الجمعة، 25 يونيو 2010

الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد 1939 –1958 دراســـــة تاريخيـــة (عرض اطروحة دكتوراه غير منشورة)






المقدمة
لم تحظ دراسة التاريخ الاجتماعي الحديث والمعاصر في العراق باهتمام كبير في حقل الدراسة الاكاديمية، إلا في الآونة الأخيرة، اذ كان الاهتمام مقتصراً على المجالين السياسي والاقتصادي اللذين بحثا بشكل مستفيض، لذلك اهتمت جامعة بغداد بهذا الجانب وكان لكلية التربية – ابن رشد - قصب السبق في هذا المجال اذ اخرجت سلسلة من الرسائل والاطاريح التي حظيت باهتمام الباحثين والمتخصصين .
لذلك اخترت الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد 1939 – 1958 دراسة تاريخية، موضوعاً لأطروحتي هذه بهدف تسليط الضوء على جوانب معينة من تاريخ العراق الاجتماعي، وتأتي هذه الدراسة متممة لدراستين سابقتين في هذا المضمار هما اطروحة فردوس عبد الرحمن اللامي الموسومة بـ " الحياة الاجتماعية في بغداد 1831 – 1917 "، والثانية اطروحة كمال رشيد خماس العكيلي الموسومة بـ " الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد 1921 – 1939 دراسة تاريخية " وبذلك تكون هذه الدراسات مكملة بعضها للبعض الاخر مما يعطي انطباع واضح عن الحياة الاجتماعية وتفاعلاتها العميقة في مدينة بغداد مركز الثقل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في المملكة العراقية.
قسمت الاطروحة بحسب خطة البحث على مقدمة وستة فصول وخاتمة.
تناول الفصل الاول تطور التخطيط العمراني والخدمات العامة في مدينة بغداد 1939 – 1958 وقسم على ثلاث مباحث: تطرق المبحث الاول الى موقع المدينة وتوسعاتها الجديدة والعوامل المؤثرة فيها، وركز المبحث الثاني على تطور عمارة البيت البغدادي وسماته ومكوناته الاساسية، وانماطه واغراضه الاجتماعية، وتضمن المبحث الثالث على نحو مسهب الخدمات العامة لاسيما مشاريع مياه الشرب والمجاري ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والشوارع والجسور والساحات والحدائق والمتنزهات والحمامات العامة، لما لها من اهمية كبيرة في نشاطات ابناء المجتمع البغدادي في شتى مجالات حياتهم اليومية.
واهتم الفصل الثاني بدراسة النمو السكاني لمدينة بغداد وابرز العوامل المؤثرة فيه من 1939 – 1958 وقسم على اربعة مباحث: تناول المبحث الاول اعداد السكان وتطرق الى التركيب النوعي والعمري لهم لما لذلك من اثر مهم في الحياة الاجتماعية وفي سياسة الدولة في قطاع الخدمات العامة، وتطرق المبحث الثاني الى العوامل المؤثرة على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان بغداد لاسيما الفيضانات والهجرة ومشكلة السكن والحلول المقترحة لمعالجتها والإجراءات الحكومية المتخذة لتخفيفها، وبين المبحث الثالث التركيب الديني والمؤسسات الدينية في المدينة في حين اشار المبحث الرابع من هذا الفصل الى التركيب الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع البغدادي والتباين الواضح فيه وانعكاس ذلك على مكانة الفرد الاقتصادية والاجتماعية واثرها في الحياة العامة واهميتها في تحديد علاقة الفرد مع ابناء المجتمع.
اما الفصل الثالث فقد كرس لدراسة وسائط النقل ( المواصلات والاتصالات) في مدينة بغداد وقسم على مبحثين: تناول المبحث الاول وسائط النقل البرية (الترامواي، السيارات والسكك الحديد) والجوية منها وتابع تطورها خلال الاطار الزمني للدراسة ، واشار المبحث الثاني الى وسائل الاتصالات في المدينة وركز على محطات الاذاعة والتلفزيون وخدمات البريد والبرق والهاتف وبين الجهود الحكومية المبذولة لتأسيسها وتأثيرها في الحياة الاجتماعية في مختلف الصعد.
وتطرق الفصل الرابع الى الاحوال الصحية في مدينة بغداد 1939 – 1958 وقسم على اربعة مباحث: درس المبحث الاول الطب الشعبي في مدينة بغداد، واثر المعضلات الاجتماعية لاسيما الفقر والجهل والعادات والتقاليد في انتشاره ردحاً من الزمن، وعوامل انحساره بشكل تدريجي ثم افوله بعد تطور المجتمع البغدادي وسيادة العلم وتنوع المؤسسات الصحية والكادر الطبي، وركز المبحث الثاني على الامراض التي انتشرت في المدينة وبين انواعها واسبابها وطرق علاجها والوقاية منها. واشار المبحث الثالث الى الكفاءات الطبية والصحية في مدينة بغداد. في حين بين المبحث الرابع تطور المؤسسات الصحية والعلاجية الحكومية والاهلية واشار الى اعدادها ودورها في تقديم الخدمات العامة لمختلف الشرائح الاجتماعية.
وركز الفصل الخامس على الحياة الثقافية في مدينة بغداد 1939 – 1958 وقسم الفصل على خمسة مباحث: تناول المبحث الاول منها مؤسسات التربية والتعليم وتنوعها والمتغيرات التي طرأت عليها كماً ونوعاً سواء كان ذلك في مجال التعليم الاولي المتمثل بالكتاتيب ورياض الاطفال والمدارس الابتدائية او بالتعليم الثانوي او المهني او بالتعليم العالي وعوامل اتساعه وتأسيس الكليات ومن ثم توحيدها وتأسيس جامعة بغداد. واشار المبحث الثاني الى المطابع والمكتبات وانواعها واهميتها في النواحي العلمية والثقافية. واختص المبحث الثالث بدراسة الجمعيات والنوادي الاجتماعية والثقافية البغدادية ودورها في الحياة العامة وتناول المبحث الرابع المجالس العلمية والادبية ونوه الى اعدادها والقائمين عليها وايام عقدها وتأثيرها في الجوانب الثقافية والاجتماعية. وتناول المبحث الخامس في هذا الفصل الحركة النسوية في مدينة بغداد مبيناً عوامل انتعاش النشاط النسوي ومساهمة المرأة الفاعلة في مجالات الحياة وتعليمها والعوامل المؤثرة فيه واوضح مساهماتها في تحمل المسؤولية والمطالبة بالاصلاح العام لشؤون الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ونصيب المرأة منها، وتطرق الى دورها في الصحافة وتأسيس الجمعيات الثقافية والخيرية والدينية التي ساهمت دون ادنى شك في رقي المرأة وتفعيل دورها في الحياة الاجتماعية بالتخلص من القيود التي تقف امام تقدمها.
اما الفصل السادس والاخير فقد درس الحركة الفنية والنشاطات الترفيهية والترويحية في مدينة بغداد 1939 – 1958، وقسم على مبحثين: تناول المبحث الاول الحركة الفنية وركز على الفنون الموسيقية والغنائية وبين عوامل بروزها وكوادرها الفنية المؤسسة وتطرق الى البدايات الاولى للمسرح والسينما واشار الى اعداد الفرق المسرحية ونشاطاتها الفنية، وبين اعداد دور السينما في بغداد وتطرق الى شركات انتاج الافلام السينمائية وجهودها في صناعة السينما العراقية بتطوير الخبرات المحلية من خلال البعثات الى الدول الاجنبية والاستعانة بالخبرات العربية في هذا المجال لاسيما المصرية منها على وجه التحديد. وتحدث عن الفنون التشكيلية، لما لهذه الفنون من اهمية كبيرة في التعبير عن مظاهر الحياة الاجتماعية. في حين اختص المبحث الثاني من هذا الفصل بدراسة النشاطات الترفيهية والترويحية في مدينة بغداد لاسيما المقاهي البغدادية ودورها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية بإحلالها محل العلاقات الاسرية وعوامل اندماج ابناء المجتمع في مجموعات متآلفة تجمعها عوامل مشتركة تتمثل بالسن والميول والمهنة وسيادة الاعراف الخاصة التي تحكمت في تنظيم العلاقات بين رواد المقاهي وتنوع هذه المقاهي وتمايزها على وفق الالتزام بتلك الاعتبارات، وتطرق المبحث الى انتشار الملاهي ودور البغاء العلنية والسرية واثارها على الحياة الاجتماعية وموقف الراي العام العراقي منها وإجراءات السلطة الحاكمة بتحجيم نشاطاتها ثم الغائها.
وحاولنا في خاتمة الاطروحة عرض اهم استنتاجاتنا التي توصلنا اليها من خلال تقويمنا للحقائق والوقائع التي تضمنتها فصول الاطروحة.
اعتمدت الاطروحة على مصادر متعددة ومتنوعة تأتي في طليعتها الوثائق العراقية والاجنبية غير المنشورة المحفوظة في دار الكتب والوثائق وهي ملفات البلاط الملكي وملفات وزارتي الداخلية والمعارف، وقد احتلت هذه الوثائق موقعاً متميزاً في ثنايا الاطروحة نظراً لاهمية المعلومات الواردة فيها في شتى مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لذلك كانت بمثابة منهل وثائقي لا يمكن الاستغناء عنه في كل الاحوال، لكنها مع الاسف تعاني من الاهمال والتلف ولم يكن بعضها واضحاً رغم تصويرها بالمايكروفلم.
وقد افادت الاطروحة من بعض الوثائق الاجنبية غير المنشورة لاسيما البريطانية والامريكية لانها تضم معلومات قيمة تناولت الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للملكة العراقية خلال مدة الدراسة.
اما الوثائق المنشورة التي استعملها الباحث فتأتي في مقدمتها محاضر مجلس الأمة (الاعيان والنواب) والمطبوعات الحكومية لاسيما القوانين والأنظمة وتقارير سير المعارف والمجموعات الإحصائية السنوية العامة التي احتوت على معلومات غزيرة ومتنوعة افادت الاطروحة بنسب متباينة.
وافادت الاطروحة من بعض المخطوطات الموجودة في دار صدام للمخطوطات ومكتبة المجمع العلمي وعلى الرغم من قلتها فقد كانت لها اهميتها الخاصة لكون مؤلفيها معاصرين لحقبة الدراسة ومسجلين لاحداثها وخاصة مخطوطات عباس العزاوي والتي كان من اهمها: تاريخ عائلات بغداد، تاريخ المعاهد الخيرية في العراق، تاريخ الطباعة والمطبوعات وترجع اهمية هذه المخطوطات لاحتوائها على معلومات قيمة كان لها اثرها في الاحاطة بكثير من الحقائق التي تتعلق بالحقبة الزمنية موضوع الدراسة.
وشكلت المعلومات الواردة في الصحافة العراقية رافداً اساسياً اخر امد الاطروحة بمعلومات وافية عن الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع البغدادي وتابعت التحولات الاجتماعية وكشفت عن جوهر هذه التحولات والتطورات في مجالات الصحة والتعليم والهجرة والفيضانات والخدمات العامة والاعمار ونشاطات وفعاليات ابناء المجتمع البغدادي الثقافية والفنية والترفيهية واستخدمت بعض الصحف في معظم فصول الاطروحة وكان من اهمها البلاد، والزمان، والوقائع العراقية والحوادث.
ومن المظان الرئيسة للاطروحة الرسائل والاطاريح الاكاديمية غير المنشورة التي تناولت جوانب الحياة الاجتماعية البغدادية في اقسام التاريخ والجغرافية والاجتماع والاعلام والفن واللغة والادب وقد حرصنا على الاطلاع على معظمها للافادة منها في تناول جوانب الحياة الاجتماعية والاحاطة بتحولاتها وبقدر ما يتعلق بموضوع دراستنا. وكان من اهمها اطروحة سهيل صبحي سلمان الموسومة بـ " التطورات الاقتصادية والاجتماعية في العراق 1945 – 1958 "، واطروحة صالح محمد حاتم عبد الله الموسومة بـ " تطور التعليم في العراق 1945 – 1958 "، واطروحة محمد عويد محسن الدليمي الموسومة بـ " الاوضاع الاقتصادية في العراق 1939 – 1945 "، ورسالة حيدر النعيمي الموسومة بـ " الاوضاع الصحية في العراق 1932 – 1945"، ورسالة رشا هاشم العاني الموسومة بـ " الاثار الاجتماعية للحرب العالمية الثانية 1939 – 1945 على العراق "، ورسالة وفاء كاظم ماضي محمد الموسومة بـ " تطور الحركة النسوية في العراق 1921 – 1958 "، واطروحة كمال رشيد العكيلي الموسومة بـ " الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد 1921 – 1939 ". أفاد منها الباحث في الفصل الثاني والثالث والرابع والخامس.
ومن الاطاريح والرسائل التي افادت الباحث في قسم الجغرافية رسالة فلاح جمال معروف الموسومة بـ " بغداد رئيسة مدن العراق"، واطروحة صلاح داود سلمان الزبيدي الموسومة بـ " الاتجاهات المكانية لنمو مدينة بغداد". ورسالة علي حمزة سلمان الموسومة بـ " تطور الخدمات البريدية في العراق 1929-1945 " افاد منها الباحث في الفصلين الثاني والثالث.
فضلاً عن الرسائل والاطاريح في قسم الاجتماع لاسيما رسالة كريم محمد حمزة الموسومة البغاء السري في بغداد واطروحة سوسن نايف عدوان الموسومة التراتب والحراك الاجتماعي في مدينة بغداد. وكشفت هاتين الدراستين عن جوانب مهمة في الحياة الاجتماعية. الدراسة الاولى تابعت انتشار البغاء وتطرقت الى اماكنه ومحاولات علاجه وبيان اثاره السلبية على المجتمع وتناولت الدراسة الثانية تحولات الشرئح الاجتماعية بين المراتب العليا والدنيا بحسب الظروف والاوضاع وافدنا منها بحسب ما يتعلق بدراستنا في الفصلين الاول والسادس وكذلك الحال بالنسبة للدراسات الاكاديمية التخصصية في الصحافة والفنون. افادت الاطروحة في الفصلين الخامس والسادس.
واعتمدت الاطروحة على عدد كبير من المؤلفات العربية والمعربة التي تعلقت بتأريخ العراق العام او في موضوعات محددة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية. واحتلت معلوماتها مكانة كبيرة في ثنايا الاطروحة لاهميتها في عرض مجالات الحياة العامة ومدى علاقتها بالعادات والتقاليد والتراث والفلكلور الشعبي وعلاقته بمظاهر الحياة الاجتماعية. ويأتي في مقدمتها مؤلفات عبد الرزاق الحسني لاسيما كتابه تاريخ الوزارات العراقية وكتاب عزيز جاسم الحجية بغداديات ومؤلفات احمد فياض المفرجي في موضوع الفن والسينما ومؤلفات الشيخ جلال الحنفي الصناعات والحرف البغدادية والمقام العراقي، ومؤلفات شاكر حسن ال سعيد في مجال الفنون التشكيلية وكتب عبد الرزاق الهلالي لا سيما الهجرة من الريف الى المدن في العراق، وكتاب صبيحة الشيخ داود اول الطريق الى النهضة النسوية ومؤلفات علي الوردي وهاشم جواد ومير بصري ويوسف العاني وساطع الحصري والتي تكمن اهميتها في الدراسة والمعالجة الوافية للجوانب الاجتماعية ومظاهر الحياة العامة ومدى علاقتها بنشاطات الانسان في المجتمع البغدادي ومدى تأثيرها على حياته الاجتماعية.
وافادت الاطروحة من بعض المصادر الاجنبية ولا سيما الانكليزية والروسية التي تناولت اوضاع العراق الاقتصادية والاجتماعية خلال الاطار الزمني للدراسة ومنها كتاب مجيد خدوري الموسوم (Indepen dent Iraq 1932 – 1958).
اما الكتب الروسية فكان من اهمها كتاب(Soveremeni Iraq) "العراق المعاصر" لمجموعة مؤلفين، وكتاب (A.F.Fedchinka ,Iraq rborbe Za Navicimost 1917-1969) فيدجنكه " العراق في نضاله من اجل الاستقلال 1917 – 1969 " وتكمن اهمية هذين الكتابين لتناولهما اوضاع العراق السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلاقة ذلك بالحياة العامة ومظاهرها.
واعتمدت الاطروحة على عدد كبير من المقالات والبحوث المنشورة في الصحف والمجلات العراقية والعربية اختلفت اهميتها بحسب موضوعاتها، واستخدمت في معظم فصول الاطروحة.
وشكلت المقابلات الشخصية مصدراً مهماً في الاحاطة ببعض جوانب الاطروحة لكشف الغموض الوارد في بعض الحقائق والمعلومات من جهة ولسكوت المصادر وعدم تطرقها اليها من جهة اخرى وقد تعاملنا معها بحذر لكونها احادية الجانب فضلا عن قدم العهد الذي مر على تلك الاحداث واحتمال نسيان قسم من الاشخاص او مبالغتهم عند روايتهم للحدث التاريخي، وكان من اهم الذين قابلناهم وهم معاصرون للحقبة الدراسية، الشيخ جلال الحنفي والمحامي جواد هبة الدين الحسيني، وعبد الحميد الرشودي، والدكتور حسين علي محفوظ وعباس علي وهاشم محمد الرجب وحكمة الحلي وانور السامرائي… وغيرهم.
وفي الختام لابد من القول انني لم ال جهداً ولم ادخر وسعاً في اعداد هذه الاطروحة المتواضعة، فان اصبت فذلك فضل لله عليَّ وان اخطأت فذلك من نفسي وتبعته تقع عليَّ وحدي فالكمال لله تعالى وحده. وارجو ان اكون قد وفقت في دراستي سائلاً الله تعالى ان يوفق اساتذتي الاجلاء لتقويمي وارشادي لتخليص هذا الجهد مما علق به من هنات او هفوات لا يسلم منها أي بحث اكاديمي. واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين.
قائمة المحتويات
المقدمـــة، الفصل الاول: تطور التخطيط العمراني والخدمات العامة في مدينة بغداد 1939-1958.
المبحث الاول: موقع مدينة بغداد ومخططاتها الأساسية وتوسعاتها الجديدة.
المبحث الثاني: تطور عمارة البيت البغدادي.
المبحث الثالث: الخدمات العامة في مدينة بغداد.
اولاً – مشاريع مياه الشرب في بغداد (مصلحة إسالة الماء لمنطقة بغداد)، ثانياً – مشروع مجاري بغداد لتصريف المياه القذرة (مديرية مصلحة المجاري العامة)، ثالثاً – محطات توليد الطاقة الكهربائية في بغدادن رابعاً – الشوارع والجسور في مدينة بغداد
  أ – الشــوارع، ب- الجســور، خامساً – الساحات والحدائق والمتنزهات، سادساً – الحمامات العامة في بغداد.
الفصل الثاني: النمو السكاني لمدينة بغداد وابرز العوامل المؤثرة فيه 1939 -1958.
المبحث الاول:سكان مدينة بغداد 1939 -1958.
اولاً – اعــداد السكــان.
ثانياً – التركيب النوعي والعمري لسكان مدينة بغداد.
المبحث الثاني: العوامل المؤثرة على الأوضاع الأقتصادية والأجتماعية لسكان مدينة بغداد.
اولاً: – الفيضانــات، ثانياً: –الهجرة الى مدينة بغداد، ثالثاً: – مشكلة السكن في مدينة بغداد.
المبحث الثالث: التركيب الديني والمؤسسات الدينية في مدينة بغداد.
الخاتمة
شهدت الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد خلال الحقبة الزمنية للدراسة بين عام 1939 –1958 تحولات جوهرية مهمة، تمت على شكل مراحل، وكانت قد مرت بحالات من الضعف والركود الى الازدهار والتنوع، فقد تأثرت بنتائج الحرب العالمية الثانية واثارها السلبية على مظاهرها جميعاً، في النشاطات الاقتصادية والاجتماعية، لكنها ما لبثت ان استعادت حيويتها وفعاليتها، ودَّب النشاط في مؤسساتها الاجتماعية بعد زوال الظروف الطارئة التي تركت بصماتها الواضحة عليها.
ففي مجال التخطيط العمراني للمدينة تبين لنا ان محاولات عدة قد جرت من قبل الحكومات العراقية لوضع تصاميم اسياسية لها، وكلفت الشركات الاجنبية لهذا الغرض، ولكن التخطيطات لم تكن في بدايتها مبنية على اسس علمية حديثة تتلاءم مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المدينة، بفعل تحسن المستوى الاقتصادي وزيادة عدد السكان مما تطلب وضع تصاميم اساسية تاخذ بنظر الاعتبار تنظيم المدينة من حيث السكن وتوفير الخدمات العامة فيها، وهذا ما عُمل به في التخطيطات اللاحقة.
واتضح لنا ان عمارة البيت البغدادي قد شهدت انماطاً متعددة، برع المصمم المعماري فيها، وجمعت بين اصالة التراث البغدادي وحداثة وجمالية البناء الغربي وعلى الرغم من اختلاف انماط البيوت البغدادية وحسب الامكانيات الاقتصادية لسكانها لكنها تشترك في الغرض الاجتماعي الخاص بها وهو جمع افراد الاسرة الواحدة في جو يسوده الهدوء والاستقرار.
أدى تحسن الوضع الاقتصادي للمملكة العراقية الى ظهور وتطور الخدمات العامة، التي برزت بشكل واضح في مدينة بغداد لا سيما مشاريع مياه الشرب والمجاري ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والشوارع والجسور، والساحات والحدائق والحمامات العامة، ويمكن القول ان الخدمات العامة الضرورية قد تمتعت بها الشرائح الاجتماعية الغنية دون الفقيرة التي لم تستطع دفع اجورها وان كانت واطئة لانشغالها بتدبير قوتها اليومي الذي لا يسد الرمق لعجزها عن توفيره في بعض الاحيان، فاعتمدت على الوسائل البدائية او البديلة المألوفة لها في حياتها اليومية فيما يتعلق بالمياه وتوفيرها والاضاءه ووسائلها، وازداد عدد الشوارع وتنوعت اغراضها وارتبطت اتجاهاتها بحسب مواقع الجسور التي ربطت بين نصفي المدينة مما ساعد على انعاشها اقتصادياً واجتماعياً، وأنشأت فيها الساحات والحدائق والمتنزهات والحمامات العامة التي حققت جوانب اجتماعية واقتصادية اضفت على المدينة اهمية خاصة.
وتبين لنا عند استعراضنا للنمو السكاني لمدينة بغداد وابرز العوامل المؤثرة فيه ان عدد سكان المدينة قد زاد على الرغم من تأثيرات الحرب العالمية الثانية وهذا ما اثبتته البيانات الاحصائية الناتجة عن تعدادي عام 1947، 1957، وكان بفضل عوامل طبيعية واخرى طارئة، وكانت الهجرة من اكثر العوامل الطارئة في زيادة عدد سكان بغداد.
واتضح لنا ان الفيضانات قد اثرت على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لسكان بغداد نظراً لتكرارها وضعف معالجات الدولة لدرء اخطارها بوساطة الوسائل البدائية لقلة التخصيصات المالية اللازمة لانشاء السدود والنواظم التي تتحكم بالمياه وتصريفها لازالة شبح الفيضانات المرعبة التي تركت آثارها المؤلمة في نفوس سكان بغداد طوال العهد الملكي. وبالنسبة لمشكلة السكن ساهمت ظروف الحرب العالمية الثانية في ابرازها وتمثل ذلك بوجود القوات البريطانية في العراق وسيطرة الحكومة على المواد الاولية اللازمة لتشييد البيوت وعدم منحها اجازات البناء مما ادى الى تفاقم المشكلة.
وفيما يتعلق بالتركيب الديني تبين لنا ان المجتمع البغدادي قد تألف من عدة اديان عاشت بسلام وطمأنينة بفعل التسامح الديني الذي تميز به المسلمون وهم الاغلبية الساحقة في المجتمع، وعلى الرغم من ذلك فقد شهدت المملكة العراقية بصورة عامة هجرة اليهود لدوافع سياسية في عام 1950 – 1951 على الرغم من تمتعهم بكامل حقوقهم وحريتهم في ممارسة شعائرهم الدينية.
اما بالنسبة للتركيب الاقتصادي والاجتماعي فقد ظهر لنا تباين الفئات الاجتماعية وحسب مستوياتها الاقتصادية ومراكزها الاجتماعية وقسمت على عدة فئات متنفذة وهم الملاكون والاقطاعيون، ووسطى التجار والحرفيون والعمال والموظفون وفئات دنيا تمثل الشرائح الاجتماعية الفقيرة التي اثرت عليها وطأة الظروف الاقتصادية السيئة في الحرب العالمية الثانية وما بعدها فكان العمال من الفئات الساخطة على النظام الملكي وطالبت بحقوقها وناضلت في سبيل ذلك وقامت بالاضرابات وقادت المظاهرات من اجل نيل حقوقها خلال مدة الدراسة.
وبالنسبة لوسائط النقل والمواصلات ظهر لنا انها اتسمت بالتنوع تطورات تدريجياً من وسائط بدائية لا تتعدى القوارب الصغيرة والقفف وعربات اللاندون والبرشقة الى عربات الترامواي ثم وسائل حديثة مواكبة لعجلة التطور الحضاري وهي السيارات والسكك الحديد والطائرات، ويمكن القول ان تطور هذه الوسائط قد ساهم دون ادنى شك في ربط المدينة بضواحيها وكذلك الاتصال بالمدن العراقية الاخرى، من خلال شبكة واسعة ومنظمة من طرق النقل الحديثة ولهذه الخدمات اثر اقتصادي واجتماعي يرتبط بالحياة اليومية لسكان العاصمة، من حيث تسهيل اعمالهم وتوفير ما يحتاجون اليه بشكل يتسم بالسرعة والكمية خلاف لما كانت عليه الوسائط القديمة.
ويمكن القول ان وسائل الاتصالات الحديثة قد ظهرت في بغداد لا سيما الاذاعة والتلفزيون وخدمات البريد والبرق والهاتف، وتطورت بشكل تدريجي وحسب الامكانيات الاقتصادية المتاحة للدولة، فبالنسبة لاذاعة بغداد كانت بدايتها عام 1936، وتطورت بعد الافتتاح من اذاعة تجريبية الى اذاعة رسمية منتظمة تبث برامجها يومياً واهتمت بالبرامج الترفيهية والثقافية وكان لها اثرها الواضح في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وقدمت خدماتها للمجتمع العراقي بصورة عامة وعززت اتصاله بالعالم الخارجي وكان لمحطة تلفزيون بغداد التي أسست في عام 1956 اهمية خاصة بوصفها من احدث وسائل الاتصال الجماهيري" المسموعة والمقروءة والمرئية" كان لها تأثيرها الواضح في الحياة الاجتماعية، لكنها لم تشمل سكان المدينة جميعاً، اذ كان ارتفاع اسعار اجهزة التلفزيون فضلاً عن الاجور التي تؤخذ عليه سبباً في حرمان الشرائح الاجتماعية الفقيرة منه، وتمتع سكان بغداد بخدمات البريد والبرق والهاتف قبل غيرهم من سكان المدن العراقية فكان لتلك الخدمات صداها المؤثر في الحياة الاجتماعية دون ادنى شك.
وظهر لنا ان الاحوال الصحية لسكان مدينة بغداد قد ساءت بشكل ملفت للنظر خلال الحرب العالمية نظراً لضعف التغذية وندرة الادوية والمستلزمات الصحية واهمال المستشفيات والمستوصفات لقلة التخصيصات المالية المرصودة لها، فضلاً عن ضعف التوعية والارشاد الصحي، وتفاقم المعضلات الاجتماعية لا سيما الفقر والجهل والتخلف والامية، مما دفع بعض ابناء المجتمع البغدادي الى الالتجاء الى الطب الشعبي لمعالجة الامراض نظراً للنقص الواضح في الكفاءات الطبية والصحية الامر الذي ادى الى انتشار الامراض المتوطنة وزيادة عدد المصابين بها، مما تطلب اتخاذ اجراءات حكومية عاجلة لتحسين الاوضاع الصحية المتدهورة، بزيادة عدد المستشفيات والمستوصفات سواء الثابتة منها او المتنقلة ورفدها بالمستلزمات العلاجية واستحداث طبابة صحة المعارف والاهتمام بتشجيع القطاع الخاص لانشاء المستشفيات الاهلية، التي ازدادت اعدادها بشكل مطرد وظهر التخصص فيها بعد تقديم التسهيلات اللازمة لها، بهدف توفير افضل الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية لابناء المجتمع البغدادي والمدن العراقية الاخرى.
 وفيما يتعلق بالحياة الثقافية في مدينة بغداد 1939 – 1958، اتضح لنا ان مؤسسات التربية والتعليم قد تأثرت بمختلف مراحلها الدراسية الاولية والثانوية والمهنية والعالية بظروف الحرب ومستجداتها وشهدت تردياً واضحاً في المناهج والاساليب والوسائل التعليمية وتناقصت اعدد الطلبة في جميع المراحل وتقلصت اعداد المدرسين والمدرسات في المدارس وسيطر الخبراء الاجانب على مناهجه ومحاولة ابعاده عن المنهج القومي الديمقراطي وادى الاضطراب السياسي الى عدم تطبيق التعليم الالزامي والمجاني لعدم قدرة الحكومة على توفير المستلزمات الضرورية لا سيما الكتب والقرطاسية، وانتشرت الكتاتيب رغم تخلفها عن روح العصر وعملت الحكومة العراقية على تنظيمها والاشراف عليها بعد اجازتها وتقلصت رياض الاطفال، وسعت الحكومة الى بذل جهودها بعد زوال الظروف الطارئة للعناية بمؤسسات التربية والتعليم والاكثار منها وفتح الكليات وتوحيدها وتأسيس جامعة بغداد وانشاء المكتبات الخاصة والعامة والاهتمام بالمطابع وتطويرها. ودعم الجمعيات الاجتماعية والثقافية التي قدمت خدماتها المتنوعة للفئات الفقيرة في الاوقات والظروف الطارئة التي مرت بها المدينة.
وعرفت الحياة الثقافية في مدينة بغداد اشكالاً مختلفة من المجالس العلمية والادبية اهتمت بها الفئة المثقفة لا سيما العلماء والادبا والشعراء والصحفيين، كانوا يعقدونها في الجوامع والمساجد او في المقاهي العامة عالجت قضايا اجتماعية وكانت لها جوانب انسانية كثيرة.
ومن خلال الدراسة ظهر لنا ان التعليم النسوي في بغداد قد اتسع بشكل تدريجي بعد ان مر بأدوار ومراحل مختلفة تأثرت بعاملين اساسين هما: الدين والسياسة فضلاً عن العادات والتقاليد البالية التي وقفت امام رقيها وتعليمها، بعد ان تخلى المحافظون عن افكارهم السلفية وادركوا النتائج المثمرة لتعليمها ومشاركتها للرجل في تحمل المسؤولية للقيام بدورها في المجتمع وتجلى ذلك في دخولها المدارس والمعاهد والكليات ومشاركتها في اصدار الصحف وتأسيس الجمعيات والنوادي النسوية الثقافية والاجتماعية التي قدمت خدمات متنوعة في حقل الخدمة الاجتماعية لمساعدة ابناء جنسها من الفقيرات واغاثة المنكوبين ومساعدة المحتاجين.
وشهدت الحركة الفنية والنشاطات الترفيهية والترويحية تطوراً ملحوظاً في مدينة بغداد لا سيما الفنون الموسيقية والغنائية والمسرح والسينما والفنون التشكيلية التي عبرت عن حاجة ملحة ومعاناة كامنة في صدور شرائح اجتماعية مرت عليها فترات من الرخاء او الاضطراب والانتكاسات في شتى مجالات الحياة فكانت تلك الفنون وسائل للتعبير عن تناقضات المجتمع اذ استلهم الفن مقوماته من واقع الحياة اليومية. فبالنسبة للفنون الموسيقية والغنائية فقد ظهرت بدايتها الاولى في المقاهي ثم الملاهي ثم تطورت الى فرق موسيقية وغنائية، وتنوع الغناء العراقي الذي ياتي المقام في مقدمته الى البستات والمربعات والمنلوج والاغاني الريفية ذات الطابع البغدادي الاصيل، وعبر المسرح والسينما عن رسالة انسانية وحاول معالجة مشاكل المجتمع الاساسي بعد تأسيس الفرق الفنية وتشييد دور السينما التي كانت ذات اهمية كبيرة في مجالات الحياة الثقافية والترفيهية في آن واحد، ولم تقتصر على عرض الافلام السينمائية بل تعدت ذلك الى محاولات انتاج الافلام السينمائية التي تعبر عن طبيعة الحياة الاجتماعية للمجتمع البغدادي وكانت الفنون التشكيلية (الرسم والنحت) هي الاخرى قد استلهمت مقوماتها من طبيعة المجتمع ومن معاناته واستطاعت الفرق الفنية التي تأسست خلال مدة البحث من الارتقاء بهذه الفنون الى مستويات فنية متقدمة، تأخذ مادة فنها من طبيعته ومن واقع الحياة اليومية وما فيها من مشاكل لتوعية ابناء المجتمع والابتعاد عن المساوئ والرذائل واكتساب الصفات الحميدة وعدم محاكاة الغرب او التشبه بهم ورصدت نشاطات السكان في افراحهم واحزانهم وهذا هو سر نجاحها الفني.
وبالنسبة للنشاطات الترفيهية والترويحية في مدينة بغداد، فقد كانت ذات اثر مهم في الحياة الاجتماعية البغدادية لا سيما المقاهي التي اكتسب شهرة واسعة وتنوعت اهدافها الى جوانب ترفيهية وثقافية واعلامية واقتصادية واجتماعية، فهي اماكن تتسم بالهدوء والسكينة وتحددها قيم واعتبارات واعراف اجتماعية تجمع بين شرائح متألفة ومتقاربة في الميول والاتجاهات والاعمار وحسب المهنة، اضفت على الحياة الاجتماعية طابعاً جديداً من العلاقات المكانية والمهنية حل محل علاقة القرابة والنسب والاجواء الاسرية المشحونة بالمشاكل وحالات السأم والضجر، ولم تخلُ من جوانب انسانية لاغاثة الملهوفيين ومساعدة المنكوبين والمحتاجين وغيرها من الاعمال الخيرية لاسيما الخطوبة والزواج.
اتضح لنا عند استعراضنا جوانب من الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد بروافدها المعروفة في النواحي العمرانية والمواصلات والسكان والأحوال الصحية والثقافية والفنية والترفيهية المتنوعة ان طبيعة مظاهر الحياة الاجتماعية قد اتسمت بالوضوح التام، بعد ان مرت بمراحل وأطوار غريبة تمثلت في الصراع الحضاري بين الموروث الشعبي الأصيل النابع من رحم المجتمع البغدادي وبين فكر وتيار حضاري وافد قائم على أسس حديثة انصهرت هذه المؤثرات في بوتقة واحدة جمعت بين الأصالة والحداثة فأثرت في طبيعة الحياة الاجتماعية البغدادية.
تفصيل قائمة المصادر
الوثائـق العراقيـة غيـر المنشـورة
وثائق دار الكتب والوثائق – بغداد
  أ – ملفات البلاط الملكي
 ت رقم الملف عنوان الملف
 62/311 جمعية الهلال الاحمر
 63/311 دائرة الخزينة الخاصة
 456 /311 مقررات مجلس الوزراء 2تموز 1936
 516 /311 مقررات مجلس الوزراء 1941
 598/311 مقررات مجلس الوزراء 1948
 702/311 المتفرقات
 670/311 الامتيازات الخاصة بالكهرباء
 1722/311 جسور بغداد
 1739/311 لائحة قانون ترامواي الكاظمية
 2260/311 جمعية حماية الاطفال
 4457 /311 كفاءة الموظفين
 4626 /311 الفيضانات
  ب – ملفات وزارة الداخلية :
ت رقم الملف عنوان الملف
 9242/212 تعويض سكان الحارثية وابو غريب المرحلين
 688 /350 التحقيقات الخاصة
 764/3991 تنوير شوارع واحياء بغداد بالكهرباء
 6286/32050 اكتتاب جمعية بيوت الامة
 10138 /32050 جمعية السيدات اليونانيات لاسعاف الفقراء
 10177/32050 جمعية اخوات الرفق بالفقير
 10186 / 32050 جمعيات الشابات المسيحيات
 10364 /32050 جمعية رعاية اليتيمات المسلمات
 10382 / 32050 جمعية البيت العربي
 10461 / 32050 نادي المعلمات
 220/32110 جمعية الأخت المسلمة
 
ج – ملفات وزارة المعارف

ت رقم الملف موضوع الملف
 91 جامعة بغداد
 174 كليتي الزراعة والبيطرة
 296 مناهج المدارس الزراعية
 306 مناهج اعداديات التجارة
 402 المدارس الاهلية
 608 جامعة الحكمة
الوثائق الأجنبية غير المنشورة الموجودة في دار الكتب والوثائق
 1 - الوثائق البريطانيـة
F.O., 371/27082 – HP 09807. Tel. From British Embassy , Baghdad to Antony Eden, No 371 – 7941,November 11,1941.
F.O., 371/27082 –HP09807, Tel. from British Embassy – Baghdad to Antony Eden, No.371 – 79 –98-41,November 11,1941,.
F.O., 371/31371,E 4722 – 204 – 93 confidential, From S.K.Cornwallis to Eden, No.207 August 11 1942 .
F.O., 371/45302 – 5841 , confidential, Tel. from Sir. K.conrwallis to Mr. Eden Recived 3rd April 1945.

2 – الوثائق الامريكيـة
 U.S.D.P.R.M.E.I. Tel. From Dr Hans Hoff to Mr Henderson 12 April , 1942 , Film No3 .
U.S.D.P.R.M.E.Report From Richard Egand American Vice council to the secretary of state , 27 October 1942, No.1823 .Film No2.
الوثائق الاجنبية المنشورة
1- The International Bank For Reconstruction and Development , The Economic Development of Iraq , The John Hopkins Press 1952.
1 0 الوثائق العراقية المنشورة
اولاً – محاضر جلسات مجلس الاعيان
الاجتماع الاعتيادي لسنة 1939 – 1940.
الاجتماع الاعتيادي لسنة 1941 – 1942.
الاجتماع غير الاعتيادي لسنة 1945 – 1946.
ثانياً – محاضر جلسات مجلس النواب
الاجتماع غير الاعتيادي لسنة 1939 – 1940.
الاجتماع الاعتيادي لسنة 1944 – 1945.
الاجتماع الاعتيادي لسنة 1945 – 1946.
 الاجتماع الاعتيادي لسنة 1947 –1948.
الاجتماع الاعتيادي لسنة 1948 –1949.
الاجتماع الاعتيادي لسنة 1950 –1951.
الاجتماع الاعتيادي لسنة 1954 – 1955.
المطبوعات الحكوميـة
ثالثاً – مطبوعات وزارة العدلية
الجمهورية العراقية، وزارة العدلية، مجموعة القوانين لسنة 1958، القسم الاول من كانون الثاني الى 13 تموز 1958، مطبعة الحكومة، بغداد، 1959.
الحكومة العراقية، وزارة العدلية ،مجموعة القوانين والانظمة لسنة 1939، مطبعة الحكومة، بغداد،1940.
ـــ، ــــ، مجموعة القوانين والانظمة لسنة 1942، قسمين، مطبعة الحكومة، بغداد، 1943.
ـــ، ــــ، مجموعة القوانين والانظمة لسنة 1943، قسمين، مطبعة الحكومة، بغداد، 1944.
رابعاً – مطبوعات وزارة الاقتصاد:
 الجمهورية العراقية، وزارة الاقتصاد، المجموعة الاحصائية السنوية العامة لسنة 1958، مطبعة الزهراء، بغداد، 1959 .
الحكومة العراقية، وزارة الاقتصاد، التقرير السنوي عن سير التربية والتعليم لسنة 1956 –1957، مطبعة الحكومة، بغداد، 1958.
1. ـــ، ـــ، المجموعة الاحصائية السنوية العامة لسنة 1941، مطبعة الحكومة، بغداد، 1943.
2. ـــ، ـــ، المجموعة الاحصائية السنوية العامة لسنة 1946، مطبعة الحكومة،بغداد، 1948.
3. ـــ، ـــ، المجموعة الاحصائية السنوية العامة لسنة 1955، مطبعة الحكومة، بغداد، 1956.
4. ـــ، ـــ،المجموعة الاحصائية السنوية العامة لسنة 1956، مطبعة الحكومة، بغداد، 1957.
5. ـــ، ـــ ، المجموعة الاحصائية السنوية العامة لسنة 1958، مطبعة الزهراء، بغداد، 1959.
6. المملكة العراقية ، وزارة الاقتصاد، المجموعة الاحصائية السنوية العامة لسنة 1956، تقرير عن تعداد المساكن لسنة 1956، مطبعة النجاح، بغداد، 1956.
7. خامساً – مطبوعات وزارة المعارف:
8. دليل جامعة بغداد لسنة 1959 – 1960، مطبعة الرابطة، بغداد، 1960 .
9. دليل كلية التجارة والاقتصاد لسنة 1947 – 1948، بغداد، د. ت.
10. دليل كلية الاداب والعلوم لسنة 1952 – 1953، مطبعة العاني، بغداد، 1953.
11. دليل كلية الاداب والعلوم لسنة 1955 – 1956، مطبعة وزارة المعارف، بغداد، 1957.
12. وزارة المعارف،التقريرالسنوي عن سير التربية والتعليم لسنة 1956، مطبعةالحكومة، بغداد،1957.
13. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1926 – 1927، مطبعة دار السلام، بغداد، 1927.
14. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1939– 1940، مطبعة الحكومة ، بغداد ، 1941.
15. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1940– 1941، مطبعة الحكومة، بغداد، 1942.
16. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1941 – 1942، مطبعة الحكومة، بغداد، 1943.
17. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1942 – 1943، مطبعة الحكومة، بغداد، 1944.
18. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1943 – 1944، مطبعة الحكومة، بغداد، 1945.
19. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1944 – 1945، مطبعة الحكومة، بغداد، 1946.
20. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1945 – 1946، مطبعة الحكومة، بغداد، 1947.
21. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1946 – 1947، مطبعة الحكومة، بغداد، 1948.
22. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1947 – 1948، مطبعة الحكومة، بغداد، 1949.
23. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1948 – 1949، مطبعة الحكومة، بغداد، 1950.
24. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1949 – 1950، مطبعة الحكومة، بغداد، 1951.
25. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1950 – 1951، مطبعة الحكومة، بغداد، 1952.
26. ـــ،التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1951 – 1952، مطبعة الحكومة، بغداد، 1953.
27. ـــ،التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1952 – 1953، مطبعة الحكومة، بغداد، 1954.
28. ـــ،التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1953 – 1954، مطبعة الحكومة، بغداد، 1955.
29. ـــ،التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1954 – 1955، مطبعة الحكومة، بغداد، 1956.
30. ـــ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1955 – 1956، مطبعة الحكومة، بغداد ، 1957.
31. ـــ ، التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1956 – 1957، مطبعة الحكومة، بغداد ، 1958.
32. ـــ ،التقرير السنوي عن سير المعارف لسنة 1957 – 1958،مطبعة الحكومة، بغداد، 1959.
33. سادساً – مطبوعات حكومية اخرى
34. الحكومة العراقية، وزارة الداخلية، مديرية النفوس العامة، المجموعة الاحصائية لتسجيل عام 1957 لوائي بغداد والرمادي،ج7، المجلد الثاني، مطبعة الزهراء، بغداد، 1959.
35. الحكومة العراقية ، وزارة الصحة، نشرة الاحصاء الصحي والحياتي لسنة 1956 ، مطبعة الزهراء، بغداد، 1959.
1. الدليل العراقي الرسمي لسنة 1936، مطبعة دنكور، 1937 .
2. دليل الفنانين التشكيليين العراقيين، وزارة الاعلام، بغداد، د . ت.
3. دليل المملكة العراقية لسنة 1935 – 1936، مطبعة الامين، 1935.
4. المملكة العراقية ، وزارة الشؤون الاجتماعية، مديرية النفوس العامة، احصاء السكان لسنة 1947، ج1، الوية بغداد – الحلة – الدليم – كربلاء – الكوت – ديالى، بغداد، 1954.
5. المملكة العراقية، وزارة الشؤون الاجتماعية ، مديرية النفوس العامة، عدد خاص عن عملية التسجيل العام لسنة 1957، العدد (1 –2)، السنة الثالثة ، بغداد، 1957.
6. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دليل جامعة بغداد لسنة 1972 –1973، مطبعة العاني، بغداد،1973.
سابعاً – المخطوطات
1. عباس العزاوي، تاريخ الادب العربي المعاصر في العراق بعد العهد العثماني 1917 – 1946، محفوظ في مكتبة المجمع العلمي العراقي ، المجموعة الثالثة تحت رقم 54.
2. ـــ ، تاريخ عائلات بغداد، محفوظ في د.ص .م تحت رقم 33579 .
3. ـــ، تاريخ الطباعة والمطبوعات ، محفوظ في د.ص .م تحت رقم 33665 .
4. ـــ، تاريخ المعاهد الخيرية في العراق، محفوظ في د.ص .م تحت رقم 3357 .
5. ثامناً – المقابلات الشخصية
6. امري سليم،(مصور وصاحب محل تصوير )، مقابلة معه في مقهى الشابندر في بغداد بتاريخ 2/ 12/ 2001 .
7. انور السامرائي ، (محامي متقاعد )، مقابلة معه في مقهى الشابندر بتاريخ 24 / 1/ 2001
8. باقر الصراف، (صاحب مكتبة الباقر)، مقابلة معه في مكتبته في شارع المتنبي بتاريخ 15 / 11 / 2001 .
9. جبار مهدي العزاوي، (تاجر)، مقابلة معه في مقهى الشابندر بتاريخ 12 / 1 /2001 .
10. جلال الحنفي، مقابلات متعددة معه في جامع الخلفاء في بغداد.
11. جواد هبة الدين الحسيني، (محامي متقاعد)، مقابلات متعددة معه في داره الواقعة في بغداد.
12. حسن هادي العبيدي، مسؤول حمام الرافدين، مقابلة معه في محل عمله في شارع المتنبي بتاريخ 7/7/2001.
13. د. حسين علي محفوظ، مقابلات متعددة معه في داره الواقعة في الكاظمية.
14. حكمت الحلي، (حلاق )، مقابلة معه في محل عمله في شارع الرشيد بتاريخ 2/9/2001 .
15. د. حكمت الشعرباف، (دكتور في كلية الطب)، مقابلة معه في داره الواقعة في بغداد بتاريخ 25/9/2001 .
16. خليل ابرهيم الزوبعي، (عميد متقاعد)، مقابلة معه في داره الواقعة في بغداد بتاريخ 6/10/2001 .
17. خليل الحويشاوي، (مجبر شعبي )، مقابلة معه في محل عمله في باب المعظم بتاريخ 8/4/2001 .
18. راسم الجميلي، مقابلة معه في مكتبة الشطري في شارع المتنبي بتاريخ 12/3/2001 .
19. رعد هادي،(مسؤول حمام الرشيد) مقابلة معه في بغداد بتاريخ 12/3/2001.
20. رفعت مرهون الصفار، مقابلة معه في مجلس ال الشعرباف الذي يعقد في دارهم الواقعة في الكرادة الشرقية ببغداد بتاريخ 12/1/2001 .
21. سالم الالوسي، مقابلة معه في المكتبة الوطنية ببغداد بتاريخ 2/9/2001 .
22. سامي عبد الحميد، مقابلة معه في بغداد بتاريخ 27 /11/2002 .
23. صباح عبد الوهاب (من اهالي محلة الفضل)، مقابلة معه بتاريخ 15/5/2001 .
24. عباس علي، (مؤلف) مقابلات متعددة معه في داره الواقعة في الكاظمية.
25. عبد الحميد الرشودي، مقابلات متعددة معه في بغداد.
26. عبد الحميد المحاري، مقابلة معه في مجلس بغداد بتاريخ 28/12/2001 .
27. عبد الرحمن عبد الكريم الريس، (محامي واديب)، مقابلة معه في مقهى الشابندر بتاريخ 12/4/2001.
28. علاء الدين اسماعيل البياتي، (صاحب مكتبة الرباط)، مقابلات متعددة معه في مكتبته في شارع المتنبي.
29. علي حسين شبر، (تاجر)، مقابلة معه في بغداد بتاريخ 14/11/2001 .
30. علي حسين علي، (صاحب معمل كعك السيد)، مقابلة معه في محل عمله في شارع الرشيد بتاريخ 3/10/2001 .
31. علي صائب الشعرباف، (محامي متقاعد)، مقابلات متعددة معه في داره الواقعة في محلة الكرادة الشرقية .
32. علي محمد حسين، (مسؤول حمام الفضل)، مقابلة معه في بغداد بتاريخ 12/3/2001.
33. علي محمد علي (من اهالي محلة الفضل )، مقابلة معه في مقهى حسن عجمي بتاريخ 22/11/2001 .
34. فؤاد طه الهاشمي، (موظف سابق)، مقابلات متعددة معه في مقهى الشابندر .
35. فؤاد عارف، مقابلة معه في داره الواقعة في بغداد بتاريخ 3/8/2001.
36. فيصل فهمي سعيد مقابلة معه في بيت الحكمة ببغداد بتاريخ 8/11/2001.
37. كاظم عبد الحسين (من اهالي محلة الفضل )، مقابلة معه في بغداد بتاريخ 28/1/2001 .
38. لميس صبحي الدفتري،(محامية متقاعدة )، مقابلة معها في دارها الواقعة في بغداد بتاريخ 25/3/2002 .
39. ماجد حسين الحويشاوي، مجبر شعبي، مقابلة معه في محل عمله في باب المعظم بتاريخ
40. محمد ابراهيم محمد، (عميد متقاعد)، مقابلة معه في المكتبة الوطنية في بغداد بتاريخ 16/4/2002 .
41. محمد الخشالي، (صاحب مقهى الشابندر)، مقابلات متعددة معه .
42. محمد عبد الغفور الحاج زبالة، (صاحب محل بيع شربت الحاج زبالة )، مقابلة معه في محل عمله في شارع الرشيد بتاريخ 31/4/2001 .
43. محمد علي حسن علي (صاحب معمل كعك السيد) مقابلة معه في محل عمله في شارع الرشيد بتاريخ 3/10/2001 .
44. مقداد عبد الرضا،( فنان )، مقابلة معه في مكتبة الرباط بتاريخ 18/11/2002 .
45. نعمان ماهر الكنعاني، (عميد متقاعد )، مقابلة معه في المكتبة الوطنية بتاريخ 12/10/2001.
تاسعاً – رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه غير المنشورة
- احسان شاكر محسن زلزلة ، المقام العراقي دراسة تحليلية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة ، بغداد ،2000 .
- احمد سلمان العطية، دور المخرج في المسرح العراقي المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 1987.
- احمد عبد القادر مخلص القيسي، الدور الاقتصادي لليهود في العراق 1920-1952، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1998.
- اسماعيل نوري مسير الربيعي، تاريخ العراق الاقتصادي في عهد الانتداب البريطاني 1921-1932 ،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- ابن رشد-، جامعة بغداد، 1983.
- اكرم زينل الصالحي، نمو السكان في العراق 1957-1970، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1978.
- امينة داخل شلش التميمي، فائق السامرائي ودوره السياسي في العراق 1908-1979، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2000.
- ايلاف محمد سعيد علي البصري، دلالة المرأة في الفن التشكيلي العراقي المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الفنون التشكيلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 1998.
- بشير ابراهيم الطيف، خدمات البريد في مدينة بغداد 1945-1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1991.
- بيداء ناظم جميل الشبلي، الحركة الكامنة في رسومات الفنان خالد الجادر، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الفنون التشكيلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 2001.
- تغريد عبد الزهرة رشيد، دور البلاط الملكي العراقي في السياسة الداخلية والخارجية 1953-1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2001.
- جاسب عبد الحسين صيهود الخفاجي، الصحافة العمالية في العراق نشأتها وتطورها، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاعلام، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1990.
- جنان محي الدين احمد الخطيب، التغير المكاني للسكان في العراق للفترة 1957-1977، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1990 .
- جهينة حامد حساني، اثر الموروث الشعبي في الرسم العراقي المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 2001 .
- جوني يوسف حنا ، تاريخ الصناعة الوطنية وعلاقتها بالتطورات السياسية في العراق 1929-1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة الموصل، 1989.
- حميد علوان محمد، التوزيع المكاني لجامعات التعليم العالي ومعاهدة في العراق، دراسة في الجغرافية التعليمية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد،1999.
- حميد غالب عجيل ، تطور النقل بالسيارات في العراق 1950-1980، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة البصرة، 1988.
- حنا يوسف هاني، الملامح المميزة في الرسم العراقي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد ، 1988.
- حيدر حميد رشيد النعيمي، الاوضاع الصحية في العراق 1932-1945، دراسة تاريخية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - ابن رشد، جامعة بغداد، 2000.
- حيدر طالب حسين الهاشمي، صادق البصام ودوره السياسي في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - ابن رشد-، جامعة بغداد، 2001 .
- خميس حزام والي، وثبة كانون الوطنية في العراق 1948، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية القانون والسياسة، جامعة بغداد، 1979.
- دريد فاضل الخفاجي، اسلوب الشريف محي الدين حيدر وتأثيراته في عازفي العود في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 2000.
- دلال حمزة محمد الطائي ، اثر المتغيرات البيئية المحلية في النتاج الفني للنحات محمد غني حكمة، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة بابل، 2000.
- رجاء زامل كاظم الموسوي، جلاب بابان ودوره السياسي في العراق حتى عام 1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2002.
- رحيم كاظم محمد الهاشمي، محمد فاضل الجمالي دوره السياسي ونهجه التربوي حتى عام 1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة البصرة، 1998.
- رشا هشام جميل العاني، الاثار الاجتماعية للحرب العالمية الثانية 1939 –1945 على العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد،1999.
- رياض محمد كاظم عباس، الصحافة العراقية وهجرة يهود العراق 1950-1952، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاعلام، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1996.
- زهير علي احمد النحاس، التموين في العراق 1939 -1948، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة الموصل، 1989.
- زينب عبد الحسن محمود الزهيري، تطور حركة التجارة في العراق للفترة 1933 –1939 دراسة تاريخية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية،2002.
- سعيد شخير سوادي الهاشمي، ناجي السويدي ودوره في السياسة العراقية 1921-1942، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2002.
- سهيل صبحي سلمان، التطورات الاقتصادية والاجتماعية في العراق 1945-1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1994.
- سوسن نايف عدوان، التراتب والحراك الاجتماعي في مدينة بغداد من خمسينات القرن حتى ثمانيناته دراسة تحليلية ميدانية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، قسم الاجتماع ، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1996 .
- شكرية كوكز خضر ناصر السراج، الصحافة النسوية في العراق نشأتها وتطورها 1923-1990، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1999.
- صالح محمد حاتم عبد الله، تطور التعليم في العراق 1945-1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1994.
- صبا حسين مولي، تطور حركة التجارة في العراق 1914-1932 دراسة تاريخية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2001.
- صباح محمود محمد، التحليل المكاني للمواقع الصناعية في مدينة بغداد الكبرى، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1976.
- صفا صنكور جبارة ، صورة بريطانيا في الصحافة العراقية 1945-1958،اطروحة دكتوراه غير منشورة، قسم الاعلام ، كلية الاداب، جامعة بغداد، 2001.
- صلاح داود سلمان الزبيدي، الاتجاهات المكانية لنمو مدينة بغداد، اطروحة دكتوراه غير منشورة، قسم الجغرافية ، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1998.
- عاصم فرحان صيوان البديري، المتحول في الفن العراقي المعاصر،ا طروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 1995 .
- عالية حسين علي، محمد باقر الشبيبي آراؤه ومواقفه حتى العام 1932، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2001 .
- عبد الاله ناصر الوائلي، الوظيفة التعليمية للجانب الغربي في مدينة بغداد الكبرى، دراسة في جغرافية المدن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1981.
- عبد الله شاتي عبهول، مجلس الاعمار في العراق 1950-1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1983 .
- عبد الحسين مجيد، السمات المعمارية في المعمارية في النحت العراقي المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الفنون التشكيلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 2001.
- عبد الرحيم ذو النون زويد، العراق في الحرب العالمية الثانية 1939-1945، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة القاهرة، 1978.
- عبد الرزاق مطلك الفهد، تاريخ الحركة العمالية في العراق 1922 – 1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة القاهرة، 1977 .
- عبد الزهرة مكطوف يوخان الجوراني، الحياة البرلمانية في العراق 1939 – 1945، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1983.
- عبد العزيز محمد حبيب، تغيّر توزيع السكان في محافظة بغداد 1947 – 1965 دراسة جغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1976 .
- ـــ، الطاقة الكهربائية والتنمية في العراق دارسة في الجغرافية الاقتصادية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1980.
- عبد الكريم ياسين رمضان، الحياة النيابية في العراق 1953 – 1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1987.
- عبد اللطيف نايف، دراسة اجتماعية للمناطق المتخلفة في المدينة مع بحث ميداني لسكان الصرائف في بغداد سابقاً، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1976.
- عبد النافع محمود، ظاهرة عدم الاستقرار السياسي في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 1973.
- عبد الهادي كريم سلمان الخماسي، الامير عبد الاله 1939 – 1958، دراسة تاريخية سياسية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1998 .
- عدي محسن غافل الهاشمي، كينهان كونواليس ودوره السياسي في العراق حتى عام 1945، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2000.
- عصام جمعة احمد المعاضيدي، الصحافة اليهودية في العراق دراسة تحليلية لمجلة الصباح، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1995 .
- علي حمزة سلمان، تطور الخدمات البريدية في العراق 1921 – 1945، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1990.
- علي خليل احمد البياتي، الاوضاع الاقتصادية في العراق 1932 – 1939، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1990.
- علي شاكر نعمة، اثر رسومات جواد في الرسم العراقي المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الفنون التشكيلية، كلية التربية الفنية، جامعة بابل، 2001.
- علي عبد شناوة، محمد رضا الشبيبي ودوره الفكري والسياسي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1997.
- علي ناصر حسين ، تاريخ السكك الحديد في العراق 1914 –1945، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة البصرة، 1984.
- عماد احمد الجواهري، تاريخ مشكلة الاراضي والاصلاح الزراعي في العراق 1933 – 1970، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1982.
- غازي دحام فهد المرسومي، التعليم في العراق 1932 – 1945، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1986.
- غانم وحيد خالد الجبوري، اثر المثقفين العرب في تطور العراق المعاصر 1921 – 1941، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة الموصل، 1995.
- فاطمة شمخي هندي الغريباوي، الحركة الفكرية في بغداد 1869 – 1914، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1999.
- فالح عبد الله شلاهي الشمري، المناسبات في الشعر العراقي الحديث، رسالة ماجستير قسم اللغة العربية، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1999.
- فردوس عبد الرحمن كريم اللامي، الحياة الاجتماعية في بغداد 1831 –1917، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2002.
- فلاح جمال معروف، بغداد رئيسة مدن العراق، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1976.
- كامل جاسم حمودي المراياتي، النمو الحضري واثره في البناء الايكولوجي لمدينة بغداد، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1992.
- كريم حيدر خضير، تاريخ الشرطة العراقية 1932 – 1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2000.
- كريم محمد حمزة، البغاء السري في بغداد، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاجتماع، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1974.
- كمال رشيد خماس العكيلي، الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد 1921 – 1939، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 1999.
- لطيف هاشم كزار، خصائص السكان في محافظة واسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة البصرة، 1989.
- مأمون شاكر اسماعيل، احمد مختار بابان ودوره السياسي في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية - ابن رشد، جامعة بغداد، 1999.
محمد حسن رسول النقاش، المواقع الترويحية وابعاد تطورها في مدينة بغداد، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مركز التخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد، 1989 .
- محمد رشيد عباس، مجلس الاعيان العراقي 1925 – 1958، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1989.
- محمد رؤوف سعيد فتح الله، قطاع النقل في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، 1985.
- محمد صالح ربيع العجيلي، الخدمات الصحية لمدينة بغداد، دراسة في جغرافية المدن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1985.
- محمد علي احجالي الكرعاوي، سمات الاسلوب لرسومات خالد الجادر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الموصل، 2001.
- محمد عويد محسن الدليمي، الاوضاع الاقتصادية في العراق 1939 – 1945، دراسة تاريخية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1988.
مكي عبد مجيد الربيعي، اثر العوامل الاجتماعية في اعاقة الوعي الصحي في الريف العراقي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1996.
- مكي عمران راضي الخفاجي، جماليات المكان في الرسم العراقي المعاصر، اطروحة دكتوراه غير منشورة، قسم الفنون التشكيلية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 1999.
- منذر عبد المجيد البدري، جغرافية الاقليات الدينية في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافية ، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1975.
- منهل اسماعيل العلي بك، ارشد العمري دراسة تاريخية في نشاطه الاداري والسياسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الموصل، 1997.
- منور رفعت الحاج سري، اقليم مدينة بغداد دراسة جغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة القاهرة، د. ت.
- مؤيد شاكر كاظم الطائي، السيد عبد المهدي ودوره السياسي في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2000.
- نسرين محمود حمزة، مركز بغداد التقليدي دراسة في البناء الوظيفي والعمراني 1920 – 1989، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1991.
- هديل فوزي جاسم الداخلي، تطور الصحافة الفنية في العراق من 1934 –1990، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاعلام، كلية الاداب، جامعة بغداد، 2002.
- وفاء كاظم ماضي محمد، تطور الحركة النسوية في العراق 1921 – 1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد،2000.
- وليد غفوري معروف، سكك حديد العراق ودورها في التنمية الوطنية والقومية، دراسة في جغرافية النقل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 1989.
- يحيى كاظم حمود المعموري،تطور الري في العراق واثاره الاقتصادية والاجتماعية 1933 – 1950، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية –ابن رشد، جامعة بغداد، 1999.
- ـــ، طه الهاشمي ودوره العسكري والسياسي في العراق حتى عام 1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 1989.
- يوسف يحيى طعماس، التوزيع المكاني لاستعمالات الاراض الدينية في مدينة بغداد، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1997.
عاشراً – الكتب العربية والمعربة:
* القران الكريم
- ابراهيم خليل احمد، تطور التعليم الوطني في العراق 1869 – 1932، ط1، مركز دراسات الخليج العربي البصرة، 1982.
- ـــ، الجمعيات والنوادي الثقافية والاجتماعية بحث ضمن كتاب حضارة العراق، - ـــ، الصحافة العراقية 1914 -1958 بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج9، دار الحرية للطباعة، بغداد ، 1984.
- ابراهيم عبد الغني الدروبي، البغداديون اخبارهم ومجالسهم، دار الشؤون الثقافية العامة، ط2، بغداد، 2001.
- ابراهيم علاوي، البترول العراقي والتحرر الوطني، ط1، دار الطليعة، بيروت، 1967.
- احمد حسون السامرائي وعبد خليل فضيل، جغرافية النقل والتجارة الدولية، مطبعة دار الحكمة، الموصل، 1990.
-احمد زكي المحامي، تاريخ المحاماة في العراق 1900 – 1972، مطبعة المعارف، بغداد، 1973.
- احمد سالم، السينما العراقية دراسات ووثائق، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1980.
- احمد سوسة، اطلس بغداد، مطبعة مديرية المساحة العامة، بغداد، 1952.
- ـــــ، حياتي في نصف قرن، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986 .
- ـــــ ، الري في العراق، مطبعة التفيض الاهلية، بغداد، 1942
- ـــــ ، العرب واليهود في التاريخ حقائق تاريخية تظهرها المكتشفات الاثارية، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1972.
- ـــــ، فيضانات بغداد في التاريخ، القسم الثاني، مطبعة الاديب، بغداد، 1965.
- احمـد فـوزي، المثير من احداث العراق السياسية،ط1، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1988.
- احمد فياض المفرجي، جمعية التشكيليين العراقيين 1956 –1978، بغداد، 1979.
- ــــ، الحركة المسرحية في العراق، ط1، مطبعة الشعب، بغداد، 1965.
- ـــــ، الحياة المسرحية في العراق، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1988.
- ـــــــ، السينما في العراق، مطبعة الصياد، بغداد، 1980.
- ـــ، الفنان ابراهيم جلال في التوثيق والابداع، بغداد، 1991.
- ـــــ، الفنان حقي الشبلي رائد المسرح العراقي، بغداد، 1985.
- ــــ، المرأة في الشعر العراقي الحديث، مطبعة جامعة بغداد، 1958.
- ـــــ، المسرح في العراق صفحات موجزة، مطبعة سومر، بغداد، 1987.
- ـــــ،المسرح والسينما بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج13، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- احمد مختار بابان، مذكرات احمد مختار بابان اخر رئيس للوزراء في العهد الملكي في العراق، تقديم وتعليق كمال مظر احمد، مطبعة الجامعة الاردنية، عمان، 1999 .
- احمد نجم الدين فليجة، جغرافية سكان العراق، مطبعة جامعة بغداد، 1982 .
- اديب توفيق الفكيكي، تاريخ اعلام الطب العراقي الحديث، ج1، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1989.
- ـــــ، تاريخ اعلام الطب العراقي الحديث، ج2، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1993 .
- اسعد محمد علي – حسين قدوري، الموسيقى والغناء بحث ضمن كتاب حضارة العراق ج13، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- اسماعيل احمد ياغي، تطور الحركة الوطنية العراقية 1941 – 1952، بغداد، 1979.
- اميرة حسين محمود الكريمي، الحركة العمالية في العراق1932-1945، مطبعة اسعد، بغداد،1990.
- امين المميز، بغداد كما عرفتها شذرات من ذكريات، ط1، دار افاق عربية، بغداد، 1985.
- انور عبد الحميد الناصري ،سوق الجديد، محلة مضيئة في الجانب الغربي ببغداد، ج1، مطبعة الراية، بغداد،1990.
- باسم رؤوف ، فن التخطيط المعاصر الموسوعة الصغيرة (58)، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1980.
- باسم عبد الحميد حمودي، شارع الرشيد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2002.
- باقر امين الورد،اعلام العراق الحديث 1869 – 1969، ج1، مطبعة اوفسيت الميناء، بغداد، 1977.
- ـــــ،حوادث بغداد في اثنى عشر قرناً، ط1، مكتبة النهضة، دار الرشيد للطباعة، بغداد، 1989.
- بطرس حداد، كنائس بغداد ودياراتها، شركة الديوان، بغداد، 1994.
- بهنام فضيل عفاص، تاريخ الطباعة والمطبوعات، مطبعة الاديب البغدادية، بغداد، 1985.
- تقدم العراق الاقتصادي، تقرير البنك الدولي، واشنطن، 1952.
- توفيق السويدي، وجوه عراقية عبر التاريخ، ط1، لندن ، 1987.
- توماس بالوك، سياسة الاعمار الاقتصادي في العراق، ساعده في البحث وقدمه للعربية محمد سلمان حسن، مطبعة العاني، بغداد، 1958.
- ثامر عبد الحسن العامري، الغناء العراقي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
- ـــــ، محمد القبانجي، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1987.
- ــــ،المغنون الريفيون واطوار الابوذية العراقية،دار الشؤون الثقافية العامة،بغداد، 1989.
- ـــــ، المقام العراقي، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1990.
- جاسم محمد الخلف، محاضرات في جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية، دار الهنا، مصر، 1959.
- جان الكسان، السينما في الوطن العربي، دار الانباء، الكويت، 1982.
- جبرا ابراهيم جبرا، جواد سليم ونصب الحرية دراسة في اثاره وارائه،مؤسسة رمزي للطباعة، بغداد، 1974.
- ـــــ، الفن العراقي المعاصر، وزارة الاعلام، بغداد، 1972.
ـــــ واحسان فتحي، بغداد بين الامس واليوم، امانة العاصمة، الدار العربية للطباعة، بغداد، 1987.
- جرالد دي غوري، ثلاثة ملوك في بغداد، ترجمة: سليم طه التكريتي، ط1، مطبعة الارشاد، بغداد، 1983.
- جعفر الخليلي، هكذا عرفتهم، ج5، دار الكتب، بيروت، لبنان، 1980.
- جعفر خياط، القرية العراقية دراسة في احوالها واصلاحها، دار الكشاف، 1950.
- جعفر عباس حميدي،التطورات السياسية في العراق 1941– 1953، مطبعة النعمان، النجف الاشراف، 1975.
ــــ،التطورات والاتجاهات السياسية الداخلية في العراق 1953- 1958،ط1، بغداد، 1980.
- جلال الحنفي ، احاديث من وراء المايكرون، بغداد، د. ت.
- ــــ، الصناعات والحرف البغدادية، دار الجمهورية، بغداد، 1966.
- ــــــ، المغنون البغداديون والمقام العراقي، وزارة الارشاد، بغداد، 1964 .
- جمعية الخدمات الدينية والاجتماعية في العراق، كيف عالجنا مشكلة البغاء ، بغداد، 1952.
- ــــــ، نداء في سبيل الغاء البغاء، بغداد، 1953.
- جميل موسى النجار ،الادارة العثمانية في ولاية بغداد من عهد الوالي مدحت باشا الى نهاية الحكم العثماني 1869– 1917، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،2001.
- حارث يوسف غنيمة، يوسف غنيمة السياسي الاديب من اركان النهضة العلمية في العراق حياته واثاره – عصره، بغداد، 1990.
- حازم المفتي، العراق بين عهدين ياسين الهاشمي وبكر صدقي، قدم له الدكتور عماد عبد السلام رؤوف، مكتبة اليقظة العربية، بغداد، 1989 .
- حسن الدجيلي، اصول التربية الثانوية، مطبعة الرابطة، بغداد، 1955.
- ـــــ، تقدم التعليم العالي في العراق، مطبعة الارشاد ، بغداد، 1963.
- حسين حاتم الكرخي، مجالس الادب في بغداد، ج1، مطبعة الديواني، بغداد، 1987.
- حمودي الوردي، الحياة الشعبية على شواطئ دجلة، مطبعة اسعد ، بغداد، 1970.
- ـــــــ، الغناء العراقي،ج1، ط1، مطبعة اسعد، بغداد، 1964.
ــــــــ، الوان الغناء العراقي، مكتبة الاشتراكي، بغداد، 1988.
- حميد المطبعي، موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين، ج2، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1996 .
ــــ، موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين، ج3 ، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1999.
- ــ، يوسف العاني موسوعة المفكرين والادباء العراقيين، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،1989.
- حنا بطاطو، الشيوعيون من بدايات حركتهم وحتى الخمسينيات، الكتاب الثاني، ترجمة عفيفة الرزاز، ط1، بيروت، 1992.
- ــــــ، العراق الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية، الكتاب الاول، ترجمة عفيفة الرزاز ، ط1، بيروت، 1990.
- حنان عيسى الجبوري، مشكلات ادارة المدرسة الثانوية في العراق، مطبعة الارشاد ، بغداد، 1970.
- حيدر كمونه، مشكلات النقل والمرور في المدينة العراقية، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1986.
- خالد حبيب الراوي، تاريخ الاذاعة والتلفزيون في العراق، بغداد، 1992 .
- خالد محسن محمود الراوي، تاريخ الطبقة العاملة العراقية 1968 – 1975، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1982.
- خالص الاشعب، مدينة بغداد نموها بنيتها تخطيطها، دار الجاحظ للنشر، بغداد، 1982 .
- خلدون ناجي معروف، الاقلية اليهودية في العراق بين سنة 1921-1952 ، ج1، ط1، الدار العربية للطباعة والنشر، بغداد، 1975.
ــــــ ، الاقلية اليهودية في العراق بين سنة 1921-1952 ، ج2 ، ط1 ، الدار العربية للطباعة والنشر ، بغداد ، 1976 .
- خليل ابراهيم عبد اللطيف، ادباء العراق المعاصرون،ج1،مطبعة النعمان، النجف الاشرف،1972.
- خليل صابات، تاريخ الطباعة في الشرق العربي، ط2، دار المعارف، مصر، 1966.
- خليل كنه، العراق امسه وغده، ط1، بيروت، 1966.
- خير الدين حبيب، تقدير الدخل القومي في العراق 1953-1961، دار الطليعة، بيروت،1963.
- خيري العمري، حكايات سياسية من تاريخ العراق الحديث، مطبعة دار الهلال، بغداد، 1969.
- دورين انغرامز،الناهضات في العراق قصة كفاح المرأة العراقية في سبيل تقدمها وانعتاقها، ترجمة وتعليق سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي، بغداد، 1985.
- ذو النون ايوب، قصة حياته بقلمه، القسم الثالث مع الحياة وجهاً لوجه، ط1، فينا، 1982.
- راسم الجميلي، البغداديون ايام زمان حتى عام 1936، ج1، مطبعة الزهراء،1982.
- رزاق ابراهيم حسن، تاريخ الطبقة العاملة في العراق بين الاضرابات والتنظيم النقابي 1918 – 1968، ط1، بيروت، 1976.
- رفعت مرهون الصفار، محلة صبابيغ الال وما جاورها، مطبعة الديواني، بغداد،1988.
- رياض صالح الجعفري، حسين الشعرباف، سيرة وذكريات، ط1، بغداد، 1999.
- زاهد محمد، دراسات عن الملا عبود الكرخي، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1971.
- زاهده ابراهيم، دليل الجرائد والمجلات العراقية، 1869 – 1978 ، ط2، دار النشر والطباعة الكويتية، 1982.
- زكي المبارك، ليلى المريضة في العراق، ج1، مطبعة الرسالة، القاهرة، 1939.
- ــــ، ملامح المجتمع العراقي، مطبعة امين عبد الرحمن، القاهرة، 1942.
- زهير جواد الفتال، التجارة، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج12، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- زهير العطية، فن العمارة، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج13، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- زين احمد النقشبندي، تاريخ مقاهي بغداد القديمة مع دراسة خاصة لمقهى الشابندر، بغداد، 2001 .
- ــــ، مباحث في تاريخ اوائل المطبوعات والمكتبات البغدادية، 2002 .
- ساجد احمد السامرائي، دراسة اولية عن الاذاعة والتلفزيون في الجمهورية العراقية، المركز العربي للبحوث، بغداد، 1988.
- ساطع الحصري، حولية الثقافة العربية لسنة 1948 – 1949، السنة الاولى، القاهرة، 1949 .
- ــــ، حولية الثقافة العربية لسنة 1951 – 1952، السنة الثالثة، القاهرة، 1953.
- ـــ، حولية الثقافة العربية لسنة 1952 - 1953، السنة الرابعة ، القاهرة، 1954.
- سالم الجلبي، جولة في مباغي بغداد السرية، شركة التجارة والطباعة المحدودة، بغداد، 1956.
- سالم خلف عبد، المجتمع الريفي، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1992.
- ستيفن همسلي لونكريك، العراق الحديث من سنة 900 الى سنة 1950، ترجمة سليم طه التكريتي، (ج 1-ج2)، مطبعة الفجر، بغداد، 1988.
- سعاد خيري، من تاريخ الحركة الثورية المعاصرة في العراق 1920– 1958، ج1، ط2، بغداد، 1978.
- سعاد رؤوف شير محمد، نوري السعيد ودوره في السياسة العراقية حتى عام 1945، مكتبة اليقظة العربية، بغداد، 1988.
- سعد سلمان المشهداني، النشاط الصهيوني في العراق ودوره في تهجير يهود العراق، الموسوعة الصغيرة (379 )، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1992.
- سعد لبيب، دراسات في الفنون الاذاعية، مطبعة الاديب البغدادية، 1973.
- سعدي علي غالب، النقل والمواصلات 1914 – 1958، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج12، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- سعيد حماده، النظام الاقتصادي في العراق، بغداد، 1938.
- سعيد عبود السامرائي، مقدمة في التاريخ الاقتصادي العراقي، النجف، 1973.
- سندرسن باشا، مذكرات سندرسن باشا طبيب العائلة المالكة 1918 – 1946، ترجمة: وتعليق سليم طه التكريتي ، ط3، بغداد، 1985.
- شاكر جابر، من تاريخ الكرادة الشرقية قديماً وحديثاً، ج1، مطبعة الشعب، د.ت.
- شاكر حسن ال سعيد، البيانات الفنية في العراق، دار الجمهورية، بغداد، 1973.
ـــــ ، جواد سليم والاخرون، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1991.
ـــــ ، دراسات تأملية، دار الجمهورية، بغداد، 1969.
ـــــ ، فصول من تاريخ الحركة التشكيلية في العراق، ج1، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1983.
ـــــ، فصول من تاريخ الحركة التشكيلية في العراق، ج2، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
ـــــ، الفن التشكيلي، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج13، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- شريف عسيران، الاحوال الصحية في العراق، مطبعة التفيض الاهلية، بغداد،1942.
- شهاب احمد الحميد، تاريخ الطباعة في العراق، مطابع القطاع الخاص 1830 – 1975، ج1، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1976.
ـــــ ، تاريخ الطباعة في العراق 1929 – 1958، ج3، ط2، بغداد، 1983.
ــــ ، تاريخ الطباعة في العراق – المدخل لدراسة القطاع الاشتراكي، ج4، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1978.
- شوكت الربيعي ، الفن التشكيلي المعاصر في العراق، مطبعة ثنيان، بغداد، 1972.
ــــــــ ،الفن التشكيلي المعاصر في الوطن العربي 1882 – 1985، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986.
- صادق حسن السوداني، النشاط الصهيوني في العراق 1914 – 1952، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1982.
- صادق مهدي السعيد، العمل وتشغيل العمال والسكان والقوى العاملة، مطبعة المعارف، بغداد، 1974.
صالح عبد الله سرية ، تطور التعليم الصناعي في العراق، بغداد،1969.
- صالح فليح حسن الهيتي ، تطور الوظيفة السكنية لمدينة بغداد الكبرى 1950-1970، مطبعة دار السلام، بغداد، 1976.
ــــــ، جغرافية التعليم الابتدائي في العراق، ط1، بغداد، 1979.
- صباح الدرة، التطور الصناعي في العراق، القطاع الخاص، مطبعة النجوم، بغداد، 1968.
- صبحي عبد الحميد، اسرار ثورة 14 تموز 1958، مطبعة الاديب، بغداد، 1983.
- صبري فارس الهيتي – صباح فليح حسن، جغرافية المدن، دار الكتب، الموصل، 1986 .
- صبيحة الشيخ داود، اول الطريق الى النهضة النسوية، مطبعة الرابطة، بغداد، 1958.
- صلاح الدين الناهي، مقدمة في الاقطاع ونظام الارض في العراق، دار المعرفة، بغداد،1950.
- ضياء الدين الحيدري، الادارة والاداريون في العراق ، مطبعة اسعد، بغداد، 1963.
- طارق مجيد تقي العقيلي، ناجي الاصيل دبلوماسياً رائداً ومفكراً وحضارياً، ط1، مطبعة الميزان، بغداد،2002.
- طارق نافع الحمداني ، الحركة النسوية ، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج13، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- ــــ، ملامح سياسية وحضارية في تاريخ العراق الحديث والمعاصر، الدار العربية للموسوعات، ط1، بيروت، لبنان، 1989.
- طالب ابراهيم العقابي، الخدمات الصحية، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج13، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- طالب مشتاق، اوراق ايامي (بغداد والعراق والوطن العربي) 1900 – 1958، ج1، ط1، دار واسط، بغداد، 1989.
- طه حمادي الحديثي، جغرافية السكان، ط2، دار الكتب، الموصل، 2000.
- ــــ، الغجر والقرج في العراق دراسة مقارنة في الجغرافية الاجتماعية التطبيقية، جامعة الموصل، 1989.
- طه مكي، تاريخ بغداد الحديثة، مطبعة دنكور الحديثة، بغداد، 1935.
- طه الهاشمي، جغرافية العراق الثانوية، ط1، مطبعة دنكور الحديثة، بغداد، 1938.
ـــــــ، مذكرات طه الهاشمي 1943 – 1955، ج2، ط1، تحقيق: وتقديم خلدون ساطع الحصري، دار الطليعة، بيروت، 1978.
- عادل غفوري خليل، احزاب المعارضة العلنية في العراق، ط1، مطبعة اوفسيت الانتصار، بغداد، 1984.
- عادل كامل، حاضر النقد التشكيلي في العراق الموسوعة الصغيرة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،1986.
- ـــــ،الحركة التشكيلية المعاصرة في العراق مرحلة الرواد، دار الحرية لطباعة، بغداد، 1980.
- ــــ،المصادر الاساسية للفنان التشكيلي المعاصر في العراق، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1979.
- عباس بغدادي، بغداد في العشرينات، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2000.
- عباس فاضل السعدي، محافظة بغداد دراسة في الجغرافية الزراعية، مطبعة الرسالة، 1976.
- عبد الامير هادي العكام، تاريخ حزب الاستقلال العراقي 1946 – 1958، وزارة الثقافة والاعلام، ط2، بغداد ، 1986.
- ــــــ، الحركة الوطنية في العراق 1921 – 1933، مطبعة الاداب، النجف الاشرف، 1975.
- عبد الجبار حسن الجبوري ، الاحزاب والجمعيات السياسية في القطر العراقي 1908 – 1958، دار الحرية للطباعة، بغداد ، 1977.
- عبد الحسين وادي الوطبة، الاصلاح الزراعي في العراق والتنمية الاقتصادية، مطبعة المعارف، بغداد، 1965.
- عبد الحميد العلوجي، تاريخ الطب العراقي، مطبعة اسعد، بغداد، 1976.
ـــــ،التراث الشعبي، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج9، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
ـــــ، النتاج النسوي في العراق 1923 – 1974، مطبعة الشعب، بغداد، 1975.
- عبد الرحمن ادريس البياتي، سعيد قزاز ودوره في سياسة العراق حتى عام 1959، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، 2001 .
- عبد الرحمن الحبيب، محاضرات في تطور تجارة العراق الخارجية 1940 – 1965، مطبعة النهضة الجديدة، القاهرة، 1967.
- عبد الرحمن سليمان الدربندي، المرأة العراقية المعاصرة، ج1، مطبعة دار البصري، بغداد، 1968.
- ـــــ،المرأة العراقية المعاصرة،ج2، وزارة الثقافة والاعلام، دار الحرية للطباعة، 1975.
- عبد الرحمن فوزي، الرقابة على الرقوق السينمائية في العراق شيء من تاريخها، بغداد، 1982.
- عبد الرزاق الحسني، تاريخ الوزارات العراقية، الاجزاء (5-10)، ط7، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
- ــــ، الصابئيون في حاضرهم وماضيهم ، مطبعة العرفان ، صيدا – لبنان، 1982.
- ــــ، العراق قديماً وحديثاً، ط7، دار اليقظة العربية، بغداد، 1982.
- ــــ، موجز تاريخ البلدان العراقية، مطبعة العرفان، صيدا – لبنان، 1933.
ــــ، اليزيديون او عبدة الشيطان في العراق، مطبعة العرفان، صيدا – لبنان، 1931.
ــــ، اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، ط5، المطبعة العصرية للطباعة والنشر، صيدا– لبنان، 1968.
- عبد الرزاق الظاهر، الاقطاع والديوان في العراق، مطبعة السعادة، مصر، 1946.
- عبد الرزاق عباس حسين، نشأة مدن العراق وتطورها، المطبعة الفنية الحديثة، بغداد ، 1973.
-عبد الرزاق الهلالي، الريف والاصلاح الاجتماعي في العراق، ط1، مكتبة النهضة، بغداد ، 1960.
- ـــ، معجم العراق، ج1، مطبعة النجاح، بغداد، 1953.
- ـــ، معجم العراق ، ج2، مطبعة دار الكشاف، لبنان، 1956.
- ـــ، نظرات في اصلاح الريف ، ط1، بيروت، لبنان، 1950.
- ـــ، الهجرة من الريف الى المدن في العراق، ط1، بغداد، 1958.
- عبد الستار البعاج، ماضي العراق وحاضره، مطبعة النعمان النجف، 1959.
- عبد علي سلمان، المجتمع الريفي في العراق، دار الرشيد، بغداد، 1980.
- عبد الغني الدلي واخرون، احوال العراق الاجتماعية والاقتصادية، المطبعة العربية الحديثة، بغداد، 1948 .
-عبد الكريم الازري، تاريخ في ذكريات العراق 1930 – 1958، ج1، ط1، بيروت، 1983.
- عبد الكريم العلاف، بغداد القديمة، ط2، الدار العربية للموسوعات، بيروت، لبنان، 1999.
- ـــ، قيان بغداد في العصر العباسي والعثماني والاخير، ط1، دار التضامن، بغداد، 1969.
- عبد الكريم عبد السادة النصار، التصنيع واثره في حفز التغيّر الاجتماعي، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1977.
- عبد المجيد الصابونجي، الخدمات الصحية الريفية والتامين الصحي، دار المثنى للطباعة، بغداد،1980.
- عبد المجيد القصاب، كناش الطبيب، تاريخ وذكريات ووثائق وتعليقات، د.ت.
- ـــ، لمحات دبلوماسية، بيروت،1980.
- عبد المجيد محمود، المصارف في العراق، مطبعة التفيض الاهلية بغداد، 1942.
- عبد المنعم حامد الجادر، من تاريخ النهضة الفنية في العراق الحديث، مطبعة بغداد،1950.
- عبد الوهاب حمدي النجار، سياسة التجارة الخارجية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ط1، مطبعة ازهر، بغداد، 1968.
- عدنان الباجه جي، مزاحم الباجه جي سيرة سياسية، منشورات مركز الوثائق والدراسات، لندن، د.ت.
- عزيز جاسم الحجية، بغداديات، ج2، مطبعة شفيق، بغداد، 1986.
- ـــ، بغداديات ، ج3 ، ط1، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1973 .
- ـــ، بغداديات، ج4، ط1، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1981.
- ـــ، بغداديات، ج5، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986.
- ـــ، بغداديات، ج6، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1991.
- ـــ، بغداديات، ج7، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1991.
- عزيز علي، اقواله سيرته فنه ، مطبعة الانتصار، بغداد، 1990.
- علاء جاسم محمد الحربي، وزراء خارجية العراق في العهد الملكي، ط1، بغداد، 2001 .
- علي جودت الايوبي، مذكرات علي جودت 1900 – 1958، ط1، بيروت، 1967.
- علي حسين، مخرجون عراقيون سامي عبد الحميد محاولة لدراسة اعماله المسرحية، ط1، بغداد،1983.
- علي الفتال ، الملا عبود الكرخي رائد الشعر العامي دراسة ونصوص، ط1، بغداد، 1987.
- علي محمد مهدي، التطور الحضري لمدينة بغداد، مطبعة امانة العاصمة، بغداد، 1986.
- علي الوردي، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي، مطبعة العاني، بغداد، 1965.
- ـــ، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، ج3، ط1، مطبعة المعارف، بغداد، 1972.
- عقيل نوري، الملا حويش، العمارة الحديثة في العراق، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
- عماد احمد الجواهري، من تاريخ الحركة العربية المعاصرة نادي المثنى وواجهات التجمع القومي في العراق 1934 – 1942، مطبعة الجاحظ، بغداد، 1984.
- عماد عبد السلام رؤوف، المدينة العراقية، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج10، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1985.
- ـــ، المكتبات، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، ج12، دار الحرية للطباعة ، بغداد، 1985.
غانم سعيد العبيدي ، التعليم الاهلي في العراق لمرحلتي الابتدائية والثانوية وتطور مشكلاته، بغداد، 1970.
- غنية خماس صالح ، تطور علم المكتبات، الموسوعة الصغيرة (17)، دار الحرية للطباعة، بغداد،1986.
- فائق بطي، اعلام في صحافة العراق، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1970.
- ـــ، الموسوعة الصحفية العراقية، مطبعة الاديب البغدادية، 1976.
- فاضل البراك، المدارس اليهودية والايرانية في العراق، مطبعة دار الرشيد، بغداد، 1984.
- فاضل الانصاري، سكان العراق، دراسة ديموغرافية جغرافية مقارنة، مطبعة الف باء، دمشق، 1970.
- فاطمة النعيمي واميرة العلاف، مكتبة كلية الاداب بين ماضٍ وحاضر، وقائع بحوث المؤتمر الكتبي الثاني، مطبعة دار الكتب والنشر، جامعة الموصل، 1976.
- فخري الزبيدي، بغداد من 1900 – 1934، ج1، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1990.
- فخري الفخري، مذكرات فخري الفخري 1908 -1995، تقديم وتعليق د.عماد عبد السلام رؤوف، دار المثنى للطباعة والنشر، بغداد، 2001.
- فريتز غروبا، رجال ومراكز قوى في بلاد الشرق، ج1، ترجمة: فاروق الحريري، مطبعة عصام، بغداد ، 1979.
- فليكس جرجي واخرون، الصحة العامة والخدمات الصحية،ج2، دار الحرية للطباعة، بغداد،1983.
- فؤاد عارف، مذكرات فؤاد عارف، ج1، ط1، تقديم وتعليق: الدكتور كمال مظهر احمد، مطبعة خه بات، دهوك، 1999.
- فؤاد يوسف قزانجي، المكتبات منذ اقدم العصور حتى الوقت الحاضر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2001.
- ـــ، المكتبة الوطنية وافاق تطورها، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد،1977.
- قحطان حبيب الملاك، ناس من بلدنا، مطبعة الاديب البغدادية، بغداد، 2001.
- قصي سالم علوان، الشبيبي شاعراً، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1975.
- كاثلين . ام . لانكلي، تصنيع العراق، ترجمة محمد حامد الطائي وخطاب صكار العاني، بغداد، 1963.
-كاركتاكوس، 14 تموز ثورة العراق، ترجمة: خيري حماد، بيروت، المكتب العالمي للتأليف والترجمة، د. ت .
- كاشف الغطاء، نظرات في معارف العراق، دار النشر والتأليف، النجف، د.ت.
- كاظم جاسم محمد، من رواد المقام العراقي الفنان الراحل يوسف عمر حياته وفنه، مطبعة دار السلام، بغداد، 1978 .
- كاظم نعمة التميمي، المكتبة المدرسية بين الواقع والطموح، وقائع وبحوث المؤتمر الكتبي الثاني، مطبعة دار الكتب والنشر، جامعة الموصل، 1976.
- كمال الدين الطائي، التوحيد والفرق المعاصرة، مطبعة سلمان الاعظمي، بغداد، 1972.
- كمال السامرائي، حديث الثمانين، ج2، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1996.
- ـــ،حديث الثمانين، ج4، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد، 1997.
- كمال لطيف سالم، اعلام المقام العراقي ورواده، بغداد، 1985.
- ـــ، الوان الغناء العراقي، مكتبة الاشتراكي، بغداد، 1988.
- ـــ، صور بغدادية، ط1، مكتبة النهضة، دار افاق عربية، بغداد، 1985.
- ـــ، مغنيات بغداد، مكتبة النهضة، بغداد ، 1985.
- ـــ، ناظم الغزالي سفير الاغنية العراقية، مطبعة اشبيلية، بغداد، 1986.
- كمال مظهر احمد، الطبقة العاملة العراقية، التكون وبدايات التحرك، ط2، وزارة الثقافة والاعلام، دار الرشيد، بغداد، 1981.
- كوركيس عواد، انستاس ماري الكرملي، حياته ومؤلفاته (1866 – 1947)، بغداد، 1966.
- محسن عبد الصاحب، التحليل المكاني للامراض المتوطنة في العراق، بغداد، 1979.
- محمد باقر البهادلي، السيد هبة الدين الحسيني اثاره الفكرية ومواقفه السياسية، ط1، بغداد، 2001.
- محمد البريفكاني، الخدمات الاجتماعية في العراق، بغداد، 1956.
- محمد توفيق حسين، نهاية الاقطاع في العراق، بيروت، دار العلم للملايين، 1958.
- محمد جواد رضا، التعليم الثانوي، بغداد، 1966.
- محمد حسن سلمان، صفحات من حياة الدكتور محمد حسن سلمان، بغداد، الدار العربية للموسوعات، 1985 .
- محمد حسين الزبيدي، التربية والتعليم، بحث ضمن كتاب حضارة العراق، دار الحرية للطباعة، بغداد،1984.
- محمد حمدي الجعفري، انقلاب الوصي في العراق عام 1952، ط2، مطبعة اسفار، بغداد، 2001.
ـــــ، بريطانيا والعراق حقبة من الصراع 1914– 1958، دار الشؤون الثقافية العامة، 2000.
ـــــ، نهاية قصر الرحاب، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،1989.
- محمد سلمان حسن، التطور الاقتصادي في العراق التجارة الخارجية والتطور الاقتصادي 1884 – 1958، ج1، المكتبة العربية، بيروت، 1965.
ـــــــ ، دراسات في الاقتصاد العراقي، ط1، دار الطليعة، بيروت، 1966.
محمد فاضل الجمالي، مذكرة في مستقبل التربية والتعليم في العراق، مطبعة التفيض الاهلية، بغداد،1944.
- محمد محمود سامي، تاريخ الموسيقى والغناء، المطبعة الفنية الحديثة، 1971.
- محمود شكري العزاوي واحسان القيسي، دليل الالوية العراقية، مطبعة المعارف، بغداد، 1956.
- محمود العبطة، رجل الشارع في بغداد، مطبعة الامة، بغداد، 1959.
- ـــ، الفلكلور في بغداد، مطبعة الاسواق التجارية، بغداد، 1963.
- ـــ، الموسيقى في بغداد، مطبعة الامة، بغداد، 1978.
- محمود فهمي درويش واخرون، دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960، مطبعة التمدن، بغداد، 1961.
- محمود النائب، السكك الحديد في العراق، مطبعة المعارف، بغداد، 1958.
- مسارع الرواي واخرون، التعليم الصناعي في العراق، مطبعة الحكومة، بغداد، 1968.
- مصطفى جواد واحمد سوسة، دليل خارطة بغداد، مؤسسة رمزي للطباعة، بغداد، 1969.
ــــــ ، المفصل في خطط بغداد قديماً وحديثاً، مطبعة المجمع العلمي، بغداد، 1958.
- ملك قصاص، نهضة العراق، بيروت، لبنان، د. ت.
- مهدي الصحاف، الموارد المائية في العراق وصيانتها من التلوث، دار الحرية للطباعة، بغداد،1976.
- مهدي عبد الامير السماك، مذكرات وخواطر طبيب بغدادي الثلاثينات – التسعينات، ج1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2001.
ـــــ ، مذكرات وخواطر طبيب بغدادي ملامح اجتماعية في حرف بغدادية 1930 – 1970، ج2، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2001.
- موسيس ديرها كوبيان، حالة العراق الصحية في نصف قرن، بغداد، 1981.
- مير بصري، اعلام الادب في العراق الحديث، ج(1-3)، دار الحكمة، لندن، 2000.
- ـــ، اعلام السياسة في العراق الحديث، دار رياض الريس للكتب والنشر، لندن، 1987.
ــــــ ، اعلام الفن في العراق الحديث ، ط1،مؤسسة الرافد ، لندن ، 1999.
- ـــ، اعلام اليقظة الفكرية في العراق الحديث، ج1،ط1، بغداد، 1971.
- ـــ، مباحث في الاقتصاد العراقي، شركة التجارة والطباعة المحدودة ، بغداد، 1948.
- مؤيد ابراهيم الونداوي، العراق في التقارير السنوية للسفارة البريطانية 1944 – 1958، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1992.
- ناجي جواد، بغداد سيرة ومدينة، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، د. ت.
- ناجي شوكت، سيرة وذكريات ثمانين عاماً 1894 –1974، ط3، دار الكتب، بيروت، لبنان، 1977.
- ناصر جرجيس ، حقي شبلي رائد المسرح والتمثيل في العراق ، د. ت .
- ناطق خلوصي، مقالات في التلفزيون، الموسوعة الصغيرة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1991.
- نبيلة نور الدين، توجيهات في المكتبة المدرسية، ط1، مطبعة المعارف، بغداد، 1961.
- نجدة فتحي صفوة، خواطر واحاديث في التاريخ، ط1، مطبعة اشبيلية، بغداد، 1983.
- ـــ، العراق في مذكرات الدبلوماسيين الاجانب، مطبعة دار التربية، بغداد، 1983.
- نجم الدين علي مردان، رياض الاطفال في الجمهورية العراقية تطورها ومشكلاتها واسسها التربوية والفنية، مطبعة الزهراء، بغداد، 1972.
- نزار توفيق الحسو، الصراع على السلطة في العراق الملكي، ط1، بغداد، 1984.
- نزهت رؤوف الشالجي، التطور التاريخي لرياض الاطفال في الجمهورية العراقية، وزارة التربية، بغداد، 1976.
- نزيهة جودت الدليمي، المرأة العراقية، مطبعة الرابطة، بغداد، 1952.
- نضال كامل رشيد، التعليم التجاري في العراق اهميته ومشاكله، بغداد، 1970.
- نوري جعفر، اقتراحات لتطوير التعليم في العراق، مطبعة اتحاد الادباء، بغداد، 1962 .
- نوري حمودي القيسي، محاولات في دراسة اجتماع الادب، ج1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1987.
- نوري الراوي، تأملات في الفن العراقي الحديث، وزارة الارشاد، بغداد،1962.
- نوري عبد الحميد خليل، التاريخ السياسي لامتيازات النفط في العراق 1925– 1952، ط1، بغداد،1980.
- هادي رشيد الجاوشلي، مشاكل العراق مع الايام، بغداد، 1967.
- هاشم جواد، احوال العمل والعمال في العراق، مطبعة التفيض الاهلية، بغداد، 1942.
- ـــ، واخرون، تقييم النمو الاقتصادي في العراق 1950 – 1970، ج1، د. ت.
- ـــ، واخرون، تقييم النمو الاقتصادي في العراق 1950 - 1970، ج2، مطبعة وزارة التخطيط، بغداد، 1970.
- ـــ، مقدمة في كيان العراق الاجتماعي، مطبعة المعارف، بغداد، 1946.
هاشم الدباغ، الاعظمية والاعظميون، ط1، مطبعة الجاحظ، بغداد، 1984.
هاشم محمد الرجب، المقام العراقي، ط1، مطبعة المعارف، بغداد، 1961.
- ـــ،، من تراث الموسيقى والغناء العراقي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،2000.
- هاشم الوتري ومعمر خالد الشابندر، تاريخ الطب في العراق، مطبعة الحكومة، بغداد، 1939.
- هشام متولي، اقتصاديات القطر العراقي، مركز الدراسات الاقتصادية، دمشق، 1964.
-هوشيبار معروف، الاقتصاد العراقي بين التبعية والاستقلال، بغداد، 1977.
- وحيد الشاهري، احاديث تروي قصص البداية، مطبعة السعدون، بغداد،1988.
- ولدمار غلمن، عراق نوري السعيد، ط1، بيروت، 1965.
- ياسين علي الناصر، مذكراتي اربعون سنة سينمائية، ج1، مطبعة الامة، بغداد 1980.
- ياسين النصير، بقعة ضوء بقعة ظل ، مقالات في المسرح العراقي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد،1988.
- يعقوب يوسف كوريه، يهود العراق تاريخهم احوالهم هجرتهم، ط1، المكتبة الاهلية للنشر والتوزيع، لبنان، 1998.
- يوسف رزق الله غنيمة، نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق مع ملحق بتاريخ يهود العراق في القرن العشرين، مير بصري، ط2، دار الوراق للنشر، لندن، 1997 .
- يوسف عز الدين،الشعر العراقي الحديث واثر التيارات السياسية والاجتماعية فيه،القاهرة، مصر، 1960.
- ـــ، شعراء العراق في القرن العشرين،ج1، مطبعة اسعد، بغداد، 1969.
- يونس ابراهيم السامرائي، تاريخ مساجد بغداد الحديثة، ط1، مطبعة الامة، بغداد، 1977.
- ـــ، مجالس بغداد، مطبعة الانتصار، بغداد، 1985.
احد عشر – المصادر الاجنبيـة
اولاً - باللغة الانكليزية
Alnasrawi.A ; Financing Economic development in Iraq (Th Oil Role in Amiddle Eastern Econom ,(New York ) 1967.
AL – Yassin M. H, Education Progress in Iraq 1930 – 1950, (Baghdad) 1950.
Boqu , Donald J. Principle of Demography ,(New York ) ,1969.
Gubain, F. Education and science in the Arab world (Morlond) 1966.
Khadduri M., Independent Iraq 1932 – 1958 – A study Iraqi politics , (London ), 1960 .
Rejwan , Nissim , The Jews of Iraq (London) 1985.
 Stark , Freya , Baghdad sketches ( London) 1946.
ثانياً - الكتب باللغة الروسية
1-A.F.Fedchinka Iraq Vborbe Zanezarici Most 1917-1969,Nauka ,Moscow, 1960
فبدجنكه، العراق في نضاله من اجل الاستقلال 1917 – 1969، موسكو، 1970.
2- Sovermeni Iraq Nauka ,Moscow ,1966.
العراق المعاصر " مجموعة مؤلفين، من اصدارات معهد شعوب اسيا التابع لاكاديمية العلوم السوفيتية، موسكو 1966.
اثنا عشر – البحوث والدراسات المنشورة
- احسان فتحي، شارع الرشيد، حكاية معمارية مثيرة، مجلة الرواق،العدد 14، بغداد، 1983.
- اسيا توفيق وهبي، اعمال المرأة في حقل الخدمة الاجتماعية 3، مجلة الاتحاد النسائي العراقي، العدد الرابع، آب 1950.
- ـــ،اعمال المرأة في حقل الخدمة الاجتماعية 4، مجلة الاتحاد النسائي العراقي، العدد الخامس، ايلول - آب 1950.
- الفريد بون، مشاكل العراق الاجتماعية والاقتصادية، ترجمة: احمد الفاسي، مجلة الرابطة، العدد16، نيسان1946.
- امجد داود نيازي، مشروع ابادة الملاريا في العراق وفوائده الاقتصادية، مجلة الصحة، المجلد الرابع، بغداد، تشرين الاول 1969.
- بدري حسون فريد، يجب الاسراع في الغاء الجمعيات التمثيلية، مجلة الفن الحديث، بغداد، العدد4، 1 آب، 1954.
- جابر عمر، من مشكلات تعليمنا النسوي، مجلة المعلم الجديد، جزء خاص عن التعليم النسوي، الجزءان الاول والثاني، السنة 17، ايلول 1953.
- جعفر عباس حميدي، الاثار الاجتماعية والاقتصادية للحرب العالمية الثانية على العراق، مجلة الحكمة، العدد 2، السنة 1، ايار 1998.
- جلال الحنفي، بغداد في اوائل القرن العشرين، مجلة الشرطة، العدد 6، بغداد، اذار 2001.
- ـــ، وسائل التسلية الشعبية في بغداد، مجلة بغداد، العدد 23 ، بغداد، كانون الاول 1965.
- جمال بابان، اصول اسماء بعض محلات بغداد ومواقعها، مجلة افاق عربية، العدد10، حزيران، 1979.
- جميل الجبوري ، شارع الرشيد محاولة لاسترجاع ماضيه القريب مجلة التراث الشعبي، العدد الفصلي الثاني، بغداد، ربيع 1988.
- ـــ، مجالس الانس والطرب في بغداد القديمة، مجلة بغداد، العدد 24، بغداد، شباط 1966.
- ـــ، المقهى قديماً وحديثاً، مجلة بغداد، العدد 21، بغداد، اب 1965.
- ـــ، وسائط النقل في بغداد القديمة، مجلة بغداد، العدد 23، كانون الاول 1965.
- جواد كاظم، صادق الازدي يتحدث عن بغداد القديمة، امانة العاصمة، العدد12، دار الحرية للطباعة، ايلول 1977.
- حافظ التكمجي، دراسة في النظام شبه الاقطاعي في العراق، مجلة المثقف، العدد 2، تشرين الاول 1958.
- حمودي الوردي، الاطباء الشعبيون القدامى، مجلة التراث الشعبي، العدد الرابع، 1988.
- رضا محسن القريشي، الاساطير والملا عبود الكرخي، مجلة التراث الشعبي، العدد 4، دار الحرية للطباعة، بغداد، كانون الاول 1975.
- زهير العطية،العناصر الفنية في البيت البغدادي، مجلة افاق عربية، العدد 4، كانون الاول1975.
- سامي عبد الحميد، تطور الظاهرة الاخراجية في المسرح العراقي، مجلة افاق عربية، بغداد، العدد 7، اذار 1982.
- ـــ، نحو الاستمرار والى الاحتراف، مجلة السينما، العدد 59، بغداد، 7 تشرين الثاني، 1956.
- سعاد مهدي، التطور الحضري لمدينة بغداد 1900– 1960، مجلة افاق عربية، العدد 8، اب 1988.
- سعيد الديوه جي، صناعة الصفر في العراق، مجلة العراق الجديد،ج2، السنة الثالثة ،1962.
- سليم طه التكريتي، التفيض اول مطبعة لاينوتايب اهلية في العراق، مجلة الطباعة، العدد العاشر، 1980.
- شريف يوسف، البيت البغدادي، مجلة التراث الشعبي، العدد السادس، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1975.
شوكت الربيعي، اعلام الفن التشكيلي المعاصر عطا صبري، مجلة افاق عربية، العدد113، اذار1978.
- صادق جلال، التعليم الصناعي في العراق، مجلة المعلم الجديد، الجزء الاول، مجلد18، كانون الاول 1954.
- صادق الجميلي، حكاية الكاري بين بغداد والكاظمية، امانة العاصمة، العدد 19، بغداد، 1979.
- صالح فليح حسن، الصابئة دراسة جغرافية، مجلة كلية الاداب، العدد الخامس والعشرون، بغداد، شباط 1979.
- صباح زنكنة، المكتبة القادرية، مجلة الكوثر، العدد 55، السنة الثالثة، حزيران، 2002.
- صبري فارس الهيتي، تخطيط مدينة بغداد، مجلة المورد، العدد 7، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1979.
- طالب حسين الزبيدي، مذكرات رشيد القندرجي عن تطور تدريبه على اداء المقام العراقي، جريدة البلد، العدد 41، 14 تشرين الاول، 1963 .
- عادل خطاب، اثر استعمالات الارض على الحركة والنقل في مدينة بغداد، مجلة الجمعية الجغرافية، العدد الثاني والعشرون، شباط 1988.
- عادل العرداوي، التماثيل والنصب في بغداد، مجلة المورد، العدد 4، دار الحرية للطباعة، بغداد، شتاء عام 1979.
- ـــ، لقاء مع محمد القبانجي، مجلة امانة العاصمة، العدد 14، بغداد، كانون الثاني 1978.
- عادل محمد علي، حدائق الحيوانات في بغداد، مجلة المورد، العدد الرابع، بغداد، شتاء 1979.
- عباس ياسر الزيدي، لمحات من تاريخ الطباعة في العراق، مجلة الطباعة، العدد 5 بغداد، كانون الاول 1979.
- عبد الامير العكام، مقاهي بغداد ودورها الاجتماعي، جريدة القادسية، العدد 7592، 17 تشرين الثاني، 2002.
- ـــ،مقاومة اهالي بغداد للمؤسسات البريطانية، جريدة القادسية، العدد 7586 ،10 تشرين الثاني 2002.
- عبد الباري عبد الرزاق النجم، ملامح الطب الشعبي في الموصل، مجلة التراث الشعبي، العدد الرابع، 1988.
- عبد الجبار محمود السامرائي، شارع الرشيد تاريخه وبعض تراثه، مجلة التراث الشعبي، العدد 5 – 6، كانون الثاني، شباط 1971.
- عبد الحسين البغدادي، المجمع العلمي العراقي، مجلة العرفان، العدد 5-6، المجلد42، اذار- نيسان 1955 .
- عبد الرحمن البكري، جلال الحنفي يتحدث عن النظام العمراني في بغداد القديمة، مجلة امانة العاصمة، العدد 17، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1978 .
- ـــ، قارئ المقام محمد العاشق، مجلة امانة العاصمة، العدد 14، بغداد، كانون الثاني 1978.
- عبد الرحيم ذو النون زويد، مشكلة التموين في العراق خلال الحرب العالمية الثانية 1939 – 1958 ، مجلة المؤرخ العربي، العدد 32، السنة 13، بغداد، 1987.
- عبد الرحيم عجينة، الحالة الصحية في العراق، مجلة المثقف، العدد1، تشرين الاول 1958 .
- عبد الرزاق الحسني، بغداد اسيرة ومدينة لفضل امانة العاصمة، العدد 1، دار الحرية للطباعة، بغداد،ايار 1977 .
- عبد المنعم كاظم عبود، بغداد بين الماضي والحاضر، مجلة امانة العاصمة، العدد 9، اذار 1977.
- عبد الهادي الحافظ، الطافة الكهربائية ومدى التوسع في استعمالها، مجلة الصناعي، العدد الثاني، حزيران 1965 .
- عبد الوهاب بلال ، مغنون بغداديون(رشيد القندرجي)، مجلة امانة العاصمة، العدد 16، بغداد، 1978.
- ـــ، الاغاني الشعبية العراقية، التراث الشعبي،العدد 11- 12 ، دار الحرية للطباعة، 1980.
- ـــ، من اعلام الغناء العراقي، مجلة امانة العاصمة، العدد 18، بغداد، 1978 .
- عزيز جاسم الحجية، بعض المعالم الترفيهية في شارع الرشيد قديماً، مجلة التراث الشعبي، العدد الفصلي الثاني، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ربيع 1988.
- علي مهدي علي ، شارع الرشيد والسينما، مجلة التراث الشعبي، العدد الفصلي الثاني، ربيع 1988.
- علي الوردي، اليهود العراقيون، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، العدد22،ايار- حزيران، بغداد، 1977.
- عماد عبد السلام رؤوف، تاريخ مشاريع مياه الشرب القديمة في بغداد، مجلة المورد، العدد الرابع، شتاء 1979 .
- غريب جابر، التصميم الاساسي لمدينة بغداد لعام 1956، مجلة المهندس، العدد 3، مطبعة الرابطة، بغداد، 1957.
- فاروق بطرس، شارع السعدون قصة، مجلة امانة العاصمة،العدد 4،دار الحرية للطباعة، بغداد، 6 نيسان 1976.
- فاضل رشيد، المنولوج فن شعبي وسيبقى حياً، مجلة الاذاعة والتلفزيون، العدد 27، بغداد، 1978.
- فخري محمد الحديثي، دراسة علمية لمسيرة كلية الطب خلال ستين عاماً ،مجلة كلية الطب، العدد الثالث، المجلد الثلاثون، بغداد، 1988.
- الفريد بون، مشاكل العراق الاجتماعية والاقتصادية، ترجمة: احمد الفارسي، مجلة الرابطة، العدد 22، شباط 1945.
- كاظم الدجيلي، طوب ابو خزامة، مجلة لغة العرب، ج8، السنة الثالثة،1914.
- كمال لطيف سالم، شارع الرشيد ذاكرة بغداد، مجلة التراث الشعبي، العدد الفصلي الثاني، ربيع 1988.
- كمال مظهر احمد، راي للمناقشة الاطار الزمني لتاريخ العراق الحديث والمعاصر، مجلة الحكمة العدد 5، السنة 1، مطبعة دار الشؤون الثقافية العامة ، كانون الاول 1998.
- كوركيس عواد، تقدم المكتبات في العراق، مجلة العرفان، العدد 5 – 6، المجلد 42، اذار – نيسان 1955 .
- محمد حسين ال ياسين،التعليم العالي في العراق، مجلة المعلم الجديد، الجزء الثاني،السنة 12، 1948.
- مها كامل، الفنانة ناهدة الحيدري اول سيدة عراقية شاركت في تأسيس جمعية الفنانين العراقيين، الاذاعة والتلفزيون، العدد 266، ايار 1978.
- مهدي فوزي، الطب واثره في المجتمع العراقي، مجلة الرابطة ، العدد 23 – 24 ، بغداد، نيسان 1945.
- ناجي جواد، كتاب الملا، مجلة التراث الشعبي، العدد الثاني، بغداد،1987.
- ناجي محفوظ، من الطب الشعبي البغدادي، مجلة التراث الشعبي، العدد 4، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1988.
- ناظم الزهاوي، تطور تجارة العراق الخارجية، مجلة غرفة تجارة بغداد، العدد 3، بغداد، 17 اذار 1954.
- نبيل بدران، صفحات من تاريخ السينما العراقية ،مجلة افاق عربية، العدد 6، بغداد، شباط 1982.
- نجم عبد ناصر، الحلاق البغدادي، امانة العاصمة، العدد17، بغداد ،1978.
- ـــ، رجال خدموا الامانة ، لقاء مع ابراهيم شندل موظف سابق في امانة العاصمة، مجلة امانة العاصمة، العدد 16، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1978.
- نوري عبد الحميد العاني، اثر الحرب العالمية الثانية على الاوضاع الاقتصادية في العراق، مجلة الحكمة، العدد 2، السنة 1، 1998.
- هادي منعم ، البيت البغدادي، مجلة امانة العاصمة، العدد 9، دار الحرية للطباعة، بغداد، ايلول، 1977.
ثلاثة عشر – الصحف والمجلات
اولاً – الصحف: الاتحاد، الاخبار، الانقاذ، البلاد، البلاغ، الجمهورية، الحاصد، الحرية، الحوادث، الرائد، الزمان، الشرق، الشعب، صدى الاهالي، صوت الحق، صوت الاحرار، صوت الاهالي، صوت العراق، العالم العربي، العراق، القادسية، كل شيء، لواء الاستقلال، الوقائع العراقية، اليقظة.
ثانياً – المجلات: الاتحاد النسائي العراقي، الاذاعة والتلفزيون، الاستاذ، الاقلام، افاق عربية، امانة العاصمة، الام والطفل، اهل النفط، بغداد، البلد، بنت الرشيد، تحرير المرأة، التراث الشعبي، الثقافة الجديدة، الجمعية الجغرافية، الحكمة، الرابطة، الرواق، الزهراء، السينما، الشرطة، الصحة، الصناعي، صوت المرأة، الطباعة، العراق الجديد، العرفان البيروتية، العمل والشؤون الاجتماعية، غرفة تجارة بغداد، فتاة العراق، الفكر الحديث، الفن الحديث، فنون، القدس الفلسطينية، الكاتب، كلية الاداب، كلية الطب، الكلية الطبية، الكوثر، لغة العرب، المثقف العربي، المرأة العراقية، مركز الدراسات الفلسطينية، المسرح والسينما، المعلم الجديد، المهن الطبية، المورد، المؤرخ العربي، هنا بغداد.

THE SOCIAL LIFE IN BAGHDAD 1939 – 1958
A Historical Study
A Dissertation Submitted to the Council of the College of Education (Ibn Rushd )
at the University of Baghdad
 in partial Fulfillment of the Requirements
 for the Degree of Doctor of Philosophy
in Modern History
By
Abbas Farhan Dhahir Ali
Al- Shubar Al – Mussawi
 Supervised by
Proff . Abdul ameer Hadi Al-Akam
Al- Himidawi
 2003 A. D ,1424 A. H
تخريج وتوثيق الرسالة
الحياة الاجتماعية في مدينة بغداد 1939 –1958 دراســـــة تاريخيـــة، اطروحة تقدم بهـا: عباس فرحان ظاهر علي ال شبر الموسوي، الى مجلس كلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في التاريخ الحديث، باشراف الاستاذ الدكتور:عبد الامير هادي العكام الحميداوي، 1423هـ / 2003م.
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ




ليست هناك تعليقات: