الجمعة، 23 مارس 2012

فن الإخراج الصحفي لمواقع الجرائد العراقية الالكترونية دراسة تحليلية " الصباح والزمان والدعوة، رسالة ماجستير غير منشورة تقدمت بها: بيرق حسين جمعة موسى، إلى مجلس كلية إلاعلام في جامعة بغداد، وهي جزء من متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في الإعلام قسم الصحافة، بإشراف: الأستاذ المساعد الدكتور عـــادل خـلـيـل مهــــدي، 1432هــ بغداد 2011 م .

الــمــقـــدمــــة
يُعَدُّ الإخراج الصحفي عملية فنية وصحفية، لهُ جانبان جانب جمالي وآخر وظيفي، وهو خطوة مهمة من خطوات إصدار الجريدة والمواقع الصحفية الالكترونية التي تُعنى بعرض المادة التحريرية على صفحاتها بشكل جذاب وملفتة لنظر المتصفح (القارئ).
ومن ابرز التطورات التي شهدتها الصحافة من تكنولوجيا الحاسب الرقمي وتكنولوجيا الاتصال الشبكي ( الانترنت)، هو ظهور المواقع الصحفية الالكترونية، مما دفع المصممين والمخرجين إلى إيجاد أساليب وتقنيات جديدة، لتصميم وإخراج الصفحات مستفيدين مما توفره شبكة الانترنت من أنماط وقوالب فنية صحفية وتقنيات جديدة في مجال الإخراج الصحفي، إذ ساهم الانترنت بتطور الإخراج الصحفي من خلال ظهور أساليب إخراجية جديدة ، ومجموعة من البرامج التصميم واللغات البرمجية الخاصة بالمواقع الالكترونية.
وتهدف الدراسة إلى دراسة واقع فن الإخراج الصحفي للمواقع الالكترونية للجرائد العراقية من خلال تقسيم العناصر الإخراجية الصحفية إلى فئات رئيسة وفرعية، وتحديدها في المواقع عينة الدراسة حيث استخدمت الباحثة منهج تحليل المضمون (كيف قيل ؟) لتحليل الشكل الإخراجي للصفحة الرئيسة للمواقع عينة الدراسة.
ولمعرفة السمات والملامح الإخراجية للصفحة الرئيسة للمواقع الالكترونية للجرائد العراقية تم اختيار ثلاثة مواقع صحفية هي (موقع جريدة الصباح وموقع جريدة الزمان وموقع جريدة الدعوة) لدراسة صفحتها الرئيسة، وقد تم تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول، تناول الفصل ألأول منها منهجية البحث والذي تضمن مشكلة البحث وأهميته وأهدافه ومنهج البحث وحدود البحث والأدوات ومجتمع البحث والعينة والصدق والثبات والدراسات السابقة والتعريف بالمصطلحات. أما الفصل الثاني جاءَ بعنوان (مواقع الصحافة الالكترونية) وقد تم تقسيمهُ إلى ثلاثة مباحث أَشارَ المبحث الأول إِلى التحول التكنولوجي والصحافة، و المبحث الثاني مفهوم المواقع الالكترونية وتطورها وأنواعها وتناول المبحث الثالث الصحافة الالكترونية المفهوم والأنواع والصحافة الالكترونية العربية وواقعها في العراق . وجاءَ الفصل الثالث تحت عنوان (الإخراج الصحفي للمواقع الصحفية) وقد قسم هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول الإخراج الصحفي الرقمي، أما المبحث الثاني كُرسَ حَولَ إخراج الصفحة الرئيسة، أما المبحث الثالث فقد تعرضَ للعناصر البنائية الصحفية . وقد خصص الفصل الرابع لدراسة تحليل الشكل الفني للصفحة الرئيسة في المواقع (الصباح والزمان والدعوة) وتناول هذا الفصل نَشأَة المواقع عينة الدراسة وتطوُّرَها، وعرض الجداول وتحليل البيانات في الصفحة الرئيسة لموقع جريدة الصباح والزمان والدعوة من خلال استمارة التحليل لتحليل الشكل الفني للصفحة الرئيسة لمواقع عينة الدراسة وذلك بتقسيم عناصر الصفحة الرئيسة إلى فئات رئيسة وفرعية قابله للتحليل. ثم النتائج التي توصلت إليها من خلال تحليل ووصف عناصر الصفحة الرئيسة ومن ثم الاستنتاجات والتوصيات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها ما يأتي:
- ضعف استفادة المواقع عينة الدراسة في تصميمها وإخراجها من الوسائط المتعددة إذ استخدمت المواقع عينة الدراسة الحد الأدنى منها.
- ضعف المواقع عينة الدراسة في توظيفها للإعلانات.
- تنوع الأساليب الإخراجية المستخدمة في إخراج الصفحة الرئيسة.
- تأثر تحميل الموقع وتصفحهُ بنوع ألأسلوب الإخراجي المستخدمة وبفاعلية الروابط المستخدمة فيه.
هيكلية الدراسة
المقدمة: الفصل الأول الإطار المنهجي.
الفصل الثاني: الإخراج الصحفي للمواقع الالكترونية/ المبحث الأول: الإخراج الصحفي الرقمي، المبحث الثاني... إخراج الصفحة الرئيسة، المبحث الثالث: العناصر البنائية.
الفصل الثالث: مواقع الصحافة الالكترونية/ المبحث الأول: التحول التكنولوجي والصحافة، المبحث الثاني:المواقع الالكترونية، المبحث الثالث: الصحافة الالكترونية.
 الفصل الرابع:عرض الجداول وتحليل البيانات.
نشأة وتطور المواقع عينة الدراسة، الدراسة التحليلية للصفحة الرئيسة للمواقع عينة الدراسة، نتائج الدراسة والاستنتاجات، المصادر، الملاحق، المستخلص باللغة الانكليزية.
نتائج الدراسة
• شهد موقع جريدة الصباح تغيرات تصميمية وإخراجية في موقع اللافتة إذ جاءَ يمين رأس الصفحة بواقع (7) تكرارات وبنسبة (15,90%)، فيما جاءت وسط رأس الصفحة بتكرار(37) وبنسبة (84,09%)، في حين حافظ كل من موقع جريدة الزمان والدعوة على موقع ثابت للافتة، إذ جاء موقع اللافتة لموقع جريدة الزمان وسط رأس الصفحة بتكرار (35) وبنسبة (100%)، وموقع جريدة الدعوة جاء موقع اللافتة يمين رأس الصفحة بتكرار(33) وبنسبة (100%)، وكذلك الحال مشابه في موقع الشعار بالنسبة للمواقع الثلاثة.
• شهد موقع جريدة الصباح تغيرات إخراجية في موقع الإذنين، إذ جاءت على جانب واحد في المرتبة الثانية بواقع (13) تكراراً وبنسبة (29,54%)، وغير مستخدمة في المرتبة الأولى بواقع (31)تكراراً وبنسبة (70,45%), فيما استخدم موقع الزمان جانبي رأس الصفحة بواقع (35)تكراراً وبنسبة (100%)، وحافظَ أيضا موقع جريدة الدعوة على استخدام جانب واحد بواقع (33) تكراراً وبنسبة (100%).
• تم استخدام العنق في المواقع الثلاثة (الصباح والزمان والدعوة)، لكن شهد موقع الصباح تغيراً في وظيفة العنق كما هو مبين في جميع ملاحق (موقع جريدة الصباح)، وشهد موقع الزمان وموقع الدعوة ثباتاً في شكل العنق ووظيفتهُ.
• اتفقت المواقع الثلاثة عينة الدراسة في استخدامها للفهارس كشكل من إشكال وسائل الإبحار في الموقع، واتفقوا كذلك على عدم توظيفهم لخريطة الموقع، واتفق كل من موقعي الصباح والزمان على توظيف (أداة البحث) في الموقع.
• شهد كل من موقع جريدة الزمان والدعوة ثباتاً في عدد الإطارات التصميمية المستخدمة في تقسيم الصفحة الرئيسة، في حين موقع جريدة الصباح شهد تغيراً في عدد الإطارات التصميمية.
• ضعف مواقع عينة الدراسة في توظيفها للإعلانات، إذ وظف موقع جريدة الصباح الإعلانات طيلة مدة الدراسة(3) مرات، في حين لم يوظف أَيُّ من الموقعين الآخرين الإعلانات في الصفحة الرئيسة.
• تنوع أنواع الخطوط وأحجامها في الصفحة الرئيسة لموقعا جريدة الصباح وجريدة الزمان، وتوحيدها في موقع جريدة الدعوة كما هو واضح من الجداول رقم (8-9-10-11).
• تُعَدُّ العناوين عنصراً تيبوغرافية مهماً في بناء الصفحة الرئيسة، وقد تنوعت مواقع الجرائد العراقية في توظيفها للعناوين في الصفحة الرئيسة، إذ وظفت المواقع الثلاثة (الصباح والزمان والدعوة) أشكال العناوين كافة والمبينة في الجدول رقم (12).
• يُعَدُّ اللونُ عنصراً مهماً في جذب انتباه المتصفح، وقد تنوعت المواقع في توظيفها للألوان في العناوين، إذ جاءت الألوان الثانوية في المرتبة الأولى بنسبة (53,28%) للمواقع كافة والألوان الأساسية في المرتبة الثانية بنسبة (46,71%).
• تعاني مواقع عينة الدراسة ضعفاً في استخدام الرسوم بمختلف إشكالها وأنواعها إذ لم يوظف سِوى موقع جريدة الصباح الرسوم الكاريكاتيرية بتكرار (69) في حين لم يوظف أَيٌّ من الرسوم الأخرى، في حين لم يوظف موقعا الزمان والدعوة أَيَّ نوع من الرسوم.
• استخدمت المواقع عينة الدراسة أنواعاً مختلفة من أَشكال الصور من حيث المضمون في الصفحة الرئيسة، إذ جاءت الصور الخبرية في المرتبة الأولى بنسبة (97,98%)، والصور الشخصية في المرتبة الثانية بنسبة (1,81%)، وجاءت الصور الإعلانية بالمرتبة الثالثة والأخيرة وبنسبة (0,19%). وجاءت الصور من نوع (نسق) JPEG بالمرتبة الأولى بنسبة (91,16%)، وجاء (نسق) GIF بالمرتبة الثانية بنسبة (8,83%). ونوع الصور من حيث شكلها ثابتة أو متحركة جاءت الصور الثابتة بالمرتبة الأولى بنسبة (74,75%)، والصور المتحركة بالمرتبة الثانية وبنسبة ( 25,27%)، وهذهِ النتائج تمثل عموم المواقع عينة الدراسة.
• تتباين المواقع عينة الدراسة في توظيفها للألوان من ألوان الحروف إلى ألوان الخلفية على الصفحة الرئيسة، كما هو واضح في ملاحق الدراسة جميعها, فقد شهد كل من موقع جريدة الزمان والدعوة ثباتاً في توظيفهما للألوان (الأساسية والثانوية) في صفحتهما الرئيسة، في حين أَنَّ موقع جريدة الصباح لم يمتاز بالثبات في توظيفه للألوان على نوعيها، أَيْ كان هناك تغيير في توظيف الألوان على الصفحة الرئيسة وهذا يؤدي إلى عدم ثبات الهوية الشكلية، إذ أَن اختيار الألوان وثباتها ولاسِيمَّا في الصفحة الرئيسة للمواقع يدل على هويتها وشخصيتها.
• ضعف استفادة المواقع عينة الدراسة في تصميمها وإخراجها من الوسائط المتعددة ، فعلى الرغم من أَنَّ الوسائط المتعددة من أهم السمات الشكلية للانترنت، وذلك لسهولة التصفح من خلال قدرتها على الاستحواذ على المدارك السمعية والبصرية للمتلقين وجذبهم إلى المواقع، إذ استخدمت المواقع عينة البحث أبطأَ أنواع الوسائط المتعددة هو عرض الصور الصماء (Slide show) التي تنعدم فيها مميزات الصوت والفيديو، وهو غير مصحوب بالتعليق، ولا تتوافر فيه الحكاية الصوتية التي تعد شكلاً متقدماً من تطبيقات الإعلام الجديد إذ تجمع ما بين هيئة التقرير التلفزيوني ومميزات النشر في الانترنت. وكان استخدام المواقع لبعض التأثير (Animation ) الحركي للصور فقط. مع العلم أَن استخدام الوسائط المتعددة في المواقع تعمل على إثارة حواس الإنسان وعقله مما يكون لهُ أكبر الأثر في تفعيل عملية التواصل ما بين الموقع والمستخدم فيما يعرف بفكرة الحواس المتعددة (Multi – Sensory ).
• تنوعت أشكال الروابط والوصلات المستخدمة في الصفحة الرئيسة للمواقع عينة الدراسة فمنها من وظف جميع الإشكال المذكور في الجدول رقم (21)، ومنها من وظف بعضاً منها، وجميع المواقع عينة الدراسة عرضة الوصلات والروابط على صفحتها الرئيسة بأسلوب منتظم .
• اعتماد موقعا جريدة الصباح والزمان في إخراجهِما للمواد الصحفية المنشورة على الصفحة الرئيسة على الأسلوب المختلط وهو أسلوب يجمع بين أسلوبين أو أكثر، في حين أعتمد موقع جريدة الدعوة على أسلوب البوابة الالكترونية. علماً أَنَّ توحيد أسلوب إخراج الصفحة الرئيسة يؤدي إلى سرعة تحميل الصفحة وتصفحها على عكس إذا أستخدم أكثر من أسلوب إخراجي في إخراج الصفحة الرئيسة للموقع.
الاستنتاجات
من نتائج جداول مواقع الجرائد عينة الدراسة يتضح:
• إن تلك المواقع الصحفية قد دخلت إلى هذا المجال ( مجال النشر على الانترنت) بدون خطة واضحة أو رؤية محددة أو دراسة علمية تعتمد عليها أجرتها لهذا الغرض، وربما تكون قد دخلتهُ بسبب المنافسة أو لمجرد تحقيق التواجد على الشبكة دون هدف واضح، ويتبين ذلك من خلال الفقر التقني الذي تعاني منهُ المواقع عينة الدراسة، ومحدودية المضامين المعروضة في المواقع، إذ تكون غالبيتها منشورة على النسخة الورقية، مع إهمال بعض المواقع الإمكانات التفاعلية الكبيرة التي تتيحها شبكة الانترنت والاكتفاء بالبسيط منها. وهذا واضح من التخبط الذي تعاني منه بعض مواقع عينة الدراسة التي لم تستقر على شكل محدد لحين انتهاء مدة الدراسة البالغة (6) أشهر وهي مدة كافية ليتخذ الموقع ولاسِيمَّا الصفحة الرئيسة منه شكلاً محدداً وثابتاً. وواضح أيضا من عدم توظيف المواقع للعناصر الإخراجية كافه وبشكلها الجمالي والوظيفي في الصفحة الرئيسة.
• ثبات شكل الصفحة الرئيسة للمواقع عينة الدراسة خلال مدة الدراسة يتفق مع ما تنادي به الأدبيات العلمية في هذا المجال، التي تؤكد على أهمية أتسام تصميم وإخراج الصحف والمواقع الالكترونية بالثبات لمدة طويلة من الزمن، حيث يعطي الثبات للصحيفة والموقع طابعاً خاصاً يميزها عن غيرها، ويربطها بقرائها وتنطلق الأدبيات النظرية في ذلك من أَنَّ التصميم يعد بمثابة البصمة الخاصة التي تعرف الصحيفة والموقع من خلالها وعلى العكس من ذلك فان الصحف التي يكثر التغير في شكلها الإخراجي خلال مدد متقاربة من الزمن تعد من الصحف المضطربة أو غير المستقرة وهذا الأمر أصيب به جزء من عينة الدراسة.
• وإن الأساليب الإخراجية الصحفية المعتمدة في إخراج الصفحة الرئيسة للمواقع عينة البحث مشتقة بشكل أو بآخر من الإخراج الورقي للصحف ويعود ذلك إلى قرب مدة ظهور صحافة الانترنت، مما دفع بالمصممين والمخرجين إلى إيجاد منطقةٍ وسطى ما بين الإخراج الورقي والالكتروني.
• إغفال المواقع خدمة ربط الموضوعات ( الإخبار) بسياقاتها، إذ أغفلت المواقع بعض الخدمات التي تميز الشبكة مثل خدمة ربط القصص الإخبارية بمصادر أخرى على الشبكة.
• تعتمد المواقع عينة الدراسة على نشر مواجيز (ملخصات) للإخبار على الصفحة الرئيسة للموقع وذلك لنشر اكبر عدد ممكن من الإخبار، ومع ذلك فان امتداد الصفحة الرئيسة للمواقع يبلغ امتدادها من ثلاث إلى أربعِ مرات امتداد الشاشة، وهذا الأمر يؤدي إلى إزعاج المتصفح ولاسِيمَّا إذا كان الموضوع الذي يرغب في مطالعته لا يقع في بداية الصفحة فيضطرُ المتصفح إلى تمرير المسطرة إلى الأسفل وصولاً لِموضوعه، في حين أَنَّ استخدام مواجيز للأخبار على الصفحة الرئيسة لهُ هدفان :الهدف الأول وهو لنشر أكبر قدر ممكن من المواضيع والهدف الثاني لتقليص امتداد الصفحة إذ من الأفضل أَلاَّ يتجاوزَ امتداد الصفحة الرئيسة (صفحة ونصف الصفحة ). وهناك مواقع من عينة الدراسة يبلغ امتداد الصفحة الرئيسة مرة ونصف امتداد الشاشة وهذا الامتداد للصفحة الرئيسة يُعَدُّ مناسباً ومطابقاً لمواصفات التصميم المذكورة في الدراسات النظرية.
• إن استخدام المواقع لِروابط غير فعالة على الصفحة الرئيسة يؤثر سلباً على الموقع من حيث سرعة التصفح والتجوال داخل الموقع أو في المواقع المستضافة لديه ، ولا يعمل الرابط الخاص بها. في حين أَنَّ هناك مواقع من عينة الدراسة تستخدم في الصفحة الرئيسة لها روابط فعالة وهذا جانب يميزها عن غيرها ويعد مصدر جذب للقراء.
توصيات الدراسة
• نقترح قيام المكلفين بالتخطيط لإنشاء صفحات المواقع، بعدم جعل الزائر للموقع يميل إلى استخدام المسطرة وتمريرها بصورة كثيرة، وذلك بأن تكون المعلومات الموجودة على كل صفحة مختصرة ومباشرة، مع توافر إمكانية استخدام رمز (وصلة) لعرض شاشة أخرى بها معلومات، ويجب أَنَّ لا يدع المستخدم يبحث عن أزرار لقراءة النص كاملاً.
• يفضل عند اختيار نظم الألوان أو الخلفيات أو الخطوط لاستخدامها في الموقع، يجب التقيد بما تم اختياره بهدف الحفاظ على وحدة الترابط بين أجزاء المواقع، مع الابتعاد عما يظهر الموقع بشكل معقدة ( استخدام عدة خطوط ).
• عند اختيار ألوان الخلفيات والنص والصور لابد من الحفاظ على سمة الثبات في الموقع مع الانتباه إلى سمة توافق الموقع مع برامج مستعرضات الويب وبرامج الحاسبات كافة. أيْ التأكد من أَنَّ الألوان التي تم اختيارها من الألوان الشائعة لدى معظم مستعرضات الويب.
• عند اختيار الصور الخاصة بالموقع يجب التأكد من عدم كبر حجم ملف الصور الالكترونية، ولا بد من التأكد من وجودها بالأماكن البارزة وظهورها بأعلى درجة من الوضوح. لذلك يكون من المستحسن تجنب استخدام الصورة التي تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها.
• من المفيد جداً إجراء الموازنة بين الشكل الجمالي للنص ومدى وضوحهِ عند اختيار الخطوط والأنماط المناسبة.
• إن الموقع على الويب يكون بمثابة الوسيلة الأساسية للتفاعل بين الجريدة و المستخدمين (القراء) فمن الضروري أَنْ يتصف الموقع بما يأتي:-
• سهل الفهم والقراءة ( واضح المعالم).
• جذاب من ناحية المظهر.
ج- يمكن تحميلهُ بسرعة.
ح - خالٍ من الأخطاء مثل ( الارتباطات المبتورة ).
• إجراء دراسة عن أنواع الأساليب الإخراجية المعتمدة في المواقع الصحفية العراقية.
إجراء دراسة عن الأساليب الإخراجية في المواقع الصحفية وتأثيرها على سرعة تحميل الموقع ومقدار تأثيرها على إدراك الجمهور للمادة المنشورة في الموقع .
المستخلص
فن الإخراج الصحفي لمواقع الجرائد العراقية الالكترونية دراسة تحليلية لمواقع: الصباح- الزمان- الدعوة.
إنَّ من ملامح التطور الذي شهدتهُ الصحافة مستفيد من التقنية الرقمية الحديثة (الانترنت) هو ظهور المواقع الالكترونية و الصحافة الالكترونية، وظهور هذا النوع من الصحافة دفع َ بالمصممين والمخرجين الصحفيين إلى إيجاد أنماط وأساليب جديد لعرض المواد الصحفية مستفيدين مما توافره شبكة الانترنت من تقنيات وخصائص ساعدت في تطور وتقدم فن الإخراج الصحفي فقد أضافت لهُ الحركة والحيوية والتفاعلية. لذلك جاءَت هذهِ الدراسة الموسومة بـــــ (فن الإخراج الصحفي لمواقع الجرائد العراقية الالكترونية– دراسة تحليلية "الصباح والزمان والدعوة")، لتقدم وصفاً علمياً لعملية الإخراج الصحفي للصفحة الرئيسة لهذهِ المواقع، فضلاً عن مدى تطبيقها لتطبيقات وخصائص الانترنت..... وهدف الدراسة هو دراسة واقع فن الإخراج الصحفي لمواقع الالكترونية للجرائد العراقية من خلال تقسيم العناصر الإخراجية الصحفية في الصفحة الرئيسة إلى فئات قابلة للدراسة وتحديدها في المواقع المذكورة، مستخدمةً منهج تحليل المضمون (كيف قيل؟) لتحليل الشكل العام للصفحة الرئيسة للمواقع عينة الدراسة للمدة من (1\1\2011 لغاية 31\6\2011 ) للوصول إلى أهداف البحث التي تجيب عن مجموعة التساؤلات المذكورة في مشكلة البحث.
وقد قسمت الدراسة إلى أربعة فصول وهي كآلاتي:-
• الفصل الأول: وقد خصص للإطار المنهجي وحددت فيه مشكلة البحث وأهميتهُ وأهدافهُ ومنهجية البحث وحدود البحث وأدواته ومجتمع البحث والعينة والصدق والثبات فضلاً عن الدراسات السابقة والتعريف بالمصطلحات.
• الفصل الثاني: وتم تسليط الضوء فيه على التطور الحاصل في الصحافة خلال ثلاثة مباحث، المبحث الأول تناول التحول التكنولوجي والصحافة والمبحث الثاني تناول المواقع الالكترونية مفهومها وأنواعها وتطورها، والمبحث الثالث تناول الصحافة الالكترونية المفهوم والأنواع والخصائص.
• الفصل الثالث: عن فن الإخراج الصحفي للمواقع الصحفية وقسم إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول عن الإخراج الصحفي الرقمي والمبحث الثاني عن إخراج الصفحة الرئيسة للمواقع والأساليب الإخراجية الالكترونية، والمبحث الثالث تناول العناصر البنائية (التيبوغرافية والرقمية).
• الفصل الربع: وهو الفصل العملي (الدراسة التحليلية ) وتناول هذا الفصل نشأة وتطور المواقع عينة الدراسة وتحليل الشكل الإخراجي للصفحة الرئيسة للمواقع عينة الدراسة للمدة من 1\1\2011 لغاية 30\6\2011.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
• ضعف استفادة المواقع عينة الدراسة في تصميمها وإخراجها من الوسائط المتعددة.
2. ضعف المواقع عينة الدراسة في توظيفها للإعلانات.
3. تنوع الأساليب الإخراجية المستخدمة في إخراج الصفحة الرئيسة.
4. تأثر تحميل الموقع وتصفحهُ بنوع ألأسلوب الإخراجي المستخدمة وبفاعلية الروابط المستخدمة فيه.

Ministry of Higher Education and Scientific Research
Baghdad University
Faculty of Information - Department of Journalism
Art Direction Press sites Iraqi newspapers online
Analytical study (alsabaah , azzaman , aldawaa )
Message presented by the
Baiyraq Hussein Jumaah Moussa
To the Council of the Faculty of Information at the University of Baghdad
It is part of the requirements for obtaining a master's degree in the media section of the press
 supervision of
Assistant Professor Dr.
Adel Khalil Mehdi
 2011          Baghdad    
Abstract
The output is a technical process and press releases, has two aspects by the aesthetic and the last job, which is an important step in the newspaper and the issuance of press websites that deal with electronic display on the front page article written in an attractive and interesting for the consideration of the browser (the reader).

Among the most prominent developments in the press of computer technology and digital technology, networking (internet), is the emergence of press websites, electronic, leading designers and directors to find new methods and techniques, to design and page make-beneficiaries that are now available online from the patterns and templates technical releases and new technologies in the field of output journalist, having contributed the development of online news output through the emergence of new directorial methods, and design a range of programs and programming languages for websites.
The study aims to study the reality of the art of newspaper production of websites for the newspapers of Iraq by dividing the elements of directorial press to the main categories and sub, and identified the sites the study sample, where the researcher used the approach to content analysis (how it was said?) To analyze the shape Alakhraja for the page main sites the study sample.
For more information on features and feature directorial for the page key to the websites of the newspapers of Iraq was a choice of three sites press are (site Al-Sabah and the site of newspaper azzaman and site of the newspaper aldawaa) to study the home page, has been divided the study into four chapters, Chapter One of the research methodology, which included the research problem and its importance and objectives, methodology, and the limits of research, tools and research community and the sample and the validity and reliability and previous studies and the definition of terms. The second chapter has dealt with sites online journalism has been divided into three sections address the first part, technological transformation and the press, while addressing the second part, the concept of websites, development, and types and address the third topic electronic press concept of species and the electronic press in the Arab and the realities of Iraq. While the third chapter dealt with the output of the press releases sites of this chapter has been divided into three sections address the first part, the digital press output, while the second part, dealt out the main page, while the third section dealt with the structural elements of journalism. Having devoted the fourth quarter to study the analysis of the art form of the page's main sites ( alsabaah, azzaman, aldawaa ) and this chapter originated and developed sites the study sample, and display tables, and data analysis in the main page of the site Al-Sabah, azzama, and aldawaa through a form of analysis to analyze the art form of the page's main sites the study sample and by dividing the elements of Home to the main categories and sub-offset analysis. Then the findings of the analysis and description of the main items on the page and then the conclusions and recommendations One of the main findings of the study are:
1. Low utilization of sample sites in the study design and out of the multimedia.
2. Weakness of the study sample sites in the employ of the ads.
3. Diversity of methods used in the output of directorial Home.
4. Affected by the loading site and browse Alakhraja the type of method used, which effectively links.
تخريج الرسالة
فن الإخراج الصحفي لمواقع الجرائد العراقية الالكترونية دراسة تحليلية " الصباح والزمان والدعوة، رسالة ماجستير غير منشورة تقدمت بها: بيرق حسين جمعة موسى، إلى مجلس كلية إلاعلام في جامعة بغداد، وهي جزء من متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في الإعلام قسم الصحافة، بإشراف: الأستاذ المساعد الدكتور عادل خليل مهدي، 1432هــ بغداد 2011 م .
البريد الالكتروني للباحثة: Bayraq_h@yahoo.com 
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكيhttp://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
07901780841
P.OBOX 195
BAGHDAD  IRAQ

ليست هناك تعليقات: