استعان الباحث بها للتحري عن بعض الجوانب التي لم تذكر في المصادر السابقة أو ورود روايات مختلفة حولها، مع عدم إغفال عنصر السن واحتمال غياب بعض جوانب الموضوع وتأثير العامل الشخصي، مما استعدى حذر الباحث الذي حرص على الاستفادة من جميع هذه المقابلات كونها مصدراً حياً معاصراً للحدث مثل محمد حسن الطريحي وناجي طالب وصبحي عبدالحميد وغيرهم .
6. الجرائد والمجلات :
استخدم الباحث عدداً كبيراً من الجرائد والمجلات في أعداد مادة رسالته، نظراً لسعة نشاط صديق شنشل الصحفي والذي بدأ منذ العام 1935، واستمر إلى أخريات أيامه إضافة إلى معاصرتها للحدث مما جعلها مصدراً أساسياً من مصادر الرسالة.
7. الأطاريح والرسائل الجامعية :
وتعد مصدراً شاملاً ومتخصصاً في آن واحد أذ تتعامل مع الحدث ككل وكجزء مع دراسة كل ذلك دراسة علمية متخصصة وقد حاول الباحث الاستفادة منها بشكل مستمر، إلا أنها حملت نفس سمات الكتب المطبوعة مما جعل الفائدة منها محدودة إلى حد ما.
ولقد لاقى الباحث صعوبات جمة في جمع مادة رسالته يمكن أن تقسم إلى نوعين: خاصة وعامة.
أما الصعوبات الخاصة فقد تمثلت بعدم كتابة محمد صديق شنشل لمذكراته بالرغم من إلحاح المقربين إليه، إلا أنه رفض ذلك بإصرار قائلاً: " أن ما أعلمه من أسرار يجب أن يدفن معي ولاغير ذلك "، فأخذ الباحث بجمع أوراقه الشخصية الموجودة لدى بعض الشخصيات: (العميد المتقاعد خليل إبراهيم حسين الزوبعي، الأستاذ خيري أمين العمري، العميد الركن صباح علي غالب عزيز). والتي كانت عبارة عن مقابلات شخصية أجروها معه، ثم جاء امتناع بعض أفراد أسرته عن أبداء أي تعاون مع الباحث ليزيد من صعوبة الأمر، إلا أن التعاون المخلص والدءوب للمحامي عبد الاله شنشل (أبن خال محمد صديق شنشل) أزال معظم الصعوبات في هذا المجال. كما وبرزت إلى الوجود مشكلة امتناع بعض الشخصيات عن مقابلة الباحث لأسباب شتى مما جعله يلجأ إلى وسائل أخرى مع عدم توفر البديل. 
أما الصعوبات العامة فتمثلت بعدم تعاون بعض المؤسسات الحكومية مع الباحث وهي مشكلات عامة تجابه الباحثين كافة. إلا أن هذه الصعوبات ذللت بالمساعدة القيمة التي قدمها اللواء الدكتور مؤيد إبراهيم الونداوي والدكتورة رجاء حسين حسني الخطاب والعميد المتقاعد خليل إبراهيم حسين الزوبعي والعميد الركن صباح علي غالب عزيز والأستاذ فيصل محمد فهمي سعيد وغيرهم.
 قائمة المحتويات 
 المقدمة، الفصل الأول : نشأته ودراسته 1910 – 1939  
المبحث الأول: ولادته وأسرته
المبحث الثاني: انتقال أسرته إلى بغداد ودراسته فيها
المبحث الثالث: بواكير نشاطه السياسي 
أ‌. زيارة لجنة عصبة الأمم إلى الموصل في27 كانون الثاني 1925.
ب‌. حادثة النصولي في 30 كانون الثاني 1927.
ج. زيارة الصهوني الفريد موند في 8 شباط 1928
المبحث الرابع: دراسته وحياته في دمشق 1932 – 1923
المبحث الخامس: سفره إلى باريس للمرة الأولى 1933 – 1935
المبحث السادس: نشاطه السياسي في مجال العمل القومي
أ‌. الكتلة القومية في الجيش
ب‌. الحزب العربي القومي
المبحث السابع: نشاطه الصحفي في جريدة البلاد
المبحث الثامن: دراسته في باريس للمرة الثانية تشرين الأول 1935 – أيلول 1939 
الفصل الثاني: نشاطه السياسي أيلول 1939 – أيلول 1945  
المبحث الثاني: دوره في مقدمات انتفاضة مايس 1941 
المبحث الثالث: تعيينه مديراً عاماً للدعاية 3نيسان 1941-3مايس 1941
الفصل الثالث: حياته ونشاطه السياسي بعد الحرب العالمية الثانية  
27ايول 1945 – 14 تموز 1958 
المبحث الأول: (دوره في تأسيس حزب الاستقلال ) 
المبحث الثاني: دوره في انتخابات المجلس النيابي 
أ‌. انتخابات 10- آذار 1947
ب‌. انتخابات 15 حزيران 1948  
ج- انتخابه لعضوية المجلس النيابي 10 حزيران 1950 
د- انتخابه لعضوية المجلس النيابي للمرة الثانية 9حزيران 1954
المبحث الثالث: دوره في الانتفاضات الوطنية 1956،1952،1948
أ‌. دوره في وثبة 1948 
ب‌. دوره في انتفاضة 1952 
ج- دوره في انتفاضة 1956 
الفصل الرابع: دوره في ثورة 14 تموز 1958
المبحث الأول: مرحلة الأعداد للثورة ومقابلة الرئيس جمال عبد الناصر 
المبحث الثاني: تعيينه وزيراً للإرشاد 14 تموز 1958– 7 شباط 1959
المبحث الثالث: خلافه مع عبد السلام عارف
المبحث الرابع: خلافه مع الشيوعيين وقضية الوحدة 
المبحث الخامس: خلافه مع عبد الكريم قاسم
المبحث السادس: نشاطاته السياسية الأخيرة 
الخاتمة، الملاحق، المصادر والمراجع
الخاتمة
تميزت مرحلة الحكم الملكي في العراق بازدهار واسع للنشاط السياسي، وترتب على ذلك ظهور عدد كبير من الشخصيات السياسية ممن أثرت في الساحة السياسية ومن هؤلاء محمد صديق شنشل الذي امتازت شخصيته بعدد من الخصائص والسمات يمكن أجمالها بالآتي:-
1. كان لنشأته في مدينة الموصل أثر في حياته السياسية إذ عانت المدينة من مجاعة فظيعة خلال الحرب العالمية الأولى ذهب ضحيتها آلاف الناس، مما أوجد في نفسه كرهاً متأصلا للاستعمار وأيماناً عميقاً بأهمية العامل الاقتصادي في تحديد مصير الشعوب .
2. أن انتقال أسرته إلى العاصمة بغداد عام 1918 كان نقطة التحول الأولى في حياته، إذ ان ما ميز البريطانيون هو اعتمادهم مبدأ المركزية في الحكم فأصبحت العاصمة بذلك مركز النشاط السياسي في البلاد، الأمر الذي جعله يدخل مجال العمل السياسي بسن مبكرة نسبياً.
3. كان للعلاقة الوثيقة التي ربطت صديق شنشل برفيق دربه محمد يونس السبعاوي دورها الفعال في ان يتعرف على الكتلة القومية في الجيش، فأصبح تعاونه معهم السمة الأولى التي حددت مسار حياته فيما بعد.
4. أسهمت دراسة صديق شنشل في فرنسا والتي قاربت الست سنوات، في ان يدرك تماماً أهمية أجهزة الأعلام كأداة سياسية فعالة، وقد تجلى ذلك أبان تعيينه مديراً عاماً للدعاية خلال انتفاضة مايس 1941، فأقدم على إدخال صيغ جديدة في مجال "الدعاية" لم تكن معهودة من قبل. فكان نشاط مديرية الدعاية العامة بمستوى أهمية الحدث.
5. آمن صديق شنشل بالمباديء القومية واعتبرها منهاجاً لحياته السياسية فكان اشتراكه في تأسيس (حزب الاستقلال) القومي عام 1946 تتويجاً لذلك، ثم حاول ان يضع مبادئه السياسية تلك موضع التطبيق من خلال دعوته لنزاهة الانتخابات بالرغم من ان ذلك حرمة من كرسي النيابة لمرتين متتالين، إلا أنه استمر في تبني نفس المباديء عند انتخابه فكان أول من دعا لتأميم النفط ولتعديل قانون دعاوى العشائر، لكن نصيبه من النجاح في ذلك كان محدوداً.
6. آمن صديق شنشل بالوسائل السلمية للتغيير، إلا أن عقم هذه الوسائل، جعله يستبعدها كلية ويلجأ إلى المطالبة بالإصلاح الجذري والذي تجلى بإسهامه المباشر في الأعداد لثورة 14 تموز 1958 من خلال نشاطه في جبهة الاتحاد الوطني ومقابلته للرئيس جمال عبد الناصر .
7. كان تعيين صديق شنشل وزيراً للإرشاد استمراراً لدوره في انتفاضة مايس 1941، والتي كانت الثورة امتداداً طبيعياً لها، وحاول ان يكرر نفس ما فعله قبل 17 عاماً وأنصرف إلى ذلك بكليته أيماناً منه بحراجة الموقف ودقته .مع انه لم تمض أربعة أيام على الثورة حتى أدرك عدم تجدد الروحية التي كانت سائدة بين ضباط الجيش آنذاك، فانشغل عبد الكريم قاسم ونائبه عبد السلام عارف بالخلافات الجانبية مما أسهم في ظهور التصدعات فيصفوف الوزارة منذ أيامها الأولى، فرغب صديق شنشل بالانسحاب بعد ان أدرك انه قد أدى واجبه القومي ولم يجد تجاه ذلك بد من الاستقالة فترك منصبه وخلا الأمر للآخرين. 
 تفصيل قائمة المصادر والمراجعأولاً : الوثائق غير المنشورة
1. ملفات وزارة الداخلية 
رقم الملفة عنوانها تاريخها  
51/110 خلاصة بريد المعتقلين 1941 – 1945 
2. وثائق دار الكتب والوثائق ببغداد :
أ‌. ملفات البلاط الملكي :
رقم الملفة عنوانها تاريخها
1223
1866
1045
4357
10408
32025
 جريدة الاستخبارات السياسية
البعثات العلمية
الداخلية / السجون
الداخلية / السجون
 الداخلية / الجمعيات والنوادي
الداخلية / الجمعيات والنوادي 1941 – 1945
1935
1941 – 1945
1941 – 1945
1956
1941 - 1942
ب. مذكرات الفريق أمين زكي سليمان
3. سجلات الثانوية المركزية / بغداد
4. أضابير دائرة التقاعد العامة :
الأضبارة المرقمة 7659 مدني (محمد صديق شنشل) .
5. سجلات كلية الحقوق :
سجل القبول للعام 1930 – 1931 .
6. ملفات مديرية الأمن العامة :
ملفة رقم 852/65م (محمد صديق إسماعيل شنشل) .
7. ملفات نقابة المعلمين :
ملفة رقم 213 (محمد صديق إسماعيل شنشل) .
8. ملفات وزارة الأعلام :
ملفة رقم 1164م (محمد صديق شنشل) .
9. ملفات وزارة الدفاع / الدائرة القانونية :
أ‌. ملفة رقم 283/284أ /1941 (أحكام المجلس العرفي العسكري) (محفوظات ، د.رجاء حسين الخطاب والعميد الركن صباح علي غالب عزيز) .
ب‌. ملفة رقم 116/56 (محاكمة صديق شنشل أمام المجلس العرفي العسكري ، تشرين الثاني – كانون الأول 1956) (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل) .
10. ملفات وزارة العدل ، محكمة الجزاء الكبرى لمنطقة بغداد ، ملفة رقم 827ت/957 (دعوى المحامي محمد صديق شنشل) (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل) .
ثانياً : الوثائق البريطانية المترجمة :
1. وثائق دار الكتب والوثائق .
وثائق لندن ، ملفة رقم 261 (تقارير سرية وعسكرية 1941) .
2. وثائق وزارة الخارجية البريطانية (مجموعة وترجمة العميد المتقاعد خليل إبراهيم حسين الزوبعي) :
رقم الملفة عنوانها تاريخها
371/133069
371/133070
371/133077
1031/248
371/140912
371/140923 تقرير سياسي نصف شهري 
تقرير سياسي نصف شهري
تقرير سياسي نصف شهري
تقرير سياسي نصف شهري
تقرير سياسي نصف شهري
تقرير سياسي نصف شهري 1 تشرين الأول 1958 
8-23تشرين الأول 1958
17 تشرين الأول 1958
20 تشرين الثاني 1958
21 آذار 1959
17 أيلول 1959 
ثالثاً: الوثائق المنشورة :
1. منشورات حزب الاستقلال (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل) :
أ‌. البيان الانتخابي لمرشحي الجبهة الوطنية محمد صديق شنشل ومحمد حديد، بغداد ، مطبعة الأخبار ، 1954 .
ب‌. حزب الاستقلال ، النظامان الأساسي والداخلي ، ط3 ، بغداد ، مطبعة العاني ، 1948 .
ج. المنهاج الانتخابي لمرشح حزب الاستقلال الجبهة الوطنية ، محمد صديق شنشل ، بغداد ، مطبعة بغداد ، 1954 .
د. المنهاج الانتخابي لمرشح حزب الاستقلال ، محمد صديق شنشل ، الموصل، مطبعة أم الربيعين ، 1947 .
2. محاضر جلسات المحكمة العسكرية العليا الخاصة ، ج5 ، بغداد ، 1959 .
3. وثائق مجلس النواب والأعيان :
أ‌. محاضر مجلس النواب ، الاجتماع الاعتيادي لسنة 1949 – 1950 .
ب‌. محاضر مجلس النواب ، الاجتماع الاعتيادي لسنة 1950 – 1951 .
ج. محاضر مجلس النواب ، الاجتماع الاعتيادي لسنة 1951 – 1952 .
د. محاضر مجلس النواب ، الاجتماع الاعتيادي لسنة 1954 – 1955 .
هـ. محاضر مجلس الأعيان ، الاجتماع الاعتيادي لسنة 1951 – 1952 .
رابعاً : الكتب والمذكرات الشخصية
1. أوراق صديق شنشل (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل) .
2. مذكرات د.عبدالجبار الجومرد (محفوظة لدى ولده د. جزيل الجومرد) .
3. موسى علي الطيار ، العراق في ست سنوات 1936 – 1942 (محفوظة لدى زوجته) .
4. عبد الرزاق الحسني ، موجز تاريخ الوزارات العراقية 1958 – 1983 .
5. د. علاء جاسم محمد ، محمد صديق شنشل ودوره في السياسة العراقية حتى عام 1959 .
خامساً : الرسائل الشخصية 
1. رسالة د. صبحي عبداللطيف المعروف إلى الباحث بتاريخ 3 كانون الأول 1996 .
2. رسالة غربي الحاج أحمد إلى المحامي عبد الاله شنشل بتاريخ 30 تشرين الأول 1993 .
3. رسالة من محمد حديد إلى المحامي عبد الاله شنشل بتاريخ 20 تشرين الثاني 1993 .
4. رسالة من العلامة محمد بهجة الأثري إلى د.علاء جاسم محمد بتاريخ 17 تشرين الأول 1994 
سادساً : المقابلات الشخصية
1. د. إبراهيم كبة ، 5 آذار 1996 .
2. أمين المميز ، 15 شباط 1996 .
3. نقلاً عن د.علاء جاسم محمد ، مقابلة مع حسين جميل بتاريخ 7 أيلول 1996 .
4. العميد المهندس المتقاعد رجب عبدالمجيد ، 15 كانون الثاني 1996 .
5. سعدي خليل رئيس تحرير مجلة الفتوة، 29 شباط 10 آذار 1996 .
6. شاكر علي التكريتي ، 28 شباط 1996 .
7. شوكة غفور بابان ، 26 كانون الثاني 1996 .
8. العقيد الركن المتقاعد صبحي عبدالحميد ، 10 شباط 1996 .
9. د. عبدالحميد الهلالي ، 24 ، 30 تشرين الثاني 1995 .
10. عبد الرزاق الحسني ، 30 كانون الأول 1995 ، 7 كانون الثاني 1996 .
11. عبد الستار علي الحسين ، 6 كانون الثاني 1996 .
12. المحامي عبد الاله شنشل ، مقابلات متعددة .
13. فيصل فهمي سعيد ، 29 آذار 1996 .
14. العلامة محمد بهجة الأثري ، 17 تشرين الأول 1995 .
15. الرائد الركن المتقاعد محمد حسن الطريحي ، 2 تشرين الأول 1995 .
16. اللواء الركن المتقاعد ناجي طالب ، 19 كانون الثاني 1996 .
17. د.نجم الدين السهروردي ، 27 آذار 1996 .
18. نصير كامل الجادرجي ، 4 شباط 1996 .
19. العقيد المتقاعد نعمان ماهر الكنعاني ، 13 آذار 1996 .
20. هاني محمد يونس السبعاوي ، 29 كانون الثاني 1996 .
سابعاً : الجرائد والمجلات 
1. الجرائد العراقية
- الاستقلال .
- البلاد .
- الثورة .
- الجمهورية .
- الحرية .
- الزمان .
- صدى الأهالي .
- العالم العربي .
- العراق .
- فتى العراق (الموصل) – (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل) .
- لواء الاستقلال .
- المواطن .
- النبأ .
- النضال (الموصل) – (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل) .
- اليقظة .
2. الجرائد العربية : (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل).
- النهار (بيروت) .
3. الجرائد الأجنبية : (محفوظات المحامي عبد الاله شنشل).
- The Financial Times , London .
4. المجلات العربية : 
- التضامن ، الدستور (لندن) .
- الصياد (بيروت) .
ثامناً : الكتب العربية والمترجمة 
1. إبراهيم الجبوري ، سنوات من تاريخ العراق (النشاط السياسي المشترك لحزبي الاستقلال والوطني الديمقراطي في العراق (1952 – 1959)، بغداد ، المكتبة العالمية ، بلا .
2. إبراهيم الداقوقي ، الدكتور ، نظام الإذاعة العراقية ، حوليات الإعلام ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، السنة الثانية ، 1982 .
3. إبراهيم شريف ، الدكتور ، الشرق الأوسط ، بغداد ، شركة دار الجمهورية ، 1965 .
4. إبراهيم كبة ، الدكتور ، هذا هو طريق 14 تموز ، بيروت ، دار الطليعة ، 1969 .
5. أحرار العراق ، انتفاضة العراق الأخيرة ، (عرض وتحليل) ، بلا .
6. احمد حسين ، نصف قرن مع العروبة وقضية فلسطين ، بيروت ، المكتبة العصرية ، 1971 .
7. احمد فوزي ، أشهر المحاكمات الصحفية في العراق ، بغداد ، مطبعة الانتصار ، 1985 .
8. أكرم زعيتر ، من أجل أمتي (من مذكرات أكرم زعيتر 1939 – 1946) ، ج2 ، بيروت ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 1994 .
9. أمين المميز ، بغداد كما عرفتها ، بغداد ، دار الحرية للطباعة ، 1985 .
10. إنعام الجندي ، إلى أين يسيرالشيوعيون بالعراق ، بيروت ، دار الناشر العربي ، 1959 .
11. ايرسكين تشايلدز ، الحقيقة عن العالم العربي ، تعريب خيري حماد ، بيروت ، المكتب التجاري ، 1960 .
12. باتريك سيل ، الصراع على سوريا ، ترجمة سمير عبدة ومحمود خلاصة ، دمشق ، طلاس للدراسات والنشر ، 1983 .
13. بيان نويهض الحوت ، القيادات والمؤسسات السياسية في فلسطين 1917 – 1948 ، ط3 ، بيروت ، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1986 .
14. توفيق السويدي ، مذكراتي (نصف قرن من تاريخ العراق القضية العربية) ، بيروت ، دار الكاتب العربي ، 1969 .
15. جاسم كاظم العزاوي ، العميد الركن المتقاعد ، ثورة 14 تموز أسرارها أحداثها رجالها حتى نهاية عبد الكريم قاسم ، بغداد ، شركة المعرفة للنشر ، 1990 .
16. حديث الذكريات مع صديق شنشل ، مجلة آفاق عربية ، بغداد ، العدد8 ، آب 1988 .
17. حسين جميل ، العراق شهادة سياسية 1908 – 1930 ، لندن ، دار اللام ، 1987 .
18. حسين مروة ، ثورة العراق ، بيروت ، دار الفكر الجديد ، 1958 .
19. الحكم دروزة ، الشيوعية المحلية ومعركة العرب القومية ، ط3 ، بيروت ، مكتبة منيمنة ، 1963 .
20. حنا بطاطو ، العراق ، الكتاب الأول ، ترجمة عفيف الرزاز ، بيروت ، مؤسسة الأبحاث العربية ، 1990 .
21. ............ ، الكتاب الثاني ، ترجمة عفيف الرزاز ، بيروت ، مؤسسة الأبحاث العربية ، 1992 .
22. .............، الكتاب الثالث ، ترجمة عفيف الرزاز ، بيروت ، مؤسسة الأبحاث العربية ، 1992 .
23. حوار مع محمد حديد حول جبهة الاتحاد الوطني لسنة 1957 ، مجلة الثقافة الجديدة ، بغداد ، العدد14 ، 1969 .
24. خلدون ساطع الحصري ، ثورة 14 تموز وحقيقة الشيوعيين في العراق ، ط2 ، بيروت ، دار الطليعة ، 1961 .
25. خليل كنه ، العراق أمسه وغده ، بيروت ، 1966 .
26. خيري العمري ، حكايات سياسية من تاريخ العراق الحديث ، دار الهلال ، 1969 .
27. ............. ، يونس السبعاوي سيرة سياسي عصامي ، ط2 ، بغداد ، دار الرشيد للنشر ، 1980 .
28. دليل العراق الرسمي لسنة 1936 ، بغداد ، 1936 .
29. الذاكرة التاريخية لثورة 14 تموز 1958 ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1987 .
30. ذكريات سلمان الصفواني ، مجلة آفاق عربية ، بغداد ، العدد4 ، نيسان 1988 .
31. ذكريات صديق شنشل ، جريدة القادسية ، بغداد ، 15 كانون الأول ، 1988 .
32. ذوقان قرقوط ، الدكتور ، تطور الحركة الوطنية في سوريا 1920 – 1939 ، بيروت ، دار الطليعة ، 1975 .
33. رفعة الجادرجي ، صورة أب ، بيروت ، مؤسسة الأبحاث العربية ، 1985 .
34. رجاء حسين حسني الخطاب ، الدكتورة ، تأسيس الجيش العراقي وتطور دوره السياسي من 1921 – 1941 ، بغداد ، دار الحرية للطباعة ، 1979 .
35. ساطع الحصري ، مذكراتي في العراق (1927 – 1941) ، ج1 ، بيروت ، دار الطليعة ، 1967 .
36. ............... ، مذكراتي في العراق (1927 – 1941) ، ج2 ، بيروت ، دار الطليعة ، 1968 .
37. ستيفن همسلي لونكريك ، العراق الحديث من سنة 1900 – 1950 ، ترجمة سليم طه التكريتي ، ج2 ، بغداد ، دار الفجر ، 1988 .
38. سلمى يوسف ، ذكرى أربعينية الشهداء ، بغداد ، مطبعة الهلال ، 1948 .
39. سليمان فيضي ، في غمرة النضال ، بغداد ، 1952 .
40. سمير عبد الكريم ، أضواء على الحركة الشيوعية في العراق ، ج2 ، بيروت ، دار المرصاد ، بلا .
41. صبحي عبد الحميد ، أسرار ثورة 14 تموز 1958 في العراق ، بغداد ، مطبعة الأديب ، 1983 .
42. صبيح علي غالب ، قصة ثورة 14 تموز والضباط الأحرار ، بيروت ، دار الطليعة ، 1968 .
43. صدر الدين شرف الدين ، سحابة بورتسموث ، بيروت، دار العلم للملايين ، 1948 .
44. صلاح الدين الصباغ ، الشهيد العقيد الركن ، فرسان العروبة في العراق ، الشباب العربي ، 1956 .
45. صلاح العقاد ، الدكتور ، المشرق العربي المعاصر ، القاهرة ، مكتبة الانجلو مصرية ، 1970 .
46. صورة المنهج القومي العربي كما دونه الشهيد فهمي سعيد ، مجلة آفاق عربية ، بغداد ، العدد4 ، كانون الأول 1978 .
47. طالب مشتاق ، أوراق أيامي ، ج1 ، ط2 ، بغداد ، دار واسط ، 1989 .
48. طه الهاشمي ، مذكرات طه الهاشمي ، ج1 ، (1919 – 1942) ،تحقيق خلدون ساطع الحصري ، بيروت ، دار الطليعة ، 1968 .
49. .............. ، ج2 ، (1942 – 1955 ) ، بيروت، دار الطليعة ، 1968 .
50. عباس علي ، زعيم الثورة العراقية ، بغداد ، مطبعة الأمة ، 1950 .
51. عبد الله حسن ، يوميات ومذكرات معتقل ، بغداد ، مطبعة الأمة ، 1948 .
52. عبد الأمير هادي العكام ، الدكتور ، تاريخ حزب الاستقلال العراقي 1946 – 1958 ، ط2 ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1986 .
53. عبد الجبار الجبوري ، الأحزاب والجمعيات السياسية في القطر السوري من أواخر القرن التاسع عشر إلى سنة 1958 ، بغداد ، دار الحرية للطباعة ، 1980 .
54. عبد الجبار عبد مصطفى ، تجربة العمل الجبهوي في العراق بين 1921 – 1958 ، الجمهورية العراقية ، وزارة الثقافة والفنون ، 1978 .
55. عبد الجبار محمد جرجيس ، دليل الموصل العام ، الموصل ، مطبعة الجمهور ، 1975 .
56. عبد الحميد الكنين ، بين شهرين أو الأيام السود ، بغداد ، مطبعة التفيض ، 1941 .
57. عبد الرحمن البزاز ، الدكتور ، صفحات من الأمس القريب ، بيروت ، دار العلم للملايين ، 1960 .
58. عبد الرحمن خضر ، شرح قانون أصول المحاكمات الجزائية البغدادي وتعديلاته وذيوله ، ج1 ، مصر ، دار الكتاب العربي ، 1963 .
59. عبد الرزاق الحسني ، الأصول الرسمية لتاريخ الوزارات العراقية ، صيدا ، لبنان ، مطبعة العرفان ، 1964 .
60. .................. ، الأسرار الخفية في حركة السنة 1941 التحررية ، ط5 ، بيروت ، دار الأبجدية للطباعة ، 1981 .
61. ................. ، تاريخ العراق السياسي الحديث ، ط1 ، ج1 ، صيدا ، لبنان ، مطبعة العرفان ، 1948 .
62. ................ ، تاريخ الوزارات العراقية ، ط5 ، ج5 ، ج10 ، بيروت ، دار الكتب ، 1978 .
63. عبد الرزاق الهلالي ، تاريخ التعليم في العراق في العصر العثماني ، بغداد ، شركة الطبع والنشر الأهلية ، 1959 .
64. عبد العزيز القصاب ، من ذكرياتي ، بيروت ، دار عويدات للنشر ، 1964 .
65. عبد العزيز نوار ، الدكتور ، تاريخ العرب المعاصر (مصر والعراق) ، بيروت ، دار النهضة العربية ، 1973 .
66. عبد الكريم فرحان ، ثورة 14 تموز في العراق ، بيروت ، دار الطليعة ، 1978 .
67. عبدالمنعم الغلامي ، الأنساب والأسر ، ج1 ، بغداد ، مطبعة شفيق ، 1965 .
68. عدنان الراوي ، من القاهرة إلى معتقل قاسم ، بيروت ، دار الآداب ، 1963 . 
69. عدنان سامي نذير ، عبد الجبار الجومرد ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1991 .
70. عصام محمد محمود ، مطبوعات الموصل منذ سنة 1861 – 1970 ، الموصل ، مطبعة الجمهور ، 1971 .
71. علاء موسى كاظم نورس ، الدكتور ، ثورة 14 تموز في تقارير الدبلوماسيين البريطانيين والصحافة الغربية ، بغداد ، الدار الوطنية للنشر والتوزيع والإعلان ، 1990 .  
72. علي الطنطاوي ، ذكريات علي الطنطاوي ، ط2 ، ج2 ، جدة ، دار المنارة، 1985 .
73. علي محمود الشيخ علي ، مذكرات علي محمود الشيخ علي ، بغداد ، دار واسط للنشر ، 1985 .
74. فائق بطي ، صحافة الأحزاب تاريخهاً وكفاح أجيالها ، بغداد ، مطبعة الأديب، 1968 .
75. ............، صحافة تموز وتطور العراق السياسي ، بغداد ، مطبعة الأديب ، 1970 .
76. فاروق صالح العمر ، الدكتور ، المعاهدات العراقية – البريطانية وأثرها في السياسة الداخلية 1922 – 1948 ، الجمهورية العراقية ، دار الحرية للطباعة ، 1977 .
77. فاضل الجمالي ، الدكتور ، ذكريات وعبر ، ط2 ، بيروت ، دار الكتاب الجديد ، 1965 .
78. فاضل حسين ، الدكتور ، تاريخ الحزب الوطني الديمقراطي ، بغداد ، مطبعة الشعب ، 1963 .
79. .............. ، الفكر السياسي في العراق المعاصر ، بغداد ، معهد البحوث والدراسات ، 1984 .
80. ............... ، مشكلة الموصل ، دراسة في الدبلوماسية العراقية الإنكليزية ، التركية وفي الرأي العام ، بغداد ، مطبعة الرابطة ، 1955 .
81. فريتز غروبا ، الدكتور ، رجال ومراكز قوى في بلاد الشرق ، ترجمة فاروق الحريري ، ج2 ، بغداد ، مطبعة عصام ، 1979 .
82. فؤاد الركابي ، الحل الأوحد ، مصر ، دار الكتاب العربي ، 1963 .
83. فيصل فهمي سعيد ، نظرة على أوضاع ما قبل انتفاضة مايس 1941 ، جريدة الثورة ، بغداد ، 2 مايس 1988 .
84. كاراكتوس ، ثورة العراق ، ترجمة خيري حماد ، بيروت ، منشورات المكتب العالمي ، بلا .
85. كامل الجادرجي ، مذكرات كامل الجادرجي وتاريخ الحزب الوطني الديمقراطي ، بيروت ، دار الطليعة ، 1970 .
86. كامل السامرائي ، قانون العقوبات البغدادي وتعديلاته وذيوله موحداً ، بغداد، مكتبة المثنى ، 1949 .
87. كتاب القومية العربية (حقيقتها ، أهدافها ، وسائلها) كما وضعها المؤتمر الأول للطلاب العرب في أوربا المنعقد في بروكسل للفترة من 27 – 29 كانون الأول 1938 ، دار الأحد للطبع ، 1938 (محفوظات د.عبد الحميد الهلالي) .
88. كمال السامرائي ، الدكتور ، حديث الثمانين ، ج1 ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1994 .
89. كمال مظهر أحمد ، الدكتور ، صفحات من تاريخ العراق المعاصر ، بغداد ، مكتبة البدليسي ، 1987 .
90. لقاء مع الوزير الثائر صديق شنشل ، مجلة الجيل ، القاهرة ، العدد 341 ، آب 1958 (محفوظات المحامي عبد الله شنشل) .
91. ليث عبد الحسن الزبيدي ، ثورة 14 تموز 1958 في العراق ، ط2 ، بغداد، مكتبة اليقظة العربية ، 1981 .
92. مجيد خدوري ، الدكتور ، العراق ، الجمهوري ، بيروت ، الدار المتحدة للنشر ، 1974 .
93. محسن حسين الحبيب ، حقائق عن ثورة 14 تموز في العراق ، دار الأندلس، 1981 .
94. محمد باقر شري ، العراق الثائر ، بيروت ، دار الكاتب العربي ، بلا .
95. محمد توفيق حسين ، عندما يثور العراق ، بيروت ، دار العلم للملايين ، 1958 .
96. محمد حسن سلمان ، الدكتور ، صفحات من حياة د.محمد حسن سلمان ، بيروت ، الدار العربية للموسوعات ، 1985 .
97. محمد حسنين هيكل ، خبايا السويس ، مصر ، دار العصر الحديث ، 1965 .
98. .................. ، سنوات الغليان ، ج1 ، القاهرة ، مركز الأهرام للطباعة ، 1988 .
99. محمد سلمان حسن ، الدكتور ، نحو تأميم النفط العراقي ، بيروت ، دار الطليعة ، 1967 .
100. محمد صديق شنشل ، من مايس 1941 إلى 14 تموز 1958 ، مجلة آفاق عربية ، بغداد ، العدد5 ، مايس 1988 .
101. محمد عزة دروزة ، حول الحركة العربية الحديثة ، ط2 ، ج3 ، بيروت ، المكتبة العربية ، 1968 .
102. محمد مصطفى صفوة ، الدكتور ، مصر المعاصرة وقيام الجمهورية العربية المتحدة ، مكتبة النهضة ، 1959 .
103. محمد مهدي كبة ، مذكراتي في صميم الأحداث (1918 – 1958) ، بيروت ، دار الطليعة ، 1965 .
104. محمود الدرة ، ثورة الموصل القومية 1959 فصل من تاريخ العراق المعاصر ، بغداد ، مكتبة اليقظة العربية ، 1987 .
105. __________، الحرب العراقية – البريطانية ، بيروت ، دار الطليعة 1969 .
106. محمود القاضي ، كانون الثاني شهر الجهاد الوطني ، بغداد ، دار دجلة للطباعة ، 1948 .
107. المنجد في اللغة والأعلام ، ط22 ، بيروت ، دار المشرق ، 1975 .
108. موسى حبيب ، ثورة 14 تموز ، بلا ، شركة مطبعة بغداد ، 1958 .
109. موسى الشابندر ، ذكريات بغدادية ، لندن ، رياض الريس للنشر ، 1993 .
110. موسى صبري ، مخبر صحفي وراء أحداث عشر سنوات ، مصر ، دار المعارف ، 1970 .
111. المؤلف مجهول ، الأحزاب السياسية في سوريا ، دار الرواد ، 1950 .
112. مؤيد إبراهيم الونداوي ، الدكتور،العراق في التقارير السنوية للسفارة البريطانية 1944 – 1958 ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1992 .
113. ناجي شوكة ، سيرة وذكريات ثمانين عاماً ، ط4 ، ج2 ، بغداد ، مكتبة اليقظة العربية ، 1990 .
114. ناصر الدين النشاشيبي ، ماذا جرى في الشرق الأوسط ، ط2 ، بيروت ، المكتب التجاري ، 1962 .
115. نجدة فتحي صفوة ، ذكرياتي عن الإذاعة العراقية خلال ثورة مايس 1941، مجلة ألف باء ، بغداد ، العدد739 ، 31آب 1983 .
116. __________، رحيل محمد صديق شنشل ، جريدة الشرق الأوسط ، لندن، 24 كانون الأول 1995 .
117. نجم الدين السهروردي ، الدكتور ، التاريخ لم يبدأ غدا ، ط2 ، بغداد ، شركة المعرفة للنشر ، 1989 .
118. نجيب الصائع ، من أوراق نجيب الصائع في العهدين الملكي والجمهوري 1947 – 1963 ، بغداد ، مكتبة اليقظة العربية ، 1990 .
119. نضال البعث ، ط3 ، ج3 ، بيروت ، دار الطليعة ، 1976 .
120. والترلاكور ، الاتحاد السوفيتي والشرق الوسط ، ترجمة لجنة من الأساتذة الجامعيين ، بيروت ، المكتب التجاري ، 1959 .
121. ولدمارغلمن، عراق نوري السعيد ، بيروت ، مؤسسة الإنتاج الطباعي، 1965 .
122. وميض جمال عمر نظمي وآخرون ، الدكتور، التطور السياسي المعاصر في العراق ، الجمهورية العراقية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بلا .
123. يونس بحري ، أسرار 2مايس أو الحرب العراقية – البريطانية ، بغداد ، دار البيان ، 1968 .

تاسعاً : الكتب باللغة الإنكليزية 
1. George E.Kirk, Contemporary , Arab Politics, London, Methuen and Co, Ltd, 1967 .
2. Majid Khadduri, Independent Iraq 1932 – 1958, Second Edition, New York, Oxford University, 1960 .
3. Reava, S.Simon, Iraq between the two world wars, New York , 1968 .
4. Who's who 1940; London : Adam & charles Bluck, New York, the Macmilan company .
عاشراً : الرسائل العلمية غير المنشورة 
1. عبد الفتاح علي يحيى ، الحياة الحزبية في الموصل 1926 – 1958 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة الموصل ، 1990 .
2. عبد النبي خزعل جاسم ، الإذاعات العراقية الموجهة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1991 .
3. علاء جاسم محمد ، العلاقات العراقية – البريطانية 1945 – 1958 ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1991 .
4. غانم محمد صالح عبد الله ، النظام السياسي في العراق بين 1948 – 1958، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد ، جامعة القاهرة ، 1971 .
5. قحطان أحمد سليمان ، السياسة الخارجية العراقية 14 تموز 1958 – 8 شباط 1963 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم السياسية ، جامعة بغداد ، 1978 .
6. نضر علي أمين محيي الدين الشريف ، محمد فهمي سعيد وأثره السياسي والعسكري في تاريخ العراق المعاصر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد، 1990 .
7. وائل علي أحمد النحاس ، تاريخ الصحافة الموصلية 1926 – 1958 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة الموصل ، 1988 .
 تخريج وتوثيق الرسالة
محمد صديق شنشل ودوره السياسي في العراق حتى عام 1959، رسالة تقدم بها: سمير عبد الرسول عبد الله العبيدي، إلى مجلس كلية الآداب – جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات درجة الماجستير في التاريخ الحديثن بأشراف الدكتور غازي دحام فهد المرسومي، رمضان 1419هـ بغداد شباط 1997م.
- العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي

  
 http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

ليست هناك تعليقات: