السبت، 7 أغسطس 2010

فاعلية دور المرأة في المجتمع المدني العراقي (دراسة ميدانية في المنظمات النسوية)، رسالة ماجستير غير منشورة، بانياس عدنان جلوب المطيري.

تنويه: تصفح الموقع يتم باستعمال ( رسائل أحدث) او ( رسائل أقدم)، اسفل الصفحة الرئيسية.


المقدمة
شهدت منظمات المجتمع المدني، التي تشمل المنظمات الانسانية والمهنية والدينية والنقابات وكافة المنظمات غير الحكومية (النفعية غير الربحية) التي تقدم نفعا للجمهور دون مقابل ودون رقابة مباشرة من الدولة عبر مؤسـساتها المـختلفة، نمواً عـدديا ملـحوظاً بعد (9/ 4/ 2003) دفعنا للتسأل عن الانجازات النوعية لهذه المنظمات مقارنةً بتراكمها الكمي، وهل استطاعت هذه المنظمات أن تقوم بدورها كاملا وبدون نقصان؟.
إن مقدرة هذه المنظمات على القيام بدورها وبشكل كامل مرتبطا ارتباطا وثيقا بوقف الدولة لتدخلها الدائم في تشكيل وتنظيم وإدارة هذه المنظمات، والتي تحاول دائما السيطرة عليها بهدف شل قدراتها التنظيمية، وابرز هذه المحاولات هو استحدثت وزارة تعنى بشؤون المجتمع المدني وتكون ذات صلة بمنظمات ذلك المجتمع الا وهي وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني.
لم تستطع منظمات المجتمع المدني وبالتحديد المنظمات النسوية من تحقيق دور مهم وحقيقي وتقديم خدمة نوعية لصالح المواطن على الرغم من كثرة إعدادها ، فواقع الخدمات التي قدمتها هذه المنظمات لا يتعدى الحد الأدنى من المهام الملقاة على عاتقها فجاءت هذه الرسالة لتدرس دور المرأة العراقية في هذه المنظمات وما يمكن أن تقدمة المرأة إلى المجتمع واهم المعوقات التي تحد من مشاركتها الفاعلة في هذه المنظمات، وهذا ما يوضح أهمية تناول موضوع المرأة ويؤكد ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لتمكينها من العمل، فهذه الدراسة تهدف التعرف على مفهوم المجتمع المدني في المجتمعات العربية والغربية والتطرق إلى أهمية إشكالياته، ومن ثم تحليل دور المرأة في منظمات المجتمعات العربية بصورة عامة والعراقية بصورة خاصة من خلال التعرف عن طريق الدراسة الميدانية على أهم العوامل التقليدية التي تحد من مساهمة المرأة في منظمات المجتمع المدني ومعرفة العلاقة الجدلية بين الدولة وهذه المنظمات، إضافة إلى معرفة مدى تأثير منظمات المجتمع المدني في سياسية التنمية في المجتمع العراقي، ولتحقيق هذا الهدف قسمت الدراسة الى ثلاثة اطر وعلى النحو التالي:
أولاً: الجانب المنهجي، وتضمن الفصل الأول الذي تألف من مبحثين: الأول الإطار المنهجي الذي يوضح إجراءات عناصر البحث الأساسية والتي تمثلت في موضوع البحث واهميتة وأهدافه وكذلك تحدد المفاهيم والمصطلحات العلمية التي تم تناولها في الدراسة، وقد تم استخدام ثلاثة منهاج هي منهج المسح الميداني، المنهج التاريخي، المنهج الإحصائي. اما المبحث الثاني فقد تضمن الإجراءات المنهجية والتي تشمل تصميم العينة الإحصائية، مجالات الدراسة، الأدوات المستخدمة في الدراسة وهي المقابلة، الاستبيان، فضلاً عن الفرضيات التي استخدمت في البحث والتي أردنا اختبارها والتحقق منها.
ثانياً: الجانب النظري، فقد تالف من ثلاثة فصول أولها الفصل الثاني الذي تناول أهم الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية وقد توزعت ما بين الدراسات العراقية والعربية والأجنبية. ثم الفصل الثالث الذي تضمن عرضا لمفهوم المجتمع المدني في الفكر الغربي والعربي وإشكالية هذا المفهوم، وأخيرا الفصل الرابع الذي تناول دور المرأة العربية بصورة عامة والعراقية بصورة خاصة في المجتمع المدني.
ثالثاً:الجانب العملي تالف أيضا من ثلاثة فصول هي الفصل الخامس الذي تناول دراسة خصائص العينة وخاصة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية لعينة الدراسة، والفصل السادس تضمن قياس فاعلية المنظمات النسوية في المجتمع المدني العراقي وكان الفصل السابع عرض لأهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة كما تم طرح مجموعة من التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في الوصول الى نتائج أفضل مستقبلاً.
تفصيل قائمة المحتويات
فهرست المحتويات III-I، فهرست الجداول VI-IV، المقدمـة VIII-VII
الباب الأول الجانب المنهجي/ الفصــل الأول: الاطار والاجراءات المنهجية
المبحث الأول: الاطار المنهجي، مشكلة البحث، هدف البحث، أهمية البحث،
تحديد المفاهيم والمصطلحات العلمية، منهجية الدراسة.
المبحث الثاني : الاجراءات المنهجية، تصميم العينة الاحصائية، تحديد مجالات الدراسة، ادوات جمع البيانات، اختبار صدق الاستمارة الاستبيانية، اختبار ثبات المقياس أو الاستمارة الاستبيانية، تبويب البيانات الاحصائية، الوسائل، الاحصائية المستخدمة في الدراسة، الفرضيات المطلوب اختبارها في الدراسة الميدانية.
الباب الثاني: الجانب النظري/ الفصل الثاني: الدراسات السابقة
أولاً: الدراسات العراقية، ثانياً :- الدراسات العربية، ثالثاً:- الدراسات الأجنبية
مناقشة الدراسات.
الفصل الثالث : نشوء المجتمع المدني واشكاليته
المبحث الاول : نشوء المجتمع المدني، المبحث الثاني : إشكالية مفهوم المجتمع المدني.
الفصل الرابع : المرأة والمجتمع المدني
المبحث الأول: المرأة العربية والمجتمع المدني، المبحث الثاني: المرأة العراقية والمجتمع المدني.
الباب الثالث : الجانب العملي/ الفصل الخامس : خصائص العينة
اولا: الخصائص الاجتماعية، ثانيا: الخصائص الاقتصادية، ثالثاً: الخصائص التعليمية.
الفصل السادس: الظروف المحيطة بالعينة
المبحث الأول: الظروف السـياسـية التي تؤثر في فاعـلية المرأة في المنظمات النسوية.
المبحث الثاني : الظروف الاجتماعية الـتي تـؤثر في مـشاركة المرأة في المنظمات النسوية.
المبحث الثالث : الظروف الاقتصادية التي تؤثر في عمل المرأة في مجال المنظمات النسوية.
المبحث الرابع: الظروف االثقافية التي تؤثر على عمل المرأة في مجال المنظمات النسوية.
الفصل السابع : والاستنتاجات والتوصيات
المصادر والمراجع، الملاحق، أولا : المنظمات النسوية التي تم اختيارها من قبل الباحثة، ثانياً: استمارة الاستبيان، ثالثاً: كتاب تاييد من وزارة التخطيط، ملخص الرسالة باللغة الإنكليزية
الخلاصة
ان دراستنا هذه هي دراسة ميدانية لدور المرأة في مؤسسات المجتمع المدني العراقي، نحاول من خلالها الكشف عن طبيعة العلاقة بين المرأة والمجتمع المدني من خلال تعريف مفهوم المجتمع المدني ومرحل نموه عالميا وعربيا ومحليا ومعرفة الدور الذي يمكن ان تلعبه المرأة في مؤسسات هذا المجتمع ، والتي تعتمد على بعض المتغيرات الأساسية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.
أخذت عينة الدراسة بطريقة عشوائية لـ( 15) منظمة نسوية مسجلة في وزارة التخطيط من مجموع (30) منظمة ، حيث تم جمع المعلومات من هذه العينة بطريقة الاستبيان ومن ثم تمت معالجتها إحصائياً.
تم التوصل الى عدد من النتائج تبين ان فاعلية المرأة محدودة في مؤسسات المجتمع المدني بصورة عامة،  نتيجة لعدة عوامل منها تدخل الدولة في عمل هذه المؤسسات وتأثير العادات والتقاليد ووجود بعض المعوقات كتدهور الوضع الأمني وعدم وجود مكان ثابت ودائم لهذه المنظمات ، بالإضافة الى عـدم كفاية البرامج المقدمة في هذه المنظمات للنهوض بواقع المرأة. وعلى الرغـم من هذه المحدودية استطاعت منظـمات المجتمع المدني النسوية ان تكون قوه ضاغطة في قـرارات سـياسية مهمة وان يكون لها إسـهام ملموس في الخطط التنموية للدولة.
الخاتمة
اولاً: الاستنتاجات
1. ظهر هذا المفهوم الى حيز الوجود في الغرب في حدود القرن التاسع عشر، اما في الشرق فظهر في بداية القرن العشرين. فالمدنية صنعت الدولة في الغرب، وان الدولة هي التي صنعت المجتمع الدولي في الشرق.
2. هناك علاقة تبادلية ايجابية بين مستوى مشاركة المرأة في منظمات المجتمع المدني النسوية وبين التحصيل الدراسي، حيث وجد انه كل ما حصلت المرأة على شهادة تعليمة كلما كانت فرص العمل لديها أوسع وكلما كان مستوى تحصيلها العلمي منخفض كلما كانت فرص عملها قليلة في هذا المجال اذ تبين ان اكبر عدد من العاملات قد أكملن تعليمهن العالي ونسبة (70.66%) مقابل (0%) لمن لن يكملن تعليمهن .
3. هناك علاقة ايجابية بين مستوى مشاركة المرأة في مجال منظمات المجتمع المدني النسوية وبين الخلفية الجغرافية، اذ تشير نتائج المسح الميداني الى انخفاض مستوى مشاركة النساء اللاتي ينحدرن من فئة اجتماعية ريفية اذ بلغت نسبتهن (0%) في حين ارتفعت مشاركة النساء اللاتي ينحدرن من فئة اجتماعية حضرية اذ بلغت نسبتهن (100%) .
4. لوحظ من خلال الدراسة الميدانية ان الظروف الاجتماعية والتي تتمثل بالعادات والتقاليد التي تحيط بالمرأة قد أثرت وبشكل كبير على دورها وعملها في مجال منظمات المجتمع المدني وبنسبة (85.33%) .
5. تشير نتائج المسح الميداني ان اغلب المنظمات النسوية قد تأسست بعد 9/4/2003 اذ بلغت نسبتها (76%) بالمقابل بلغت نسبة المنظمات النسوية الموجودة قبل 9/4/2003 (24%).
6. بما ان هذه الدراسة تحاول الكشف عن معوقات مشاركة المرأة في مجال عملها في المنظمات في العراق لوحظ من خلال الدراسة الميدانية ان اهم المعوقات هي عدم توفر الأمن اذ بلغت نسبتها (78.67%) لذ ترتبط مشاركة المرأة في المؤسسات بالانفراج السياسي للبلد .
7. عدم كفاية البرامج الموجودة في هذه المنظمات والموجودة حاليا فيها للنهوض بواقع المرأة ، اذ تشير نتائج المسح الميداني ومن خلال أراء المبحوثات ان نسبة النساء اللاتي يؤكدن ذلك هي (84%) .
8. اما فيما يخص رأي المرأة بشان المساواة بين الجنسين في مجال عملها في المنظمات غير الحكومية فقد بلغت نسبة النساء اللاتي يطالبن بالمساواة في هذا المجال (68%) وبالمقابل بلغت نسبة اللواتي يطالبن بعدم المساواة (24%).
9. اغلب المنظمات النسوية الموجودة في العراق ذات صيغة إنسانية مما يدل على الرغبة الشديدة لدى هذه المنظمات النسائية مساعدة أبناء الشعب العراقي الذي يعاني الأزمات في الوقت الحالي اذ بلغت نسبتها (84%) .
10. اغلب المنظمات العاملة في مجال المرأة تتلقى التمويل اللازم لتسيير أنشطتها من الخارج فقد طغت قضية التمويل الخارجي على الأنشطة الحقيقة والفاعلة التي تمارسها تلك المنظمات اذ بلغت نسبة التمويل الخارجي (65.34%).
11. من أسباب ضعف عمل الجمعيات والمنظمات غير الحكومية عدم وجود مراكز لهذه المنظمات لكي تمارس نشاطاتها اذ بلغت نسبة المنظمات التي ليس لها مكان دائم (66.67%).
12. استطاعت هذه المنظمات النسائية أن تؤثر في القرار السياسي للدولة عن طريق تشكيل رأي ضاغط عام على الدولة في العراق ونسبة(77.33%)، وان تزيد نسبة النساء في التمثيل السياسي في الجمعية الوطنية التي تشكلت الى (30%) واستطاعت أن تحصل على مقاعد وزارية بلغت نسبتها 6 وزارات.
13. أن اغلب النساء المنتسبات إلى هذه المنظمات قد انتمين على أساس رغبة شخصية اذ بلغت نسبتهن (86.67%) مما يؤكد رغبة النساء ووعيهن في مساعدة المجتمع الذي يعاني حالياً الفوضى الاجتماعية مما يدل على الوعي العالي لدى المرأة العراقية.
14. تشير الدراسة الميدانية الى ان خطط منظمات المجتمع المدني لا تؤثر وبشكل كبير على سياسة التنمية اذ بلغت نسبة النساء اللاتي يؤكدن ذلك(69.33%).
15. تشير الدراسة الميدانية ان الدولة العراقية فاقدة لمعادلة التوازن بين الدولة والمجتمع المدني، وإنها تهيمن على ميادين الإنتاج المادي والثقافي وبنسبة (61.33%) لتنطلق منها للهيمنة على ميدان المنظمات المدنية مما حال دون فاعلية المجتمع المدني .
ثانياً : التوصــــيات:
1. في ضوء النتائج التي تمخضت عن هذه الدراسة اتضح إن هناك جملة من المعوقات الجوهرية التي تقلل من مشاركة المرأة في منظمات المجتمع المدني، لذا تقترح الباحثة عدد من التوصيات التي من شانها آن تزيل تلك المعوقات أو تقللها ويمكن آن تصنف تلك التوصيات على النحو التالي:
2. إن قوانين العمل الذي يتعلق بمشاركة المرأة في الحياة العامة يعطي المساواة المطلقة للمرأة مع الرجل في يتعلق بممارسة العمل، في حين إن مجموعة من العادات والتقاليد التي لا تنسجم مع الواقع تعيق هذا، لذا لابد من إزالة الصورة النمطية للمرأة ورفع وعي المجتمع بأهمية عمل المرأة ودورها في منظمات المجتمع المدني من خلال التدريب والتوعية.
3. توعية المرأة بحقوقها القانونية وإخراجها من اطر الجهل بالقوانين التي تسلب حقوقها والتي منحتها إياها الأديان والقوانين.
4. بعد هذا النجاح النسبي الذي حققته المرأة في العراق خاصة المنظمات والمؤسسات المدنية العاملة في مجال المرأة في العراق لا تزال المرأة تعاني مشكلات تحد من قدرتها على أداء دورها المنوط بها وفي القلب من تلك المشكلات أو التحديات هي عدم القدرة على تحقيق استقلاليتها.
5. يجب أن يتضمن الدستور العراقي فقرة خاصة بمنظمات المجتمع المدني .
6. لأهمية دور المرأة في عمليات التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي والمشاركة السياسية أوجبت الدولة بزج طاقات المرأة في عمليات إجراء التحويلات الجذرية والاجتماعية والسياسية في مجتمعنا.
7. توعية المجتمع بأهمية عمل المرأة وبمشاركتها في العملية السياسية.
8. تخصيص نسبة بميزانية الدولة لتطوير عمل المنظمات.
9. زيادة التمويل المخصص للبرامج والمشاريع الرامية إلى ترويج الأنشطة المستدامة في مجال تنظيم المشاريع من اجل توليد الدخل إلى النساء المحرومات والنساء اللاتي يعشن تحت وطأة الفقر.
10. صياغة سياسات الحكومة المتعلقة بالمساواة بين المرأة والرجل ووضع استراتيجيات ومنهجيات ملائمة لتشجيع التنسيق والتعاون بين الحكومة ومراكز دراسات وبحوث المتعلقة بالمرأة مثل المعاهد التعليمية ووسائل الأعلام ومنظمات غير الحكومية ولاسيما منظمات المجتمع المدني النسائية.
11. إقامة الروابط المشتركة بين المنظمات والهيئات الوطنية الإقليمية والدولية العاملة في مجال النهوض بالمرأة .
12. أن تحديث العراق فكرياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً هو هدف لا حياد عنه وبدون تطرف أو انتهاك للثوابت الأخلاقية للمجتمع العراقي.
13. تسعى المنظمات غير الحكومية إلى أن تكون نسبة النساء في كل مواقع صنع القرار في أجهزة الدولة ومؤسساتها (40%).
14. تطوير آليات وبرامج منظمات المجتمع المدني للنهوض بواقع المرأة عن طريق إقامة الدورات التدريبية لاكتساب مهارات تمكنهن من الحصول على عمل .
تفصيل قائمة المصادر والمراجع
أولا: المصادر العربيـة:
1. القران الكريم ، سورة النمل، الآية 23.
2. القران الكريم ، سورة النساء ،الآية 1.
3. د. إبراهيم العسل ، الأسس النظرية والأساليب التطبيقية في علم الاجتماع ، مؤسسة الجامعة للدراسات والنشر ، ط1 ، بيروت ،1997.
4. د.إحسان محمد الحسن، الأسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي ، دار الطليعة للطباعة ، بيروت، 1982.
5. د.إحسان محمد الحسن ، الأسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي ، دار الطليعة للطباعة ، بيروت ، 1986.
6. د.إحسان محمد الحسن و د.عبد المنعم الحسني ، طرق البحث الاجتماعي، مطابع مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1982.
7. د. احمد أبو زيد ، البناء الاجتماعي في الوطن العربي ، مؤسسة الخليج للطباعة والنشر ، 1983.
8. د. أحمد شكر الصبحي ، مستقبل المجتمع المدني في الوطن العربي، مركز دراسة الوحدة العربية، بيروت ،2000.
9. د. أديب خضور ، صور المرأة في الأعلام العربي ، مكتبة الإعلامية سوريا ، 1997.
10. إسماعيل مظهر ، المرأة في عصر الديمقراطية ، مكتبة النهضة ، مصر بلا تاريخ.
11. الطاهر لبيب ، حلقة نقاشية المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية ، بيروت ، 2001.
12. الأعمال الكاملة لقاسم امين، محمد عمارة ،ج 1،المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ، 1976، ص13.

13. السيد يسين، مفهوم العولمة، العرب والعولمة ، مركز دراسات الوحدة العربية، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت، 1998.
14. الطاهر لبيب، حلقة نقاشية المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
15. أماني قنديل ، الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني في العالم العربي القاهرة ، مركز دراسات التنمية السياسية والدولية ، 1992.
16. ثناء فؤاد عبد الله ، آليات التغير الديمقراطي في الوطن العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1997.
17. ثناء فؤاد عبد الله ، تفعيل المجتمع المدني كآلية للتحول الديمقراطي في الوطن العربي مركز دراسات الوحدة العربية ، ط1 ، بيروت ، 1997.
18. جميل صدقي الزهاوي ، ديوانه المفقود ، المطبعة العربية ، القاهرة ،1924.
19. جورج طرابيشي ، الديمقراطية والأحزاب في البلدان العربية المخاوف المتبادلة مركز دراسات الوحدة العربية ، مشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية ، بيروت ، 1999.
20. حسين امين، ملاحظات حول تحليل أزمة الديمقراطية في الوطن العربي، ورثة قدمت الى أزمة الديمقراطية قي الوطن العربي، بيروت ،2001.
21. خضر العباس ، تحرير المرأة العربية بين شاعرين الزهاوي والرصافي ، منشورات دار المستنصرية ، 1926.
22. دلال البزري ، المرأة في العمل الأهلي العربي ، المرأة العربية بين ثقل الواقع وتطلعات التحرر ، مركز دراسات الوحدة العربية بيروت ، 1990.
23. رفاعه رافع الطهطاوي ومناهج الالباب المصرية في مناهج الاداب العصرية:في محمد عمارة ، الاعمال الكاملة ، القمة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1973.
24. ساسين عساف ، النزاعات الأهلية العربية العوامل الداخلية والخارجية ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1997.
25. سامي الجميلي ، تاريخ الحركة النسائية في الوطن العربي ، اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا الأمم المتحدة ، بغداد ، 1985.
26. سعد الدين إبراهيم ، المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في الوطن العربي ، مركز دراسات التنمية السياسية والدولية ، القاهرة 1991.
27. سعيد بنسعيد العلوي ، الوطنية والتحديثية في المغرب العربي ، مجموعة دراسات حول الفكر الوطني بروز التحديث في الغرب المعاصر ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، 1997.
28. سلوى خماس ،المرأة العربية والمجتمع التقليدي المتخلف، دار الحقيقة،ط1 ، بيروت ، 1973
29. د. سناء الخولي ، مدخل إلى علم الاجتماع ، دار المعرفة الجامعية  الإسكندرية، 1990.
30. سيف الدين عبد الفتاح ، المجتمع المدني والدولة في الفكر والممارسات الإسلامية المعاصرة ، مراجعة منهجية ، ندوة المجتمع المدني ، بيروت ،2001.
31. صبيحة الشيخ داود ، أول الطريق إلى النهضة النسوية في العراق، طبعت بمطابع الرابطة ، بغداد ، 1958.
32. صلاح مصطفى ، منهجية العلوم الاجتماعية ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1982.
33. عاطف عطية ، المثقف العربي وصدمة الحداثة ، دراسة في التطور الفكري عند هشام شرابي، قراءات في الفكر العربي ، بيروت ،2003.
34. عبد الإله بلقزير ، دور الدولة في مواجهة النزاعات الأهلية ، النزعات الأهلية العربية العوامل الداخلية والخارجية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997.
35. د.عبد الباسط محمد حسن ، أصول البحث الاجتماعي، مكتبة ألا نجلو المصرية، القاهرة ، ط4 ، 1975.
36. د.عبد الباسط محمد حسن ، أصول البحث الاجتماعي ، مكتبة وهبه ،القاهرة ، ط6 ، 1977.
37. د. عبد الباسط محمد حسن ، علم الاجتماع الصناعي ، مكتبة غريب ، القاهرة ، 1978.
38. عبد الخالق عبد الله ، بناء المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية ، حلقة نقاشية ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
39. عبد الرحمن الدربندي، المرأة العراقية المعاصرة، الجزء الأول، المطبعة البصري ، بغداد ، 1968.
40. عمر محمد التومي الشيباني، مناهج البحث الاجتماعي ، منشورات مجمع الفاتح للجامعات ، طرابلس ، 1989.
41. عزمي بشارة، مجتمع المدني، دراسة نقدية، مع إشارة للمجتمع المدني العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1998.
42. عزيز حنا داود ،انور حسين عبد الرحمن مناهج البحث التربوي ، جامعة بغداد،1990.
43. علي الدين هلال ، نيفين سعد ، النظم السياسية العربية ، قضايا الاستمرار والتغير، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت، 2000.
44. علي نوح ، الكواكبي صوت النهضة العصروي في خطاب النهضة ، قراءات في الفكر العربي ، سلسلة كتب المستقبل العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2003.
45. غافر بن شرقي ، تجديد الوعي التاريخي العربي مهمة الجيل القادم ، قراءة في فكر قسطنطين زريق ، قراءات في الفكر العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2003.
46. فادية احمد الفقير ، نساء ديمقراطيات بدون ديمقراطية ، المواطنة والديمقراطية في البلدان العربية ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
47. فالح عبد الجبار تقديم سعد الدين إبراهيم ، دولة والمجتمع المدني والتحول الديمقراطي في العراق ، مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية ،القاهرة ، 1990.
48. فهد الفانك ،الدولة القطرية وامكانيات قيام دولة الوحدة العربية ، سلسلة دراسات الوطن العربي، منتدى الفكر العربي ، عمان ، 1989.
49. د. فوزية العطية ، المرأة والتغير الاجتماعي في الوطن العربي ، مؤسسة الخليج للطباعة والنشر ، الكويت ، 1983.
50. د.كامران الصالحي ، الديمقراطية والمجتمع المدني (دراسة تحليلة سياسية) ، مؤسسة موكرياتي للطباعة والنشر ، اربيل ، 2002.
51. د. كريم حلاوة ، إشكالية مفهوم المجتمع المدني ، الأهالي للطباعة والنشر ، سوريا ، 1998.
52. لويس عوض ، تاريخ الفكر المصري الحديث الخلفية التاريخية ، دار الهلال ، ط3 ، التاريخ بلا.
53. محمد الطيب بنكيران ، حول مسالة الدولة في الفكر العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ،2003.
54. محمد عابد الجابري ، اشكاليات الفكر العربي المعاصر ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2000.
55. محمد عابد الجابري ، المسألة الديمقراطية في الوطن العربي ، سلسلة كتب المستقبل العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، ط1 ، بيروت ، 2000.
56. محمد عابد الجابري ، قراءات في الفكر العربي ، سلسلة كتب المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، 2003.
57. محمد عاطف غيث ، التغير الاجتماعي والتخطيط ، دار المعارف ، القاهرة ، 1966.
58. محمد عبد الباقي الهرماسي ، المجتمع والدولة في المغرب العربي ، مشروع استشراقي مستقبل الوطن العربي محور المجتمع والدولة ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1987.
59. معن خليل إبراهيم ، الموضوعية والتحليل في البحث الاجتماعي ، دار الآفاق الجديدة بيروت ، 1983.
60. متروك الفالح ، المجتمع والديمقراطية والدولة في البلدان العربية ، دراسة مقارنة لإشكالية المجتمع المدني في ضوء ترييف المدن ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، ط1، 2002.
61. ناهدة عبد الكريم ، مقدمة في قيم البحوث الاجتماعية ، مطبعة المعارف ، بغداد،1981.
62. وليد خدوري ، غياب الصراحة وعدم الاعتراف بالخطأ ، الديمقراطية والأحزاب في البلدان العربية المواقف والمخاوف المتبادلة ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1990.
ثانياً: المعاجم والموسوعات :
1. البروفسور دينكن ميشيل ، معجم الاجتماع ، ترجمه الأستاذ إحسان محمد الحسن، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، 1980.
2. عبد الهادي الجوهري ، قاموس علم الاجتماع ، حرره وراجعه الدكتور محمد عاطف غيث ، التغير الاجتماعي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1979 .
3. محمد محمود ربيع ، إسماعيل صبري ، موسوعة العلوم السياسية ، مقلد جامعة الكويت ، مؤسسة الكويت للتقديم العلمي ، الكويت ، 1994.
ثالثاً : الكتب الترجمة :
1. بيتر ورسلي ، القومية الاشتراكية في العوالم الثلاثة ، ترجمة صلاح سعد الله ، مطبعة شفيق ، بغداد ، 1990.
2. جان توشار ، تاريخ الفكر السياسي ، الدار العالمية للطباعة والنشر ، بيروت ، 1987.
3. جون كينيت ، ستانسلاف متيشكوف ، ترجمة هشام متولي ، الرأسمالية والاشتراكية والتعايش السلمي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2000.
4. جيوفري نويل ، كنيين هور ، ترجمة فاضل جتكر ، غرامشي وقضايا المجتمع المدني مركز البحوث العربية ، دار كنعان للدراسات والنشر ، سوريا ، 1991.
5. كارلوس نيلسون ، ترجمة معين الأمام ، الإدارة العامة والديمقراطية عند روسو وغرامشي ، مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في الوطن العربي ، سوريا ، 2002.
6. موريس ديفرجية ، سيولوجيا السياسية ومبادئ أولى في علم السياسية ، ترجمة هشام دياب ، 1980.
7. د. يوسف الصواني ، ترجمة سمير كرم ، القومية العربية في الفكر السياسي العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2003.
رابعاً : رسائل الماجستير و اطاريح الدكتوراه
1. سعد محسن مولى ، دراسة في التطورات والمؤسسات السياسية المعاصرة منذ 1990 ، رسالة ماجستير ، العلوم السياسية ، جامعة بغداد ،2002.
2. فتحية هنيدس الشمري ، دور المرأة في بناء المجتمع من منظور تاريخي معاصر، رسالة دبلوم عالي ، معهد العالي للدراسات الدولية والسياسية ، بغداد ، 2003.
3. د. فلاح حسن آل مانع ، المجتمع المدني في العراق ، دراسة نظرية تحليلية في علم الاجتماع السياسي ، رسالة دكتوراه ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، قسم علم الاجتماع ،2004.
4. هيثم عبد الرزاق احمد الراجح، العلاقة الجدلية بين التغير الاجتماعي ووضع المراة الاجتماعي ، دراسة ميدانية مقارنة في مدينة البصرة وقرية حمدان، رسالة ماجستير، كلية الاداب ،جامعة بغداد ، 1992
خامساً : المجلات والصحف :
1. إسماعيل الشطي ، تعقيب على بحث علي كواري ، نحو رؤية مستقبلية لتقرير مساعي الديمقراطية في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، مجلة المستقبل العربي العدد 276 ، بيروت ، 2002.
2. ألاسكوا ، المرأة العراقية والحروب ، ندوة مركز صفوف المرأة للدراسات والأبحاث ، 2003.
3. أماني صالح ، المرأة العربية بين ثقل الواقع وتطلعات التحرر ، مجلة المستقبل العربي ، بيروت ، 2000.
4. د. أمل هنيدي كاطع ، الديمقراطية الليبرالية ، دراسة نظرية في مفهومها وأسسها الفكرية ، مجلة العلوم السياسية ، دورية علمية موثقة صادرة عن كلية العلوم السياسية ، جامعة بغداد ، العدد 74 ، 2001.
5. د. باقر سليمان النجار ، الحقوق الاجتماعية للمرأة العربية ، مجلة المستقبل العربي العدد 120 ، بيروت ، 1989.
6. د. بثينة شعبان ، المرأة المسلمة في سوريا ، مجلة النهج ، العدد 41 ، سوريا ، 1995.
7. د. ثامر كامل محمد، إشكالية المشاركة والمجتمع المدني في الوطن العربي، مجلة مركز دراسات وبحوث الوطن العربي في الجامعة المستنصرية، العدد 10 ، 2000.
8. ثناء فؤاد عبد الله ، قانون الجمعيات الاهلية الجديد والمسار الديمقراطي في مصر ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 239 ، بيروت ، 1999.
9. ثناء فؤاد عبد الله ، ممكنات التغير في المجتمع العربي ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 176 ، بيروت ، 1993.
10. جريدة الصباح ، قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية ، العدد202،2004.
11. جمال علي حسين ، عن المجتمع المدني ، مجلة فكر حر ، تصدر عن التجمع الثقافي في شارع المتنبي ، التاريخ بلا.
12. حذام زهور عداي ، قضايا المرأة العربية المعاصرة ، مجلة المستقبل العربي العدد 275 ، بيروت ، 2002.
13. حسين علوان الديمقراطية وإشكالية التعاقب على السلطة مجلة المستقبل العربي، بيروت ، العدد 236 ، 1998.
14. د.حليم بركات ، المجتمع العربي في القرن العشرين ، بحث تغير الأحوال والعلاقات ، مجلة دراسات وبحوث الوطن العربي ، مركز دراسات وبحوث الوطن العربي في الجامعة المستنصرية ، العدد 10 ، 2000.
15. رضوى عاشور ، هموم المرأة العربية ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 1 ، بيروت ،1975.
16. زكية اسماعيل حقي ، ورقة قدمت ضمن مقترحات ندوة منظمة صوت المرأة المستقلة ، نادي الصيد ، بغداد، 2005.
17. زهير كاظم عبود ، المرأة العراقية أفاق التحول الديمقراطي ، جريدة المدى ، العدد 84، بغداد ، 2004.
18. سعد قاسم حمودي ، نحو رؤية عربية للمجتمع المدني ، مجلة الحكمة ، العدد 33 ، بغداد ، 2003 .
19. سليمان خاله الخادمة ، قراءة في الأزمة الماركسية – اللينية ، دراسات العلوم الاجتماعية والإنسانية ، مجلد 26 ، العدد 1 ، 1999.
20. سندس عباس حسين ، مؤسسات المجتمع المدني والدستور ، اوراق عمل لمؤتمر وزارة الدولة لشؤون المرأة ، بغداد ، 2005.
21. د.عباس مكي ، المرأة العربية مشاكلها الاجتماعية ودورها السياسي ، ندوة لمجلة المستقبل العربي ، العدد 3 ، بيروت ،1981.
22. عبد الحميد الأنصاري ، نحو مفهوم عربي إسلامي للمجتمع المدني ، مجلة المستقبل العربي، العدد 272 ، بيروت ، 2001 .
23. عبد الله ساعف ، نحو انفتاح جامعة الدول العربية على المجتمع المدني العربي، مجلة المستقبل العربي ، العدد 301، بيروت ، 2004.
24. عدنان عويد ، المجتمع المدني ودول ما قبل الدول ، مركز أبحاث والدراسات الاشتراكية في الوطن العربي ، مجلة النهج ، سوريا ، 2001.
25. عدنان مسلم ، الشباب والتغير الاجتماعي ، شؤون اجتماعية تصدر جمعية الاجتماعيين العدد 63 ، الشارقة ،1999 .
26. علاء مصطفى أنور ، الفكر الاجتماعي عند رفاعة رافع الطهطاوي ، المجلة الاجتماعية ، العدد 2 ، القاهرة ، 1990.
27. د.علي الحوباني، ضمانات حقوق الإنسان المدنية والسياسية وحمايتها وخطر الإرهاب الدولي عليها،مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ،جامعة عدن،العدد8، 2001.
28. عبد الوهاب شمسان ، حقوق المراة في التشريعات الوطنية والدولية ، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة عدن ، العدد7 ، 2001.
29. غادة علي موسى ، المرأة العربية الواقع والتطور ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 280 ، بيروت ، 1996.
30. فاروق أبو زيد ، الجذور التاريخية لحركة تحرير المرأة في مصر ، مجلة قضايا عربية ، العدد 9 ، القاهرة ، 1976.
31. فتحي أبو العينين ، المجتمع المدني في مصر في مطلع الألفية الجديدة ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 273 ، بيروت ، 2001.
32. فريدة النقاش ، غياب الديمقراطية أثره المباشر على تقدم المرأة العربية ، مجلة قضايا عربية ، العدد 40 ، 1981.
33. فهيمه شرف الدين ، الواقع العربي وعوائق تكوين المجتمع المدني ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 278 ، بيروت ، 2002.
34. د.فوزية العطية ، المرأة العراقية عبر التاريخ ، مجلة المعرفة ، بغداد ، 2004.
35. د.فوزية العطية ، المرأة والعمل في الخليج العربي ، مجلة البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،العدد 13 ، بغداد ، 1984.
36. د.فوزية العطية ، المرأة والمنظمات النسوية ، مجلة المعرفة ، بغداد ، 2004.
37. كامل جاسم المراياتي، سوسيولوجية المجتمع المدني ، مجلة الحكمة ، العدد 26 ، بغداد 2004.
38. كامل صالح أبو جابر ، المدخل إلى بعض مفاهيم المجتمع المدني ، قضايا استراتيجية ، مركز العربي للدراسات الاستراتيجية ، العدد 1 ، 2000.
39. محمد عابد الجابري ، إشكالية الديمقراطية والمجتمع المدني في الوطن العربي، مجلة المستقبل العربي ، العدد 167 ، بيروت ، 1993.
40. محمد فائق ، حقوق الإنسان والتنمية ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 251 ، بيروت ، 2000.
41. مصطفى الفيلالي ، الديمقراطية وحقوق الإنسان في الوطن العربي ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 223 بيروت ، لسنة 1997
42. مقالة جريدة الصباح ، العدد 202 ، 2004.
43. مهدي الحافظ ، تقديم د. علي اومليل ، التحول نحو الديمقراطية ، التنمية السياسية الخارجية الديمقراطية ، مجلة منتدى الفكر العربي ، 1996.
44. ميثاء سالم الشامسي ، المرأة الخليجية والمجتمع المدني ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 173 ، بيروت ، 2001.
45. ميخائيل وديع سليمان ، التوجيهات السياسية لدى الشباب التونسي ، تأثير الجنس ، مجلة المستقبل العربي ، العدد 168 ، بيروت ، 1993.
46. نايف سلوم ، المجتمع المدني المفهوم وعودته ، مجلة النهج ، مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في الوطن العربي العدد 67 ، سوريا ، 2001.
47. د.نوري عبد الحميد العاني ، مؤسسات المجتمع المدني في العراق ، مجلة الحكمة ، العدد 36 ، بغداد ، 200
سادساً: البحوث والدراسات :
1. برهان غليون ، بناء المجتمع المدني العربي ، دور العوامل الداخلية والخارجية ورقة قدمت عن المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية ، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز بحوث ودراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
2. جمال الخطيب ، الوضع الراهن للمرأة الأردنية ( العوائق والفرص) ،إصدار المفوضية العليا لحقوق الإنسان ، مركز القدس للدراسات السياسية السنة 2003.
http. //www.electionsj.com
3. حسنين توفيق إبراهيم ، بناء المجتمع المدني ، المؤثرات الكمية والكيفية ورقة قدمت إلى المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية ، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت ، ط1، 1992.
4. سعيد بنسعيد العلوي ، نشأة وتطور مفهوم المجتمع المدني في الفكر العربي الحديث ، ندوة المجتمع المدني ودوره في تحقيق الديمقراطية ، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
5. كرستين جودسي ، دور المنظمات الدولية في تنظيم المجتمع المدني النسائي في بلغاريا ، 2001.
www.ksg.harvard.edu/kok kalis/Gsw3/Kristen Ghodse
6. لاشين حسنوفا ، دور المنظمات الغير حكومية في تعزيز المساواة بين الجنسين، 2001.
http://www.Hasonova.com
7. ليندا مطر ، دور التنظيمات والجمعيات النسائية في الوطن العربي ، المرأة ودورها في حركة الوحدة العربية ، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية ينظمها مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
8. معن زيادة ، المجتمع المدني والدولة في الفكر النهضة العربية الحديثة ورقة قدمت إلى مجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية ، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
9. وجية كوثراني ، المجتمع المدني والدولة في التاريخ العربي ، ورقة قدمت إلى المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية ، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2001.
سابعاً : المصادر الأجنبية:
1. Andrew Arato, civil Society Against the State, Poland, 1980.
2. Charles Scribners Sons,In Womenُs Role , the Education Women Prospects and Problem, New York 1975.
3. Daniel Chariot, Social Change the Social Science Encyclopedia, London, 1985
4. Earlil Sullivan , Women in Egyption Public Life, printed in Egypt by the American university in Cairo press, 1989.
5. Evelyn Sullerot , Women Society and Change , printed Librex, Italy, 1971.
6. Guy Rochey, John Wiley and Sons, Sociology on Introduction, Social Change, New York, 1973.
7. Ginsberg.M, Sociology, Oxford university press, London, 1950.
8. John Son, H.Sociology, Roultedge and Kegain Paul, London, 1961.
9. Kaula Mellos ,Development in Advanced Capitist Ideology, Canadian Journal of political science, December, 1978.
10. Michael Banton, the social science Encyclopedia, Role, London,1965.
11. Guy Rochey, Sociology on Introduction, Rde, New York, 1973.
ثامناً : مواقع الانترنيت :
1. السيدة العراقية ، حقوق المرأة العراقية، 2004.
http://www.geocities.com
2. حسن حسن ، الدور الحقيقي والمفترض للمرأة ، مجلة العلوم الإنسانية ، استراليا، 2004.
http://www.uluminsania.com
3. حميد الهاشمي ، المجتمع العراقي وتاهيل المراة الى سدة الحكم، العدد 785، 2004.
http://www.rezgar.com
4. حميد الهاشمي ، مسؤولية منظمات المجتمع المدني تجاه المرأة العراقية ، العدد 735، 2004.
http://www.rezgar.com
5. شذا فرزلي ، أيام عراقيات مثقلة بهموم الرغيف ، سوريا 2003 .
www.women Gateway.com
6. شعلان احمد ، دور السياسي للعشائر في مستقبل العراق ، 2004.
http://www.ArabicXinhuanet.com.
7. عربي الخميسي، منظمات المجتمع المدني أسقطت قرار 137، صادرة عن منظمة الوطنية من اجل المجتمع المدني وحقوق العراقيين .
http://www.Iraq of tommorrow.org
8. علي حسن الفواز، مفهوم المجتمع المدني الخيارات والضرورات الاجتماعية، 2004.
http://www.Iraq of tomorrow.org
9. عماد مؤيد موسى، بناء مؤسسات المجتمع المدني يتطلب تجاوز المفاهيم التقليدية ، صادرة عن منظمة الوطنية من اجل المجتمع المدني وحقوق العراقيين، 2004.
http://www.Iraq of tomorrow.org.
10. غسان الأمام، المجتمع المدني إشكالية تأسيس العشائر ، 2004.
http://www.Iraq of tommorrow.org
11. مارثا وويش ، دور المنظمات النسوية في البوسنة والهرسك ، 2000.
http://www.edu.org
12. مصطفى السليمان، الحركات النسائية والمجتمع المدني في العالم العربي،2003.
www.women Gateway.com
13. ماري بوزانا، عمل الأمهات في أوربا الجنوبية ودورها في القرن العشرين ، 2002.
http://wwww.Is.ac.uk.com.
14. نزار حيدر، دستور جديد لعراق جديد، 2004.
www.Nasarhaidar.com.
15. (H.E.M.Me ، فاعلية المرأة ودورها في القرن العشرين ، 2001.
http://www.portia.ic.ac.uk
16. Rama.S.Melkote, Frameworks of Civil Society, Contextualizing Civil Society,2003
www.ids.as.uk

Thesis submitted
By
Banyas Adnan Chaloob
To the council of College of Arts and the board of the higher studies in the University of Baghdad in partial Fulfillment of Master Degree of Arts
Supervised
By
Prf. Fawzia Al Attia
2005 AC 1426 H

Abstract
Our study is a field study for the role of woman in civil society institutions in Iraq, in which we try to revile the nature of relationship between women and civil society through showing the concept of civil society and its development stages domestically in the world and Arabic zones and then in our country, and to know the role woman play in the institutions of this society which depended upon basic social, political, economical and cultural aspects.
The samples of this study have been taken from (15) of woman organizations registered in planning ministry out of (30) organization in a random manner. Information have been gathered from these samples in a survey way and then they were processed statically.
Many results have been reached which show the activity of women in civil society institutions in general and in a limited manner through many factors include state interference in the work of these institutions, the impact of community costumes, the presence of some obstacles such as the security situation and the non-existence of a fixed place for these organizations , in addition to the lack of sufficient programs represented to these organization in order to raise the fact of woman. Despite this limitation, woman civil society organizations managed to be a pressure force in important political decisions and to have a shown contribution in developing plans of the state.
تخريج وتوثيق الرسالة
فاعلية دور المرأة في المجتمع المدني العراقي (دراسة ميدانية في المنظمات النسوية)، رسالة تقدمت بها: بانياس عدنان جلوب المطيري، الى مجلس كلية الاداب في جامعةو بغداد وهي جزء من متطلبات درجة الماجستير آداب في علم الاجتماع، باشراف الاستاذة الدكتورة فوزية العطية. 1426هــ بغداد 2005م.
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

ليست هناك تعليقات: