الأحد، 2 مايو، 2010

علم الاحصاء وتطبيقاته في المجالين التربوي والاجتماعي (عرض كتاب)



 المقدمة
إن ما نشاهده من تطور تكنولوجي قد يشمل كافة مجالات الحياة ويرتكز في أساسه على مجموعة من الوسائل الخاصة بالبحث العلمي سواء في مجال العلوم السلوكية أو العلوم التجريبية. وعلم الاحصاء أحد هذه المرتكزات التي لا غنى عنها لاكتمال الجوانب البحثية لأي دراسة، فالإلمام بالطرق الاحصائية يساعد في التحقق من صحة فروض الدراسة وفي عمليات القياس والتقويم لمجموعات من الظواهر السلوكية والتربوية ومن الاستفادة والتنبؤ بحلول لهذه المشكلات.

والهدف الرئيسي من تاليف هذا الكتاب هو مساعدة طلبة كلية التربية وغيرها في الاعتماد على انفسهم في الدراسة والبحث، وكذلك في مساعدة المعلمين القائمين على العمل في مجال التربية والتعليم من حيث تقديم وسيلة تيسر عملية التعليم والتعلم وبالتالي تطوير عملهم.

ولقد تناول الكتاب في مجمله الاحصاء كعلم خاصة في مجال العلوم التربوية والاجتماعية بالطريقة العلمية والطريقة الاحصائية وأنواع البحوث وكيفية تصميمها وهذا ما شمله الفصل الأول من الكتاب.

وفي الفصل الثاني يتعرض الكتاب لأنواع وأدوات البحث من استفتاء ومقابلة واختبارات وكيفية تصميم الاستمارة الاحصائية.

أما الفصل الثالث فيتناول كيفية تصنيف البيانات الاحصائية وتبويبها وكيفية جدولة البيانات الاحصائية من توزيعات وجدوال تكرارية.

ويتم في الفصل الرابع عرض البيانات الاحصائية من خلال الرسوم البيانية لمجموعة من الاشكال للتوزيعات التكرارية مثل المدرج التكراري والمنحى التكراري والمضلع التكراري والمنحى المتمع الصاعد أو الهابط (النازل).

ويناقش الفصل الخامس مفهوم العينات وطرق اختبارها وأسلوب العينات في جمع البيانات ومن ثم دراسة أنواع العينات ( الاحتمالية وغير الاحتمالية).

ويعرض الفصل السادس بأسلوب مبسط مقاييس النزعة المركزية وخواصها مثل الوسط الحسابي والوسيط والمنوال وكذلك الوسط الهندسي والوسط التوافقي.

ويشرح الفصل السابع مقاييس التشتت مثل المدى المطلق وتصف المدى الربيعي والمنثنيات والارباعيات والاعشاريات والتطبيق عليها.

ويتعرض الفصل الثامن الارتباط والانحدار ومن دراسة معاملات ارتباط كل من بيرسون وسبيرمان ثم معادلة الانحدار البسيط ومعامل الارتباط الجزئي.

ويناقش الفصل التاسع مفهوم الدلالة الاحصائية واختباراتها مثل اختبار ت ومربع كاي والارقام القياسية وكذلك السلاسل الزمنية.

أما الفصل العاشر وهو الفصل الاخير فيتعرض الى للاحصاءات الحيوية ومقاييسها من مثل تعداد السكان والتسجيل والولادة والوفيات والزواج والطلاق ومعدلاتها.



تفصيل تخريج وتوثيق الكتاب

- د. سعدي شاكر حمودي، علم الاحصاء وتطبيقاته في المجالين التربوي والاجتماعي، الناشر: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى (الإصدار الاول)، عمان- الاردن، 2000م.

- التنضيد والاخراج الداخلي للكتاب: (رولا غنيم)، مركز غنيم للتصميم والطباعة، عمان- الاردن.

- يقع الكتاب في 272 صفحة.

- العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي


http://alsafeerint.blogspot.com/
alsafeerint@yahoo.com
TEL: 964 - 07901780841
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ



تفصيل محتويات الكتاب
الفصل الأول: الاحصاء وأهميته في العلوم الاجتماعية والتربوية، الطريقة العملية، الطريقة الاحصائية، تصميم البحوث.

الفصل الثاني: أدوات البحث(مصادر جمع المعلومات)، تصنيف وتبويب البيانات الاحصائية، الاستمارة الاحصائية وكيفية ترتيبها، الرسوم البيانية- العرض البياني.

الفصل الثالث: جدولة البيانات الاحصائية، مستويات القياس، العرض الجدولي للبيانات الاحصائية، التوزيع التكراري.

الفصل الرابع: العرض البياني(الرسوم البيانية)، القطاعات الدائرية، الخط البياني، مزايا وعيوب الرسوم البيانية، التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية.

الفصل الخامس: التسجيل الشامل والعينات، أسلوب التسجيل الشامل، العينات، أنواع العينات أخطاء اساليب البحث الاحصائي.

الفصل السادس: مقاييس النزعة المركزية، الوسط الحسابي، متوسط المتوسطات، الوسط الهندسي، الوسط التوافقي، الوسيط، الارباعيات، المئينيات والاعشاريات، المنوال.

الفصل السابع: مقاييس التشتت، المدى، الانحراف المتوسط، التباين، الانحراف المعياري، مقاييس التشتت النسبية، مقاييس الالتواء، التفرطح، الدرجة المعيارية.

الفصل الثامن: الارتباط والانحدار، معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط سبيرمان، الارتباط الجزئي، الانحدار.

الفصل التاسع: اختبارات الدلالة الاحصائية، الفروض الاحصائية، اختبار مربع كاين درجات الحرية، اختبار (ت) ستودنت، الارقام القياسية، رقم لاسبير- رقم باشي، ارتباط السلاسل الزمنية.

الفصل العاشر: الاحصاءات الحيوية ومقاييسها، تعداد السكان، كثافة السكان، تقدير عدد السكان، الزيادات الطبيعية، احصاءات التسجيل والولادة، معدل المواليد الخام، احصاءات الوفيات ومعدلاتها، احصاءات الزواج ومعدلاتها، احصاءات الطلاق ومعدلاتها.

المراجع: العربية(16)، والاجنبية(5)، المصطلحات، الملاحق.

 السيرة العلمية للمؤلف ــ C.V
الدكتور سعدي شاكر حمودي
1- حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع 1970 بغداد.
2- حاصل على شهادة الماجستير في علم الاجتماع 1980 بولنده.
3- حاصل على شهادة الدكتوراه تخصص علم السكان 1984 بولنده.
4- امين مجلس كلية الآداب في جامعة بغداد واستاذ مساعد في قسم الاجتماع.
5- ساهم في تدريس المواد التالية في قسم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بغداد: الإحصاء الاجتماعي، الاقتصاد الاجتماعي، علم الاجتماع الصناعي، مبادئ الخدمة الاجتماعية، إدارة المؤسسات الاجتماعية، الايكولوجيا الاجتماعية، علم السكان، المشكلات الاجتماعية.
6- شارك في لجان مناقشة طلبة الدكتوراه والماجستير.
7- ساهم في مؤتمرات علمية تخصصية محلية ودولية ( الأردن- الجزائر- مصر).
8- كتب ابحاث تخصصية في مجال علم الاجتماع والإحصاء مثل: إحصاءات العمل، علم اجتماع التنمية، التصنيف العلمي لنزلاء المدرسة الإصلاحية، المجال العلمي والميداني والنظري لعلم الديمغرافيا، إحصاءات القوى العاملة والتنمية، دراسة مقارنة لنزلاء المؤسسات العقابية.
9- أمين قسم الاجتماع والتفسير في كلية التربية والاداب، جامعة التحدي – سرت، 94-1995، درس المقررات التالية في هذا القسم: الإحصاء الوصفي، الاقتصاد الاجتماعي، الإحصاء التطبيقي، المشكلات الاجتماعية، علم السكان.
10- عمل في جامعة المختار، كلية الآداب والعلوم، قسم الاجتماع، ليبيا- مدينة البيضاء، كأستاذ مساعد يحاضر على طلبة الدراسات الاولية ( علم السكان، اجتماع اقتصادي، مناهج بحث)، وعلى طلبة الدراسات العليا ( مناهج بحث الاجتماعي، الاحصاء الاجتماعي، سكان، عائلة).
11- الف كتاب منهجي: علم الاحصاء وتطبيقاته في المجالين التربوي والاجتماعي، الناشر: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى (الإصدار الاول)، عمان- الاردن، 2000م.
12- يدرس حاليا في قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد/ المقررات: الإحصاء الاجتماعي، طرق البحث الاجتماعي، النتظريات الاجتماعية، واشرف على بحوث تخرج الطالبات ومعاون للشؤون الادارية، عميد كلية التربية للبنات وكالة سابقاً.
13- معاون عميد كلية التربية للبنات للشؤون الادارية سابقاً، عميد كلية التربية للبنات وكالة سابقاً- جامعة بغداد.
محل الاقامة: العراق- بغداد
الهاتف الخلوي: 07902262574
البريد الالكتروني: saadi_sh_1945@yahoo.com

‏ليست هناك تعليقات: