الخميس، 9 سبتمبر، 2010

نظريات وتطبيقات في التربية الكشفية، ضياء الدين برع جواد، عرض كتاب

تنويه: تصفح الموقع يتم باستعمال ( رسائل أحدث) او ( رسائل أقدم)، اسفل الصفحة الرئيسية.





المقدمة
لقد فطن أسلافنا من علماء الحضارة الاسلامية الى أهمية التكامل بين العلوم المختلفة والربط بين أصولها وفروعها، وملاحظة اتجاهها في تطورها نحو جديد المعرفة .
حيث قال بعض المتحمسين أن الكشفية ثورة تربوية. ولكنها ليست كذلك، بل هي قبل كل شيء فكرة أريد بها الحياة في الهواء الطلق وبأستطاعتنا أن نعتبر الحركة الكشفية حركة متممة للاعداد المدرسي وصالحة لسد الثغرة التي لا يمكن تلافي وجودها في المنهاج الدراسي العادي وبكلمة واحدة أنها مدرسة تعد الانسان الى الحياة العامة النشيطة عن طريق الاعتماد على الطبيعة .

وان الغاية الاساسية التي ترمي اليها التربية الكشفية هي رفع قيمة الفرد من الناحية الاخلاقية والصحية والامكانيات العلمية، وغرس الروح الوطنية لكي يسخر هذه الامكانيات لخدمة الناس .
وان الهدف من التربية الكشفية هو الانصراف من المشاغل الذاتية والتوجة الى الخدمة العامة والعمل على تقوية الكشافين والجوالين والزهرات والمرشدات واعدادهم بدنياً وخلقياً وذلك بغرس المبادئ السامية التي تدعوا الى مساعدة الناس وخدمة المجتمع .
ولقد تضمن هذا الكتاب الذي بين ايدينا عشرة فصول بمادتيه العلمية والموضوعات التي تطرق اليها لا يعد لطلاب كلية التربية الرياضية فقط وانما يفيد العاملين في مجال الكشافة من تربويين وقادة في الحركة الكشفية ومدرسين ومدرسات.
ومن هنا وايمانا منا بأهمية الحركة الكشفية ، ولضرورة الممارسة في تطورها ورفدها بكل ما هو جديد قمنا بهذا العمل ليكن نقطة ضوء لتنير بعض من الظلمة التي تقع على هذا النوع من الحركة الكشفية ، أملين ان نضيف للمكتبة العربية بشكل عام والمكتبة الرياضية بشكل خاص مؤلفاً جديداً يساعد العاملين والباحثين في مجال عملهم .
تفصيل قائمة المحتويات
الفصل الأول: وقفات تاريخية للحركة الكشفية، تاريخ الحركة الكشفية في العالم، تاريخ حركة المرشدات في العالم، تاريخ الحركة الكشفية في الأقطار العربية، تاريخ الحركة الكشفية والمرشدات في العراق، تاريخ الكشافة الجوية.
الفصل الثاني: تقاليد الزي الكشفي) الملابس(، لماذا نرتدي الزي الكشفي، مكونات الملابس الكشفية، متى يتم ارتداء الزي الكشفي، تقاليد وضع الشارات على الزي الكشفي، أخلاقيات ارتداء الزي الكشفي، الملابس الكشفية، ملابس الاشبال، ملابس الكشافة، ملابس الزهرات، ملابس المرشدات، التعلم بالممارسة.
الفصل الثالث: القوانين الكشفية، قانون ووعد الكشاف، قانون الكشاف، وعد الكشاف، بنود قانون الكشاف، وعد وقانون المرشدات، بنود قانون المرشدات، قانون الجوالة.
الفصل الرابع: الطلائع والحياة في الطبيعة، ماهية نظام الطلائع، الحياة الكشفية في الطبيعة .
الفصل الخامس: المفاهيم العامة للحركة الكشفية ومناهجها، الحركة الكشفية، أهداف الحركة الكشفية، فوائد الحركة الكشفية، خصائص الحركة الكشفية، مبادئ الحركة الكشفية، الحركة الكشفية من أجل أ عداد النشئ والشباب، التجديف، السباحة، منهج تأهيل قادة الوحدات الكشفية البحرية، منهج تأهيل قادة الوحدات الكشفية، منهج تأهيل قادة القادة .
الفصل السادس: ميادين الخدمة العامة والاختبارات الكشفية
ميادين الخدمة العامة، الميدان الصحي، الميدان الاجتماعي، الميدان الاقتصادي، الميدان الثقافي، الميدان الوطني، قيادة الحركة الكشفية، قائد معلم، قائد ايجابي، قائد سلبي، الاسس والصفات التي يتحلى بها القائد الكشفي، الاختبارات الكشفية.
الفصل السابع: التطبيقات العملية للمراحل الكشفية، مرحلة الاشبال، المميزات والخصائص السنية لمرحلة الأشبال، الاهداف التربوية لمرحلة الاشبال، وسائل تدريب الأشبال، مرحلة الكشافة، المميزات والخصائص لمرحلة الكشافة، الاهداف التربوية لمرحلة الكشافة، وسائل تدريب لمرحلة الكشافة، مرحلة الكشاف المتقدم، المميزات والخصائص لمرحلة الكشاف المتقدم، الاهداف التربوية لمرحلة الكشاف المتقدم، وسائل التدريب لمرحلة الكشاف المتقدم، مرحلة الجوالة، المميزات والخصائص السنية لمرحلة الجوالة، الاهداف التربوية لمرحلة الجوالة، وسائل تدريب الجوالين .
الفصل الثامن: المهارات الكشفية، الخيم الكشفية، كيف تصنع خيمتك الكشفية، الرحلة الخلوية للكشافة، تقدير المسافات، معرفة الاتجاهات، البلطة (الفأس الكشفية)، مهارات أستخدم الحبال، أنواع العقد، انواع الربطات، انواع الدورات.
الفصل التاسع: المكونات الأساسية للمعسكرات الكشفية، القواعد العامة لسير العلم ووضعة في المناسبات المختلفة، مواصفات العلم العراقي، مراسيم رفع العلم وأنزالة، طي العلم، أنواع أعلام الفرق الكشفية، المعسكرات الكشفية، أنواع المعسكرات، أنواع المعسكرات من حيث المدة، أمسيات المعسكر ( حفل السمر)، النيران أنواعها وطرقها .
الفصل العاشر: الاسس التي تقوم عليها حركة الزهرات والمرشدات، مصطلحات كشفية لحركة المرشدات، لماذا سميت المرشدات بهذأ الاسم، أهداف حركة المرشدات، نشيد المرشدات، الصحة والنظافة عند الزهرات، الأحتفالات والمراسيم عند الزهرات، ألعاب الزهرات .
تفصيل قائمة المصادر
- القران الكريم.
- غسان محمد صادق وفاطمة ياس، التربية الكشفية، بغداد مطبعة الحكمة، 1990.
- غسان محمد صادق، مبادئ التربية والتربية الرياضية، دار الحكمة للطباعة،  الموصل،1990.
- غسان محمد صادق وأخرون، المرشدات والمعسكرات الكشفية، بغداد، مطابع التعليم العالي،1990.
- سامي الصفار وشامل كامل، قيادة المعسكرات، الموصل، دار الكتب للطباعة، 1988.
- أسماعيل القرغولي ووداد المفتي، التربية الترويحية، الموصل، دار الكتب للطباعة، 1988.
- شامل كامل وهيثم عبد الله، قيادة الشباب، بغداد، مطابع التعليم العالي، 1990.
- عباس عبد المهدي وأخرون، أسس التربية، بغداد، دار الكتب، للطباعة،2002.
- حسني علي التكمة جي، تاريخ الحركة الكشفية في العراق، ط1، بغداد، دار الحكمة للطباعة، 2002.
- رشيد شغير، الكشفية للفتيات، ط3، بدون طبعة، 1965.
- أحمد السروي تاريخ الحركة الكشفية، منتدى المدرس العربي، 2008.
- عدنان عبد كمر، كشافة العراق، سومريون نيت، 2010 .
- www.1scout.net
تخريج وتوثيق الكتاب
نظريات وتطبيقات في التربية الكشفية، ضياء الدين برع جواد، مكتب المنير، الطبعة الأولى، بغداد، 2010م، رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد (1429) لسنة 2010م، التقويم العلمي للكتاب: د. غازي صالح محمود، كلية التربية الرياضية، الجامعة المستنصرية.
للمراسلة والاتصال مع المؤلف وإبداء الملاحظات والآراء والاقتراحات:
  07704517684            Dhiyaadhiya@yahoo.com

العرض الالكتروني والإعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
International - 00964 - 7813713484  
Local  -  07901780841
P.O BOX 195     
BAGHDAD IRAQ

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

الحقيقة ان كتاب نطريات وتطبيقات في التربية الكشفية من الكتب القيمة والجيدة والمهمة لذلك احب انأسجل شكري وتقديري لكابتن القدير ( ضياء الدين برع جواد ) أحد لاعبين كرة القدم الجيدين