الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

التطورات السياسية الداخلية في تركيا 1960-1980، نوال عبد الجبار سلطان ظاهر الطائي، عرض اطروحة دكتوراه غير منشورة.

تنويه: تصفح الموقع يتم باستعمال ( رسائل أحدث) او ( رسائل أقدم)، اسفل الصفحة الرئيسية.

المقدمـة
يعد موضوع (التطورات الداخلية في تركيا 1960-1980) امتداداً لدراسات سابقة تناولت بالبحث الحياة الداخلية في تركيا من نواحٍ متباينة، ذلك لان هذه المدة التاريخية كانت زاخرة باحداث بالغة التأثير، وذات مساس مباشر بمسألة بحث تركيا لنفسها عن هوية سياسية واضحة المعالم، اذ ان ارتباط تركيا بالمشرق بروابط تاريخية وجغرافية فضلا عن ارتباطها الديني بالأمة العربية، عزز الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين العرب والأتراك، الذين ما أنفكوا يبحثون عن هوية جديدة رسمت معالمها بعد الحرب العالمية الاولى وبعد تأسيس الجمهورية الأولى، وقد تبلورت تلك الفكرة في سعي الاتراك الدائم للاندماج السياسي والاقتصادي مع الغرب مستغلين موقع بلادهم الاستراتيجي المهم، ومن اجل تحقيق هذا الحلم بدأت التوجهات الخارجية التركية تحدد التوجهات السياسية الداخلية فيها، والتي بدأت منذ ان أعلن مصطفى اتاتورك عن تبنيه للسياسية العلمانية ، لتبدأ تركيا بمرحلة جديدة وهي مرحلة تحديث تركيا على وفق النمط الغربي.
وللوقوف على طبيعة هذه الأوضاع الداخلية بمختلف جوانبها جاءت هذه الدراسة لتتناول تطورات السياسة الداخلية في تركيا، مع توضيح ابرز الجوانب المحركة لعملية صنع القرار السياسي فيها، والمحددة في الفترة التاريخية الواقعة بين ابرز انقلابين حدثا في تركيا، ففي 27 أيار 1960 حدث اول انقلاب عسكري في تركيا المعاصرة، والذي تلاه الكثير من الاضطرابات السياسية والاقتصادية طيلة عقدين من الزمن لتنتهي الدراسة بآخر انقلاب حدث في تاريخ تركيا المعاصرة وهو انقلاب 12 أيلول 1980.
وقد توزعت هذه الدراسة على خمسة فصول فضلاً عن المقدمة والخاتمة، اذ سلط الضوء في الفصل الأول على التطورات الداخلية بعد الحرب العالمية الثانية، والتي كانت بمثابة نقطة الانطلاق لتركيا في تحولها نحو الغرب الاوربي، وفي ضوء هذه الإشكالية السياسية بدأت تتحدد سياستها الداخلية وتطوراتها، اذ انتقلت تركيا من مرحلة الحزب الواحد الى مرحلة التعددية الحزبية، والتي تمخض عنها تطورات في مختلف مجالات الحياة، فضلاً عن انتقال السلطة الى الحزب الديمقراطي بعد ان بقيت اكثر من 25 سنة بيد حزب الشعب الجمهوري. كما سلط الضوء في هذا الفصل على التطورات الاقتصادية: الزراعية والصناعية والتجارية في تركيا، مع توضيح لسياسة الحزب الديمقراطي طيلة عشر سنوات، كما الاشارة الى ابرز المشاكل الداخلية التي عانت منها تركيا في تلك المرحلة.
اما الفصل الثاني، فقد لاحق الاحداث السياسية عند قيام الانقلاب العسكري الاول في 27 ايار 1960، اهدافه دوافعه، ونتائجه، موضحاً ابرز اجراءات اعادة السلطة الى المدنيين ووضع دستور عام 1961، والذي وفر الغطاء المطلوب لتشكيل الاحزاب السياسية في تركيا والبدء بحركة سياسية جديدة سببت لتركيا الكثير من المشاكل. كما اشار الى موقف السلطة الجديدة من اعضاء الحكومة السابقة، وردود الأفعال الداخلية والخارجية تجاه انقلاب 27 أيار 1960. ومن ثَمَّ ناقش هذا الفصل الانشقاق الذي حدث داخل لجنة الوحدة الوطنية وما تمخض عنه من نتائج، كما تطرق الفصل الى دستور عام 1961 وابرز ما جاء فيه، ثم اشير الى انتخابات عام 1961 والعودة الى الحياة الديمقراطية .
اما الفصل الثالث فقد تناول قيام الاحزاب السياسية التركية العلنية منها والسرية اليمينية واليسارية والتي لعبت دوراً مهماً في حياة تركيا السياسية ومن ابرز تلك الاحزاب: حزب العدالة، وحزب تركيا الجديدة، وحزب السلامة الوطني ، وحزب الحركة القومية، وحزب العمل التركي.. الخ، كما سلط الضوء على عدد من الحركات الاسلامية، كما تناول هذا الفصل الحركة الكردية التي لعبت دوراً كبيراً في السياسة الداخلية التركية في الوقت الذي كانت تؤثر تأثيراً كبيراً في سياسة تركيا الخارجية، وأفردت عناوين لانتخابات عامي: 1965 و 1969 وابرز الحكومات التي تشكلت خلال هذه المدة .
وتناول الفصل الرابع تطور التوجهات السياسية الداخلية في تركيا بين سنتي 1971-1973، مبيناً دور المؤسسة العسكرية خلال مدة الستينات، ثم تطرق الى انقلاب عام 1971 (انقلاب المذكرة) اسبابه دوافعه، ومسألة العنف السياسي في تركيا، كما ركز على الحكومات التركية التي تشكلت بين عامي 1971-1973، وابرز الاحزاب السياسية التي كان لها الدور الفاعل على ساحة العمل السياسي التركي في انتخابات عام 1973. كما ناقش الفصل، مسألة تعديل دستور 1961 اسبابه ونتائجه فضلاً عن تسليط الضوء على حزب العمل التركي ودوره في الحياة السياسية الداخلية التركية والتي انتهت بحله اخيراً .
واما الفصل الخامس فقد تناول التطورات السياسية من 1973-1980 وركز فيها على تشكيل حكومة اجاويد الائتلافية وتأثير المشكلة القبرصية في حكومته، واستقالة اجاويد والازمات السياسية التي رافقتها وتشكيل حكومة سليمان ديميريل (حكومة الجبهة الوطنية 1975) وتجدد ظاهرة العنف السياسي والطائفي، كما تناول هذا الفصل دوافع الانقلاب العسكري الثالث ومقدماته 1980، ولاحق الدور السياسي لاتحاد نقابات العمال الثورية DISK، كما تابع تأثير التطورات الخارجية في الوضع الداخلي في تركيا في مسألة سقوط نظام الشاه في ايران عام 1979، وآثار التدخل السوفياتي لأفغانستان في العام نفسه، واخيراً قدمت الخاتمة خلاصة ما توصل اليه البحث من استنتاجات عن تطورات السياسة الداخلية التركية .
ولقد اعتمدت هذه الاطروحة على العديد من المصادر والمراجع والوثائق غير المنشورة منها والمنشورة فضلا عن الرسائل الاكاديمية الجامعية والتي اثرتها وأغنتها، ويأتي في مقدمة هذه المصادر: وثائق وزارة الخارجية المحفوظة في دار الكتب والوثائق، ووثائق ارشيف وزارة الخارجية ومن ابرز هذه الوثائق والملفات ملفة رقم (96) تركيا في ظل صراع الجنرالات، وملفة تركيا الجناح المكشوف وملفة (968) الحكم العسكري في تركيا ومستقبله. بالاضافة الى ارشيف وزارة الاعلام ، والعديد من الوثائق المنشورة ومنها دستور تركيا لعام 1961. وتقارير صحفية عديدة. اما التقارير غير المنشورة والتي تم الحصول عليها من دار الكتب والوثائق، مركز دراسات الشرق الاوسط وهي في الحقيقة عبارة عن (مايكروفيلم) ولعل ابرزها دراسة بعنوان Toward independence Asurvey of the determinants of Turkeys Foreign policy قدمها Jerrey Wayne Milam ودراسة بعنوان Turkey A Test case in the Future of Alliance قدمها Jame E. Trinnaman . بالاضافة الى ارشيف مركز الدراسات التركية في الموصل. اما الرسائل الاكاديمية الجامعية والتي شكلت مادة غنية لهذه الدراسة ، والتي تعددت بمواضيعها المهمة ، ولعل من ابرزها رسالة الماجستير (التطورات السياسية في تركيا 1946-1960) لمحسن حمزة العبيدي حيث تعد هذه الدراسة تمهيداً لدراستنا هذه. ورسالة الماجستير (المؤسسة العسكرية التركية – دراسة في الدور السياسي 1960-1980) ، لوصال نجيب عارف العزاوي ورسالة الدكتوراه (التيار الاسلامي في الحياة السياسية التركية 1945-1983)، لطلال يونس احمد ورسالة الماجستير (الدور السياسي للعسكريين في تركيا) لأميرة محمد كامل الخربوطي، ورسالة الماجستير (الاحزاب السياسية في تركيا، دراسة في اتجاهاتها ومواقفها من المشكلات التركية 1970-1980) لفاضل كاظم حسين، ولابد من الاشارة الى ان هذه الرسائل الجامعية الاكاديمية اغنت هذه الدراسة بمعلومات علمية رصينة .
اما في مجال الكتب العربية والكتب المترجمة فقد اعتمدت الاطروحة على العديد منها، ويأتي في مقدمتها كتاب فيروز احمد (صنع تركيا الحديثة) المترجم عن بيت الحكمة والذي ضم الكثير من المعلومات المهمة، فضلا عن كتب الدكتور احمد نوري النعيمي ولا سيما كتاب (ظاهرة التعدد الحزبي في تركيا) وكتاب (السياسة الخارجية التركية بعد الحرب العالمية الثانية) وكتاب (تركيا وحلف شمال الأطلسي). كما اغنى كتاب لوسيل دبليوبفسنر موضوع الدراسة في العديد من الجوانب فضلاً عن الكثير من الكتب التي سيرد ذكرها في ثبت المصادر.
اما الكتب التركية فقد تم الاعتماد على العديد منها والتي احتوتها مكتبة مركز الدراسات التركية، وقد قدمت هذه الكتب مادة غنية يأتي في مقدمتها، مؤلفات الكاتب التركيCuneyt Arcayurek : والتي تعد هذه السلسلة من الكتب والتي ضمت عشرة مجلدات من المصادر المهمة التي اعتمدت في الاطروحة وكتاب (Cumhuriyet Tarihinde Muhim Olaylar) لمؤلفه Mustafa Muftuoglu وكتاب Eylul Imparatorlugu Dogusu Ve Yukselisi لمؤلفه Erbil Tosalp وكتاب المؤرخ المعروف M. Ali Birand الموسوم 12 Eylul Saat . 04:00 والذي يحتوي على مادة غنية للانقلاب الذي حدث عام 1980.
اما المصادر الانكليزية التي اعتمدت عليها الرسالة، فكثيرة ومتنوعة منها ما يصنف في عداد الكتب ومنها ما يصنف في عداد البحوث . ولعل ابرز هذه الكتب كتاب الباحث التركي المقيم في الولايات المتحدة، كمال كريات Kamal Karpat وكتابه (Turkeys politics The Transition to multi party systems أي سياسات تركيا للانتقال الى نظام تعدد الاحزاب) وكتاب فيروز احمد F. Ahmed The Turkish Experiment in Democracy 1950-1975 أي: التجربة البرلمانية في تركيا خلال 1950-1975. وكذلك كتاب والتر ويكر Walter weiker تركيا الحديثة (The Modernization of Turkey) . فضلا عن العديد من البحوث التي نشرت في دوريات عالمية وصحف عربية ومحلية والتي ثبتت في قائمة المصادر والمراجع.
تفصيل قائمة المحتويات
اولاً: المقدمة، ثانياً: الفصل الاول : الاوضاع العامة في تركيا بعد الحرب العالمية الثانية، ثالثاً: الفصل الثاني: الانقلاب العسكري الاول 27ايار 1960، دوافع الانقلاب، موقف السلطة الجديدة من مسؤولي العهد السابق، ردود الفعل الداخلية والخارجية تجاه انقلاب 27 ايار 1960، الانشقاق داخل لجنة الوحدة الوطنية، دستور عام 1961، انتخابات عام 1961 واعادة السلطة للمدنيين.
رابعاً: الفصل الثالث : الاوضاع السياسية في تركيا 1961-1971
اولاً: الاحزاب السياسية العلنية، 1-حزب العدالة، 2- حزب تركيا الجديدة، 3- حزب السلامة الوطني، 4- حزب الوحدة التركي، 5- الحزب الديمقراطي الجديد، 6- حزب الحركة القومية، 7-حزب العمل التركي، ثانياً- الاحزاب السرية، الحركة الكردية، الحكومات التركية 1961-1971.

خامساً: الفصل الرابع: تطور السياسة الداخلية في تركيا بين سنتي 1971-1973، دور المؤسسة العسكرية التركية بعد انقلاب 27 ايار، 1960، انقلاب عام 1971 (انقلاب المذكرة)، اسباب الانقلاب ودوافعه، الازمة الاقتصادية، العنف والارهاب السياسي، التطورات السياسية في تركيا ما بين 1971-1973، الخارطة الحزبية التركية وانتخابات عام 1973، تعديل دستور 1961وحل حزب العمل التركي.
سادساً: الفصل الخامس: التطورات السياسية في تركيا 1973-1980، 1- الحكومات الائتلافية 1973-1977، 2- الانتخابات العامة في تركيا 5 حزيران 1977، 3- الحكومات الائتلافية في تركيا 1977-1980، 4- حكومة الجبهة القومية الثانية تموز 1977-كانون الاول 1977، 5-حكومة اجاويد الائتلافية كانون الثاني 1978-تشرين الاول 1979، 6- حكومة الاقلية تشرين الثاني 1979-ايلول 1980، انقلاب 12 ايلول 1980، 1- دوافع انقلاب 12 ايلول 1980 ومقدماته ، 2- الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة، 3- تدهور الوضع الامني وظاهرة العنف السياسي، 4- ردود الفعل الداخلية والخارجية لانقلاب 12 ايلول 1980، 5- ردود الفعل الداخلية، 6- ردود الفعل على الصعيد الخارجي.
سابعاً: الخاتمة، ثامناً: الملاحق، تاسعاً: المصادر .
الخاتمـــة
ان تركيا الحديثة هي وليدة اندثار الدولة العثمانية، بعد الحرب العالمية الاولى، وخروجها مدحورة محتلة الاراضي من دول الحلفاء، وسرعان ما ظهرت ردود افعال قوية تطورت الى حركة تحرير وطني بزعامة مصطفى كمال اتاتورك الذي استطاع ان يحقق وحدة الوطن التركي وسيادته، واضعاً ايديولوجية تقوم على ستة مبادئ ( الجمهورية، الوطنية، الشعبية، الدولتية، الثورية العلمانية) والتي ظلت تسير عليها هذه الجمهورية حتى يومنا هذا.
وادت الاوضاع الدولية الخارجية ، السياسية منها والعسكرية دوراً في جر تركيا الى تغييرات عديدة لتجاري التحولات الديمقراطية في الدول الغربية، فطيلة عقد الخمسينات من القرن الماضي اقدمت تركيا على تطوير البنى التحتية للمجتمع التركي (الزراعي – الصناعي - التجاري) وبشكل سريع، مما جعل تركيا تخفق في تحقيق التنمية المطلوبة، واوقعتها هذه السياسة في اشكاليات عديدة، عجزت عن تقديم الحلول الناجعة لها فضلاً عن ذلك فقد سعت تركيا خلال هذا العقد ايضاً الى تطوير نهجها الديمقراطي، ففتحت الباب لتأسيس الاحزاب السياسية، التي وجدت فرصتها في تحقيق اهدافها السياسية، وقد تباينت هذه الاحزاب، في أيديولوجياتها، بين اليمين واليسار، والذي سعى كل منهما الى الوصول الى اهدافه وتطبيق افكاره بممارسات متخاصمة، متنافسة، وقادت هذه الممارسات الى مرحلة خطيرة خلال السبعينات، إذ بدأت هذه القوى باستخدام اسلوب العنف السياسي، من اجل الوصول الى السلطة وتسلم مقاليد الحكم، وكادت تقع تركيا في حرب اهلية إذ تعرض المجتمع التركي الى خطر الانقسام والتمحور والتفكك والضعف، خاصة وان الحكومات التي تولت مقاليد الامور كانت ضعيفة وعاجزة عن حل مشكلات تركيا خلال هذا العقد.
وتعرضت تركيا الى المشكلات الاقتصادية المزمنة نتيجة لاخطاء السياسات الاقتصادية التي مارستها الحكومات التركية خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي، لتتجسد كحقيقة واقعية استعصت على الحكومات التي استلمت مقاليد الحكم في (الستينات والسبعينات) من القرن الماضي من وضع الحلول لها، والتي تمثلت بعدم التوازن النوعي والكمي بين حجم السكان والموارد الطبيعية، وانخفاض انتاجية العمل، ندرة الكوادر العلمية والتكنولوجية التي تسهم في تصنيع وتحديث وتحضر المجتمع، وارتفاع معدلات البطالة، وارتفاع الاسعار وانخفاض الاجور، وتدهور معدلات الاستثمار، وانخفاض معدل دخل الفرد وشحة الموارد الاقتصادية وعدم القدرة على استثمارها فأسهم ذلك كله الى شيوع حالات التذمر وعدم الرضى، في دفع القوى والحركات السياسية الى استغلال هذه الحالة، فجاءت ظاهرة العنف السياسي والاغتيالات كأحد ابرز نتائج هذه الازمة.
ولكل ما تقدم فقد عاشت تركيا خلال المدة 1960-1980 احداث ثلاث انقلابات عسكرية، بمعدل انقلاب لكل عشر سنوات، وهنا لا بد من القول، ان خاصية الجيش التركي تختلف عن خاصية أي جيش في العالم، فالمؤسسة العسكرية التركية ظلت تتمتع باستقلاليتها عن المؤسسة السياسية والادارية والدستورية منذ نشوء الدولة التركية وحتى يومنا هذا.
وظل الجيش التركي صمام أمان المؤسسة السياسية، والمراقب لهذه المؤسسة وليس العكس، وهو الذي يتدخل فوراً من تلقاء نفسه عندما يشذ قادة الحكومات السياسية عن (نواميس) الكيان التركي وفلسفته الاتاتوركية. ولاجل الحفاظ على هذه الفلسفة أسس (مجلس الامن القومي التركي) والذي لا يشكل رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء (سوى عضوين من عشرة عسكريين هم اعضاء المجلس، وحتى رؤساء الجمهورية هم من العسكر طيلة عشرين عاماً ما عدا جلال بايار) .
وكان الانقلاب الاول عام 1960 متطرفاً في قراراته، إذ اعدم العديد من عناصر الحكم في تركيا وهذه الحالة الاستثنائية، جعلت الجيش يبتعد عنها، في الانقلابات التالية . ففي انقلاب 1971، اعلن قادة القوات المسلحة التركية ان تدخلهم جاء ليحبط محاولة كان يخطط لها عدد من الضباط ذوي الرتب المتوسطة تستهدف قلب السلطة السياسية في البلاد واقامة حكم عسكري على غرار انقلاب 1960، والحقيقة انه رد فعل على الانقلاب الذي اخذت اسبابه تطفو على سطح الاحداث السياسية في تركيا، ورد فعل على العنف الذي استخدمه اليمين واليسار والذي انتشر في المدن التركية.
اما انقلاب 1980 فقد جاء نتيجة لتطورات سياسية وامنية واجتماعية واقتصادية شهدتها تركيا طيلة السبعينات وظهور العديد من المحاولات لاعادة تشكيل الخارطة السياسية في تركيا ومحاولات كل طرف تأكيد هيمنته السياسية، هذه الدلائل كانت مؤشراً للقادة العسكريين للتدخل في الحياة السياسية واملاء شروطهم واجراءاتهم المتعلقة بالمشاركة السياسية في الحكم. وهذا ما تبلور بعد انقلاب 1980 واصدار دستور 1982 وغيرها من الاجراءات.
في ظل هذه الظروف نشأت الحكومات التركية، والتي كانت معظمها ائتلافية، ويمكن وصفها بالضعف والعجز، عن تنفيذ اهدافها، او القيام بمهامها السياسية او الادارية، لا سيما وانها تعاني من ازمات كبيرة حادة (اقتصادية – سياسية - اجتماعية)، فوضع الاقلية الذي يعاني منه الحزب المهيمن على الائتلاف في البرلمان، مما جعلها عاجزة عن اتخاذ الاجراءات الحاسمة ، او فرض اتجاهات معينة، فالائتلاف غالباً ما يلزم التسويات او انصاف الحلول سلفاً بين الاطراف بسبب اختلاف الآراء والتوجهات، او دخوله في منافسات طويلة وحادة جرت الى انهيار هذه الحكومات الائتلافية مرات عديدة.

وما زالت تركيا تعيش حتى الان حالات التداخل والصراع الذاتي بين القوات المسلحة وطموحاتها السياسية، وبين المؤسسة السياسية واحزابها، وظل الصراع بين هذه الاحزاب قائماً، بين اطرافه العديدة فاليسار التركي الذي يحاول البقاء في المؤسسة السياسية من خلال احزابه، واليمين التركي الذي بدت مشاركته السياسية تشتد، وبين التيار الاسلامي الذي ظل يؤدي دوره السياسي الكبير على الرغم من المحاولات للحد من هذا التيار، الا انه شكل حالة متقدمة ضمنت له المشاركة في السلطة السياسية.
تفصيل قائمة المصادر والمراجع
أولاً: الوثائق
1-الوثائق غير المنشورة : وثائق المفوضية العراقية في انقرة المحفوظة في دار الكتب والوثائق، وثائق وزارة الخارجية المحفوظة في دار الكتب والوثائق، أرشيف وزارة الإعلام، أرشيف مركز الدراسات التركية، أرشيف وزارة الخارجية .
2-الوثائق المنشورة .
ثانياً: التقارير، ثالثاً: الرسائل الجامعية، رابعاً: المصادر العربية والمعربة، خامساً: المصادر التركية، سادساً: المصادر الإنكليزية، سابعاً: الصحف والمجلات.
اولا- الوثائق :
1 – الوثائق غير المنشورة .
تقارير المفوضية العراقية في انقرة المحفوظة في دار الكتب والوثائق.
أرشيف وزارة الخارجية وثائق غير منشورة محفوظة في أرشيف مكتبة وزارة الخارجية :
• تركيا في ظل صراع الجنرالات، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية، ملفة رقم 96 ، ترجمة م . ب . م . بغداد ، د.ت .
• تركيا الجناح المكشوف/ مجلة شؤون دفاعية وخارجية  ارشيف مكتبة وزارة الخارجية، ملفة رقم 660 / 55/ 319 في 19 / 1 / 1993 .
• الحكم العسكري في تركيا ومستقبله، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية، ملفات سياسية، ملفة رقم 968 ، مجلس قيادة الثورة، بغداد ، 1983 .
• الجمهورية التركية ، دراسة عامة ، إعداد السفارة العراقية في انقرة 1978 ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية .
• تركيا مسألة صهر ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية ، ملفات سياسية .
• الحكومة الخامسة والاربعون من الحزب الواحد الى الديمقراطية تحت حراسة العسكر ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية ، ملفات سياسية ، ملفة 750، ترجمة م.ب.م . ، بغداد ، د.ت .
• انقلاب أيلول 1980 ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية ، ملفة رقم 96 .
• ملفة رقم 57 ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية .
• ملفة رقم 764 في 1980 ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية.
• ملفة رقم 346 ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية .
• ملفة رقم 157 ، ارشيف مكتبة وزارة الخارجية .
ارشيف وزارة الاعلام ، وثائق غير منشورة ، محفوظة في دار الكتب والوثائق :
• أرشيف وزارة الإعلام مايكروفلم رقم ( 24 ) الوثائق رقم 280 .
• أرشيف وزارة الإعلام مايكروفلم رقم ( 25 ) الوثائق رقم 296 .
• ارشيف وزارة الاعلام تقرير بعنوان ، الاحزاب التركية في 3/4/1977.
• ارشيف مكتبة مركز الدراسات التركية ، ملفات شخصية ، شخصيات تركية.
2-الوثائق المنشورة :
• اجاويد ، بولنت . يسار الوسط ، ترجمة م.ب.م. ، بغداد ، د.ت .
• النظام الداخلي لحزب السلامة الوطني التركي ترجمة م . ب . م ، بغداد ،د. ت
• الأمم المتحدة ، التطورات الاقتصادية في الشرق الأوسط 1945 – 1954، (نيويورك ، 1955) .
• الأمم المتحدة الكتاب السنوي عن إحصائيات التجارة الدولية 1977 ، نيويورك، الأمم المتحدة 1978 .
• دستور الجمهورية التركية لعام 1961 ، في الموسوعة العربية للدساتير العالمية، (القاهرة الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية ، 1966) .
ثانياً – التقارير :
التقارير الصحفية :
• التقرير الصحفي للسفارة العراقية في أنقرة ، دائرة الملحق الصحفي ، في أنقرة رقم 26 لسنة 1969 .
• التقرير الصحفي لوكالة الأنباء العراقية التطورات السياسية في تركيا بغداد ، 1976 .
• التقرير الصحفي للسفارة العراقية في أنقرة العدد 7 في 16 / 8 / 1977 .
• التقرير الصحفي للسفارة العراقية في أنقرة ، العدد 43 في 8 / 11 / 1977 .
• التقرير السنوي للسفارة العراقية في أنقرة العدد 24 لسنة 1979 .
• وكالة الأنباء العراقية الانصات في 28 أيار 1960 .
• وكالة الأنباء العراقية ، التطورات السياسية في تركيا ، قسم البحوث،1976 .
• وكالة الأنباء العراقية، الجيش التركي وحركة 1960، قسم المعلومات، بغداد، د . ت.
• وكالة الانباء العراقية ، استقالة اجاويد ، الازمة الوزارية ، بغداد ، تشرين الاول ، 1979 .
دراسات وتقارير غير منشورة لوزارة الخارجية محفوظة في دار الكتب والوثائق بشكل مايكروفيلم :
• Foreign Report No. 1673 , 4 June 1980 .
• Foreign Report , published by the Economist Newspaper Limited ( London , No. 1941 July 30th 1980).
• Krahenbuhl, Margaret , Turkish – American Relations An affair to remember , The Rand corporation state Monica California U.S.A December , 1977 Report No. 175066 ADA 016983.
• Intelligence Report : Department of state No. 7745 June, 27 1958, The Turkish Economy patterns , perspectives and paraspect , The Report Prepared by : Division of Research and Analysis for Near East south Asia and Africa .
• Intelligence Report : Department of state No. 7101.
• Intelligence Report : Department of state No. 8453 April 1961.
• Jerrey Wayne Milam : Toward independence A survey of the determinants of Turkeys Foreign policy by Naval postgraduate School , December , 1978 .

• Report By The Comptroller General of The U.S.A “ The defense and Economic Co- operation Agreement , U.S.A interests And Turkish Need , No. 44 on 11-8 1982.
• Trinnaman , Jame E , Turkey A Test case in the Future of Alliances , strategic studies institute , US Army War Collage carlisle Baracks , Pennsylvania Nov. 29, 1976.
ثالثاً – الرسائل الجامعية :
• إبراهيم ، فاروق توفيق، العلاقات الاقتصادية العربية – التركية في مجال النفط والمياه 1970-1983 ، رسالة ماجستير مقدمة إلى معهد البحوث والدراسات العربية ، جامعة الدول العربية، بغداد ، 1987 .
• احمد ، وليد محمود، المشكلة القبرصية وتأثيرها في العلاقات التركية اليونانية 1960 – 1974، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الآداب ، جامعة الموصل ، الموصل ، 1999 .
• الجلبي ، زياد عزيز، العلاقات التركية – السوفيتية 1950-1990 ، اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية ، جامعة الموصل ،الموصل ، 2000 .
• الجليلي ، طلال يونس احمد، التجربة البرلمانية في تركيا 1971 – 1980،رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى كلية العلوم السياسية ، جامعة بغداد ، بغداد ، 1985 .
•ــــــــــــــــــــــــ، التيار الإسلامي في الحياة السياسية التركية 1945 - 1983 ، اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية جامعة الموصل ، الموصل ، 1999 .
• الجميلي ، قاسم خلف، تطورات واتجاهات السياسة الداخلية في تركيا 1923 – 1928 ، رسالة ماجستير ، مقدمة إلى كلية الآداب جامعة بغداد ، بغداد ، 1985 .
• حسين ، فاضل كاظم، الأحزاب السياسية في تركيا ، دراسة في اتجاهاتها ومواقفها من المشكلات التركية 1970 – 1980 ، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية العلوم السياسية جامعة بغداد ، بغداد ، 1988 .
• الخربوطلي، أميرة محمد كامل، الدور السياسي للعسكريين في تركيا  رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، القاهرة، 1972.
• العبيدي ، محسن حمزة حسن، التطورات السياسية في تركيا 1946 – 1960،رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الآداب جامعة الموصل ، الموصل، 1989 .
• العزاوي، وصال نجيب عارف، المؤسسة العسكرية التركية دراسة في الدور السياسي 1960 – 1980 ، رسالة ماجستير مقدمة إلى مركز دراسات العالم الثالث، بغداد ، 1988 .
• ــــــــــــــــــــ، القضية الكردية في تركيا ، دراسة في التطور السياسي للقضية الكردية منذ بدايتها وحتى عام 1993، اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية العلوم السياسية ، جامعة بغداد ، بغداد ، 1994 .
• لافي ، صبرية احمدن الأكراد في تركيا دراسة سياسية للحركات الكردية المسلحة منذ الربع الأول للقرن التاسع عشر إلى ما بعد الربع الأخير من القرن العشرين ، رسالة ماجستير مقدمة إلى الجامعة المستنصرية ، معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية ، بغداد ، 1985.
• الحسن، داؤد احمد، الأوضاع السياسية في تركيا خلال السبعينات، بحث مقدم إلى كلية الدفاع الوطني للحصول على الدبلوم العالي في العلوم العسكرية  بغداد ، د. ت.
رابعا : الكتب العربية والمعربة :
• احمد ، إبراهيم خليل ( الدكتور )، تركيا المعاصرة، جامعة الموصل، الموصل، 1988 .
• احمد ، إبراهيم خليل وآخرون، الإسلام والعلمانية، جامعة الموصل، الموصل، 1996.
• احمد ، فيروز، صنع تركيا الحديثة ، ترجمة سلمان داؤد الواسطي ، وحمدي حميد الدوري، بغداد ، بيت الحكمة ، د . ت.
• احمد ، كمال مظهر ( الدكتور )، دراسات في تاريخ إيران الحديث والمعاصر بغداد ، 1985 .
• إبراهيم ، محسن عبد الحميد، النورسي الرائد الإسلامي الكبير ، بغداد ، 1987 .
• اوغلو ، ر . يورك، تركيا حلقة ضعيفة في السلسلة الإمبريالية ، ترجمة فاضل لقمان ، بيروت ، 1979 .
• بطرس ، بطرس غالي ومحمود عيسى خيري، المدخل في علم السياسة ، ط4، القاهرة ، 1974.
• بيتزل ، روبيرت، مقررات مؤتمرات طهران – يالطا – بوتسدام ، ترجمة عبد الرضى دهيني ، مراجعة محمد الحجيري ، الرياض ، د . ت .
• بيروغلو ، بيرج بير، تركيا في أزمة من رأسمالية الدولة إلى الاستعمار الجديد ، ترجمة م . ب . م ، بغداد ،1983 .
• بيفسنر ، لوسيل دبليو، أزمة السياسة التركية الخلفية ووجهات النظر واحتمالات التقدم والنجاح ، ترجمة حسن نعمة سعدون ، بغداد ، د . ت.
• تركيا ، سبع سنوات من الحركة المشروطة ، ترجمة غازي فيصل ، منشورات معهد الدراسات الآسيوية الأفريقية ، سلسلة الكتب المترجمة ، بغداد، 1985 .
• الجاوشلي ، هادي، القومية الكردية وتراثها التاريخي ، بغداد ، 1967 .
• الجندي ، أنور، يقظة الإسلام في تركيا ، دار الأنصار ، 1979.
• حسين ، فاضل، مشكلة الموصل ، ط2 ، بغداد ، 1967 .
• خضير ، صائب حمودي، الاقتصاد التركي وتطور العلاقات الاقتصادية العراقية التركية ، وزارة التجارة ، بغداد ، 1976 .
• الداقوقي ، إبراهيم، فلسطين والصهيونية في وسائل الإعلام التركية ، بغداد ، 1988 .
• الدسوقي ، محمد كامل،الدولة العثمانية والمسألة الشرقية ، القاهرة ، 1976 .
• ديفرجية ، موريس، الأحزاب السياسية ، ترجمة علي مقلد وعبد الحسن سعد، دار النهار للنشر ط3 ، بيروت ، 1980.
• الزين ، مصطفى، اتاتورك وخلفاؤه ، ط1 ، بيروت ، 1982 .
• سعد الله ، صلاح، المسألة الكردية ، بغداد ، 1991 .
• سيزر ، ديغو بازفلو، سياسات تركيا الأمنية ، دراسة رقم 27 دراسات ستراتيجية ترجمة مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت ، 1981 .
• شريف ، عبد الستار طاهر، الجمعيات والمنظمات والاحزاب الكردية في نصف قرن 1908 – 1958 ، بغداد ، 1989 .
• شمران ، حمادي، في النظام السياسي للجمهورية العربية المتحدة بموجب دستور 1961 ، بغداد ، 1961 .
• صعب، حسن، علم السياسة ، ط5 ، بيروت ، 1977 .
• الصويص ، سليم، اتاتورك منقد تركيا وباني نهضتها الحديثة ، عمان ، 1970 .
• عبد العظيم ، لطفي، الأحزاب السياسية التركية ، عمان ، 1989 .
• عبد اللطيف ، سعد، تركيا ، معهد الدراسات القومية والاشتراكية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 1979 .
• عيسى، حامد محمود، المشكلة الكردية في الشرق الأوسط، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1992 .
• غريمت ، ريتشارد . ف . والن ليبسون، تركيا صعوبات وآفاق ، سلسلة دراسات ستراتيجية ، رقم ( 12 ) ، ترجمة مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت ، 1980.
• فنكل، اندرو واخرون،تركيا المجتمع والدولة ، بغداد ، دار الحكمة ، 2002 .
• الكسان، تركر، حزب السلامة الوطني في تركيا في كتاب الإسلام والسياسة في الشرق الأوسط الحديث ، ترجمة م . ب . م لندن ، بغداد ، 1984 .
• لينشوفسكي، جورج، الشرق الأوسط في الشؤون العالمية ، ترجمة :جعفر خياط مكتبة دار المتنبي ، بغداد ، 1964 .
• مركز التطوير الأمني، تركيا الجارة الشمالية، مطبعة مديرية الأمن العامة، بغداد، د. ت.
• مشتاق، طالب، مذكرات سفير عراقي في تركيا، ط1، بيروت ، 1969 .
• مصطفى، احمد عب الرحيم، في اصول التاريخ العثماني، بيروت، دار الشرق، 1982.
• معوض، جلال عبد الله، صناعة القرار في تركيا والعلاقات العربية التركية، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1998.
• مكريدس، روي، مناهج السياسة الخارجية لدول العالم، ترجمة :حسن نعمة سعدون، بيروت، 1961 .
• النعيمي، احمد نوري (الدكتور)، السياسة الخارجية التركية بعد الحرب العالمية الثانية ، دار الحرية ، بغداد ، 1975.
• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، تركيا وحلف شمال الأطلسي ، عمان ، 1981 .
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ظاهرة التعدد الحزبي في تركيا ، بغداد ، 1989.
• نور الدين ، محمد، حجاب وحراب ، الكمالية وازمات الهوية في تركيا ، رياض الريس للكتب ، تموز ، 2001.
• هوفسبيان ، نوباروآخرون، تركيا بين الصفوة البيروقراطية والحكم العسكري، اعداد سامي الرزاز وغانم بيبي ، ط1 ، مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت، 1985.
البحوث والدراسات
• إبراهيم محمد السعيد، " تركيا والاختيار الصعب بعد أحداث إيران " ، مجلة السياسة الدولية ، العدد 56 ، القاهرة ، نيسان ، 1959 .

•ــــــــــــــــــــــــــــــــ، " اتجاهات التجارة الخارجية التركية " ، ترجمة م . ب . م .، بغداد،1982.
• ألب، طالب، " بديع الزمان والحركة النورسية " في ندوة اتجاهات الفكر الإسلامي المعاصر المنعقد في البحرين 22- 25 شباط 1985 مكتبة التربية العربية لدول الخليج العربي .
• بارتشارد ، ديفيد، " تركيا الحاجة الجوهرية لإجراءات اصطلاحات " صحيفة الفاينشنال تايمز، نقلاً عن ملحق صحيفة الهيرالدتربيون اللندنية .
• بهنان ، حنا عزو، " الحركة الكردية في تركيا 1920-1938" في مجموعة باحثين ، القضية الكردية في تركيا وتأثيرها على دول الجوار ، مركز الدراسات التركية ، جامعة الموصل ، 1994 .
• تاجو ، فرانك، " سياسة تركيا الخارجية " ، مجلة ميدل ايست ريفيو ، ترجمة م . ب . م . الولايات المتحدة الأمريكية ، ربيع ، 1985 .
• " تركيا ، الأحزاب السياسية 1923 – 1984 " الملف الأول ، ترجمة م . ب. م ، بغداد ، 1985 .
• توران ، ايلتر، " تعيين الوزراء كعملية سياسية ، تركيا من 1946 – 1979 " ، مجلة زدور لاكوارتلي ، لندن ، كانون الثاني ، 1987 ، ترجمة م . ب . م.، بغداد ، 1987.
• توفيق ، سعد حقي ( الدكتور )، " دراسة في النظام السياسي التركي للفترة 1960 – 1980 " ، مجلة العلوم القانونية والسياسية ، جامعة بغداد ، كلية القانون والسياسة، العدد 14 ، 1984 .
• توينج ، ديفيد، " مشكلة البطالة المتزايدة المضخمة في تركيا" ، الملف الأول ، ترجمة م . ب . م . ، بغداد ، د . ت .
• الجواهري ، عماد احمد (الدكتور)، " المبادئ الأتاتوركية والعمل الحزبي في تركيا 1923 – 1960 " ، مجلة دراسات عربية العدد 8 – 12 حزيران - تشرين الاول ، بيروت ، 1980 .
• ــــــــــــــــــــــــــــــ، " توجيه سياسة الاصلاح الزراعي في تركيا 1923- 1980" ، مجلة دراسات تركيا ، العدد 2 ، السنة الاولى ، كانون الاول ، 1991 ، مركز الدراسات التركية ، جامعة الموصل .
• جينيفكا ، ستار، " الارهاب في تركيا " ، سلسلة الدراسات السياسية ، ترجمة م.ب.م. ، العدد 8 ، بغداد ، شباط ، 1980 .
• الحسن، إحسان محمد، " القلق الاجتماعي في تركيا " ، معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية ندوة الشؤون التركية ، بغداد ، 1984 .
• حويش، هشام رشيد، " نشاط الأحزاب والتيارات الدينية في تركيا " ، وكالة الأنباء العراقية ، قسم المعلومات ، بغداد ، 1980 .
• زغل ، عبد القادر، " الإسلام والانكشارية والدستور " ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 191 ، أيلول ، 1986 .
• سرور ، ايهاب، " تركيا والتضخم المالي ، وتوازن القوى " ، الأهرام الاقتصادي ، العدد 395،السنة 1972 .
• العزاوي، وصال نجيب عارف، " حزب العمال الكردستاني " ، دراسات ستراتيجية، العدد 33 ، بغداد ، 1997 .
• العقاد، صلاح، " المعارضة الاشتراكية في تركيا " ، مجلة الأهرام الاقتصادي، العدد 324 ، القاهرة، 1969 .
• ــــــــــــــــــــــــــــ،" أزمة النظام الليبرالي في تركيا" ، مجلة الأهرام الاقتصادي ، العدد 376، القاهرة ، نيسان ، 1971 .
• غروين، جورج أي،" علاقات تركيا مع اسرائيل ومع جيرانها العرب تأثير المصالح الاساسية والظروف المتغيرة "، مجلة ميدل ايست ريفيو، ربيع ، 1985، لندن، ترجمة م.ب.م.
• فرحان ، نهى عبد الكريم،" الديون الخارجية لتركيا " ، معهد الدراسات الاسيوية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 1985 .
• ـــــــــــــــــــــــــــــــ، " الاقتصاد التركي " ، معهد الدراسات الاسيوية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 1987 .
• فؤاد، حسن، " الأزمة الدستورية في تركيا " ، مجلة السياسة الدولية ، السنة السابعة ، ( القاهرة ، 1971 ) .
• قفلجميلي، حكمت، "مسائل الثورة في بلدان العالم الثالث ، (الإمبريالية والنموذج التركي)" ، ترجمة ف . لقمان ، بيروت ، 1982 .
• كوشنير، دافيد، " تركيا تغيرات اجتماعية سياسية " ، مجلة اسكير احوديت مجلة الجيش الإسرائيلي ، العدد الصادر في كانون الأول 1980 ، ترجمة م . ب . م ، بغداد ، د . ت .
• ماردين ، شريف، " الدين في تركيا الحديثة " ، ترجمة أمين محمود شريف ، المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية ، العدد 30 ، القاهرة ، 1978 .
• م . ب . م، " دراسة عن المنظمات اليسارية "، بغداد ، 1981.
• م . ب . م،" الأوضاع السياسية في تركيا ومستقبلها " ، بغداد ، 1985 .
• م. ب. م.، " تركيا تناقض التطور" ، مترجم عن مجلة اسيا وافريقيا اليوم ، تشرين الاول 1983 .
• مجلة دراد،" في الجيش والسياسة في بلاد اتاتورك " ، مجلة اليوم السابع ، السنة السادسة ، العدد 289 ، 20 تشرين الثاني 1989 .
• محمد ، اوزي، " تركيا في أزمة بعض التناقضات في استراتيجية التنمية الكمالية " ، المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط ، م 15 ، العدد 1 ، شباط ، 1983 .
• محمد، عباس فاضل، " البيئة الحزبية في تركيا " ، كلية الآداب، جامعة الموصل، بحث مقدم الى المؤتمر الأول للدراسات التركية، 1990 .
• محمد ، عصام،" تركيا مخفر الغرب المتقدم هل تسقط في الحرب الأهلية " ، مجلة الدستور ، لندن ، العدد 123 في 31 / 3 / 1980 .
• مراد ، خليل علي ( الدكتور)، " المشكلة الكردية وتأثيرها في العلاقات مع العراق وسوريا وإيران "، أرشيف مركز الدراسات التركية ، قسم البحوث السياسية .
• مركز بحوث العالم الثالث، " الوضع في تركيا بعد الانقلاب العسكري الأخير " ، النشرة الاستراتيجية ، لندن العدد 7 ، 25 أيلول ، 1980 .
• مركز بحوث العالم الثالث،" جهود غربية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي" ، النشرة الستراتيجية ، لندن ، العدد 1004 ، 4 أب 1980 .
• ملف تركيا، " الاحزاب السياسية والازمة الاقتصادية " ، ترجمة م.ب.م. بغداد ، د.ت .
• المنوفي ، كمال، " التطورات الجديدة في السياسة الخارجية التركية "، مجلة السياسة الدولية، العدد 44 ، ( القاهرة ، نيسان ، 1976 ) .
• منير ، متن، " النضالات لتجنب ركود اقتصادي طويل لتركيا" ، الملف الأول ، إعداد م . ب . م ، د. ت .
•ــــــــــــــــــــــ، " أعباء الديون لتركيا " ، الملف الأول م . ب . م ، د. ت .
• هارس ، اس جورج ، " اليسار في تركيا" ، مجلة مشاكل الشيوعية ، م . ب . م ، بغداد ، 1982.
• ـــــــــــــــــــ ،" دور الجيش في السياسة التركية " ، مجلة الشرق الاوسط ، مجلد 19، جـ1 ، لندن ، 1965 .
• وايكر ، والتر، " تركيا والشرق الأوسط " ، مجلة ميدل ايست ريفيو ، ترجمة م . ب. م. الولايات المتحدة الأمريكية ، نيسان ، 1985 .
• ولكر ، ديفيد،" دور الإصلاح الزراعي في التنمية الريفية في تركيا" ، الملف الثاني، إعداد م . ب . م ، د. ت .
خامسا - المصادر التركية :
الكتب التركية :
Arcayurek, Cuneyt .
Demokrasinin Ilk Yillari 1947-1951,1, Ankara, 1983.
 ________________.
Yeni Iktidar Yeni Donem 1951-1954, 2,2ci Basim, Ankara, 1985 .
_______________ .
Bir Iktidar Bir Ihtilal, 1955-1960,3,2ci Basim, Ankara, 1985.
 ________________ .
Demirel Donemi 12 Mart Darbesi 1965-1971,5, 2ci Basim, Ankara, 1985.
_________________ .
Cankaya’ya giden Yol 1971-1973,6, 2ci Basim, Ankara,1985.
 __________________.
Demokrasinin Sonbahari 1977-1978,7,1 ci Basim,Ankara,1985 .
 __________________.
Mudahalenin Ayak Sesleri 1978-1979,8, 2ci Basim, Ankara,1985.
 ______________ .
12 Eylul Dogru Kosar Adim Kasim 1979 Nisan 1980,9,1ci Basim, Ankara,1986.
 ______________ .
Demokrasi Dur 12 Eylul 1980 Nisan 1980 Eylul 1980,10, 1ci Basim, Ankara,1986.
Armaoglu, Fahir .
Siyaset ve Tarih , Ankara , 1977.
______________.
20 Yuzyil Siyasi Tarihi 1914-1980 ,Ankara, 1987 .
AvcIoglu, Dogan .
Turkiye Nin Duzeni ,Ankara Bilgi Yayinevi , 1968.
Aydemir, B.s.
lkini Adam, cilt. 1-3 , Istanbul 1967.
Bayar Celal .
Diyorki , Ankara, 1950 .
Birand ,M. Ali .
12 Eylul Saat. 04:00, Istanbul , 1986.
Cemal, Hasan.
12 Eylul Gunlugn Demokrasi Korkusu, Ankara, 1986.
Cezer M.
Tarih lll , Istanbul, 1950 .
Devrimci Sol Dava Dilekceleri, 12 Eylul Mahkemeleri Dosyasi, Cilt 1 + 2 , Derleyen : A. Tayfun, Ozkok, 1ci Basim, Istanbul 1989.
Dilligil , Turhan.
Imrallda Us Mezar , Istanbul, 1965 .
Develt Arsivleri Genel Muslurugu, Masulker Kuk lle llgilli Arsir elgeleri 1525-1919, Ankara, 1993, Basbaknalik, T.C.
Dis Basinda Turkiye 1977-1987, Ankara, 1987 : -
- Caloglu. K.
“ Turkiye Ekonomik Cikmazda”.
-Davoin, Rene phillp.
“ Kahramanmarstaki Olaylar, Belcik Rtb Radyosu” .
-Drek, Charles.
“ Reuter, in Turkiye’ye Ulus lararasi Yardin Konusundaki Haber Yorumu” .
-Munir, Metin.
“ Turkiye’de Ogrenci, Ayaklanmasi”
-Sulzber, ger, C.I.
“ Turkiye’nin Politik Cilkmazi”
-Turkiye; Maddi Cokuse Yakin Bir Ekonomi .
- “ Yine Avrupaenin Hasta Adami”.
Donat ,Yavuz .
Sandiktan Ihtilale 1977-1980, 1, 2 ci Basim ,Ankara, 1987.
 _____________.
Buyruklu Demokrasi 1980-1983, 2, 2ci Basim,Ankara, 1987.
Kanli , Essiglu.
siyasi partiler yassasi , Ankara , 1984.
Muftuoglu, Mustafa .
Cumhuriyet Tarihinde Muhim Olaylar, Ankara, 1988.
Nalbandoglu , F.
Demokrasi ve Rejimler politikasi , Ankara- 1950.
Okte , Cf. Faik .
Varlik Vergisi Eaciasi, Istanbul, 1951 .
Sertel .y.
Turkiye delierici Akimlar Yayinlari , Istanbul , 1969 .
Tevetoglu F.
Turkiyede sosyalist ve Ekonomink Faaliyetleri , Ankara , 1967 .
Tokin .F. Husrar .
Turk,Tarininde Siyasi Partiler ve siyasi Dusuncenin Gelismesi , Istanbul , 1965.
Topakaya, Erikin .
Adalet partisi Tuzugn ve Adalat partisi progrme , Ankara, 1970 .
Toplu, Abud Hadi .
Anayasad Milliyet MuCedelesi 27, Mayi sve Karnou Meclisin perdeankasi.
Tusalp, Erbil.
Eylul Imparatorlugu Dogusu ve Yukselisi ,2ci Basim, Ankara, 1988.
 __________ .
12 Eylul Tutanaklari Bin Tanik, 4ci Basim, Ankara , 1985.
Turkiye Egilim Milli Komisyonu Raporu, Bakanlgimilli Egitim, Istanbul, 1966.
Turkdogan, Orhan.
Sosyal Siddet ve Turkiye Gelecegi , 1ci Basim, Ankara, 1985.
سادسا – المصادر الإنكليزية :
الكتب الإنكليزية :
Ahmad , Feroz.
The Turkish Experiment of Democracy 1950-1975, West view press , London , 1977 .
Arfa, Hasan .
The Kurds , An Historical and political study , London, 1968.
Armaolgu , Fahir H.
Turkey and United state New Alliance " Millterarasi Munasebeetter Turkyilligi , 1965 ,Ankara , 1988.
Berkes, Cf. Niyazi .
The development of Secularism in Turkey, Montreal, Mc, Gill University Press, 1946 .
Dodd. C. H.
politics and Government in Turkey, Manchester Univ. press , London , 1969.
Eisenstadt, Samuel .
Modernization Protest and Change ,Englewood Cliffs Prentice Hall, 1966 .
Fisher , W.B.
The Middle East and North Africa Europe, publilimited 13th edition , London, 1980.
Frederik , frey.
patterns of Elite in Turkey in Middle East , U.S.A 1975 .
Haddad, George .
Revolution and Military Rule in the Middle East , The Northern Tier speller 8 sons publishers N.Y 1965.
Hale, William.
The Political And Economic Development of Modern Turkey, Printed and Pound in Great Britain, 1981.
Hapor. M.
Islam and Society in Turkey , London , 1974 .
Hothan, Lavid .
The Turk , John murry Ltd. ,London , 1972 .
Hurewitz, J.C.
Middle East Politics , The Military Dimension , London, 1969 .
Karpat, Kemal.
Society Economics and Politics in Contemporary Turkey, London , 1964 .
 ___________.
Turkey politics The Transition to Amulti party system , Princeton Univ. press N.Y. 1969
Kennedy, Cavin .
The Miltary in the third world ,the Garden City Press Limited, England, 1979 .
Kenneth,Mackenzi.
Turkey Under The Generals, The Institute For study of conflict , London , 1981.
Kurian, George.
Encycloped of the Third Word , London , 1982, Masell publish Limited
Landan , Jacob.M.
Middle Eastern Themes papers History policy Frankloos ,London 1973.
Legum, Collin.
Middle East Contemparur Survey 1979-1980, London , Halmes and Meier 1981.
Lenozowski, George .
Political Elites in the Middle East , Washington, 1979.
Lews , Geffery.
Turkey , London, 1955.
Lews, Bernard.
The Emergence of Modern Turkey, Oxford Univ. press,London , 1966 .
Ozbudun , Ergun .
Social change and political parhicpahan in Turkey , Princeton Univ. Press Princeton , N. Y.1976
Pertze, Don.
The Middle East Today Edition Rubishers , New York, 1981.
Pour, Ferouz Bahram .
Turkey political and Social Transformation Brooklyn N. p. The Gaussousins, 1967
Richard, C. Campany .
Turkey and The United States , The Arms Embargo period , Library of congress catalog ,U.S.A1980.
Rohinson, Richard, D.
The first Turkish Republic ,Harvard Univ., U.S. H, 1963.
Sartori , Giovanni.
parties and party systems Framework ,New York, 1975.
Show, S.J.
History of the Ottoman Empire and modern Turkey Cambridge Univ. Press 1977.
Spencer , W.
political Evaluation in the Middle East, Philadelphia, 1962.
Szliowics, S. Joseph.
political change in Rural Turkey , Trustces of Colombia Univ., 1966.
 _______________.
Elites and Modernization in Political Elites and Political Development In the middle East, London , 1975.
Tamkoc, Matin.
The Warrior Diplomats Guardians of the National Security and Modernization of Turkey , UT an Univ. press saltlake city 1976 .
Thornburg, Max Weston .
Turkey, an Economic Appraisal , Twentieth Contury ,Fund ,1949 .
Vali A., Fernce.
The Foreign policy of Turkey Bridy across The Bosporus , The Ohn Hopkis press ,London 1971.
Weiker, walter.
The Turkish Revolution 1960-1961, Aspects of Military Politics, The Broodings in Situation ,Washington , 1963.
البحوث باللغة الإنكليزية :
Chatterhi.C. Nikshoy.
“ Muddle of Middle East “ Vol. 11 ,India Abhinar Publications ,1973.
Erim , Nihat.
“ The Turkish Experience in the Light of Recent Development”, Middle East Journal, vol.26, sum 1972.
Giritlis, Ismat.
“Turkey since The 1965 Elections”, Middle East Journal ,Vol. 23 summer 1969
Halle, William.
“Turkish Democracy in Trivial , The case of the state security courts”, The World Today, Vol. 33 No. 3 May 1977.
Harris , George.
“ The cause of Revolution in Turkey” Middle East Journal ,Vol. 2 ( Washington 1970)
Khamisin, K.
“ Modern Turkey Development and crisis” Journal of Revolutionary socialist of Middle East press London No. 14 , 1975
Landau, Jacob M.
“ The 1973 Election in Turkey ”, The World Today Vol. 30 No. 4, April, 1974.
Lewis, Bernard.
“Islam in Turkey” , international Affairs , London Vol.1, No. 1, 1952.
Mango, Andrew .
“ Managing The Turkis Crisis”, The world Today Vol.3, No.7 , July,1980.
Noe, Roger p.
“ Civil – Military confrontation in Turkey” Middle East Studies Journal ,1973.
Ozbudun, Ergun.
“ The Turkish party system institutionaliz otio polariztion and Framgment”, Middle East studies ,Vol. 17 No.12,April,1981
Reed, Haward R.
“ Revival of Islam Insecular Turkey”, Middle East Journal, Vol. 8 No.3 ,1954.
Sayari, Sabri .
“ The Turkish party system in Transition in Government and opposition”, Journal of comparative politics Vol.3. N0.1 ,winter 1976.
Spain, James. W. and Nicholas s.
“Turkey The case for patience”, foreign policy ,No. 50, spring, 1983 .
Tachu, Frank.
“Turkey, The politics of Authority Democracy and Development Pracger , “ special studies , New York ,1984.
Thdams , Lewis .
“Recent Development in Turkish Islam”, Middle East Journal, Vol.1, No. 2 , London ,1952.
Xyatis, S.C.
“New Light on the Big Three Crisis over Turkey 1945”, Middle East Journal, Vol.14, No.4, 1960.
سابعاً - الصحف والمجلات :
1-الصحف العراقية :
الاتحاد الدستوري : 1950 .
الاخبار : 1960 ،1961 ، 1980 .
الاستقلال : 1960، 1961 .
اتحاد الشعب : 1960 .
الثورة : 1980 .
الجمهورية : 1980 ، 1982 .
2-الصحف العربية :
الأهرام القاهرية : 1950 ، 1969 .
جريدة الى الامام البيروتية : 1973 .
جريدة اضواء الانباء التركية : 1980 ، 1987 ، 1989 .
جريدة الانباء الكويتية : 1980 .
المجلات العربية :
مجلة الوطن العربي : 1980 .
مجلة الوطن الكويتية : 1980 .
مجلة المجلة : 1982 .
مجلة الدستور الاردنية : 1980 .
مجلة الدستور اللندنية : 1980 .
التقارير الأجنبية :
1- Turkey Almanac 1979 Turkish Daily News publication , Ankara 1979 .
2-Turkey Almanac 1980 Turkish Daily News publication , Ankara 1980 .
3-Turkey Almanac 1981 Turkish Daily News publication , Ankara 1981.
4-Turkey Almanac 1982 Turkish Daily News publication , Ankara 1982 .
5-Turkey Almanac 1983 Turkish Daily News publication , Ankara 1983 .
6-Turkey Almanac 1984 Turkish Daily News publication , Ankara 1984 .
7-Turkey Almanac 1986 Turkish Daily News publication , Ankara 1986 .
8-Year Book interational Communist Affairs 1974 ( califorinia 1974 ) .
Internal Developments In Turkey
1960-1980
A Historical Study
A Thesis Presented by
Nawal Abdul – Jabbar Sultan Thaher Al- Taee
To
The Council of College of Education
University of Mosul
In Partial Fulfillment of the Requirements
For The Doctorate Degree Of Philosophy
In
Modern History
Supervised by
Prof. Dr. Awni Abdul- Rahman Mustafa Al- Sabawi
1423H. 2002 A.D.
Abstract
This study aims to follow up and analyses the internal political developments it Turkey during the period 1960-1980. It begins with the military coup of May 1960 and ends with another one in September 1980. In addition to the military coups, the political life in Turkey witnessed important developments, these were, the emergence of new political parties and organization, and the phenomena of political violence, terrorism and subversive activities by many radical organizations. The internal political developments influenced also by the economic and social problems of the country, and some foreign developments, especially the Cyprus question, (1963 , 1967, 1974) , the Islamic revolution in Iran (1978) and the Soviet invasion of Afghanistan (1979).
The study consists of five chapters. The first chapter spots light upon internal developments with its reflections upon external developments since the end of the World War II till the revolution of 1960. Turkey has witnessed a great transformation in its political life by moving from the era of single party system which lasted for more than 25 years to multi- party system era and establishing new political parties.
The second chapter studies the political events that have prepared for the coup of may 1960 Concentrating upon its impulses, aims and results as well as spotting light upon the most significant procedures taken by the revolutionists after holding the power, the return to the civil rule and issuing a new constitution for the state. This constitution is an important step for emerging political parties and developing the democratic life of Turkey. It has many offered a suitable cover for the work of so many political parties.
The third chapter has presented a map of the Turkish political parties, both overt and secret ones, the right and the left. In addition, the chapter spots light upon some Islamic movements that have played a significant role in the internal politics and participated in the elections of 1965 and 1969.
The fourth chapter deals with the coup of 1971 (memorandum coup) which has come different from the coup of 1960. It has tackled some any political points accompanied the political life during 1970’s, that is the issue of political violence. Also, it discusses the role of political parties in the political life of Turkey for the period 1971-1973 and the reasons behind the amendment of 1961’s Constitution.
The fifth chapter deals with the political developments during 1973-1980 and centrates con on forming governments and what has accompanied them of political crises particularly (The Cyprus Question). It also deals with the phenomenon of political violence in Turkey as well as the effect of international situation upon Turkish internal policy such as the success of Islamic Revolution of Iran and the fall of Shah as well as the Soviet invasion of Afghanistan.
The study has come out with some results. Modern Turkey is the new-born state from the effacement of the Ottoman Empire after the world war I. The new- born state has started drawing a new ideology based upon the six principles. They are Republicanism, Nationalism, Popularism, Etatism, Revolutionism and Secularism, which have continued till nowadays. Turkey has tried to apply democratic changes in accordance with the western perspective and developed the infrastructures of the Turkish society (Agriculture, industry and commerce).
Also, Turkey has paved the way in front of political parties so as they might take their own roles but in harmony with the states’ principles and under the protection of the military. Consequently, the result is that Turkey has witnessed three successive military coups to amend the internal political laws until they have been settled since 1980.
تخريج وتوثيق الاطروحة
التطورات السياسية الداخلية في تركيا(1960-1980)، دراسة تاريخية، أطروحة تقدمت بها: نوال عبد الجبار سلطان ظاهر الطائي، الى: مجلس كلية التربية في جامعة الموصل، وهي جزء من متطلبات نيل شهادة دكتوراه فلسفة في التاريخ الحديث، بأشراف: د. عوني عبد الرحمن مصطفى السبعاوي، ذي القعدة 1423 هـ كانون الاول 2002م.
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

ليست هناك تعليقات: