الجمعة، 20 أغسطس، 2010

تقييم مشاريع الري القديمة في العصر العباسي بالمقارنة مع مشاريع الري الحديثة في محافظة بغداد، كفاح داخل عبيس البديري، عرض رسالة ماجستير غير منشورة.

تنويه: تصفح الموقع يتم باستعمال ( رسائل أحدث) او ( رسائل أقدم)، اسفل الصفحة الرئيسية.

المقدمة
تعنى الجغرافية بدراسة ظواهر سطح الأرض وتحليل العوامل التي توضح تباينها من مكان لآخر، ويرد المفهوم للجغرافية في أغلب تصانيف كتب التراث الجغرافي العربي، كما لا يختلف هذا المفهوم في جوهره عن المفاهيم والتعاريف الأخرى للجغرافية. والجغرافية التاريخية فرعاً من فروع الجغرافية التي تهتم بمحاولة دراسة وصياغة أسس يمكن الاعتماد عليها في تفسير الأحداث التاريخية، أو تفسير التاريخ بأحداثه عن طريق الجغرافية. والتاريخ هو دراسة أحوال الماضي، أما الجغرافية فهي دراسة تأثير الإنسان في سطح الأرض بما فيه من ظواهر طبيعية وبشرية، وهذه من اختصاص واهتمام الباحث الجغرافي.
وتعد الجغرافية التأريخية من العلوم الحديثة نسبياً. وأكد على ذلك عدد من الفلاسفة والباحثين الجغرافيين بأن الجغرافية التاريخية هي قسم هام من أقسام الجغرافية وان جغرافية الحاضر تكتسب عمقاً ومعنى بالرجوع إلى جغرافية الماضي. ويعد قطرنا العراقي من بين أهم وأقدم أقطار العالم التي استعمل فيها الري، وذلك لان [العراق] يقع في المنطقة الجافة وشبه الجافة، فهو بحكم خصائصه الطبيعية والمناخية لا يمكنه الاعتماد على الأمطار في بناء اقتصاده الزراعي، وتأمين احتياجاته لإنتاج مختلف المحاصيل الزراعية، منها الغذائية والصناعية والتي تتناسب زراعتها مع الظروف المناخية السائدة في المنطقة، لذلك فإن قيام وازدهار الحضارات القديمة، كان معتمداً اساساً على الزراعة المعتمدة على الري. وان أي ارض زراعية في أي منطقة معينة لا يمكن ان تكون لها قابلية زراعية ذات انتاجية عالية إذا لم تتوفر لها احتياجات مائية مناسبة.
وكانت أقدم الحضارات في المناطق الجافة وشبه الجافة تعتمد في تقدمها ورقيها على الزراعة الاروائية، فالري والحضارة متلازمان لا يمكن فصلهما، فأينما وجدت حضارة راقية مزدهرة وجدت معها الزراعة الاروائية، وأينما وجد ري متطور، نمت وازدهرت معه الحضارة المعتمدة على الزراعة، وشهد وادي الرافدين قيام أقدم حضارة عرفها العالم في ظل أقدم نظام للري الدائم.
ولا عجب من ظهور أقدم الشرائع والأنظمة والقوانين التي سنت في وقتها لتنظيم حياة السكان المعتمدين على الري والزراعة في حياتهم ومعيشتهم، ويدل ذلك على اهتمام البابليين بشؤون الري، كما جاء في شريعة حمورابي من أنظمة صارمة فيما يتعلق بشؤون الري. فقد أدرك حمورابي مدى الضرر الذي ينجم عن إهمال أعمال الري، فألزم كل فلاح في شريعته ومهما كانت سعة أرضه ان يقوم بتطهير الترعة المارة بأرضه وصيانة سدودها وإصلاحها، وفرضت على من يؤذي أراضي جاره تأدية تكاليف الأضرار كافة التي يسببها لجاره. وفي حالة عجزه يباع هو لدفع المبلغ وتعويض الضرر. لذلك فقد دفعت الحاجة لسكان وادي الرافدين القدامى لتنظيم واتقان فن الري من أجل توسيع رقعة أراضيهم الزراعية عن طريق شق الجداول السيحية لنقل المياه من الأنهار للأراضي الزراعية وإقامة السدود والخزانات، فضلاً عن اختراعهم لوسائل رفع المياه لاسقاء الأراضي المرتفعة . لذلك يعتقد بأن حضارة وادي الرافدين بدأت عندما بدأ الانسان القديم يكتشف سبل إيصال المياه لأراضيه الزراعية، كما ان صلة الري ترتبط ارتباطاً كلياً بتاريخ العراق القديم، مما قامت حضارة ذات شأن في تأريخ العراق والا كانت تنظيمات الري ومشاريعها تحتضن تلك الحضارة وتسير معها جنباً الى جنب. وقد مكنت الجهود التي بذلها العراقيون القدماء في تنظيم الزراعة والري، وإيجاد نظام الدائم يؤمن مياه السقي طول العام حسب حاجة المزروعات من توطيد أركان الحضارة النهرية [Basin Civilization] التي يطلق عليها البعض بالمجتمع الاروائي أو الدولة الاروائية قبل مايقرب من 3000 سنة قبل الميلاد. وان قيام أي مشروع اروائي في أي منطقة معينة يعد من وجهة نظر الباحث الجغرافي هو أحد مظاهر التفاعل مابين الإنسان وبيئته التي يعيش فيها. وبذلك نستطيع القول إن ارض مابين النهرين أولى البيئات التي تطورت فيها أساليب الري الى جانب مصر والسند.
وقد عرفت محافظة بغداد منذ الأزمنة القديمة بزراعتها ومشاريعها الاروائية الصغيرة والكبيرة. ولو القينا نظرة سريعة على تاريخ بغداد القديم لوجدنا بأن هذه المدينة العريقة ذات التاريخ الحضاري الكبير كانت مركزاً حضارياً عريقاً في زمن العباسيين وإذا عرفنا أن الزراعة كانت العامل الأساسي في بناء أي حضارة ليتبين لنا ان هذه المدينة ذات تاريخ زراعي كبير، وحين كانت أراضي العراق أهم مصدر رئيس للإنتاج الزراعي في المنطقة، حيث سميت أرض العراق بـ"أرض السواد" نظراً لخصوبتها وسهولة أراضيها ووفرة مياهها وملائمة مناخها للزراعة طيلة أيام السنة. وهذا بحد ذاته يعد أحد الأسباب الرئيسة لاختيار أبو جعفر المنصور مدينة بغداد عاصمة لدولته الكبيرة، أقام العباسيون مزارعاً كبيرة تضم منشآت الري وقنوات وشبكات مختلفة، وطيلة مدة طويلة كانت هذه الأراضي الزراعية والمزارع الهائلة ذات قابلية كبيرة للإنتاج، إذ يكفي إنتاجها لتغذية ملايين من الناس إلا أن ما كان ينقص أسلافنا هو معرفتهم بسبل الاستغلال الرصين لهذه الأراضي ووقايتها من التدهور وانتشار الملوحة.
ومرت مدينة بغداد بمراحل مظلمة إثر احتلال المستعمرين لها ومن مختلف الأجناس واحتلالهم لهذه الأرض والتي زادت في تدهورها التام، إذ انتشرت الأملاح وتدهور الإنتاج بشكل كبير ومن ثم إهمال مشاريع الري والبزل بما فيها قنوات وشبكات الري لمختلف نواحي وضواحي المحافظة المختلفة، وعانت مشاريع الري في المراحل المظلمة من تاريخ العراق من الإهمال والتدهور ولاسيما أثناء مراحل الاحتلال والسيطرة الأجنبية لاقتصاد العراق بصورة عامة ولاسيما منطقة الدراسة. وهناك جملة عوامل رئيسة ساهمت في خلق نوع من التخلف الزراعي وخاصة في المجتمع الريفي من أهمها سيطرة الاستعمار الأجنبي وغياب السياسات ذات التخطيط السليم، مما أوجد فجوات شاسعة بين الريف والمدينة، لهذا يجب ان تساهم العملية التخطيطية بشكل كبير وفعال لإيجاد وسائل مختلفة ومتطورة للنهوض بهذا القطاع الفعال وبصورة متوازنة سواء أكان في الريف أو المدينة وبشكل متكافئ لتحقيق التوازن مع بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى للبلد. ومن أجل النهوض بواقع القطاع الزراعي والتقدم به نحو الأفضل لابد من شمول مشاريع الري والبزل في العراق بشيء من هذه السياسة التخطيطية التنموية من أجل النهوض باقتصاد العراق بشكل عام ولاسيما منطقة الدراسة ، وبذل الجهود الكبيرة والحثيثة لاستصلاح مشاريع الري التي نالت من الإهمال والنسيان ما يكفي على مر تلك السنين، واستعادتها وإرجاعها لماضيها الزاهر الذي عرفت به. وتمثلت هذه الجهود في المشاريع الزراعية الضخمة التي خططتها ونفذتها الدولة ومنها:- المشاريع الكبيرة والصغيرة في مجال استصلاح الأراضي، وفتح شبكات الري والبزل، وقد استمر الاهتمام بمشاريع الري عبر آلاف السنين، ولاسيما في المناطق التي تتميز بعدم نجاح الزراعة فيها من دون استعمال مياه الري، ويؤدي استعمال مياه الري بصورة علمية وصحيحة إلى الترشيد في استهلاك المياه، ومن ثم يقلل من المشاكل التي يخلفها استعمال المياه، ولاسيما مشاكل تملح التربة.
تفصيل قائمة المحتويات
الخلاصة، قائمة الجداول، قائمة الخرائط، قائمة الإشكال، المقدمة، الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة، تمهيد، المبحث الأول: الدليل النظري للبحث، أهمية الدراسة، مشكلة الدراسة، حدود منطقة الدراسة، فرضية الدراسة، منهجية الدراسة، المبحث الثاني: الدراسات السابقة، المفاهيم والمصطلحات الواردة في البحث، الفصل الثاني: نبذة تاريخية عن مشاريع الري في العراق، المبحث الأول: الري قديماً، المبحث الثاني: الري حديثا، الفصل الثالث: المقومات الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة، المبحث الأول: المقومات الطبيعية، الموقع، البنية الجيولوجية، السطح، المناخ، الاشعاع الشمسي، درجات الحرارة، الرياح، الامطار، التبخر، الرطوبة النسبية، التربة، النبات الطبيعي، الوارد المائية في المحافظة، المياه السطحية، المياه الجوفية، المبحث الثاني: المقومات البشرية، المستوطنات البشرية، السياسة الحكومية، الفصل الرابع: التوزيع الجغرافي لمشاريع الري قديماً وحديثاَ، المبحث الأول: التوزيع الجغرافي لمشاريع الري قديماً، مشاريع الري المقامة على نهر دجلة، مشروع النهروان، مشروع نهر الدجيل، مشروع نهر الاسحاقي، مشاريع الري المقامة على نهر الفرات، نهر عيسى، نهر صرصر، نهر الملك، نهر كوثى، المبحث الثاني: التوزيع الجغرافي لمشاريع الري حديثا، مشروع الثرثار، مشروع الوحدة، مشروع 7 نيسان، مشروع 14 رمضان، مشروع الدور، مشروع هور رجب، جداول الري المتفرعة من جانبي نهر الفرات، مشروع جدول الصقلاوية، مشروع ابو غريب، مشروع الرضوانية، مشروع ري اليوسفية، مشروع ري اللطيفية، الفصل الخامس: تقييم مشاريع الري قديما وحديثاً، المبحث الاول: تقييم مشاريع الري قديماً، زراعة طساسيج بغداد في العصر العباسي، تميز العصر العباسي ببروز نظام حديث، تدهور وانحلال النشاط الزراعي، تطور النشاط الزراعي في العصر الحديث، معنى الخراج، اليات ومفاهيم الخراج وطرق استحصاله، اراضي سواد العراق بين الملكية العامة والخاصة، تقدير المساحات الزراعية لمنطقة الدراسة في ضوء الخراج، أهمية نظام الخراج، خراج المشاريع الاروائية القديمة لمنطقة الدراسة، مشروع النهروان، مشروع الدجيل، مشروع الاسحاقي، خراج مشاريع الري غرب الفرات، نهر عيسى، نهر صرصر، نهر الملك، نهر كوثى، المبحث الثاني: تقييم مشاريع حديثاَ، المقدمة، مشروع الثرثار، مشروع الوحدة، مشروع 7 نيسان، مشروع 14 رمضان، مشروع الدور، مشروع هور رجب، تقييم مشاريع الري غرب بغداد، مشروع الصقلاوية، مشروع ابو غريب، مشروع ري اليوسفية، مشروع ري اللطيفية، مشاريع الإصلاح الزراعي الواقعة ضمن محافظة بغداد، الاستنتاجات، التوصيات، المصادر باللغة العربية والانكليزية، الخلاصة باللغة الإنكليزية.
جدول الخرائط
عنوان الخريطة، موقع منطقة الدراسة، انهار العراق من الفتح حتى الفتح الاسلامي، المستقرات البشرية في منطقة بغداد في العصر الكلداني البابلي الحديث( 625-539 ق. م، الناظم البابلي على نهر دجلة في منطقة بغداد، منطقة بغداد في اواخر العهد الساساني ووائل العهد الاسلامي، بغداد في اول ادوارها العباسية، التوزيع الجغرافي لمشاريع الري فقي العراق، المجاري القديمة لنهر دجلة والفرات عن التقائهما بمنخفض عقرقوف في مدة البلايستوسين، اطوار نهر دجلة القديم بين سامراء وبغداد، نهر دجلة العباسي القديم في طوره الاول والثاني، التقسيمات الادارية لمحافظة بغداد، السهل الرسوبي العراقي ومنطقة بغداد منه، موقع الخليج العربي في (4000ق.م) وتراجعه في العهد السومري، جيولوجية العراق والتكوين الجيولوجي في منطقة السهل الرسوبي وموقع منطقة بغداد منه، خطوط الارتفاعات المتساوية لمدينة بغداد، خطوط الارتفاعات المتساوية للعراق وموقع منطقة بغداد منها، موقع المدينة المدورة كما يمكن استنتاجه من الصور الفضائية، موقع منطقة بغداد ضمن تصانيف مناخ العراق، مجاميع الترب العظمى، نهر دجلة داخل مدينة بغداد، الموارد المائيةفي الجانب الشرقي من منطقة بغداد، أنهر مدينة بغداد الشرقية، فروع النهروان في منطقة بغداد، انهار الخالص وبين، صورة العراق لابن حوقل ( 367 هـ - 977م)، صورة العراق للاصطخري( النصف الاول من القرن الرابع الهجريحتى القرن العاشر ميلادي)، صورة العراق للمقدسي، مجرى دجيل من مأخذه الى تفرعاته في منطقة بغداد، مشروع نهر الاسحاقي، الانهر النازلة من نهر الفرات الى نهر دجلة، انهار بغداد الغربية نهر عيسى الاعظم وفروعه في الجزء الجنوبي ( بادوريا ) ونهر الدجيل وفروعه في الجزء الجنوبي (بادوريا) ونهر الدجيل وفروعه الجزء الشمالي( قرطبه)، المدينة المدورة وانهار بغداد الغربية منها، مشروع الثرثار على نهر دجلة، منخفض الثرثار دراسة شركة نيديكو الهولندية الاستشارية لامكانيات منخفض الثرثار، مشروع قناة الثرثار – الفرات، مشروع الوحدة، قنوات الري والبزل في مشروع الوحدة، موقع مشروع 7 نيسان بالنسبة لمحافظة بغداد، مشروع جدول الصقلاوية، مشروع ري ابو غريب، مشروع جدول اليوسفية، مشروع جدول اللطيفية، مشاريع الري في محافظة بغداد.
الخلاصة
تعد مشاريع الري من أهم المواضيع التي تم دراستها منذ عهود طويلة وحتى وقتنا الحاضر لأهميتها في سد حاجة متطلبات الأراضي الزراعية من المياه اللازمة لاروائها، وتم اختيار مشاريع الري في العصر العباسي (عصر ازدهار الزراعة في العراق) لدراستها والتعرف على اسباب اندثارها، وهل لتلك أثر على مشاريع الري الحديثة في منطقة الدراسة (محافظة بغداد).
وقد تناول البحث دراسة مشاريع الري في محافظة بغداد آخذاً بنظر الاعتبار أهمية الجانب الجغرافي في قيام مثل هذه المشاريع وعلاقة هذا الجانب بديمومة تلك المشاريع واعطاء الاهداف المرجوة منها، ومعرفة مدى تأثير العوامل الطبيعية والبشرية في قيام وتوزيع تلك المشاريع قديماً وحديثاً، والتعرف على أهميتها والمشاكل التي كانت تعاني منها، وتأثيراتها السلبية على فاعلية وكفاءة عملها، والعمل على إيجاد السبل الكفيلة لغرض صيانتها والمحافظة عليها.
تضمنت الرسالة مقدمة وخمسة فصول، تناول الفصل الاول: تحديد الموقع الجغرافي لمنطقة الدراسة وتحديد مشكلة وفرضية الدراسة، فضلاً عن التعرف الى طريقة البحث وهيكليته. كما تم التطرق الى العديد من الدراسات السابقة التي تناولت الحديث عن مشاريع الري في العراق بشكل عام ومنطقة الدراسة بشكل خاص مع ورود بعض المصطلحات الخاصة بذلك. في حين تناول الفصل الثاني: نبذة تاريخية عن مشاريع الري قديماً في المحافظة ومدى أثرها في قيام مشاريع ري حديثة في المنطقة، ولما لهذه المشاريع من أهمية في قيام العديد من المستوطنات البشرية والتي لولا هذه المشاريع لما كان هناك أي نوع من الاستيطان السكاني، أما الفصل الثالث فتناول أهم العوامل الطبيعية والبشرية لمحافظة بغداد ومدى الدور الفعال الذي لعبته في التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر على قيام تلك المشاريع واستمرار نجاحها او فشلها. ومن أهم هذه العوامل عامل السطح، والبنية الجيولوجية للمنطقة، ونوعية مياه الري، سواء السطحية منها أو الجوفية، كما تناولت الدراسة أهمية التربة وملوحتها وخواصها الكيمياوية والفيزياوية في قيام مشاريع الري في المنطقة. فضلاً عن تناول الجانب الزراعي وأهميته وإزدهاره عن طريق الانهار الموجودة في المنطقة قديماً وحول المدينة (في العصر العباسي) بالرغم من اندثارها لاسباب (تم ذكرها سابقا)ً في البحث واستمرار قيام مشاريع اروائية حديثة في المنطقة بالرغم من تحول معظم مناطق المحافظة الى مشاريع سكنية وصناعية، إلا ان مشاريع الري أخذت النصيب الأوفر من إقامة تلك المشاريع. أما الفصل الرابع فتناول التوزيع الجغرافي لمشاريع الري في المحافظة قديماً (في العصر العباسي) ولما لهذه المشاريع من أهمية في إعمار المدينة وتغطية حاجة المحاصيل الزراعية من المياه وتوزيعها حديثاً بهدف توسيع الرقعة الزراعية، وان هذا التوزيع يظهر أثر كل من العوامل الجغرافية (الطبيعية والبشرية) في تغير معظم مجاري الانهار والتي بدورها كانت السبب في إقامة بعض المشاريع من عدمها، فضلاً عن ذلك فإن بعض مشاريع الري أقيمت في مناطق يتعذر فيها وجود المياه الكافية لهذه المشاريع مما سهل عملية فشلها. بينما تناول الفصل الخامس تقييم مشاريع الري قديماً وحديثاً في منطقة الدراسة من خلال التعرف على المساحات المزروعة قديماً (في العصر العباسي) ومقارنتها مع التوسع الحاصل في زيادة المساحات الزراعية حديثاً، وأثر هذه المشاريع الاروائية الحديثة في سعة المساحات المزروعة في المحافظة، والتقنيات العلمية الحديثة التي استخدمت في تطور هذه المشاريع وبالتالي زيادة في المساحات المزروعة مقارنة بتقنيات الماضي ومحدوديتها. فضلاً عن التطرق الى بعض المشاكل التي تعاني منها القنوات الاروائية لمنطقة الدراسة وكيفية إيجاد الحلول العلمية السلمية لمعالجتها والتقليل من آثارها، وانتهت الرسالة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات.
الاستنتاجات
1- ارتبط ظهور العديد من الحضارات العريقة على أثر قيام مشاريع الري العملاقة القديمة كالحضارة البابلية والسومرية والاكدية.
2- مرت مشاريع الري بمراحل عدة عبر العهود التاريخية القديمة وقطعت شوطاً كبيراً في مضمار التقدم والازدهار وكان من أهم عهودها هو العهد الساساني والعباسي اللذان شهدا قيام العديد من مشاريع الري وإحياء المهملة منها، ومعالجة المشاكل التي تعاني منها الاراضي الزراعية.
3- كان للخلفاء الراشدين دور فعال في الاهتمام بمشاريع الري وتقدمها لاسيما في العصر العباسي اذ شهدت المشاريع الاروائية في عموم المنطقة ازدهاراً ملحوظاً في عمليات استصلاح الاراضي الزراعية، فضلاً عن دورهم المميز في العصور التاريخية السابقة كالعصر الأموي والراشدي.
4- نالت اراضي السواد العناية والاهتمام في العصر العباسي من خلال وضع الانظمة والقوانين التي تتعلق بزيادة الانتاج الزراعي والاشراف على القنوات والجداول الاروائية وإصلاح المهمل منها وصيانتها والمحافظة عليها.
5- ظهور العديد من المستوطنات البشرية في منطقة الدراسة بشكل خاص نتيجة توفر شبكة من الانهار التي تروي اراضي المنطقة كنهر عيسى وصرصر والملك.
6- مر نهر دجلة بعدة أطوار مختلفة، فكان لتغير مجراه الغربي الذي كان يجري فيه الى المجرى الشرقي الحالي أثر مهم في اند راس العديد من القنوات الاروائية واندثارها، وتحول مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الى صحاري جرداء كمشروع الدجيل والاسحاقي.
7- كان لفيضانات نهر دجلة المتكررة وارتفاع منسوبها عبر العصور المختلفة وخاصة العصر العباسي تأثير على الزراعة وقلة المنتوج الزراعي في المنطقة.
8- ان الاستقرار السياسي في أي بلد زراعي يعني استمرار تقدم مشاريع الري وتطورها، وهذا بدوره يلعب دوراً في زيادة نسبة المساحات المزروعة قديماً وحديثاً.
9- يعتبر العصر العباسي من أزهى العصور التي ازدهرت فيها منطقة الدراسة في جميع نواحي الحياة وخاصة [العصر العباسي الاول] اذ شهدت مشاريع الري الاهتمام والعناية الفائقة من خلال القيام بعدة أعمال عملت على تطور الري في المنطقة، كتنظيم توزيع المياه واستثمارها بالشكل الامثل، وشق القنوات وجداول الري، واستثمار مساحات صالحة من الاراضي بهدف زيادة في الانتاج الزراعي، فضلاً عن إقامة السدود والخزانات لخزن المياه والاستفادة منها في أوقات تكون فيها المياه شحيحة.
10- إن ضعف الجانب السياسي الذي أثر بدوره على مركز وقوة الدولة العباسية وسقوطها ومن ثم احتلال المغول لبغداد سنة (1258م) الذي يعد من أكثر موجات اجتياح الغزو قساوة وضراوة في التدمير والخراب إثر على المشاريع الاروائية فيها حيث تدهورت هذه المشاريع مثل إنهيار العديد من السدود والخزانات، كانهيار (سد نمرود) الترابي وهبوط مناسيب نهر دجلة في معظم ايام السنة مما أدى الى جفاف بعض القنوات الاروائية كالنهروان والدجيل.
11- ظهور عامل الهجرة البشرية الواسعة من الريف الى المدينة بسبب تردي مشاريع الري في المنطقة نتيجة الخراب الذي اصابها وتقلص نسبة المساحات القديمة، كمشاريع الري المقامة على نهر الفرات كمشروع ابي غريب، والصقلاوية واليوسفية، واللطيفية، والمسيب الكبير.
12- أولت الدولة اهتماماً كبيراً بمشاريع الري خاصة بعد سنة 1968 إذ أُنشئت مشاريع ري جديدة لتوفير المياه اللازمة للاراضي، كمشروع اليوسفية المعروف بنهر كوثى (سابقاً) وإقامة مشاريع اروائية حديثة في المحافظة كمشروع الوحدة، و7 نيسان، و14 رمضان وغيرها، بهدف توسيع رقعة المساحات المزروعة وزيادة انتاجيتها الزراعية بعد ان سيطرت الدولة على اخطار الفيضانات بعد اكمال مشروع الثرثار والحبانية منذ عام 1956م.
13- تتمثل طرق الارواء في محافظة بغداد بطريقة الري السيحي اذ تشكل المساحات المروية بهذه الطريقة الاروائية في محافظة بغداد نسبة تتراوح بين (85-90%) من المساحات المروية. في حين تشكل المياه التي تروى بطريقة الري السيحي نسب مابين (60-80%) وتتمثل المساحات المروية سيحاً بحدود (1330273) دونم حيث تشكل نسبة المساحة المروية سيحاً بحدود (83.86%) يتمثل معظمها ضمن المشاريع الاروائية في اليوسفية واللطيفية، وابو غريب، وطرق الري بالواسطة (المضخات) حيث تشكل المساحات المروية بواسطتها بنحو (16.14%) متمثلة في اكتاف الانهار موزعة بين مناطق ابي غريب ومشروع ري النهروان والكاظمية والمحمودية والرضوانية وتستخدم هذه الطريقة لارواء اكثر من 1/4 مليون دونم من الاراضي المزروعة بالخضروات والبساتين.
14- لم يكن هناك استخدام أمثل للمياه خلال العصر العباسي، بالرغم من سعة المساحة المزروعة. أما الان فهناك تقنيات تستخدم لترشيد الاستهلاك بالمياه. فضلاً عن توسع في المساحات، لكن توجد مشكلة تواجه الفلاحين بشكل دائم لاسيما في الوقت الحاضر الا وهي شحة المياه، فهناك مشاريع ري تقام ويكتب لها الفشل بسبب عدم التخطيط الامثل لها نتيجة عدم توفر المياه الكافية لها، وهذا الامر يتطلب إعادة النظر في دراسة استخدام تقنيات الري الحديثة والمتمثلة بالري بالرش والتنقيط خاصة في معظم مناطق بغداد الرئيسة.
15- معظم مناطق بغداد تحولت الى مناطق صناعية وسكنية وقلت فيها المناطق الزراعية السبب الذي أدى الى تقلص مساحة المنطقة الزراعية بسبب ضعف الخطط الموضوعة من قبل الاشخاص المختصين بأمور الري. وكذلك لقلة الامكانيات المتوفرة آنذاك، وهذا الامر ادى بالنهاية الى قلة العناية بالمشاريع الاروائية في المحافظة وبالتالي فشلها.
16- تعاني شبكات البزل في المحافظة من مشاكل فنية وبيئية كنمو الأدغال والحشائش والقصب والبردي وتراكم الترسبات الطينية في مجاريها فيتسبب في ضعف كفاءة عملها.
17- حصول عدة تجاوزات للحصول على كمية أكبر من مياه الري واتخذوا طرق غير شرعية كإنشاء الفتحات في القنوات الاروائية واقامة مضخات على الجداول والاستيلاء على اكبر قدر ممكن من الحصة المائية المقررة وهذا الامر أثر على الكثافة الزراعية.
18- أظهرت الدراسة تطور الزراعة كماً ونوعاً في معظم المناطق المجاورة لمدينة بغداد بشكل أوسع عما هو عليه في العصر العباسي خاصة فيما يتعلق بالمزارع المتخصصة بزراعة الخضروات والفواكه، ومزارع الانتاج الحيواني.
19- كان للعوامل الطبيعية والبشرية أثرين كبيرين في قيام العديد من المشاريع الاروائية خاصة ان منطقة الدراسة تعد من المناطق ذات المناخ الجاف.
20- ان طبيعة سطح منطقة السهل الرسوبي هيأت لها امكانيات هائلة لاقامة مشاريع اروائية متعددة في المنطقة، فضلاً عن الظروف المناخية التي تتصف بها طبيعة المنطقة حيث كانت وراء إنشاء مشاريع واستخدام طرق الارواء المختلفة مما سهل جريان الماء بسهولة الى الاراضي الزراعية.
21- ان لدراسة البنية الجيولوجية لمنطقة الدراسة تأثيراً مهماً على قيام مشاريع الري والخزن اذ ان هناك علاقة وثيقة بين التركيب الجيولوجي للمنطقة وقيام مشاريع الارواء، كما ساعد انحدار الاراضي واتجاهاتها المختلفة سواء من جهة الشمال او الشرق او الغرب على استثمار المياه من نهري دجلة والفرات لارواء الاراضي الزراعية الممتدة بين ضفتي نهري دجلة والفرات.
22- تتمتع محافظة بغداد بموقع ستراتيجي مهم بالنسبة للمناطق المحيطة بها، وقد اختيرت عاصمة للعراق للدولة العباسية منذ ذلك الوقت وظلت محافظة على موقعها المميز حتى وقتنا الحاضر. وقد استفادت من موقعها الجغرافي في عملية التنمية الاقتصادية للمدينة لاسيما من ناحية الجانب الاقتصادي حيث تزود المدينة بالمواد الغذائية التي يحتاجها سكانها كالحنطة والشعير وغيرها من المنتجات الأخرى.
23- امتاز مناخ منطقة الدراسة بمناخ صحراوي جاف حار يتصف بارتفاع درجات الحرارة العالية في فصل الصيف وانخفاضها في أشهر فصل الشتاء، وقلة كمية الامطار الساقطة على المنطقة وتذبذبها التي لايتجاوز معدلها عن (150ملم) سنوياً، لذا فإن هذه الكمية غير كافية للانتاج الزراعي فاعتمد على نظام الري قديماً وحتى وقتنا الحاضر.
24- ان الظروف المناخية السائدة في منطقة الدراسة منذ (العصر العباسي) لاتتطابق مع الظروف المناخية التي تسود المنطقة حالياً بسبب الظروف الطبيعية والبشرية التي تمتاز بها المنطقة.
25- تعد العناصر المناخية في منطقة الدراسة من المقومات الرئيسية في قيام مشاريع اروائية في المنطقة. وقد امتاز مناخ المحافظة بجفافه وقاريته ومداريته والذي كان عاملاً مهماً في إنشاء مشاريع الري والبزل.
26- ان التذبذب الحاصل في معدلات التصاريف الشهرية والسنوية لنهر دجلة للفترة من (1971-1997) قد ساهم بشكل كبير على قيام العديد من السدود والخزانات لخزن المياه الفائضة عن الحاجة في أوقات زيادة التصاريف المائية للتهيؤ لاستثمارها في اوقات الصيهود، لغرض الاستفادة منها لاغراض الزراعة والشرب، كما هو الحال في العصور الماضية وخاصة في العصر العباسي عندما أقاموا سد العظيم وسد نمرود اللذان عملا في التقليل من أخطار الفيضان والتحكم بمياهها ولاستغلالها لاوقات الحاجة.
27- تمثل هذه المنطقة جزءاً من خاصرة الرافدين التي يتعاون على مدها في المياه كل من دجلة والفرات وديالى والعظيم.
28- يعتبر المورد المائي من اهم العوامل الجغرافية الاساسية لاستغلال اراضي المنطقة وزراعتها وبالتالي يشكل عامل جذب في الماضي والحاضر، حيث ان المياه استهوت الحكام والخلفاء والامراء مثلما فعل ابو جعفر المنصور باختيار منطقة الدراسة لبناء عاصمة لهم باعتبارها منطقة عامرة بالجداول الاروائية تتخللها المزارع والحقول وسط سهل منبسط.
29- تعد تربة منطقة الدراسة من الترب المنقولة التي تكونت نتيجة ترسبات نهري دجلة والفرات بسبب عمليات الفيضانات المتعاقبة او تأثير عمليات الري. وتتميز بصفات وخصائص تختلف عن ترب السهل الرسوبي وسبب هذا الاختلاف (كما ذكرنا سابقاً) هو عامل الزمن الذي لعب دوراً رئيسياً في تكوين التربة ونوعيتها.
30- تتمثل الموارد المائية في منطقة الدراسة بالمياه السطحية التي تتمثل بنهري دجلة والفرات وديالى اذ يعتبر نهر دجلة وروافده السبب الرئيسي في إقامة شبكة اروائية كبيرة، فضلاً عن نهر الفرات وجداوله المتمثلة بجداول ري ابي غريب والصقلاوية بجداول ري ابي غريب والصقلاوية واللطيفية واليوسفية باعتبارها عصب الحياة بالنسبة لمعظم الاراضي الزراعية في المحافظة. بالاضافة الى المياه الجوفية باعتبارها مصدراً مكملاً للمياه السطحية.
31- ان قلة الحصص المائية لأغراض الري للمزارعين من نهر دجلة دفعهم الى حفر الابار الجوفية لتعويض النقص الحاصل في تلك الحصة المائية، وقد أظهرت العديد من الدراسات ان نوعية مياه تلك الآبار بين الردئ والمتوسط.
32- ان الهدف الرئيسي لاقامة المشاريع الاروائية القديمة هي لدفع اخطار الفيضانات بالدرجة الاولى والارواء ثانياً لسد الاحتياجات المائية لمعظم الاراضي الزراعية.
33- تميزت منطقة بغداد قديماً بكونها كانت مغطاة بشبكة من الانهار الرئيسية والفرعية التي تروي المناطق الشرقية والغربية التي كانت سبباً رئيسياً في إنشاء االعديد من المشاريع الاروائية على نهر دجلة كمشروع النهروان والدجيل والاسحاقي.
34- يعتبر مشروع النهروان والدجيل والاسحاقي من أهم المشاريع الاروائية التي ازدهرت في العصر العباسي والتي لعبت دوراً رئيسياً في ارواء اراضي وطساسيج الجانب الشرقي للمنطقة، فضلاً عن الانهار والجداول المتفرعة منه والاجزاء الشمالية منها لاسيما طسوج قطربل الشمالي لمنطقة بغداد.
35- يرجع انهيار واضمحلال معظم مشاريع الري القديمة إلى تدهور الاحوال السياسية للدولة واضطراب الامن مما ترتب عليه قلة العناية بالموارد المائية.
36- نلاحظ الاستفادة من طبيعة مجرى نهر الفرات، إذ وجد ان الاراضي تتحدر تدريجياً بالاتجاه من الشمال إلى الجنوب بشكل عام. وقد استغل هذا الانحدار حيث شقت مجموعة من جداول المنطقة تأخذ المياه من الضفة اليسرى لنهر الفرات لارواء الاراضي الممتدة بين الفرات ودجلة.
37- إن اقامة مشاريع الري الحديثة ماهي الا امتداد للمشاريع الاروائية القديمة. فعلى سبيل المثال ان بعض مشاريع الري أخذت تسير بنفس اتجاه المشاريع القديمة كجدولي الصقلاوية وابي غريب اللذان أخذا يسيران بنفس اتجاه نهر عيسى ونهر الصرصر، وهكذا الحال بالنسبة للانهار الاخرى.
38- يعتبر مشروع الثرثار من أهم المشاريع الاروائية الحديثة العملاقة المقامة على نهر دجلة والذي كان له الفضل الكبير في التخفيف من وطأة فيضان نهر دجلة على مدينة بغداد، ولولاه لاصبحت بغداد مهددة بأخطار الفيضانات.
39- كان لاستحصال ضريبة الخراج المفروضة على الاراضي الزراعية المروية من قبل المشاريع الاروائية القديمة في منطقة الدراسة دوراً فعالاً في زيادة ايرادات الدولة.
40- افتقار قنوات الري الحالية إلى عمليات الصيانة الكافية، إذ تفتقر إلى أساليب ادارة المياه كتنظيم عملية الري (اسلوب المحاصصة المائية) وغياب دور المرشد الزراعي، واصلاح التالف منها.
التوصيات
1- إن اختيار أي موقع لاقامة مشروع اروائي لابد من دراسة تامة للخواص الجيولوجية لذلك الموقع.
2- ان استخدامات مياه الري في العهود السابقة غير محدود ولم تكن خاضعة لأي قانون ولم يتم استثمارها بالشكل الامثل بسبب وفرتها بكثرة إلا اننا اليوم نحتاج لكل قطرة مياه من أجل سد متطلبات الحاجة الزراعية لاسيما ان مساحات الاراضي الزراعية قد زادت في المدد الاخيرة مقارنة بالعهود الماضية وذلك باتباع طرائق الاساليب العلمية في الري كاستخدام طرق الري بالرش والتنقيط والتي بواسطتها تحول مناطق صحراوية إلى مناطق خضراء من خلال توفير المقنن المائي المناسب لكل محصول زراعي، وهذه العملية استخدمت بكثرة في الأقطار العربية كالبحرين والمملكة العربية السعودية على سبيل المثال وأثبت جدارتها.
3- ان لتغير مجاري الانهار وشق الجداول كمجرى جدول الصقلاوية وابو غريب كانت ذات جدوى لتوفير المياه الكافية منها من نهر الفرات، بينما هناك مشاريع تقام وتفشل بسبب عدم توفر المياه الكافية لها.
4- على الجهات المسؤولة ان تقوم بتشكيل لجنة من فنيين من وزارتي الزراعة والري تأخذ على عاتقها تبطين الجزء غير المبطن من الفرع الرئيسي الغربي لمشروع الاسحاقي وبعض القنوات غير مبطنة.
5- على ادارة مشروع ري وبزل مشروع الاسحاقي القيام بأعمال الصيانة الدورية لشبكتي الري والبزل وذلك بتوفير الاليات اللازمة للقيام بهذه المهمة. وان تعتني بعملية تنظيم انسيابية المياه داخل قنوات الري وذلك من خلال تعيين موظفين اكفاء يتخذون من المصلحة الجماعية اساساً لعملهم هذا.
6- يوصي المختصون بإدارة مشروع الوحدة بالتوسع في البستنة لاسباب مختلفة منها:-
أ‌- توفير مصدر دخل مناسب للفلاح.
ب‌- رفع مستوى تغذيتهم حيث يمكن للعائلة سد احتياجاتها من الفاكهة ونشر الوعي الزراعي بينهم لزراعة مالم يألفوه من قبل.
ت‌- جـ- تعلم طرق الزراعة العلمية ومعرفة طرق مكافحة الامراض والحشرات والتسميد، وتشجير المنطقة الجرداء خاصة وان المياه متوفرة لهذا الغرض.
7- يوصي العاملون في المشروع بتشجيع الفلاحين في زيادة الانتاج الحيواني لنفس الاسباب المارة الذكر في البستنة، وكذلك زيادة المساحات المخصصة لزراعة محاصيل الجت والبرسيم والشعير لاغراض العلف حيث لوحظ صغر المساحات المخصصة لها، وهذا الحال ينطبق على مزارع تعاونية الزهيري والميثاق الجماعية ضمن مشروع (14 رمضان) والعمل على معالجة المشاكل التي تواجه الفلاحين العاملين فيها بهدف المساهمة بتطوير خطط المشروع المقترحة بزيادة الانتاج الحيواني والنباتي وغيرها من الاغراض الاخرى.
8- تطبيق التقنية العلمية في عمليات الري واختيار الطرائق المناسبة لها، فضلاً عن تحديد المتطلبات الاروائية للمشاريع وتحديد حجم الاحتياجات المائية لكل محصول زراعي.
9- توصي الدراسة بمضاعفة الجهود المبذولة لرفع كفاءة انتاجية الارض من مستوى أعلى والى مستوى اعلى من ذلك بالنسبة لزراعة محاصيل النخيل والقطن وذلك بتنفيذ مشاريع التوسع الرأسي على أسس علمية مدروسة وتغير الاساليب الزراعية واستخدام الاسمدة الكيمياوية والبذور المحسنة.
10- العمل على استصلاح اراضي واسعة ضمن مشاريع الري الواقعة ضمن محافظة بغداد واستغلالها بشكل علمي وتقني كما هو الحال في مشروع ابي غريب و7 نيسان والوحدة وغيرها.
11- تطهير شبكتي الري والبزل وتنظيف المبازل الحقلية المغطاة وإعادة اعمال التعديل والتسوية.
12- نظراً لكثافة القصب بشكل يلفت النظر وفي عموم شبكة المبازل بالرغم من اعمال التطهيرات المستمرة لذا نقترح دراسة موضوع إنشاء مبازل مجمعة مغطاة والاستفادة من تجربة إنشاء مبازل مجمعة مغطاة في مشروع ابي غريب لاسيما ان هذا المشروع يعتبر لقربه من محافظة بغداد مشروعاً رائداً وينتج كميات لابأس بها من الخضروات. علماً بأن كفاءة شبكة المبازل الحالية واطئة جداً.
13- نظراً لتواجد عدة جهات مستفيدة من المشاريع الحديثة كمشروع ابي غريب و7 نيسان لذا نوصي بالتنسيق التام بين الجهات جميعها من أجل الاستفادة من الاراضي المستصلحة وتجنب الاضرار قدر المستطاع حيث ان التنسيق معدوم حالياً.
14- ضرورة تفعيل دور اللجان الادارية المختصة بأمور الري والمشرفة على ادارة مشاريع الري في المحافظة لصيانتها وتطهيرها على أسس علمية ووضع خطط زمنية محددة لذلك.
15- نهيب بالدوائر المختصة بمشاريع الري واستصلاح الأراضي والمسؤولين كافة الأخذ بنظر الاعتبار جميع المشاكل التي تعرضت لها مشاريع الري في المحافظة ومعالجتها واتخاذ التدابير اللازمة لوضع الحلول الكفيلة للتقليل من سلبياتها وبالتالي التخفيف من عواقبها الوخيمة لغرض رفع كفاءتها الإنتاجية. وذلك بإتباع المعالجات التالية:-
أ-تأمين المياه على أساس انها العامل المحدد في التنمية الزراعية في القطر حيث سيتحدد على ضوئها مساحة الأراضي الممكن زراعتها بالتكثيف المقرر، وعلى ضوء ذلك فإن تحقيق أي زيادة في المردود الزراعي سيتوقف على الكفاءة التي تستخدم في استغلال المياه وعلى استخدام الاساليب العلمية في الزراعة.
ب- ضرورة تقديم دراسة مبسطة عن العوامل التي تساعد في الحصول على أعلى كفاءة من المياه المستخدمة في الزراعة كتبطين قنوات الري وتعديل، وتنعيم الاراضي، واستخدام طرق الري الحديثة.
جـ- استخدام الاسمدة الكيمياوية التي تساعد على زيادة الغلة الزراعية.
د- امكانية استعمال مياه البزل في الزراعة بعد الحصول على التعادل الملحي في التربة.
16- بهدف الاستخدام الامثل لمصادر المياه يتطلب ذلك إتباع مايلي:-
أ- إعطاء موضوع صيانة وتشغيل شبكات الري والبزل الاولوية المطلوبة والتعامل معها على أساس متكامل بين النشاطات الهندسية والزراعية.
ب-اتباع العمليات الزراعية الصحيحة لزيادة انتاج الغلات الزراعية.
جـ-إقامة شبكة واسعة من المبازل الرئيسية والفرعية المكملة لشبكات الري لضرورة التخلص من المياه الزائدة في الارض الزراعية.
17- العمل على استصلاح ترب المشاريع الاروائية الحديثة في المنطقة ومعالجة المشاكل التي تعاني منها تربة المشروع وخاصة تربة مشروع 7 نيسان لذلك نقترح ما يلي:-
أ‌- ضرورة إجراء مسح تفصيلي أو شبه تفصيلي إذا لم تتوفر الامكانيات لترب المشروع حيث يمكن وضع خارطة مفصلة لترب المشروع وعلى ضوئها يمكن تحديد اختصاص المشروع (حيواني أو نباتي) واختيار المحاصيل المناسبة في حالة كون المشروع متخصص للانتاج النباتي. ويمكن تكليف مؤسسة التربة واستصلاح الاراضي للقيام بمثل هذه المهمة.
ب‌- اجراء الدراسات الهيدرولوجية اللازمة لوضع وتصميم المبازل الحقلية (المغطاة).
جـ- تعين تخصيصات في ميزانية المشروع لتنفيذ الفقرتين السابقتين بأسرع مايمكن.
د- انجاز شبكة من المبازل الحقلية مباشرة وبعد اكمال ماجاء في الاجراءات المذكورة اعلاه.
هـ- عدم ضم اراضي جديدة إلى المشروع الا بعد انجاز شبكات البزل فيها، وبغيره فإن ذلك سيزيد من مشاكل المشروع.
و- محاولة عدم ترك اراضي بوراً وعلى مساحات صغيرة وإذا كان تبوير الاراضي اضطرارياً فيجب حينئذ حراثة التربة بدل تركها بدون حراثة.
ز. التقليل من الري الزائد والالتزام بالاحتياجات المائية اللازمة للمحاصيل.
ح. إجراء استصلاح الاراضي بعد انجاز شبكات البزل اللازمة.
18- ان تنظيم مياه الري والحد من الضائعات المائية في القناة الرئيسية والفروع المتفرعة منها والسيطرة عليها وذلك ببناء النواظم والمقاييس التي تحدد هذه الكميات وفق أسس علمية وتطبيقية مدروسة سوف تقلل من الضائعات المائية من جهة وتقلل من زيادة الاملاح من جهة ثانية.
19. اتباع الطرق الحديثة والاساليب والمكننة الزراعية المتطورة كما هو الحال في أراضي جمعية الرواد وغزة وحلب وتعميمها على بقية اراضي المشروع والمشاريع المجاورة لها مثل مشروع الوحدة.
20- تخصيص مساحات إضافية لمشروع 7 نيسان لزراعة بساتين الفاكهة لكونها ذات فائدة اقتصادية قيمة.
21- استعمال البذور المحسنة الحالية والاسمدة بأنواعها لادامة خصوبة التربة لان عمليات غسل التربة من الاملاح سيؤدي إلى ضياع معظم العناصر الغذائية التي يستفاد منها النبات.
22- إن اتباع الدورات الزراعية التي تتناسب وحاجة الاسواق المحلية من الخضر والمحاصيل الزراعية الاخرى. وادخال المحاصيل البقولية كالجت والبرسيم في هذه الدورات الزراعية امر ضروري لغرض زيادة التربة.
تفصيل قائمة المصادر والمراجع
1. القران الكريم
2. ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج5، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1965.
3. ابن بطوطة، ابو عبد الله محمد الطنجي، رحلة ابن بطوطة، تحقيق شاكر خصباك، مطبعة الاداب، النجف، 1973.
4. ابن جبير، ابي الحسن محمد بن احمد حبيب الكناني، رحلة جبير، المكتبة العربية، بغداد، 1977.

5. ابن حوقل، ابو القاسم محمد بن علي ( ت 367هـ) ،صورة الأرض، الطبعة الأولى مطبعة بريل، ليدن، 1938.
6. ابن خروذابة، ابو القاسم عبيد الله بن عبد الله، المسالك والممالك، طبع بالاوفسيت، مكتبة المثنى، بغداد ، بدون تاريخ .
7. ابن رسته، احمد بن عمر، الاعلاق النفيسه، مطبعة بريل، ليدن، 1891 .
8. ابن زنجويه، حميد بن زنجويه ، الأموال ، الطبعة الأولى، الرياض، 1986.
9. ابن الطقطقي، محمد بن علي طباطبا، الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، مطبعة الرحمانية، مصر 1345هـ.
10. ابن عبد الحكم ، القاسم عبد الرحمن ، فتوح مصر وإخبارها ، القاهرة ، 1920.
11. ابن الفوطي ، الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة، تحقيق مصطفى جواد ، المكتبة العربية ، بغداد ، 1931.
12. ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب ، دار صادر ودار بيروت ، بيروت ، 1956.
13. ابن مسكوبه، احمد بن محمد بن يحيى، تجارب الامم، الجزء الخامس بيروت بدون تاريخ .
14. ابن مماتي، اسعد بن المهذب، كتاب قوانيين الدواوين، مطبعة مصر، القاهرة، 1943.
15. ابو الفداء، عماد الدين اسماعيل بن علي، تقويم البلدان، دار الطباعة السلطانية، باريس، 1840
16. ابو يوسف، يعقوب بن إبراهيم، الخراج، الطبعة الثالثة، المطبعة السلفية، القاهرة، 1382هـ.
17. الادريسي ، ابو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله ، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، الجزء الثاني ، عالم الكتب ، بيروت ، 1989.
18. الانصاري، فاضل، سكان العراق، دراسة ديموغرافية، جغرافية مقارنة، الطبعة الأولى مطابع ألف باء ، دمشق ، 1970.
19. الاصطخري، ابي اسحاق ابراهيم بن محمد، مسالك والممالك، مطبعة بريل، ليدن، 1927.
20. الاشعب ، خالص ، مدينة بغداد ، نموها بنيتها ، تخطيطها ، دار الحرية للطباعة ، منشورات دار الجاحظ ، 1982.
21. الاعظمي ، عواد مجيد وحمدان عبد المجيد الكبيسي ، دراسات في تاريخ الاقتصاد العربي الاسلامي، وزارة لتعليم والبحث العلمي ، مطبعة التعليم العالي ، بغداد ، 1988.
22. احمد ، رياض عبد اللطيف ، فسلجة الحاصلات الزراعية ونموها تحت تأثير الظروف الجافة ، جامعة الموصل ، 1987.
23. إسماعيل ، ليث خليل ، الري والبزل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد ، 1988.
24. اسماعيل احمد نشأت، الري والبزل والملوحة، الجزء الأول، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، مطبعة دار الحكمة ، بغداد ، 1990.
25. اشواب ، ج ، وآخرون هندسة صيانة التربة والمياه ، ترجمة علي عبد مهند ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، مطبعة الموصل ، 1984.
26. البغدادي ، صفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق ، مراصد الإطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع ، 3 أجزاء ، بيروت دار إحياء الكتب العربية ، 1955.
27. البغدادي، الخطيب، تاريخ بغداد أو مدينة السلام، المجلد 1، دار الكتاب العربي، بيروت، بدون تاريخ .
28. باقر، طه، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، الجزء الأول ، الطبعة الأولى ، مطبعة الحوادث ، بغداد ، 1973.
29. باقر، طه، موجز في تاريخ الحضارات ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد ، 1980.
30. البكري، أبو عبيد،عبد الله الاندلسي، معجم ما استعجم وأسماء البلاد والمواضع، الجزء الأول، مطبعة لجنة التأليف والنشر، الطبعة الثانية، القاهرة، 1945.
31. بليغ، عبد المنعم، استصلاح الأراضي المملحة والقلوية، دار المطبوعات الجديدة، الإسكندرية، 1970.
32. بن سلام، ابو عبيدة القاسم، كتاب الأموال، دار الكتب العلمية، بيروت، 1986.
33. البخاري، ابو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم، صحيح البخاري، دار القلم، بيروت، 1987.
34. البلاذري، احمد بن يحيى بن جابر، فتوح البلدان، مطبعة الموسوعات، مصر، 1901.
35. التنوخي ، المحسن بن علي ، الفرج بعد الشدة، الجزء الثاني ، دار الطباعة المحمدية ، القاهرة ، 1955.
36. جواد، مصطفى ، احمد سوسه ، دليل خارطة بغداد قديماً وحديثاً ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، بغداد ، 1958.
37. جودة ،جودة حسنين ، العصر الجليدي ، وعصور المطر في صحارى العالم الإسلامي ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 1980.
38. الجنابي ، صلاح حميد ، وسعدي علي غالب ، جغرافية العراق الإقليمية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1992.
39. الجنابي، كاظم ، تخطيط مدينة الكوفة ، الطبعة الأولى، مطابع دار الجمهورية، بغداد، 1967.
40. جودت، محمد داود، العرب والأرض في العراق، صدر الإسلام ، جمعية المطابع التعاونية ، عمان ، 1977.
41. الحمداني، محمد شوقي ، لمحات من تطور الري في العراق قديماً وحديثاً ، مطبعة السعدون ، بغداد ، 1986.
42. الحموي ، ياقوت ، شهاب الدين ابي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي ، معجم البلدان ، ج1-ج6 ، دار صادر ، بيروت ،1977.
43. الحنبلي بن رجب ، الاستخراج لأحكام الخراج ، دار المعرفة ، بيروت ، 1979.
44. الحديثي ، ياس خضير ، وآخرون ، ملوحة التربة واستصلاح الأراضي ،
45. الحميري ، محمد عبد المنعم ، الروض المعطار في خير الاقطار، تحقيق الدكتور احسان عباس ، مكتبة لبنان ، بيروت ، 1975.
46. حسين عبد الرزاق عباس ، نشأة مدن العراق وتطورها ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / معهد البحوث والدراسات العربية، المطبعة الفنية الحديثة، القاهرة، 1973.
47. حسن الحاج ، حضارة العرب في العصر العباسي، الطبعة الأولى ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، 1994.
48. الخولي ، فؤاد ، نهر دجلة وعلاقة بإعمال الري في العراق ، الجزء الأول ، مطبعة السكك الحديد ، بغداد ، 1950.
49. خورشيد ، فؤاد حمه، العصر الجليدي البلايستوسين في جبال كردستان، الجاحظ، للطباعة والنشر ، بغداد ، 1986.
50. الخلف ، جاسم محمد، جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية، الطبعة الثالثة ، القاهرة ، 1965.
51. الخياط ، حسن ، جغرافية اهوار ومستنقعات جنوبي العراق ، معهد الدراسات العربية ، القاهرة ، 1975.
52. خصباك ، شاكر ، العراق الشمالي ، الطبعة الاولى ، مطبعة شفيق، بغداد ، 1973.
53. الخيرو، عز الدين علي ، العراق والقانون الدولي ، وزارة الأعلام ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1976.
54. الخالصي،عباس ، خلاصة المشاريع الزراعية المقترحة في خطة التنمية القومية لسنة 1971-1981، الوارد في دراسة لجان إعداد الخطة .
55. الخوارزمي ، محمد بن احمد ، مفاتيح العلوم ، القاهرة ، 134هـ,
56. خروفة ، نجيب ، الري والبزل في العراق والوطن العربي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، كلية الهندسة ، جامعة بغداد ، 1984.
57. الداهري، عبد الوهاب ، السياسة الزراعية واقتصاديات الإصلاح والتعاون الزراعي ، الطبعة الاولى، شركة الطبع والنشر الأهلية ، 1968.
58. الدوري، عبد العزيز، دراسات في العصور المتأخرة، مطبعة السريان، بغداد، 1945.
59. الدمشقي، شمس الدين ابو عبد الله الأنصاري ، نخبة الدهر في عجائب البر والبحر ، مطبعة أوفسيت ، يغداد ، 1965.
60. الدينوري ، ابو حنيفة ، احمد بن داود ، الأخبار الطوال، تحقيق عبد المنعم عامر جمال الدين الطبعة الأولى ، دار إحياء الكتب ، العربية ، القاهرة ، 1967.
61. الدباغ، تقي، البيئة الطبيعية والإنسان حضارة العراق، الجزء الأول، بغداد، بدون تاريخ .
62. رشيد، فوزي ، مقومات نظم الري في العراق القديم ، ندوة الري عند العرب ، مركز احياء التراث العلمي ، جامعة بغداد ، مطبعة العمال المركزية ، 1978.
63. راوولف ، ليونهارت، رحلة الشرق إلى العراق وسوريا ، ترجمة سليم طه التكريتي ، وزارة الثقافة والفنون ، الجمهورية العراقية ، 1978.
64. رزوقي ، عبد الاله ، وماجد سيد ولي محمد ، علم الطقس والمناهج ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، مطبعة البصرة ، 1986.
65. الريس، محمد ضياء ، الخراج والنظم المالية للدراسة الإسلامية ، مطبعة لجنة البيان العربي ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، بدون تاريخ .
66. الزبيدي ،احمد حيدر ، ملوحة التربة ، مطابع التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، 1989.
67. الزمخشري، محمد بن عمر، الأمكنة والمياه والجبال، مطبعة السعدون، بغداد، بدون تاريخ .
68. الزيدي، احممد حيدر، وآخرون، التربة واستصلاح الاراضي، الطبعة الأولى، طبع اعدادية واحد حزيران، 1978.
69. سوسه ، احمد ، وادي الفرات ، مشروع سدة الهندية ، الجزء الاول ، مطبعة الحكومة ، بغداد ، 1945.
70. سوسه، احمد، حضارة وادي الرافدين، ج2، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1986.
71. سوسه ، احمد ،فيضانات بغداد في التاريخ ، القسم الاول ، مطبعة الاديب ، بغداد ، 1965.
72. سوسه ، احمد ،القسم الثاني ،مطبعة الاديب ، بغداد ، 1965.
73. سوسه ، احمد، القسم الثالث ،مطبعة الاديب ، بغداد ، 1965.
74. سوسه، احمد، تاريخ حضارة وادي الرافدين في ضوء مشاريع الري الزراعية والمكنشفات الاثارية والمصادر التاريخية، الجزء الأول، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1983.
75. سوسه ، احمد، تطور الري في العراق ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1946.
76. سوسه ، احمد، ري سامراء في عهد الخلافة العباسية ، الجزء الأول ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1548.
77. سوسه ، احمد، ري سامراء في عهد الخلافة العباسية، الجزء الثاني ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1548.
78. سوسه ، احمد، العرب واليهود في التاريخ ، سلسلة الكتب الحدثية، دار الحرية للطباعة والنشر ، مطبعة الحكومة ، 1972.
79. سوسه ، احمد، وادي الفرات ومشروع سدة الهندية ، الجزء الثاني، مطبعة المعارف ، الطبعة الأولى ، بغداد،1945.
80. سوسه ، احمد ،مصطفى جواد ، دليل خارطة بغداد المفصلة ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، بغداد ، 1958.
81. السامرائي، سعيد عبود، التخطيط الزراعي في العراق ، دراسة التنمية الزراعية مشاكلها وحلولها، الطبعة الأولى ، 1994.
82. السعدي، عباس فاضل، محافظة بغداد، دراسة في جغرافية السكان ، كلية الاداب، جامعة بغداد، الطبعة الاولى، مطبعة الازهر ، بغداد، 1976.
83. السعدي، عباس فاضل، ياقوت الحموي ،، دراسة في التراث الجغرافي العربي، دار الطليعة، بيروت ، الطبعة الاولى ،1994.
84. السامرائي ، قصي عبد المجيد ، وعبد مخور نجم الريحاني، جغرافية الأراضي الجافة، مطبعة دار الحكمة، بغداد ، 1990.
85. السعدي ، امل عبد الحسين ، دور بادوريا في الاقتصاد العباسي ، معهد الدراسات القومية والاشتراكية، قسم الدراسات التاريخية ، الجامعة المستنصرية، مطبعة العاني ، بغداد ، 1988.
86. سهراب ، عجائب الأقاليم التي بها العمارة ، تصحيح جانسفون تريك، مطبعة ادولف ، فينا، 1929.
87. سترانج، كي، بلدان الخلافة العباسية ، ترجمة بشير فرنسيس وكوركيس عواد، مطبعة الرابطة ، بغداد ، 1954.
88. الشايشني ، أبو الحسن بن محمد ، الديارات، تحقيق كوركيس عواد ، الطبعة الثانية ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1966.
89. شريف ابراهيم ، التربة وتكوينها، وتوزعها ، انو\عها وصيانتها ، دار الثقافة الطباعة والنشر ، بغداد ، 1960.
90. شريف ابراهيم، نهر الاردن ومشاريع الري، مطبعة بغداد ، بغداد ، 1962.
91. شريف ابراهيم، الموقع الجغرافي للعراق وأثره في تاريخه العام حتى الفتح الإسلامي ، الجزء الأول ، مطبعة شفيق ، بدون تاريخ .
92. الشلش، علي حسين ، مناخ العراق ، ترجمة السيد ولي محمد ، عبد الإله رزوفي كربل، مطبعة جامعة البصرة ، البصرة ، 1988.
93. الصوفي ، احمد علي ، ارض السواد ، مطبعة الاعتماد الجديدة ، الموصل ، 1995.
94. الصحاف، مهدي ، الموارد المائية في العراق وصيانتها من التلوث ، دار الحرية للطباعة ، 1976.
95. الصابوني، محمد علي، صفوة التفاسير، الجزء الاول، دار القرآن، بيروت، 1981.
96. الصابي ، الهلال بن الحسن ، الوزراء، بيروت ، 1904.
97. الصالح، صبحي، النظم الإسلامية، نشأتها وتطورها، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1968.
98. الطيف نبيل ابراهيم ، وعصام خضير الحديثي ، الري، أساسياته وتطبيقاته، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1988.
99. الطبري، ابي بكر محمد بن جريد، تاريخ الأمم والملوك ، ج6، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، دار المعارف ، مصر ، 1966.
100. العزاوي، عباس، تاريخ الضرائب العراقية، شركة التجارة والطباعة بغداد، 1958.
101. عبد العزيز ، محمود فوزي ، القدرة المائية في خدمة الإنسان ، الهيئة المصرية للتأليف والنشر ، القاهرة ، 1971.
102. العزيز، حسين قاسم، البابكية، مكتبة النهضة، بيروت، دار الفارابي ، 1966.
103. العلوان ، عبد الصاحب ، عبد الله العباوي، المدخل في الاقتصاد الزراعي ، مطبعة المعارف ، الطبعة الاولى ، بغداد ، 1966.
104. العلي ، صالح احمد ، بغداد، مدينة السلام ، الجانب الغربي، المجلد 1 ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، بغداد ، 1993.
105. عاشور ، سعيد عبد الفتاح ، وسعد زغلول ، دراسات في تاريخ الحضارة الإسلامية ، الطبعة الثانية ، مطبعة ذات السلاسل الكويت ، 1966.
106. العاني، عبد الله نجم، مبادئ علم التربة، الطبعة الأولى، مطبعة جامعة الموصل، 1980.
107. العاني ، خطاب صكار ، ونوري خليل البرازي، جغرافية العراق ، مطبعة جامعة بغداد ، 1979.
108. عمونئيل، رئيس المؤسسة البطرياركية في كنيسة المشرق ، مطبعة المشرق ، مطبعة المشرق ، بغداد ، 1991.
109. عبد الله محمد وخال بدر حمادي، الري، جامعة البصرة كلية الزراعة ، 1980.
110. عبد الجليل ، جهاد ، أنظمة الري ماذا تعرف عنها ، الهيئة العامة للخدمات لزراعية ، مطبعة العمال المركزية .
111. العلاف، عبد الكريم ، بغداد القديمة ، مطبعة المعارف، بغداد ،÷ 1960.
112. عبد العزيز، محمود حسان، أساسيات هندسة الري والصرف، جامعة الرياض، 1990.
113. العكيدي ، وليد خالد ، علم البيولوجي ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، جامعة بغداد ، بغداد ، 1990.
114. الفخري ، عبد الله قاسم ، الزراعة في الوطن العربي ، الطبعة الاولى ، مطبعة جامعة الموصل ، 1982,
115. ف،ر فولوبوين ، عن عبد الله العاني، حسابات غسل التربة الملحية ، مؤسسة المعاهد الفنية ، 1981.
116. القمي ، تاريخ قم ، دون تاريخ مكلف طباعة .
117. القزويني ، زكريا بن محمد ، آثار البلاد واخبار العباد، دار صادر، بيروت للطباعة والنشر ، 1960.
118. كندرو ، مناخ القارات ، ترجمة حسن طه وحسن الخياط وعلي المياح ، الجزء الاول ، بغداد ، 1967.
119. كاشف الغطاء ، باقر أحمد ، علم المياه وتطبيقاته ، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، بغداد .
120. الكروي ، ابراهيم سليمان ، عبد التواب شرف الدين ، المرجع في الحضار ة العربية الإسلامية ، الطبعة الثانية ، مطبعة ذات السلاسل ، الكويت ، 1987.
121. كرد، علي محمد ، الاسلام والحضارة العربية ، الطبعة الثانية ، مطبعة لجنة التأليف والترجة والنشر ، القاهرة ، 1950.
122. كاهن، كلود ، تاريخ العرب والشعوب الاسلامية ، ترجمة بدر الدين القاسم ، دار الحقيقة للطباعة والنشر ، الطبعة الثانية ، بيروت ، 1972.
123. كومان، ج ، آس،دليل تشغيل قناة معدنية، ترجمة جمعية المترجمين العراقيين، المنشأة العامة للتصاميم والبحوث ، مطبوع بالرونيو ، 1984.
124. الكاتب، قدامة بن جعفر، الخراج وصناعة الكتابة، دار الحرية للطباعة، بغداد،1981.
125. الكبيسي ، حمدان عبد المجيد ، الخراج إحكامه ومقاديره ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، 1999.
126. الكبيسي ، حمدان عبد المجيد، الزراعة والري في العراق في العصور الإسلامية، منشورات المجمع العلمي ، كلية بغداد ، جامعة بغداد ،2002 .
127. لسترنج ،كي، بغداد في عهد الخلافة اعباسية ، ترجمة بشير فرنسيس، الطبعة الاولى ، المطبعة العربية، بغداد، 1936.
128. المياح،علي محمد ، الجغرافية الزراعية ، الظواهر الزراعية وعوامل تباينها، مطبعة الإرشاد ، بغداد ، 1975-1976.
129. المياح،علي محمد ، إقليم بغداد ، بغداد في العصر العباسي ، المجمع العلمي ، دائرة التراث العربي والإسلامي ، بغداد ، بغداد ،2000.
130. المغربي، ابي سعيد نور الدين ابو الحسن ، كتاب الجغرافية تحقيق إسماعيل العربي، الطبعة الأولى، المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت،1970.
131. المقدسي ، شمس الدين ابو عبد الله محمد بن أحمد ، أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم ، مطبعة ابريل، ليدن ، 1906.
132. مكميليان شتريك ، خطط بغداد وانهار العراق القديم ، ترجمة خالد إسماعيل علي ، مطبعة المجمع اعلمي العراقي ، 1986.
133. مور- روث ، الارض التي نعيش عليها ، قصة الاكتشافات الجغرافية ، ترجمة اسماعيل حقي ، مكتبة المثنى مطبعة الارشاد ، بغداد ، 1961.
134. الماوردي، علي بن محمد، الأحكام السلطانية والولايات الدينية، بيروت، 1978.
135. المسعودي، علي بن الحسين، التنبيه والاشراف، مكتبة خياط، بيروت، 1965.
136. مسعود ، فتحي ابراهيم ، اساسيات الري الزراعي، دار المطبوعات الجديدة ، كلية الزراعة ، جامعة الاسكندرية ، 1976.
137. محمد ، ابن خلدون ، مقدمة أبن خلدون ، الجزء الأول ، دون تاريخ .
138. ناصف ، منصور علي ، التاج للأصول في أحاديث الرسول (ص) الجزء الثاني، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركائه ، القاهرة ، 1352هـ.
139. النعمان ، ابن حاجب ، الوزراء ، دون مطبعة ، دون تاريخ .
140. هستد كوردن، الأسس الطبيعية لجغرافية العراق، ترجمة جاسم محمد الخلف، الطبعة الاولى، المطبعة العربية، بغداد ، 1948.
141. الهيتاري، محمد بن عبدوس، الوزراء والكتاب، مطبعة الحلبي، القاهرة، 1938.
142. الهمذاني ، ابو الفقيه ، ابو بكر احمد بن محمد ، بغداد مدينة السلام ، تحقيق صلاح احمد العلي ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، بغداد ، 1977.
143. هتس ،فالتر ، المكاييل والأوزان الإسلامية،ترجمة كامل العسلي ، منشورات الجامعة الأردنية ، عمان ، 1970.
144. ولكوكس، وليم ، ري العراق ، الجزء الاول ، مطبعة بغداد ، مديرية الري العامة ، بغداد ، 1937.
145. ولكوكس، وليم، بين عدن والأردن، ترجمة احمد سوسه ومحمد الهاشمي، الجزء الأول ، مطبعة الحكومة، بغداد ، 1943.
146. ولي ، ماجد السيد محمد، منخفض الثرثار، ومشاريع التنمية ذات العلاقة به، دار الطباعة والنشر ، 1979.
147. اليوزجاني ، محمد بن محمد ، المنازل السبع، عمان ، 1971.
148. يونس، عبد الحليم ، تطوير أنظمة استثمار الأراضي الخراجية في العصر العباسي ( 1302- 447هـ - 750-1555م) .
149. اليعقوبي، احمد بن ابي يعقوب بن جعفر بن وهب ، تاريخ اليعقوبي ، المطبعة الحيدرية ، النجف ، 1964.
150. بغداد ، عرض تاريخ ، مصور ، اصدار نقابة المهندسين ، زراعة ، 1969.
151. رحلة بنيامين النطلي الاندلسي ، ترجمة عزرا حداد ، بغداد، 1945.
2. الرسائل الجامعية :
1. آل جعفر، علي عبد الامير، الجغرافية التاريخية لمنطقة بغداد من القرن الثاني الهجري (الثامن الميلادي) حتى منتصف القرن السابع الهجري، الثالث عشر ميلادي)، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية الآداب، جامعة بغداد ، 2003.
2. ابو رميل، عبد الحسن مدمون، اثر المناخ قي تخطيطات المناطق العمرانية وتصميم الوحدة السكنية في العراق، أطروحة دكتوراه( غير منشورة ) كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد، 1995.
3. الاسدي ، كفاح صالح بجاي، نظم الري والبزل على كتوف الانهار في محافظة ميسان، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية الاداب، جامعة البصرة ، 1989.
4. احمد صبيح عبد المنعم ، الآثار الاجتماعية للهجرة الداخلية إلى مناطق الصناعة في مدينة بغداد، مع دراسة تطبيقية بعض العمال المهاجرين، رسالة ماجستير في العلوم الاجتماعية، جامعة القاهرة ، 1969.
5. البياتي، عدنان هزاع رشيد، مناخ محطات العراق الحدودية الشرقية ، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1985.
6. جعاطة ، ابراهيم تركي، قضاء الفلوجة، دراسة في الجغرافية الإقليمية، رسالة ماجستير ( غير منشورة )، كلية الاداب، جامعة بغداد ، 1976.
7. الجنابي،عبد الكريم رشيد عبد اللطيف مهدي، التباين المكاني لاستعمالات الأرض الزراعية في أقضية بلد والدور وطوزخورماتو في محافظة صلاح الدين ، أطروحة دكتوراه، ( غير منشورة) كلية الآداب، جامعة بغداد ، 2001.
8. جاسم،عبد الرزاق خيون، اثر قنوات الري الجديدة على الجانب البيئي في محافظة ذي قار، رسالة ماجستير( غير منشورة ) ، كلية التربية، جامعة بغداد ، 2001.
9. الخفاجي،جبار أريج علي، دراسة الحمولة الذائبة في نهر دجلة داخل مدينة بغداد، رسالة ماجستير ( غير منشورة )، كلية العلوم، جامعة بغداد ، 1985.
10. خضر، سالار علي، دور العوامل الجغرافية في تكوين التربية وتغيير صفاتها في ناحيتي الراشدية والزهور، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، كلية الآداب، جامعة بغداد ، 2001.
11. الداهري، زينب عبد الوهاب، مشروع 7 نيسان ، دراسة تخطيطية للموقع والمشاكل وآفاق حلولها المستقبلية ،رسالة ماجستير( غير منشورة )، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد ، 1984.
12. الدليمي، إسراء موفق رجب، استعمالات الأرض في ناحية الراشدية ،رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 2001.
13. دراغ ، كريم ، الاتجاهات الحديثة في مناخ العراق للمدة 1941- 1980 ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1981.
14. الدليمي، احمد مخلف، حيازة الأرض الزراعية واستثمارها في محافظة بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة بغداد ، 1975.
15. الركابي ، ناصر والي فريح ، مشاريع الري والبزل في محافظة واسط ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1998.
16. السعدون رحيم حميد عبد ثامر ، تغير مجرى نهر دجلة بين بلد وبغداد خلال العصر العباسي باستعمال معطيات الاستشعار عن بعد، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، كلية الاداب، جامعة بغداد ، 2000.
17. السامرائي، محمد جعفر جواد ، مشاريع البري والبزل الحديثة محافظة ميسان وذي قار والبصرة، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة بغداد،1999.
18. الساعدي ، حميد علوان محمد ، مشاريع الري والبزل في محافظة ديالى ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ،1986.
19. السعدي، احمد محمود محسن، تقويم جغرافي لكفاءة النواظم القاطعية في منظومة ري شط الحلة، رسالة ماجستير ( غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1999.
20. السامرائي ،آن رجب محمد ، ظاهرة التشعب في مجرى نهر دجلة بين حصن القادسية الاثري ، ومصب نهر العظيم ، رسالة ماجستير ( غير منشورة) كلية الآداب، جامعة بغداد ، 2001.
21. الصبيحي، علي مخلف سبع ، استعمالات الارض الزراعية في مشروع الاسحاقي ، رسلة ماجستير ( غير منشورة) كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1997.
22. الصالحي ، سعدية عاكول ، جيمورفولوجية حوض الثرثار في العراق واستثماراته الاقتصادية ، رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) ، كلية الاداب ، جامعة بغداد 1992.
23. العبيدي، دلال فرحان فليح، خصائص التربة الملحية ، وتوزيعها الجغرافي واستصلاحها في مشروع الوحدة ،رسالة ماجستير ( غير منشورة) كلية الآداب، جامعة بغداد ، 2001.
24. عبد الله ، ناجية، ريف بغداد ، رسالة دكتوراه ( غير منشورة) ، كلية الآداب، قسم التاريخ بغداد ، 1991.
25. العبادي، علي عبد الامير عبود، الآثار البيئية والاقتصادية للتغير المكاني لزراعة الرز في محافظات ديالى، بغداد، بابل، رسالة دكتوراه ( غير منشورة) كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد ، 1996.
26. غزال، كريم عبد النبي ، تقييم نظام الري بالرش وتأثيره على بعض صفات التربية الفيزيائية ،رسالة ماجستير ( غير منشورة) كلية الزراعة ، جامعة بغداد ، 1986.
27. الفلاحي ، احمد سلمان حمادي ، التمثيل الكارتوغرافي لاستعمالات الأرض الزراعية في قضاء الفلوجة ،رسلة ماجستير ( غير منشورة) كلية التربية ، جامعة الانبار ، 2000.
28. الموسوي ، علي صاحب طالب ، العلاقة المكانية بين الخصائص المناخية في العراق واختيار اسلوب وطريقة الري المناسبة ، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1996.
29. موسى، كاظم، الموارد المائية في حوض نهر ديالى واستثماراتها ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1986.
30. المحسن، اسباهية يونس، المياه الجوفية في منطقة سنجار واستثماراتها ، رسالة ماجستير ( غير منشورة) كلية الاداب، جامعة بغداد ، 19845.
31. المحمدي، احمد خميس حمادي، دور العوامل الجغرافية في تملح تربة قضاء الفلوجة ، ناحيتي ( الصقلاوية ، والكرمة ) رسالة ماجستير ( غير منشورة ، كلية التربية ، ابن رشد ، جامع بغداد ، 2004.
32. الهاشمي ، انتصار عبد المحسن حبيب ، مناطق الضواحي الحضرية للمدن المتروبوليتاية ، دراسة جغرافية لضاحيتي المدائن ، وأبو غريب ، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ،1997.
33. الياسري، وهاب، فهد يوسف ، أهمية الموقع في تخطيط المدينة العراقية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة) مركز التخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 1988.
المجلات والصحف
1. ايلياف، الحالة الاقتصادية في عهد الخلافة العباسية ، ترجمة جليل كمال الدين ، مجلة المورد ، المجلد2، العدد الثالث ، 1971.
2. الاعظمي، خالد خليل، التنقيبات في تلول الحبيبية، مجلة سومر، المجلد 37، 1981.
3. الاحمد ، سامي سعيد ، الزراعة والري، حضارة العراق ، الجزء الثاني ، جامعة بغداد ، 1985.
4. ابو الصوف، بهنام، اكتشاف منشآت بابلية محاذية لدجلة في جانب الكرخ من بغداد ، مجلة سومر، المجلد 32 ، الجزء الأول والثاني ، 1976.
5. البراك، علاء حميد، القنوات، مجلة المهندس العراقية ، العدد الأول ، السنة السادسة ، مطبعة المعارف، بغداد ، نيسان ، 1962.
6. البرازي ، نوري خليل ، الملكية والتطور الزراعي في العراق، مجلة كلية الآداب ، العدد السابع ، نيسان ، 1964.
7. البرازي ، نوري خليل، العوامل الجغرافية والايكولوجية في نشأة بغداد وتطويرها، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، مجلد 2، السنة الثانية ، 1964.
8. البرازي ، نوري خليل، نظام الري، في العراق وأثره في الزراعة ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد 3، مطبعة العاني ، بغداد ، 1965.
9. البرازي ، نوري خليل، التربة وأثرها في التطور الزراعي في سهل العراق الرسوبي، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد 1، مطبعة العاني ، بغداد ، 1962.
10. البياتي، عدنان هزاع رشيد ، التعرية وفقدان الطبقة السطحية المنتجة من التربية ، مجلة الزراعة والتنمية في الوطن العربي ، العدد 3، 1996.
11. توفيق ، سحر نافع ، جيمورفولوجية العراق في العصر الرباعي، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 23، 1989.
12. الجبوري، محمد سلمان ، عوامل جغرافية أسهمت في اختيار موقع بغداد بعد تأسيسها، مجلة المجمع العلمي، الجزء الأول، مجلد 46، بغداد ، 1999.
13. الحسيني ،انور ، ، مشاريع الري والبزل للاراضي الزراعية في العراق ، مجلة الزراعة لعراقية ، الجزء الاول، المجلد ،12، مطبعة الرابطة، بغداد ، 1957.
14. الحسني ، فاضل باقر ، الاساليب الحديثة في تصنيف مناخ ، القطر العراقي ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد التاسع ، بغداد ، 1976.
15. الحسني ، فاضل باقر، تطور مناخ العراق عبر الازمنة ، الجيولوجية والعصور التاريخية ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، مجلد 10 ، مطبعة العاني ، بغداد ، تموز ، 1978.
16. خاور، جميل محمود ، ماذا يجري على نهر الفرات في تركيا ، مجلة الثورة الزراعية ، العدد 10 السنة الثانية ، بغداد ، 1975.
17. الدوري، خضير جاسم ، بغداد منذ تأسيسها حتى الغزو المغولي ، دراسة التغيرات السكانية ، مجلة التربية ، العدد الاول ، جامعة الموصل ، 1979.
18. الدليمي ، محمد دلف، إعادة إسكان أهالي المناطق المتضررة لخزانات الري في العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد 14، مطبعة العاني ، ايلول ، 1984.
19. رجب، احمد، تطوير القطاع الزراعي والموارد المائية والعلاقة بينهما ، مجلة الثقافة الجديدة ، العدد 63، 1974.
20. الرازي ، محمد بن زكريا ، فهرس الأدوية المفردة النباتية والمعدنية الوارده ، في كتاب المنصوري في الطب، تحقيق وشرح حازم البكري ، مجلة المورد، المجلد 14 ، العدد الرابع ، 1985.
21. الرواي، سلمان وآخرون، مشاريع الري والبزل في العراق ، مجلة المهندس ، العدد الرابع ، السنة الثالثة ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1959.
22. زكي ، ناطق احمد وآخرون ، الاستهلاك المائي وطرق حساب التبخر – نتح ، مجلة البحوث الزراعية والموارد المائية ، المجلد 7 ، العدد ، 1959.
23. سوسة، احمد، تطور الري في العراق ، مجلة المعلم الحديد ، مطبعة المعارف، بغداد ، 1946.
24. سوسة ، احمد، الري والصرف ، مشكلة الفيضانات ومعالجتها ، مجلة الزراعة العراقية ، المجلد 4 ، الجزء الاول ، 1949.
25. سوسة، احمد، فجر الدراسات عن ري العراق الحديث، مجلة الجغرافية العراقية، المجلد ،4، الجزء الاول ، 1949.
26. السامرائي ، قصي عبد المجيد، مناخ العراق الماضي والحاضر ، مجلة كلية الاداب ، جامعة بغداد ، العدد الخامس ، 2000.
27. سفر، فؤاد ، التحريات الاثرية في مناطق مشاريع الري والكري في العراق ، مديرية الاثار العامة ، مجلة سومر، العدد الأول والثاني، المجلد 16، بغداد ، 1960.
28. السلمان ، حسين أحمد ، تاريخ نهر ديالى ، مجلة سومر، المجلد 4845 ، الجزء الاول والثاني ، دون تاريخ .
29. السام ، سعد ابراهيم ، المياه الجوفيه ، البزل وتملح التربة في حوض وادي الرافدين السهل الرسوبي ، مجلة الزراعه العراقية ، العدد الثاني ، مطبعة الاديب البغدادية المحدودة ، بغداد، 1990.
30. شلش ، علي حسين ، استخدام بعض المعايير الحسابية في تحديد أقاليم العراق المناخية، مجلة كلية الآداب، جامعة الرياض، المجلد الثاني، الرياض، 1971، 1972.
31. شريف ، ابراهيم ، السهل الفيضي للعراق وقول آخر في تكوينه ، مجلة الجمعية العلمية ، لجامعة تكريت، العدد الاول، 1994.
32. الطالباني ، مكرم ، العراق يطالب باحترام المبادئ الإنسانية والعدالة والقانون الدولي واحترام حقوقه في مياه نهر الفرات ، مجلة الثروة الزراعية ، العدد الحادي عشر ، بغداد ، 1975.
33. الطائي ، محمد حامد ، تحديد أقسام سطح العراق ، مجلة الجمعية العراقية الجغرافية ، المجلد الخامس ، مطبعة السعد ، بغداد ، 1969.
34. عزيز مكي محمد ، بعض مظاهر تحضير المهاجرين في مدينة بغداد ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد8، حزيران ، 1974.
35. العلي، صالح أحمد، المواصلات والجسور في بغداد ، دراسة في توزيع المراكز الحيوية، مجلة المورد، العدد الرابع، 1979.
36. عثمان ، قاسم ، ضرورة استعمال الاسمدة الحيوانية في الزراعة ، مجلة التعاون الزراعي ، العدد العاشر ، السنة الثانية ، طبع مدييرية المساحة العامة ، 1973.
37. الفيل ، محمد رشيد ، تطور مناخ العراق منذ بداية البليستوسين حتى الوقت الحاضر ، مجلة كلية الاداب ، العدد11 ، مطبعة الحكومة ، بغداد ، 1968.
38. فتح الله، مدحت فضل، التبخر في العراق وضياع ثروتنا المائية، مجلة المهندس، العدد الثاني، 1971.
39. كتانه، محمد سعيد، مصدات الرياح فوائدها وتأسيسها في العراق ، مجلة الجامعة ، العدد الثاني ، جامعة الموصل ، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر ، 1972.
40. كتانه، محمد سعيد ، حوض نهر دجلة شمال ملتقى الزاب الكبير وأهمية مشروع اسكي موصل وبخمة في العراق، مجلة الجامعة ، العدد الأول، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل ، 1974.
41. كاشف الغطاء، باقر، مشروع الثرثار في مرحلتيه الأولى والثانية، مجلة الزراعة، العدد الأول، 1962.
42. ليس ، ج.م. وفالكون ، التاريخ الجغرافي لسهول مابين النهرين، ترجمة ، صالح احمد العلي ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد الاول ، مطبعة العاني، 1962.
43. مردان، حردان حميد ، قنوات الري ومشكلة الأدغال المائية ، مجلة الزراعة العراقية، العدد الثالث، مطبعة الأديب البغدادية ، بغداد ، 1990.
44. محمد، ماجد السيد ولي، العوامل الجغرافية وأثارها في انتشار الأملاح في ترب سهل مابين النهرين، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد 87، مطبعة العاني، بغداد، 1986.
45. محمد ،ماجد السيد ولي، اهوار العراق عبر التاريخ ، مجلة الجمعية الجغرافية التاريخية ، العدد 17، 1986.
46. محمد، ماجد السيد ولي ، العوامل الجغرافية أثارها في الأملاح في ترب سهل ما بين النهرين، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد 17، مطبعة العاني ، بغداد، 1986.
47. المتولي ، ياسر ، خطة وزارة الموارد المائية لعام ( 2005-2008) تريليون دينار لتنفيذ مشاريع الاستصلاح والسدود على امتداد مساحة الوطن ، جريدة الصباح، العدد ، 294، بغداد.
48. محمد ، عبد الاله حميد ، استخدام منظومات الري الحديثة اداه لمواجهة التحديات ووسيلة لتحقيق التنمية، مجلة إرشادات زراعية ، العدد 32 ، بغداد ، 1999.
49. المياح ، علي ، ارض السواد ، دراسة في الجغرافية التاريخية ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجلد الاول، بغداد ، 1990.
50. محمد ، خليل إسماعيل ، الاستيطان الريفي ، دراسة في الجغرافية التاريخية ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 21 ، كانون الاول ، 1987.
51. مظلوم ، طارق ، حفريات تل ابو ذر بغداد الجديدة ، مجلة سومر ، المجلد 15 ، 1959.
52. ناين ، وآخرون ، تربة العراق ، ترجمة سلوى الزهاوي،مجلة الزراعة العراقية.
53. نجم الدين، عبد اللطيف ، أعمال إسالة الماء ( مجلة المهندس العراقية ) العدد الثالث ، مطبعة المعارف ، بغداد ، تشرين الاول، 1961.
54. النجم ، حسن طه ، العلاقات المكانية لملوحة التربة في العراق ، مجلة الأستاذ، مجلد 10، مطبعة الحكومة ، بغداد ، 1962.
55. ويست ، برينل ، العلاقة بين الماء والتربة ، ترجمة هنري متي ، مجلة الزراعة العراقية ، المجلد 9 الجزء الثالث والرابع ، 1954.
56. ليس وفالكون ، ترجمة فيصل الوائلي ، تاريخ الجغرافي لسهول وادي الرافدين، مجلة الاداب ، جامعة بغداد ، 1974.
التقارير والبحوث
1. الاعظمي، محمد طه، تاريخ الاستيطان في منطقة بغداد عبر العصور ، ندة بغداد، المجمع العلمي، دائرة التراث العربي والإسلامي ، قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2000.
2. الأنصاري، نظير، ونادر ميخائيل، حوض الفرات والامن الغذائي الاستراتيجي للعراق، نظرة للواقع الحالي والمستقبلي، بحث مقدم الى نقابة الجيولوجيين، بغداد، 1990.
3. اسماعيل ، حميد نشأت ، ري سواد بغداد في العصر العباسي ، وقائع ندوة نظام الري في العصر العباسي ، دائرة العلوم الصرفة والتطبيقيه ، منشورات المجمع العلمي ، 1999.
4. اسماعيل ، حميد نشأت ،دور المقننات المائية في استصلاح الاراضي ، حلقة دراسية لاستصلاح الاراضي الملحية ، بغداد ، 1970.
5. اسماعيل ، حميد نشأت، دور المقننات المائية والتسميد للمحاصيل الزراعية في العراق ( 1961-1970) ، مديرية التربة واستصلاح الاراضي العامة ، 1971.
6. بويا حنا، أوغسطين ، تملح الأراضي المستصلحة وكيفية التنبؤ به ، دراسة ( 4-1)، المؤسسة العامة للاستصلاح الأراضي ، بغداد ،1983.
7. بويا حنا، أوغسطين، وخالدة الطالباني، نوعية مياه الأنهر وتصنيفها في العراق، بحث مقدم الى المؤتمر افني الدوري الاول لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب، 1970.
8. بويا حنا، أوغسطين ،وآخرون ، استصلاح الاراضي من الأملاح والتغدق، دراسة (3-4) المجلس الزراعي الأعلى ، مكتب التنسيق والبحوث الزراعية ، مطبعة الإرشاد ، 1978.
9. بالطة، رشا محمد ، صيانة التربة والمياه ، الدائرة الزراعية ، وزارة التخطيط ، الجمهورية العراقية ، تقرير غير منشور.
10. بولتون. سي، أم، ج، تقرير عن طبيعية تكوين الأملاح في منخفض الثرثار، 1954.
11. البسام ، ناصر ، خصوبة وانتاجية التربة العراقية ، بحث مقدم الى المؤتمر الاول للزراعين العراقيين ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1969.
12. بدري ، موفق ، مدير عام السدود والخزانات ، وزارة الري، مقابلة لجريدة الجمهورية ، بتاريخ 24/5/ 1977.
13. توماس ، آي. آر ، تقرير عن المشاكل الهيدروليكيه ، المتعلقة بمشروع وادي الثرثار ، 1954 .
14. تركان ، ج، آس ،ودي وكوي، تقرير عن الاملاح في الطبقة السطحية من قعر منخفض الثرثار ، هيئة مشاريع الري الكبرى ، 1948 .
15. جعفر ، ابراهيم وآخرون ، خريطة التربة لعموم القطر ، مركز بحوث الموارد المائية والتربة ، بغداد ، 1994.
16. حسين ، فاروق علي ، الاحتياجات المائية لبعض المحاصيل الزراعية ، دولة الكويت وزارة الاشغال ، ادارة الزراعة ، قسم التربة والر ي ، بدون تاريخ .
17. الحكيم ، عبد الحسين ، مشروع الاسحاقي ، المنشأة العامة الزراعية في الاسحاقي ، قسم التخطيط والمتابعة ، تقرير رقم (2) ت1، 1983.
18. الحسني ، عبد الرزاق ،مشروع الثرثار ، تاريخ الوزارات العراقية ، الجزء العاشر ، 1961.
19. الحسني ، انور، الري في الجمهورية العراقية، محاضرة في كلية الأركان، بغداد، كانون الاول ، 1965.
20. الحكيم عبد الحسين ، مشروع الاسحاقي ، المنشأة العامة الزراعية في الاسحاقي ، قسم التنخطيط والمتابعة ، تقرير رقم (11) مطبوع بالرونيو ، ايلول ، 1983.
21. الحران ، طارق ، اراء ومقترحات حول سياسية العراق في استصلاح اراضيه ، قسم التربة والكيمياء الزراعية ، شعبة أراضي ، بحث غير منشور، مطبوع بالرونيو، 1968.
22. الحردان ، ضاري مشحن ، علاقة الري والصرف بتملح الاراضي وبعمليات الاستصلاح ، نشرة رقم 115، معهد بحوث المياه والتربة ، مطبعة أوفسيت المشرق، بغداد ، 1986.
23. الخفاجي ، فاضل علي هلال ، دراسة مكافحة التصحر في العراق ، مشاكل التصحر والمعالجات ، اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف ، بغداد، 1996.
24. خروفه ، نجيب، مشاريع الري في العهد العباسي ، ندوة نظام الري في العصر العباسي، دائرة العلوم الصرفة والتطبيقية ، كلية الهندسة ، جامعة بغداد ، مطبعة المجمع العلمي، 1999.
25. خروفه ، نجيب ، تحولات انهر العراق وأثرها على العمران ، ندوة الري العرب، مركز احياء التراث العلمي العربي ، جامعة بغداد ، 1989.
26. درمو، بوراش بواش ، تحسين مشروع ري وبزل الاسحاقي ، بغداد ، 1982.
27. رفيق ، حميد رشيد ، وعباس فضيل داود ، ادارة المشاريع الاروائية في العهد العباسي ، ندوة نظام الري في العصر العباسي ، دائرة العلوم الصرفة والتطبيفية ، جامعة الموصل ، مطبعة المجمع العلمي ، 1999.
28. رضا ، عبد النبي قاسم ، وآخرون ، مشروع الوحدة، الواقع، التقييم الفني والاقتصادي ، والخطة المستقبلية لمزرعة الدولة ، جامعة بغداد ، 1978.
29. الرواي ، عبد الحليم ناجي ، حسن كاشف الغطاء ، المجلس الزراعي ، صيانة جداول الري ، والبزل في العراق والخطة المقترحة للسنوات(1975-1979) دراسة رقم (2-3).
30. راهي ، خيون مطير، مشاريع الري في العهد العباسي وعلاقتها بمشاريع الري الحديثة، ندوة نظام الري في العصر العباسي، كلية الهندسة، الجامعة المستنصرية، مطبعة المجمع العلمي، 1999.
31. سوسه، احمد، الري والصرف، ري بغداد القديم، محاضرة في المجمع العلمي العراقي ، بدون تاريخ .
32. الطائي ، فليح حسن هادي ، وحسن فوزي حاجم، صلاحية السهل الرسوبي للزراعة الاروائية بعد الاستصلاح ،بحث مقدم الى مجلس البحث العلمي، مركز البحوث الزراعية والموارد المائية ، ندوة دراسة مشاكل ما بعد استصلاح الأراضي ، بغداد ، تشرين الثاني ، 1982.
33. الطائي ، فليح حسن هادي ، حصر وتقييم موارد التربة والاراضي في تخطيط مشاريع التنمية المؤتمر الفني الدوري الاول لاتحاد المهندسين الزراعيين، الخرطوم، كانون الثاني ، 1970.
34. عباس، وصفي عبد الامير ، النهروان ، مشروع الري الرئيسي في العهد العباسي ، ندوة نظام الري في العصر العباسي ، دائرة العلوم الصرفة والتطبيقية ، مطبعة المجمع العلمي ، 1999.
35. فرج، سامال مجيد، أضواء على واقع مزارع الدولة وسبل تطويرها، كراس ، 1979.
36. كتانة ، محمد سعيد ، وآخرون ، الموازنة المائية في العراق ، المجلس الزراعي الأعلى ، دراسة (1-1)، بغداد ، 1972.
37. الكبيسي، حمدان عبد المجيد ، ري سواد العراق فبل العصر العباسي ، ندوة نظام الري في العصر العباسي ، دائرة العلوم الصرفة والتطبيقية ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، 1999.
38. المشهداني ، محمود عبد الرحمن وآخرون ، إعمال شبكات البزل الرئيسية في العراق ، دراسة رقم (2-2) دراسة المشاريع الزراعية للخطة الخمسية لعام (1975-1979)، المجلس الزراعي الأعلى ، 1978
39. مهدي ، محمود شاكر ، معالجة مواد المشآت الهيدروليكية لمشروع سدة سامراء وناظم الثرثار ، بحوث زراعية ، المؤتمر العلمي الثاني ، بغداد ، 1975.
40. مجيد ، نوري ، خصائص تربة الدلتا العراقية وتجربة الغسل الباططني الاوى في منطقة الصقلاوية ، احد فروع الفرات الرئيسية ، المؤتمر الهندسي اعربي السادي ، بحث رقم (1) ، مطبعة الرابط ،1955.
41. المشهداني، عبد الله حسن علي، مشروع الاسحاقي ، ادارة مشروع ري الاسحاقي ، قسم التخطيط والمتابعة ،مطبوع بالرونيو ، الجزء الاول ، 1993.
42. المياح ، علي محمد ، اقليم بغداد في البعصر العباسي ، ندوة بغداد ، المجمع العلمي ، دائرة التراث العربي الاسلامي ، بغداد ، 2000.
43. المشهداني ، ابراهيم عبد الجبار ، الاسحاقي، نموذج رائد لمشروعات التمنية الزراعية في العراق والوطن العربي ، المؤتمر الجغرافي العربي الثاني ، بغداد ، اذار 1976، المجلس الاعلى للثقافة ، القاهرة ، 1988.
44. ولكوكس ، وليم ، جنة عدن الى غور نهر الاردن ، تقريره عن ري العراق ، المطبوع في بغداد ، 1937 ، مديرية الري العامة .
45. يعقوب ، صباح يوسف ، دريد بهجت ، جيولوجية لوحة بغداد ، المشآت العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ، بغداد ، 1993.
المؤسسات الحكومية والوزارات
1. وزارة الري، دائرة القادسية لتنفيذ مشاريع الري واستصلاح الاراضي، التقرير التنفيذ لمشروع استصلاح( 7000 ) دونم ، الرضوانية ، بغداد ، 1975.
2. وزارة الري ، الهيئة العامة للسدود والخزانات ، قسم المدلولات المائية ، تقرير سنوي غير منشور ، للسنة المائية 2001.
3. وزارة الري ، الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح ، بغداد ، 2001.
4. وزارة الري ، المجلس الزراعي الأعلى ،مديرية الدراسات والتصاميم ، مقدام وحسام محمد وآخرون ، التقارير الفنية حول توحيد دراسة أساليب الري السيحي والتطبقي ومنشآت الري وطرق السيطرة ، تقرير غير منشور ، بغداد ، 1978.
5. وزارة الري ، الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، تقييم أداء مشروع ري الاسحاقي ، الجزء الثاني ، بغداد ، 1990-1992.
6. وزارة الري، إدارة مشروع الفلوجة ونواظم الثرثار، سجلات غير منشورة، 1990.
7. وزارة الري، الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، مشروع الرائد في ابو غريب ، مزرعة الدولة في ابي غريب ، 1980.
8. الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، هيئة البحوث التطبيقية الزراعية، تقرير رقم(1) دراسة تقيمية لمشروع 14 رمضان، مزرعة الدولة، جامعة بغداد، 1975.
9. وزارة الري، الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، قسم الدراسات الكتاب السنوي،2001.
10. وزارة الري، شعبة ري الصقلاوية في الفلوجة، سجحلات وبيانات غير منشورة.
11. وزارة الري ، المجلس الزراعي الاعلى ، مكتب التنسيق والبحوث ، ملحق خرائط للدراسة (2-3) ،صيانة جداول الري والبزل في العراق.
12. وزارة الري ، المجلس الزراعي الأعلى ، كتب تنسيق الخطط والبحوث الزراعية للمشاريع الاروائية الكبيرة والمتوسطة، دراسة رقم (3-5).
13. وزارة الري،مخطط المؤسسة العامة لمشروع الثرثار، نيسان ، 1973.
14. وزارة الري، المؤسسة العامة لمشروع الثرثار، الكتاب المرقم،23554، 1976.
15. وزارة الري ، تقرير أولي حول إعادة مياه بحيرة الثرثار إلى الفرات، هيئة تطوير مشروع الثرثار ،1969.
16. وزارة الري ، تقرير عن استخدام المياه الملحية في الزراعة ، مركز بحوث التربة، واستصلاح الأراضي ، بغداد ، 1985.
17. وزارة الري، شعبة ري، الصقلاوية في الفلوجة، سجلات وبيانات غير منشورة، 2002.
18. وزارة الري، ادارة مشروع ري الاسحاقي، قسم التخطيط والمتابعة المضخات، 1996.
19. وزارة الري، مشروع قناة الثرثار، مجلة العراق، العدد السابع ، مطابع الرسالة، الكويت ، 1976.
20. وزارة الري، المؤسسة العامة لمشروع الثرثار، تقرير عن الأسماك والسياحة، 1974.
21. وزارة الري، الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري ، إدارة ري مشروع النهرون ، بيانات غير منشورة ,
22. وزارة الري ، مشروع النقل نهري ، مجلة العراق ، العدد السابع والسبعين ، مطابع الرسالة ، الكويت ، 1977.
23. وزارة الري ، سجلات التحاليل الكيميائية لمياه نهر دجلة ، في محطة بغداد لسنة ، 1972-1988، وسجلان التحاليل الكيميائية لمياه نهر الفرات في محطة الفلوجة ، لسنة ، 1972-1988، سجلات غير منتشورة .
24. وزارة الري ، مديرية التربة واستصلاح الاراضي العامة ، قسم المسح وتصنيف الاراضي، مسح استكشافي شبه مفصل لمنطقة اليوسفية مقاطعة 15/17 ، الرضوانية الشرقية والغربية ، تقرير إعداد راضي العبيدي، وغالب الراوي ، تقرير غير منشور .
25. وزارة الري ، المؤسسة العامة لمشاريع الري والاستصلاح ، دراسة مبازل مشروع اللطيفية ، المرحلة الثالثة والرابعة ، بغداد ، 1975.
26. وزارة الري ، الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح ، صيانة شبكات الري والبزل في الأراضي المستصلحة ، بغداد ، 1976.
27. وزارة الري ،الهيئة العامة للسدود والخزانات ، قسم المدلولات المائية ، سجلات تصاريف الأنهار المارة في محطات الرصد الرئيسية لنهر دجلة ، سجلات غير منشورة، إعداد قيس محمد حسن ، الشهربلي، 1993.
28. وزارة الري ، الهيئة العامة للسدود والخزانات ، قسم المدلولات المائية، لسنة 2001، تقارير غير منشورة .
29. وزارة الري ، الهيئة العامة للسدود والخزانات ، قسم المدلولات المائية، سجلات تصاريف نهر دجلة للمدة 1971-1997، بغداد ، 1999.
30. وزارة الري ، مديرية مشاريع الري والبزل العامة، 1975، مطبوع بالرونيو .
31. وزارة الري ، دائرة التخطيط والمتابعة ، قسم الموارد المائية ، التخطيط الشامل لمصادر المياه وتطوير الاراضي في العراق ، الموازنة المائية ، المرحلة الثالثة ، مطبعة الهيئة العامة للمساحة ، تشرين الثاني ، 1994.
32. وزارة الري ، مديرية الري العامة ، تقرير السيطرة على أنهر العراق ، وكيفية الاستفادة من مياهها النهر، مطبعة بغداد، 1949ز
33. وزارة الري، مديرية الري العامة، إحصاء المضخات في محافظة بغداد ، لعام 1970 ، سجلات مدونة باليد .
34. وزارة الري ، مديرية الري العامة ، تقرير عن اعمال مديرية الري العامة خلال السنوات الخمس ، مطبعة النجاح ، الحكومة العراقية ، بغداد ، 1954.
35. وزارة الري ، دراسة منخفض الثرثار ، تقرير مقدم من شركة- نيديكو الاستشارية الهولندية في حزيران ،
36. وزارة الري ، تحريات جيولوجية أولية حول مشروع الثرثار من جيولوجي الحكومة ، السيد وليامس ، حزيران ، 1948 .
37. وزارة الري ، اتفاقية مشروع وادي الثرثار للسيطرة على الفيضانات المقررة بين حكومة العراق والبنك الدولي للاعمار والانماء، مطبعة الحكومة ، 1950.
38. وزارة الري ، المؤسسة العامة لمشروع الثرثار ، مشروع قناة الثرثار ، مؤسسة ، كنعان للطباعة ، بغداد ، تشرين الثاني ، 1976.
39. وزارة التخطيط ، الدائرة التربوية والاجتماعية ، فسم القوى العاملة ، دراسة تفصيلية حول واقع القوى العاملة وتطورها في العراق ، تموز ، 1971.
40. وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للاحصاء ، نتائج التعداد العام للسكان لعام 1977 ، في محافظة بغداد ، 1978.
41. وزارة التخطيط ، مشاريع لواء بغداد في الخطة الاقتصادية المؤقته ، شعبة العلاقات العامة بوزارة التخطيط ، تصدرها الفنون والثقافة الشعبية ، وزارة الارشاد، قسم التوجيه والتنسيق ، 1958.
42. وزارة التخطيط ، دائرة الاحصاء المركزي ، نتائج الاحصاء الزراعي والحيواني في العراق، 1958-1959.مطبعة الحكومة ، بغداد ، 1961.
43. وزارة التخطيط، الهيئة المركزية لشؤون المتابعة والتنفيذ ، تقرير متابعة رقم رقم(3) لمشروعي الاسحاقي وتطوير الثرثار ، كانون الأول ، 1970.
44. وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، مديرية الاحصاء الزراعي ، تعليمات التعداد الزراعي الشامل لسنة 2001.
45. وزارة التخطيط ، دائرة الاحصاء المركزية ، نتائج الاحصاء الزراعي والحيواني في العراق ، 1958-1959.
46. وزارة التخطيط ، دائرة الإحصاء المركزية ، المجموعة الاحصائية لسنة 1970، طبع دائرة الطباعة في الجهاز المركزي للاحصاء.
47. وزارة التخطيط، الدائرة الزراعية، نموذج الهيكل التنظيمي لتطوير الزراعة الكثيفة في مشروع الاسحاقي اعداد، جي .دي سنغ ، ترجمة شويلبه، اذار ، 1972.
48. وزارة التخطيط ، الدائرة الزراعية، تقرير حول اقطاع الزراعي في العراق ، الري والبزل ، الجزء الاول ، 1971.
49. وزارة التخطيط ، هيئة التخطيط الزراعي ، خطة بحوث الوزارة ، دراسة رقم (230)، تقييم تشغيل وصيانة شبكات الري والبزل ، مشاريع مختارة ، 1986.
50. وزارة التخطيط ، هيئة التخطيط الإقليمي، الدراسة رقم (51) تخطيط التنمية لمنطقة بغداد لغاية عام 2000، تموز ، 1987.
51. وزارة التخطيط ، مجلس التخطيط ،المعجم المفهرس للمعاهد والاتفاقيات والبرتوكولات والمواثيق والعهود والأحلاف ، التي ارتبط بها العراق مع الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات الأجنبية، إعداد فؤاد الراوي ، بغداد ،1975.
52. وزارة التخطيط ، مجلس الوزراء ، هيئة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة السنوية الإحصائية لعام ، 1995-1996.
53. وزارة النقل والمواصلات، الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، شعبة المناخ، بيانات غير منشورة.
54. وزارة الداخلية ، مديرية التخطيط العمراني، قسم الوحدات الإدارية ، الخريطة الإدارية لمحافظة بغداد ، 2001، المقياس 1 :25000.
55. وزارة الزراعة ، مديرية الديوان العامة ، دليل القطاع الزراعي في العراق ، لعامي 1968-1969، اعداد قسم الاتصاد الزراعي ، طبع مركز وسائل الايضاح ، تشرين الثاني ، 1970.
56. وزارة الزراعة ، زراعة بغداد ، سجلات المتابعة والإحصاء ، 1994.
57. وزارة الزراعة، المنشأة العامة الزراعية في الاسحاقي، تقرير مقدم من المنشأة العامة الزراعية في الاسحاقي عن ما تم إنجازه من إعمال إنشاء الفرع الرئيسي الشرقي لمشروع ري وبزل الاسحاقي، قسم التخطيط والمتابعة، مطبوع بالرونيو، 1980.
58. وزارة الزراعة ،المنشأة العامة الزراعية في الاسحاقي، قسم التخطيط والمتابعة والدراسات، تقرير عن مشروع الاسحاقي ، رقم (3) ت1 ، 1980.
59. وزارة الزراعة ، المجلس الزراعي الاعلى ، مكتب تنسيق الخطط والبحوث الزراعية ، مشروع ري وبزل الاسحاقي ، 1970.
60. وزارة الزراعة ، بنك المعلومات، الجزء الاول ، المشاريع الاروائية والسدود والخزانات المائية ومنظومات الري والسدات، إعداد مجيد حميد المهندس ، مطبعة المساحة ، بغداد ،1992.
61. وزارة الزراعة، هيئة البحوث التطبيقية الزراعية، مشروع الاسحاقي دراسة تقيمية لمشروع ري الاسحاقي، ومصلحة الاسحاقي، تقرير رقم (1)، جامعة بغداد، 1978.
62. وزارة الزراعة ، دائرة التخطيط والمتابعة ، قسم الموازنة المائية ، دراسات فنية خاصة صادرة من قسم الموازنة المائية ، جمع وتنظيم حميد نشأت ، واحمد محمد عزيز ، بغداد ، 1992.
63. وزارة الزراعة، المؤسسة العامة لمزارع الدولة والمنشآت الزراعية في النهروان مشروع النهروان الزراعي ،1983.
64. وزارة الزراعة ، مديرية التخطيط والمتابعة العامة ، لجنة تقييم المشاريع الزراعية ، مشروع 7 نيسان ، 1974.
65. وزارة الزراعة والري ، المؤسسة العامة لمزارع الدولة والمنشآت الزراعية في النهروان ، مشروع النهروان الزراعي ، 1983.
66. وزارة الزراعة والري ، مديرية زراعة محافظة بغداد ، سجلات شعبة زراعة الكاظمية ، قسم المضخات ، 1996، بيانات غير منشورة .
67. وزارة الزراعة والري، شعبة زراعة الوحدة ، بيانات عن المحاصيل المزروعة ومساحتها للسنة 2000-2001.
68. وزارة الزراعة والري ، مديرية زراعة محافظة صلاح الدين، ومديرية زراعة محافظة بغداد ، سجلات الشعب الزراعية ، في منطقة المشروع، 1996.
69. وزارة الزراعة والري ، مديرية زراعة محافظة صلاح الدين ، سجلات شعبة زراعة قضاء بلد، شعبة زراعة قضاء الفارس ، شعبة زراعة ناحية الطارمية، أقسام المضخات ، 1996، بيانات غير منشورة .
70. وزارة الزراعة والري، المديرية العامة للمشاريع الزراعية ، مديرية التخطيط والمتابعة ، قسم الإحصاء، سجلات خاصة بالمشاريع الزراعية .
71. وزارة الزراعة والري، المؤسسة العامة للاستصلاح الأراضي لتنفيذ مقاولات استصلاح الأراضي ، التقرير الشهري الأساس ، كانون الثاني، 1982.
72. المؤسسة العامة للتربة واستصلاح الأراضي ،تقرير مسح التربة شبه مفصل للجزء الأول من مشروع الصقلاوية ، إعداد عطا عزيز البياتي ، 1975.
73. وزارة الزراعة والري، المديرية العامة للمشاريع الزراعية ، مديرية التخطيط والمتابعة ، قسم الإحصاء ، سجلات خاصة بالمشاريع الزراعية .
74. وزارة الزراعة والري ، دراسة السياسات العامة لاستخدام موارد المياه في الزراعة العربية، المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، مطبعة المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، جامعة الدول العربية ، الخرطوم ، 1994.
75. المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ، ندوة مصادر المياه واستخداماتها في الوطن ، الكويت ، 1986.
76. وزارة الأعلام ، مديرية الأعلام العامة، منجزات الثورة غ عامها الثالث،مطبعة الجمهورية، 1971.
77. جامعة الدول العربية ، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، أهمية زيادة الإنتاج في القطاع الزراعي ، مجلة الزراعة والتنمية في الوطن العربي ، العدد الثلاث ، السنة السابعة ، مطبعة المنظمة، الخرطوم ، 1988.
78. توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى من العراق مشروع كهربة سد سامراء، شركة ايليكتروبيل البلجيكية ، 4 أجزاء ، 1958-1959.
79. مشروع توليد الطاقة الكهربائية من سدة سامراء مقدمة من مؤسسة نيكتو أكسبورت الجيكوسلفاكية ، 2 شباط
الأطالس والموسوعات
1. أطلس المواقع الأثرية في العراق ، بغداد ، 1976.
2. دليل المواقع الأثرية في العراق ، جمهورية العراق ، وزارة العراق ، 1969.
3. سوسه، احمد، العراق في الخرائط القديمة ،مطبعة المعارف ،بغداد ، 1959.
4. سوسه، احمد، أطلس بغداد ، دائرة المساحة ، بغداد ، 1950.
5. سوسه ، احمد، أطلس ، بغداد، مطبعة مديرية المساحة العامة ، بغداد ، 1952.
6. العمري، فؤاد عبد الوهاب محمد ، تأثير المظهر الأرضي في الاستيطان البشري لمنطقة تكريت ، موسوعة تكريت، الجزء الأول ، دار الحرية للطباعة ، 1995
المصادر باللغة الإنكليزية
1. A. Sicberg , Erbeden geographic handbuchder geophysics , bank In , life rung , Berlin , 1932.
2. Altaie ,Flilt ., The Soils and Soil Association map of Iraq, scale , I : 1000000 , 1968.
3. Ahmed chouse maniru Baghdad , Aspects of site “Bulletin of the college of Arts , Volume ,2, Al “Ani press Baghdad 1960.
4. Al Feel, Muhammad , R , the historical Geography of Iraq between the mongtion anotman conquests 1258-1534 , Al- adab , Nejef , 1955.
5. Buringh , p., soils and soils conditions in Iraq, Baghdad , 1960.
6. Cartor Leonard M. world geography of irrigation Oliver and Bordi ,London ,1967.
7.Calalogue of Destructive Earth quakes A.D.7 to A.D. 1899. By John , milne British Association for advancement of sciences,1911
8. Dougramji ,J.S. water requirement of some groups in the Baghdad on national resources, Abu Ghraib , 1970
9. Friend , J. F. Alaboratory study of the meandering of all unial, rivers , u.s water ways Experiment station , 1945.
10. Lists of Bench marks in wadi tharthar Area ,February ,1959
11. Aman Brink , Apolitical History of post Kassit Babylonia , 1158-722 “ Anor vol.1945.
12.Nippon korc-co ltd study report on the Shatt Al-Arab project –Iraq ( Tokyo :may ,1969.
13.R.Lewis,M. Aeritage of irrigation in Iraq .J.Irr and Drain Div (AscE) IR2 June, 1960.
14.Republic of Iraq , Ministry of Irrigation state organization of tharther project , Tentative assessment of tharther lake operation withrefecrnce to increased salinity of it’s operation water ,G, Lebeder – P.Elisser A, K, ol Tibouri may , 1975.
15.The Ralph porson Eng Go , ground water resour-ces, of Iraq vol ,1957.
16. Technical and economic report on regvlation of middle ,cours of Tigris river ,Techno prom export moscow,1962
17.W .Israen Irrigation principles an practices new York 1962.
18. W.Watzel the climate changes of Mesopotmia and Bordering Areas 1400-2000 B,C summer vol ,1.nol-2,1976.
19. W, Nulzed format of the arbiaan Gait from 4000B.c summer vol,,xxx,No,1-2-1975.
The Evaluation of Old Irrigation Projects at (the Abbaside Age) in comparison with Modern Irrigation Projects in Baghdad Governorate
A thesis submitted by
Kifah Dakhel Ubeis Al-B’deri
To the Council of College of Arts/ University of Baghdad in partial fulfillment of MA Requirements in Geography
Supervised by
Prof. Dr. Saleh Flayih Hasan Al-Hiti
1426AH 2005AD
Abstract
Irrigation projects are considered to be the most important topics studied since long eras until not for their importance in meeting the agricultural requirements of waters needed for irrigation. The irrigation projects at the Abbaside age are chosen (the agriculture flourishing age in Iraq) to study and know the reasons behind it annihilation, and if these reasons have an an influence on the modern irrigation projects in the study region (Baghdad governorate).
The research deals with studying of irrigation projects in Baghdad governorate taking into consideration the geographical side importance in establishing such projects and this side relationship with the continuance of those projects and their decisive goals, knowing the effect extent of the natural and human factors on establishing and distributing those projects anciently and currently, knowing their importance and problems suffering from, their negative influences on their work activation and efficiency and working to find the suitable means to maintain and retain them.
The thesis consists of an introduction and five chapters. The first chapter deals with “defining the geographical situation of the study region, the problem and hypothesis of the study as well as knowing the research method and its frame”. Also, several previous studies are mentioned talking about irrigation projects in Iraq generally and in the study region specifically with some special related terms. Chapter two states a historical brief on irrigation projects in the governorate in the past and their influence extent in establishing modern irrigation projects in the region, their importance in establishing so many human settlements, and if without, there would not be any kind of population settlement. Chapter three is about the most important natural and human factors in Baghdad governorate and their active role they played in direct and indirect influence or erecting those projects and their success or failure continuity. Some of main factors are surface, the region geographical structure, and kind of irrigation waters (surface or ground). The study also deals with the soil importance, its saltiness and its chemical and physical characteristics in erecting irrigation projects in the region beside the agricultural side, its importance and flourishing by the rivers existed in the region anciently and around the city (at the Abbaside age) despite their annihilation for reasons mentioned previously in the research, and the continuity of erecting modern irrigation projects in the region. Despite converting most governorate regions into residential and industrial projects, the irrigation projects take the biggest part of erecting those projects. Chapter four covers the geographical distribution of irrigation projects in the governorate in the past (at the Abbaside age) and their importance in reconstructing the city, meeting the agricultural crops need of waters and distributing them currently for the purpose of expanding the agricultural spot. This distribution shows the influence of the geographical factors (natural and human) in changing most river streams which are the reason behind erecting some projects or not. In addition, some projects are established in regions with insufficient waters which facilitate the failure process. Chapter five is about evaluating irrigation projects anciently and currently in the study region through knowing the planted areas anciently (at the Abbaside age) in comparison with the expansion taken place in the increase of the agricultural areas currently, the effect of these modern irrigation projects on expanding the planted areas in the governorate, the modern scientific techniques used in developing these projects and as a result increasing the planted areas in comparison with the past techniques and their limitations. The thesis also considers some problems the irrigation canals of the study region suffering from and finds the valid scientific solutions for treatment and decreases their effects. The thesis ends with a group of conclusions and recommendations.
تخريج وتوثيق الرسالة
تقييم مشاريع الري القديمة في العصر العباسي بالمقارنة مع مشاريع الري الحديثة في محافظة بغداد، رسالة تقدمت بها: كفاح داخل عبيس البديري، الى مجلس كلية الآداب في جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية، بإشراف: الأستاذ الدكتور صالح فليح حسن الهيتي، 1426هـ بغداد 2005م
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
7813713484 - 00964 (دولي)
07901780841 (محلي)
P.O BOX 195
BAGHDAD IRAQ

‏ليست هناك تعليقات: