السبت، 14 أغسطس 2010

اثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة، رجاء خليل احمد الدليمي، رسالة ماجستير غير منشورة

تنويه: تصفح الموقع يتم باستعمال ( رسائل أحدث) او ( رسائل أقدم)، اسفل الصفحة الرئيسية.

المقدمة
يعد النقل الحضري احد البنى الارتكازية المهمة في المدينة التي تتقاسم ارضها استعمالات عدة وبمساحات متباينة وغالباً ما يكون للعامل النقل اثر كبير في ترتيب هذه الاستعمالات الذي يوفر الوقت والجهد ويكون سبباً في سهولة الوصول Accessibility)))) التي تعد قوة الجذب للوظائف ذات القدرة العالية على التنافس ( كالتجارية والخدمية) وتغيرها بشكل مستمر خاصة في مركز المدينة وعلى شوارعها الرئيسة. ان حقيقة امكانية ربط المدينة بضواحيها للنقل اليومي قد ادى الى تغير بنية المدينة وهيكلها بشكل لم يكن ممكناً في وقت سابق وقبل اختراع وسائل النقل الحديثة وفي مقدمتها السيارة التي ادى ارتفاع معدل ملكيتها الى تشتت استعمالات الارض داخل المدينة لذا فان النقل يمثل العصب الذي تنساب من خلاله الحياة الى المدينة اذ يعمل على ربط استعمالات الارض فيها وتفاعلها مع بعضها من جهة وتفاعلها معه من جهة اخرى فيكون العامل الاساسي في توزيعها. لذا لا عجب ان اول الدراسات التخطيطية التي بحثت في حقل جغرافية المدن اعتنت بتخطيط النقل داخل المدينة ، كما دفع الباحثون والمختصون تناول هذا الموضوع كلا من زاوية اختصاصه بغية الوصول الى نتائج وحلول للمشاكل التي باتت تعاني منها المدن.

ومع ارتفاع اعداد السكان وحدوث تطورات اجتماعية واقتصادية أفرزت زيادة هائلة في اعداد السيارات التي تتطلب شبكة إضافية تكون قادرة على استيعاب هذه التغيرات وتنظيمها بالشكل الامثل الذي يعطي للمدينة إمكانية النمو الحضري بالاتجاه الصحيح كما إن الازدحام المروري ((Traffic Jam )) وصعوبة الوصول يُعّدان من أهم المشكلات الحضرية للمرحلة الراهنة .
إن النمو الحضري Urban Growth )) )) الذي شهدته مدينة بعقوبة كونها اكبر مدينة في محافظة ديالى ومركزها الإداري جعلها تعاني مؤخرا من المشاكل أعلاه وكذلك لمعرفة مدى تاثير النقل على ترتيب استعمالات الارض فيهاوعلى تركيبها الوظيفي والعمراني.
وجاءت الدراسة في أربعة فصول فضلاً عن مستخلص الرسالة ومقدمتها والاستنتاجات والتوصيات و المصادر والملاحق .
فالفصل الأول خصص للإطار النظري لموضوع الدراسة أما الفصل الثاني فتناول نشاة المدينة والعوامل المؤثرة على شبكة النقل كالموقع والموضع وطبوغرافيته وتأثيرها على شبكة الشوارع داخل المدينة والطرق الإقليمية التي تربطها مع إقليمها والمناطق الأخرى , فضلا عن العوامل البشرية وأبرزها الخصائص الديمغرافية والاقتصادية والحضارية والاجتماعية .
أما الفصل الثالث فقد كرس لدراسة خصائص النقل داخل مدينة بعقوبة وطبيعة الحركة فيها إذ تناول شبكة الشوارع من حيث أنماطها وأصنافها, ومستلزمات النقل الأخرى كالمرائب ومحطات تعبئة الوقود و مواقف السيارات كما تم استعراض تطور أعداد السيارات وأنواع النقل بالسيارات وهي الخاص والعام وطرق تحديد مناطق الازدحام في المدينة كذلك عرض أساليب مقترحة لتنظيم المرور في مدينة بعقوبة.
وقد ناقش الفصل الرابع أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني للمدينة، وتم توضيح شبكة الشوارع وانسيابية المرور عليها والمشاكل التي تعاني منها كما تم توضيح النقل بالسيارات على البنية الوظيفية والمعمارية والتخطيطية .
وانتهت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات اهمها:-
1- انخفاض النسبة المئوية التي يحتلها استعمال النقل من ارض المدينة والتي لا تتجاوز (2 ,10%) فيما يفترض ان لاتقل عن(25%) .
2- تعاني شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة من عجز في استيعاب الزخم المروري الكبير الناتج من ارتفاع في اعداد السيارات مقابل بقاء الشبكة دون توسع.
3- قلة كفاية بعض مستلزمات النقل مثل مواقف السيارات وقلة عددها كذلك محطات تعبئة الوقود، وكفاية البعض الاخر كالمرائب.
4- توصلت الدراسة الى ان للنقل بالسيارات اثر كبير عن بنية المدينة الوظيفية والمعمارية من خلال التطور الوظيفي والنمو العمراني المتزايد مع امتداد الشوارع الرئيسية .
بالاضافة الى توصيات عدة اهمها:-
1- ضرورة اعادة النظر في توزيع استعمالات الارض في مدينة بعقوبة وزيادة حصة النقل منها.
2- ضرورة صيانة المرافق الخدمية للشارع والعناية بها.
3- تخصيص نسبة معينة من شبكة الشوارع للمشاة.
4- العناية بتصاميم الساحات والتقاطعات.
5- الاهتمام بوسائط النقل العام.
المستخلص
جاءت هذه الدراسة واهدافها في تحليل اثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة التي تشغل مساحة قدرها (4692) هكتاراً بعدد سكان يقدر عام 2003م ب(248254) نسمة لقد اعتمدت الدراسة متغيرات عدة لابراز هذا الاثر والتي تأتي في مقدمتها اصناف الشوارع وانواعها وانماطها فضلاً عن البنية التخطيطية والمعمارية.
تضمنت الرسالة في اربعة فصول تناول الفصل الاول منها الاطار النظري من حيث المشكلة والفرضية ثم اهداف الدراسة ومبرراتها وحدودها ومنهجيتها وتنظيمها ومراحلها واهم الدراسات السابقة التي تناولت موضوع النقل وتأثيره على المدينة.
اما في الفصل الثاني فقد تم استعراض نشاة المدينة فيه العوامل الجغرافية والعلاقة المتبادلة بينها وبين شبكة الشوارع وابرزها الموارد المائية والمناخ والموقع والموضع وطبوغرافتية فضلاً عن الخصائص الديمغرافية والاقتصادية والحضارية والاجتماعية للسكان كذلك الطرق الاقليمية وعلاقتها مع شبكة الشوارع داخل مدينة بعقوبة.
اما الفصل الثالث فقد كرس الدراسة الخصائص النقل الحضري وطبيعة الحركة داخل مدينة بعقوبة اذ تناول انماط شبكة الشوارع ومستلزمات النقل الاخرى كالمرائب ومواقف السيارات وانواع النقل بالسيارات الخاص والعام،والرحلة وانواعها واتجاهاتها واغراضها وحجم النقل الخارجي الداخل ألى المدينة وعرض بعض الاساليب المتبعة في سياسة تنظيم المرور داخل مدينة بعقوبة.
اما الفصل الرابع فقد ناقش اثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة، وتم تناول تطور حجم شبكة الشوارع ودراسة انسيابية المرور عليها والمشاكل التي تعاني منها وتطور اعداد السكان كذلك تم تناول تأثيرات النقل بالسيارات على البنية المعمارية والتخطيطية وانتهت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات منه انخفاض النسبة المئوية التي يحتلها استعمال النقل من ارض المدينة كذلك تعاني شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة من عجز في استيعاب الزخم المروري الكبير الناتج من ارتفاع في اعداد السيارات مقابل بقاء الشبكة دون توسع وقلة كفاية بعض مستلزمات النقل مثل مواقف السيارات وقلة عددها كذلك محطات تعبئة الوقود ،وكفاية البعض الاخر كالمرائب و توصلت الدراسة الى ان للنقل بالسيارات اثر كبير عن بنية المدينة الوظيفية والمعمارية من خلال التطور الوظيفي والنمو العمراني المتزايد مع امتداد الشوارع الرئيسية بالاضافة الى توصيات عدة منها ضرورة اعادة النظر في توزيع استعمالات الارض في مدينة بعقوبة وزيادة حصة النقل منها،وتخصيص نسبة معينة من شبكة الشوارع للمشاة والعناية بتصاميم الساحات والتقاطعات والاهتمام بوسائط النقل العام.
الاستنتاجات
يمكن حصر اهم ما توصّّـلت اليه الدراسة بما يلي:-
1- لملائمة الظروف الطبيعية اثر ملموس في تخطيط المدينة وتوسعها في شبكة الشوارع وخاصة موضع المدينة وطبوغرافية الارض, ولوقوعها ضمن النطاق المنخفض(41-50م) فوق مستوى سطح البحر ولقلة التباين السطحي فيه الدور الاكبر في سهولة مد شبكة الشوارع داخل المدينة.
2- لغنى اقليم مدينة بعقوبة زراعياً واقتصادياً, فقد زاد من كثافة المرور الداخل اليها والذي بلغ(7661) سيارة من مداخلها الرئيسة نتيجة لعمليات التبادل التجاري, فضلاً عن ان المدينة تُعد محطة وسيطة لنقل المواد الزراعية من اقليمها الى خارج المحافظة.
3- كشفت الدراسة عن العوامل التي اثرت في توسع المدينة ونموها ومنها المحددات البشرية كالزراعية (البساتين) في الجهة الشمالية والاستعمالات الخاصة(المعسكر) من الجهة الشرقية, مما دفع بالنمو العمراني نحو الغرب المفتوح.
4- اظهرت خارطة شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة عن وجود ثلاثة انماط مورفولوجية, العضوي ويتركز في الجزء القديم من المدينة في حين يتمثل الشعاعي في معظم شوارع المنطقة المركزية التي تخرج من مساحاتها وتربطها مع الاحياء المجاورة. اما الشبكي- الرباعي فيسود في المناطق الحديثة, بالاضافة الى التصنيف الوظيفي والذي اوضح اربعة اصناف وهي الشرياني والرئيسي والثانوي والمحلي .
5- تبين من خلال الدراسة الميدانية عن عجز شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة عن استيعاب الاحجام المرورية اليومية خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية لا سيما في منطقة المركزية, يراع عند تصميمها وتخطيطها الاحتياجات المستقبلية من حيث اعداد السيارات والسكان واستعمالات الارض فضلاً عن التقاطعات الرئيسة في المدينة ذات كفاءة وظيفية واطئة وعاجزة عن استيعاب الزخم المروري بالاضافة الى وجود عيوب تصميمية فيها.
6- اظهرت الدراسة بأن مساحة استعمالات الارض لاغراض النقل قد تطورت من(157)هـكتار عام م1974 الى(475)هكتار عام2003م محتلة بذلك(2,10%) من مساحة المدينة الكلية وهو قليل موازنة مع النسبة التي يجب ان تكون عليها.
7- نمو اعداد السيارات بأنواعها المختلفة خاصة بعد السبعينيات من القرن الماضي, فقد ارتفع عدد السيارات الاهلية من(31) سيارة عام 1950الى(23550) سيارة عام2003م وارتفع على اثرها معدل ملكية السيارة من(2) سيارة لكل1000 نسمة عام1950 الى(95) سيارة لكل(1000) نسمة عام2003م, وقد ظهرت العديد من المشاكل التي رافقت الزيادة المتواصلة في عدد السيارات وبخاصة السيارات الخاصة وسيارات الاجرة بسبب تراجع النقل العام بالحافلات الكبيرة واهم هذه المشاكل هي مشكلة الازدحام المروري بسبب حالة التشبع التي اصيبت بها منظومة الشوارع في المدينة وخاصة منطقة الاعمال المركزية وعلى الرغم من الاجراءات المتخذة لتخفيف الازدحام فأنها تعتبر غير كافية هذا بالاضافة الى مشكلة الحوادث المرورية التي بلغت(610) حادثاً عام2001م على مستوى المحافظة.
8- فيما يخص مستلزمات النقل داخل المدينة وأهمها المرائب ومواقف انتظار السيارات ومحطات تعبئة الوقود ومالها من تأثير كبير في تسهيل الحركة المرورية وانسيابيتها او عرقلتها, فبالنسبة الى المرائب وجدت الدراسة انها ذات كفاية جيدة من حيث استيعاب المسافرين والسيارات الا انها تعاني من سلبيات موقعية جعلت مداخلها ومخارجها تعاني من اختناقات مرورية.
كما توصلت الدراسة الى ان مدينة بعقوبة تعاني من محدودية مواقف انتظار السيارات التي تسد26% من حاجة المدينة موازنة بالكم الهائل من السيارات التي تسير على شوارعها, مما جعل الوقوف على جوانب الشوارع امراً ضرورياً خاصة في منطقة الاعمال المركزية الامر الذي ادى الى زيادة الاختناقات, وارباك الحركة المرورية, اما محطات تعبئة الوقود فانها غير كافية لسد حاجة المدينة نتيجة لتقليص ساعات العمل فيها بنقص قدره(28950) دقيقة عمل.
9- بينت الدراسة الميدانية ان رحلة العمل استحوذت على(5,63%) من مجموع الرحلات داخل المدينة في حين بلغ نصيب رحلة التسوق(6,18%) اما رحلة التعليم(4,12%) فضلاً عن الاغراض الاخرى التي بلغت(5,5%) من مجموع الرحلات.
10- الاعتماد على التسميات الشعبية لبعض الشوارع والتقاطعات المهمة في مدينة بعقوبة.
11- توصلت الدراسة الى ان النقل بالسيارات له تأثير كبير على البنية الوظيفية والمعمارية للمدينة من خلال النمو العمراني والتبدل الوظيفي المتزايد قرب الشوارع الرئيسة, فعند اجراء اختبار(مربع كاي) للجداول التي تضمنت العلاقة بين نوع الشارع واثمان الارض الحضرية ومساحة قطع الاراضي ونوع العمران وارتفاع افق المباني ونسبة تحوير الابنية وتغير وظيفة المباني وجد ان القيمة المحسوبة لاغلب هذه الجداول اعلى بكثير من قيمتها المجدولة وهذا ما يثبت قوة العلاقة بينهما.
التوصيات
1- ضرورة إعادة النظر في توزيع استعمالات الأرض في مدينة بعقوبة لكي لا ينمو استعمال على حساب استعمال آخر والعمل على خلق توازن بين هذه الاستعمالات على المعايير الدولية حول نسبة مساحة كل استعمال منها وخاصة لأغراض النقل الذي يعاني من عجز يصل إلى نصف قيمة المعيار الدولي الذي ينص على أن يكون25-30% من مساحة المدينة الكلية.
2- إعادة توزيع بعض المرائب خاصة مرائب النقل الداخلي الشابندر، إلى مواقع أخرى تكون بعيدة نسبياً عن منطقة الاعمال المركزية وذلك للتقليل من حدة الاختناقات المرورية فيها.
3- ضرورة صيانة المرافق الخدمية وتطويرها للشوارع خاصة الإشارات المرورية ومواقف انتظار الأشخاص وكسوة الشارع وتزويد شبكة الشوارع بشبكة لتصريف المياه.
4- العناية بتخصيص نسبة معينة من شبكة الشوارع خاصة بالمشاة وبناء الجسور والأنفاق المهيأة للعبور والعمل على تنظيم الأرصفة وتوسيعها وجعلها لحركة المشاة فقط لا سيما في الشوارع التجارية ومنع استخدامها للأغراض التجارية, والعمل على منع دخول السيارات إلى هذه الشوارع كشارع الحسينية والنصر.
5- إعادة النظر في تصميم بعض التقاطعات التي تحدث فيها الاختناقات خاصة تقاطع سارية والطرق والجسور والشباب وساحة عروس مندلي.
6- منع او تحديد وقوف السيارات على جانبي الشوارع خاصة في منطقة الأعمال المركزية ومعالجة مشكلة مواقف انتظار السيارات من خلال زيادة عددها لكي تتلاءم مع حجم الطلب عليها وضرورة تخصيص أماكن لها في المباني التي سوف تنجز مستقبلاً كمواقف متعددة الطوابق.
7- ضرورة العناية بوسائط النقل العام من خلال وضع خطة مستقبلية لتطويره, والتركيز على النقل بالحافلات الكبيرة لكونه أفضل بديل لوسائط النقل العام الأخرى وبالتالي يقلل من استخدام السيارات الخاصة والذي ينعكس ايجابياً في تقليل الازدحام المروري والتلوث البيئي.
8- استخدام الوسائل الحديثة المتبعة في الكثير من البلدان المتقدمة في عملية تنظيم المرور وتقليل حدة الازدحام كنظام العداد الالكتروني وغيرها.
9- يجب إطلاق تسميات رسمية على جميع الساحات والشوارع من قبل مديرية بلدية بعقوبة.
تفصيل قائمة المصادر والمراجع
أ- الكتب
1- القران الكريم
2- أبو عيانه, فتحي, جغرافية السكان واسسها الديمغرافية, دار الجامعات المصرية, الاسكندرية,1977م.
3-ادمز, روبرت ماك, اطراف بغداد- تاريخ الاستيطان في سهول ديالى, ط1, ترجمة: صالح احمد العلي واخرن, مطبعة المجمع العلمي العراقي, بغداد,1984.
4- الاشعب، خالص حسني، إقليم المدينة بين التخطيط والتنمية الشاملة, مطابع جامعة الموصل, منشورات دار الحكمة, بغداد,1989م.
5- الاشعب،خالص حسني وصباح محمود محمد، مورفولوجية المدينة، مطبعة جامعة بغداد،بغداد،1983م.
6- بابان, جمال, اصول اسماء المدن والمواقع العراقية, ج1, ط1, الامانة العامة للثقافة والشباب في منطقة كردستان, مطبعة الاجيال, بغداد,1989م.
7- بروتن, مايكل جي, مدخل إلى تخطيط النقل, ترجمة عماد اكرم الهاشمي, مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد, مطبعة مؤسسة المعاهد الفنية, بغداد,1987م.
8- الجابري, مظفر علي, التخطيط الحضري مدخل عام, ج1, ط1, , مديرية الكتب للطباعة والنشر, , الموصل,1986م.
9- حسين, عبد الرزاق عباس, جغرافية المدن, طبع مكتب بغداد, بغداد,1973م.
10- الحسيني, السيد احمد الرجيبي, تاريخ بلدية بعقوبة في العهد العثماني, مطبعة المعارف, بغداد, 1972م.
11- حمدان, جمال, جغرافية المدن, عالم الكتب للنشر, دار غريب للطباعة، القاهرة, بدون تاريخ.
12- الحموي, ياقوت, معجم البلدان, المجلد الأول, دار صادر, بيروت,1977م.
13- الخشالي, علاوي عبد الرزاق, لمحات من تاريخ بعقوبة القديم, مطبعة اسعد, بغداد,1980م.
14- الدليمي, مالك ومحمد العبيدي, التخطيط الحضري والمشكلات الانسانية، مطبعة دار الحكمة, الموصل1990م.
15- الزوكة, محمد خميس, التخطيط الاقليمي وابعاده الجغرافية, ط2, دار الجامعات المصرية, الاسكندرية,1984م.
16- سارنين, أليل, المدينة- نشوئها- تصدعها- مستقبلها, ترجمة محمود حمندي, مطبعة جامعة بغداد, بغداد,1986م.
17- القطب, اسحاق يعقوب وعبدالأله ابو عياش, النمو والتخطيط الحضري في دول الخليج العربي, ط1, وكالة المطبوعات, الكويت,1980م.
18- كاشف الغطاء ، حسن ، دور مديرية الري العامة في استغلال الموارد المائية والسيطرة عليها ، بغداد ،1974م.
19- كمونة, حيدر عبد الرزاق, سياسات التحضر في الوطن العربي, ط1, دار الشؤون الثقافية العامة, وزارة الثقافة والاعلام, بغداد،1990م.
20- محمد, صباح محمود, اسس ومشكلات التخطيط الحضري والاقليمي, مطبعة فنون, بغداد,1989م.
21- هنتز, فالستر, المكابيل والاوزان الاسلامية, ترجمة كامل العسلي, عمان, 1970 م.
22- الهيتي, صبري فارس وصالح فليح حسن, جغرافية المدن, ط2, دار الكتب للطباعة والنشر, مطبعة جامعة الموصل, بغداد,2000م.
23- وهيبة, عبد الفتاح محمد, جغرافية العمران, دار النهضة العربية, بيروت,1973م.
ب- الدراسات والبحوث
1- ألأعظمي , محمد طه محمد , تخطيط المدينة العراقية القديمة ( الشكل الخارجي), مجلة كلية الاداب، جامعة بغداد, العدد 56 , 1422ﻫ، 2001 م.
2- حسن، صالح فليح , حركة النقل داخل المدن , مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, مجلد 12 , مطبعة العاني , بغداد , 1981م.
3- خطاب , عادل عبد الله, اثر استعمالات الارض على النقل في مدينة بغداد, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, العدد 22, مطبعة العاني, بغداد, 1988م.
4- السعدي, عباس فاضل, النمو الحضري وخصائصه الجغرافية في العراق, مجلة كلية الاداب, العدد 45 لسنة 1999م.
5- الشعباني , عبد القادر , تطوير التجمعات السكنية في المملكة العربية السعودية والحاجة الى النقل , مجلة بلديات , تصدرها شؤون البلدية والقروية , العدد 11 , السنة الثالثة , الرياض ,السعودية , 1987م.
6- طعماس , يوسف يحيى , المدينة في الفكر الجغرافي العربي , مجلة كلية الاداب , جامعة بغداد , العدد 52 , 1422ﻫ ، 2001 م.
7- العجيلي , محمد صالح ربيع , كفاءة اداء النقل في مدينة بغداد , مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية , العدد الثاني ( الخاص بانعقاد المؤتمر العلمي الثامن) , 1995م.
8- محمد, صباح محمود, النقل الحضري دراسة في استعمالات الأرض, مجلة كلية التربية, الجامعة المستنصرية, العدد 1, 1999 م.
ج- الأطاريح والرسائل الجامعية
1- احمد, مهند فاضل, التراتب الهرمي للطرق والتنظيم المكاني(( بحث اثر التراتب الهرمي لشبكة الطرق على تنظيم استعمالات الارض الحضرية )) منطقة الدراسة جزء من منطقة الاعظمية , رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,2000م.
2- الخطيب, ماجد عبد الكريم, العوامل المؤثرة في تغير النسيج الحضري للمدينة((دراسة تطبيقية لمركز مدينة النجف)), اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1998م.
3- الراوي, عبد الناصر صبري شاهر, دور النقل في البناء الوظيفي والعمراني للمدن((دراسة لمدن الرمادي والفلوجة والحبانية)), اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية الاداب- قسم الجغرافية , جامعة بغداد,1995م.
4- السكيني, حميد غالب عجيل, تطور النقل بالسيارات في العراق1950م-1980م, رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية- قسم الجغرافية, جامعة البصرة,1988م.
5- صفر, زين العابدين علي, النقل في مدينة كركوك, دراسة حضرية- كارتوكرافية, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية الاداب- قسم الجغرافية,جامعة بغداد,1996م.
6- عبد الله, نزار نعمان, خطة مقترحة للنقل ضمن محور باب الشرقي- باب المعظم, رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1978م.
7- عبد الحافظ, حازم صبيح, اثر عدد المناطق في دقة النتائج في دراسات تخطيط النقل((منطقة الدراسة مدينة بغداد)), رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1997م.
8- عجاج, داوود سليم داوود, النقل في مدينة الموصل, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية, جامعة الموصل,1997م.
9- العجيلي, محمد صالح ربيع, التحليل المكاني لاستعمالات الأرض لاغراض النقل في مدينة بغداد, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية- قسم الجغرافية, الجامعة المستنصرية,1995م.
10- كاظم, هاشم جواد, الاسس والمعايير التخطيطية للمدن الجديدة في العراق(على مستوى وحدة الجيرة السكنية), رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1980م.
11- الفقيه, نجاة حسن حسن, الدور الوظيفي لشبكة النقل الحضري في مدينة صنعاء, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية(ابن رشد)- قسم الجغرافية , جامعة بغداد,1999م.
12- مرزا, محمد علي, الاقاليم الوظيفية وتأثير العلاقات الإقليمية في الاتجاهات المكانية للنمو في مدينة بعقوبة, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية الاداب- قسم الجغرافية جامعة بغداد,1997م.
13- النعيمي, رعد ابراهيم حمودي, دراسة تخطيطية لحركة أنظمة المشاة في مراكز المدن(منطقة الدراسة مركز مدينة بغداد), رسالة ماجستير(غير منشورة), مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1986م.
14- الهيتي, محمد يوسف حاﭼم, مدينة بعقوبة دراسة لتركيبها الداخلي الوظيفي, رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية(ابن رشد) - قسم الجغرافية , جامعة بغداد,1989م.
15- يعقوب, حيدر صلاح, التنظيم المكاني وأثره في تطوير البيئة الحضرية, منطقة الدراسة(جزء من النسيج الحضري لمنطقة الكرادة داخل), رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1999م.
د- النشرات والتقارير الرسمية
1- محافظة ديالى- التخطيط العمراني- خرائط مختلفة عام1995م.
2- دائرة التسجيل العقاري في بعقوبة- سجلات غير منشورة2003م.
3- مديرية بلدية بعقوبة- قسم الهندسة- خرائط قطاعية1995م.
4- مديرية بلدية بعقوبة- قسم النقل والمرور- سجلات غير منشورة2003م.
5- مديرية طرق وجسور محافظة ديالى- خرائط توضيحية1987م.
6- مديرية مرور محافظة ديالى- الشؤون الفنية- سجلات غير منشورة مخزونة على الحاسبة الالكترونية لعام2003م.
7- مديرية بلدية بعقوبة- قسم الأراضي, بيانات غير منشورة, لعام2003م.
8- مديرية المساحة العامة, خرائط مختلفة لعام1987م.
9- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء نتائج تعداد عام1997م (بيانات غير منشورة).
10- وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للاحصاء- المجموعات الاحصائية للاعوام1970م, 1977م,1980م, 1998م, 2000م.
11- وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للاحصاء- شعبة احصاء النقل- سجلات احصاء حوادث المرور لعام2001م.
12- وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للاحصاء نتائج تعداد عام1987م (بيانات غير منشورة).
13- هيأة النقل الخاص في بعقوبة- سجلات غير منشورة,2003م.
المصادر الأجنبية
1- Arthur .B. Gallion and S.Eisner," The Urban Pattern` City planning and design`",Mc Craw-Hill , England, 1980.
2- B.A. John Haddon," Local Geography In Towns",Penguin Press, London,1971.
3- Buring,"Soils And Soil Condition In Iraq", Ministory of Agricuiture, Baghdad,1960.
4- Mitchell .E and.Eliot Hurst," Trans portation Geography", Megraw . Hill, London,1974.
The effect of cars transportation in the physical and construction of Baquba city
Submitted to the A thesis
Committee of college of Education University of Diyala as partial of the Requirementsfor the Master Degree of Art in geography by
Khalil Ahmed A-Dilemi aa Raj
Supervised by
A.prof.Dr A.prof.Dr
ِAL-Atbi Abbas Sami Aziz Khudair Abbas khazael AL-Temimi
1426H       2005
ABSTRACT
The study aims at analzying the influence of transportation by the cars on the functional and architectural construction of baquba city which (248254) persons according to the sensus estimation for 2003, which occupy (4692) hectares which represent administration center for Diala governorate , This study concerned with presentation the form it's extension , and the role of cars transportation in it's growth and development functionally and constructional , from the enterance of in the city till 2003.
This study depend upon many viarables to exposure this role which come into the bigining the streets regine(types) and (classes) more over it's archtactural and planning construction , the study coming with four chapters , The first one take the theoretical fram form the view point of the hypothesic, problem of the study it's aims , justification boundaries , Methodology , arrangement and the Most important former studies which take transportation It's impaets or effect upon city.
The second chapter takes the historical and geographical factors with it’s mutual , physical , geographical factors water resources , climate , location , site and to pography inspite of humanity geographical factors , the most important on is the demographical ,economical , cirilizitional , and sociological population characters tic, More over the study of regional road net with it’s relation with streets net in Baquba city .
The third chapter devoted to study the urban transportation characters tic Movement nature inside Baquba city , takes the type of streets net , another transportation needs like parking and feul station .
Also this chapter shows the development of cars number and different cars transportation ( purlieu , private) inside Baquba city , also shows the most important sort of traffic arrangement policies .
The fourth chapter concern with discussion the transportation role in the functional and constructional composition for the city also takes the going on streets net situation and study the traffic follow on it and the problem which suffering from also takes the effect of cars transportation on the internal composition of the city also the constructional an planning composition.
The study ended to group of results the most important of it ;Decrease the land percentage which occupied by transportation used from city land which not go over (10.2%) which must not less than23%,the street net in Baquba city suffer from failure it's capacity to absorb the big traffic load which coming from the big number of cars with stay streets net without extension ,Decreases the capacity some of transportation requirements like the number of cars parking and the capacity of petrol station and ((Garages)) ,There are many human determination makes the growth of Baquba city to ward the west,The study reached that car transportation having big role on the functional and constructional city composition Through the functional development constructional growth which increased with extend of the main streets.
تخريج وتوثيق الرسالة
اثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة، رسالة تقدمت بها: رجاء خليل احمد الدليمي، إلى مجلس كلية التربية في جامعة ديالى وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية، بإشراف: الأستاذ المساعد الدكتور خضير عباس خزعل التميمي، الأستاذ المساعد الدكتور سامي عزيز عباس العتبي، 1426 هـ جامعة ديالى 2005م.
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

مشكور على هذاالجهد واريد المصدر بالكامل من فضلك